تهديدات قضائية تلاحق «مقالب رامز» ودراما رمضان

نقيب المحامين المصريين: استغلال الفن في الإهانة غير مقبول

مسلسل ربع رومي - لقطة من الحلقة الأولى من برنامج «رامز تحت الصفر»
مسلسل ربع رومي - لقطة من الحلقة الأولى من برنامج «رامز تحت الصفر»
TT

تهديدات قضائية تلاحق «مقالب رامز» ودراما رمضان

مسلسل ربع رومي - لقطة من الحلقة الأولى من برنامج «رامز تحت الصفر»
مسلسل ربع رومي - لقطة من الحلقة الأولى من برنامج «رامز تحت الصفر»

مع بدء إذاعة دراما وبرامج رمضان بدأت حالة من الجدل تحيط ببعض الأعمال وتهدد بإحالتها للقضاء إما لإهانتها فئات معينة من المجتمع، مثل مسلسل «ربع رومي»، الذي يقوم بدور البطولة فيه الفنان بيومي فؤاد، أو لتقديمها ألفاظا خارجة وتشجيعها على التحرش اللفظي، مثل برنامج المقالب «رامز تحت الصفر» والذي يقدمه الفنان رامز جلال.
وقال سامح عاشور، نقيب المحامين ورئيس اتحاد المحامين العرب، لـ«الشرق الأوسط» إن «الفن الراقي ينتقد دون إهانة ودون استهتار بفئة أو طائفة من المجتمع»، مشيرا إلى أن النقابة «ستتابع دراما رمضان لاتخاذ الإجراءات المناسبة ضد من يتعرض بالإهانة لأحد» دون تحديد عمل بعينه.
وأضاف: «لا توجد إجراءات معينة حتى الآن لكن الاحتمالات مطروحة بما فيها اللجوء إلى القضاء»، مؤكدا أن «استخدام الدراما لإهانة فئة بعينها أو شخص معين أمر غير مبرر وغير مقبول».
وكان عاشور قد أعلن قبل بداية رمضان، عن تشكيل غرفة عمليات لمتابعة دراما رمضان، ورصد أي أعمال تتضمن إهانة للمحامين، أو خروج على تقاليد المجتمع.
واعتبر عاشور، في تصريحات تلفزيونية، مسلسل «ربع رومي» عملا مهينا للمحامين.
وامتد النقد والجدل ليطال برنامج مقالب رامز جلال «رامز تحت الصفر» الذي واجه موجة انتقادات كبيرة منذ الحلقة الأولى لإهانته لمدير المنتخب الوطني لكرة القدم هيكتور كوبر، ولاستخدامه ألفاظا خادشة للحياء، وعبارات تنطوي على تحرش لفظي لبطلة أولى حلقات البرنامج الفنانة ياسمين صبري.
حيث نشرت صفحة خريطة التحرش على «فيسبوك» صورة وتعليقا على ما فعله رامز جلال خلال الحلقة قالت فيه: «في الحلقة الأولى من برنامج رامز تحت الصفر رصدنا كام مرة رامز استخدم ألفاظ تشجع على التحرش الجنسي».
وأضافت الصفحة أن «رامز قال وهو يقدم ياسمين صبري (المُزة) «تعبير يستخدمه البعض لوصف السيدات الجميلات، وكثيراً ما يستخدم في سياق التحرش» الكيرفي curvy، ياسمين صبري jelly fish الشاشة»، وفي نهاية الحلقة لمس وجهها، وقال: «لمست الشفة العلوية».
وأكدت صفحة خريطة التحرش أن «استخدام هذه اللغة في الإعلام وتوظيف التحرش بشكل كوميدي يخلق نوعا من التقبل المجتمعي للتحرش».
وهذه ليست المرة الأولى التي يواجه فيها رامز جلال وبرنامجه مثل هذا النوع من الانتقادات، حيث إن لجنة رصد دراما رمضان الماضي التي شكلها المجلس القومي للمرأة أكدت أن برنامج رامز جلال احتوى تجاوزات لفظية ومشاهد غير لائقة مع ضيفات البرنامج.
وطالبت السفيرة ميرفت التلاوي، أمين عام منظمة المرأة العربية، بوقف إذاعة مثل هذه الأعمال التي تتعارض مع قوانين وسياسات الدولة، معربة عن استيائها الشديد من تقديم أعمال تكرس لثقافة التحرش وإهانة المرأة في الوقت الذي تبذل فيه الدولة جهودا متعددة لإعلاء شأن المرأة.
وقالت ميرفت التلاوي لـ«الشرق الأوسط» إنه «على مدار سنوات كثيرة طالبنا الرقابة بمنع مثل هذه الأعمال، وعقدنا جلسات مع المخرجين والمنتجين، لكن كل هذه المحاولات باءت بالفشل تحت ذريعة (الجمهور عايز كده)»، مشيرة إلى أن مثل هذه الأعمال «تكرس مفاهيم خاطئة في المجتمع وتعيق تنفيذ القوانين التي تفرضها الدولة»، مطالبة الرقابة بتفعيل دورها ومنع هذه الأعمال.
وفي سياق متصل بدأ مجلس اتحاد الكرة برئاسة هاني أبو ريدة، بحث الإجراءات القانونية التي يمكن اتخاذها ضد رامز جلال لتقليده شخصية المدير الفني للمنتخب هيكتور كوبر.
وبدأ المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برصد التجاوزات والانتهاكات الموجودة في دراما وبرامج دراما، وإعداد تقرير يومي بها تمهيدا لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة.
وقال الكاتب الصحافي مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، لـ«الشرق الأوسط»: «نحن نتابع ونراقب التجاوزات وسنتخذ الإجراءات اللازمة بحقها».
وعن الإجراءات التي يمكن اتخاذها ضد رامز جلال قال مكرم: «نحن ندرس الموضوع لبحث الإجراءات الممكنة خصوصا أن البرنامج يذاع على قناة غير مصرية، ولا تخضع للقانون المصري».



محمد رمضان يُسعد جمهوره... ونهاية حزينة لمسلسلي منى زكي وياسمين عبد العزيز

من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)
من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)
TT

محمد رمضان يُسعد جمهوره... ونهاية حزينة لمسلسلي منى زكي وياسمين عبد العزيز

من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)
من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)

تباينت نهايات الحلقات الأخيرة من مسلسلات شهر رمضان، التي تزامن عرْض بعضها مساء (الجمعة) مع أول أيام عيد الفطر في كثير من دول العالم، بين النهايات السعيدة والصادمة وأخرى دامية.
كما اتّسم أغلبها بالواقعية، والسعي لتحقيق العدالة في النهاية، ولاقى بعضها صدى واسعاً بين الجمهور، لا سيما في مسلسلات «جعفر العمدة»، و«تحت الوصاية»، و«عملة نادرة»، و«ضرب نار»، و«رسالة الإمام»، و«ستهم».
وشهدت الحلقة الأخيرة من مسلسل «جعفر العمدة» نهاية سعيدة، وفق محبّيه، انتهت بمواجهة ثأرية بين المَعلّم جعفر (محمد رمضان) وزوجته دلال (إيمان العاصي)، حيث طلب من نعيم (عصام السقا) إبلاغ الشرطة لإلقاء القبض عليها، بعدما تمكّن الأول من تسجيل فيديو لزوجته وشقيقيها وهي تقتل بلال شامة (مجدي بدر) واعترافاتها بكل ما قامت به.
وبعد ذلك توجّه جعفر مع ابنه سيف (أحمد داش) إلى بيته في السيدة زينب، حيث اقتصَّ من شقيقَي زوجته دلال، ثم أعلن توبته من الربا داخل المسجد ليبدأ صفحة جديدة من حياته، ولم تتبقَّ سوى زوجته ثريا (مي كساب) على ذمته.
وأشاد الجمهور بأداء الفنانة إيمان العاصي وإتقانها دور الشر، وتصدرت ترند «تويتر» عقب انتهاء الحلقة، ووجهت الشكر للمخرج محمد سامي والفنان محمد رمضان، وكتبت عبر «فيسبوك»: «مهما قلتُ وشكرت المخرج الاستثنائي بالنسبة لي، ونجم الشعب العربي الكبير الذي يحب زملاءه ويهمّه أن يكونوا في أحسن حالاتهم لن يكفي بوست واحد لذلك».
مشهد من مسلسل «ضرب نار» (أرشيفية)

وفي مسلسل «ضرب نار» شهدت الحلقة الأخيرة نهاية دامية بمقتل مُهرة (ياسمين عبد العزيز) أثناء احتفالها وجابر (أحمد العوضي) بزواجهما مرة أخرى، حيث أطلق نجل تاجر مخدرات رصاصة لقتل الأخير، لكن زوجته ضحّت بنفسها من أجله، وتلقت الرصاصة بدلاً منه، قبل القبض على جابر لتجارته في السلاح، ومن ثم تحويل أوراقه للمفتي.
من جهته، قال الناقد الفني المصري خالد محمود، إن نهاية «(جعفر العمدة) عملت على إرضاء الأطراف جميعاً، كما استوعب محمد رمضان الدرس من أعماله الماضية، حيث لم يتورط في القصاص بنفسه، بل ترك القانون يأخذ مجراه، وفكّ حصار الزوجات الأربع لتبقى واحدة فقط على ذمته بعد الجدل الذي فجّره في هذا الشأن».
وأضاف محمود في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أن «نهاية مسلسل (ضرب نار) جاءت بمثابة صدمة للجمهور بمقتل مُهرة، لكن المسلسل حقق العدالة لأبطاله جميعاً؛ مُهرة لكتابة ابنها من جابر باسم زوجها الثاني وتضحيتها بحبها، وجابر لقتله كثيراً من الناس، كما اقتص من زيدان (ماجد المصري)».
بوستردعائي لمسلسل «تحت الوصاية» (أرشيفية)

بينما انحاز صناع مسلسل «تحت الوصاية» لنهاية واقعية، وإن بدت حزينة في الحلقة الأخيرة من المسلسل، حيث قام بحارة بإشعال النار في المركب بإيعاز من صالح (محمد دياب)، وفشلت محاولات حنان (منى زكي) والعاملين معها في إخماد الحريق، ثم تم الحكم عليها بالسجن سنة مع الشغل والنفاذ في قضية المركب.
وشهد مسلسل «عملة نادرة» ذهاب نادرة (نيللي كريم) إلى حماها عبد الجبار (جمال سليمان) في بيته للتوسل إليه أن يرفع الحصار عن أهل النجع فيوافق، وبينما يصطحبها إلى مكان بعيد حيث وعدها بدفنها بجوار شقيقها مصوّباً السلاح نحوها، سبقته بإطلاق النار عليه ليموت في الحال آخذة بثأر أخيها.
وانتقدت الناقدة الفنية المصرية صفاء الليثي نهاية مسلسل «عملة نادرة» بعد قيام البطلة (نادرة) بقتل عبد الجبار، ثم تقوم بزراعة الأرض مع ابنها وكأن شيئاً لم يحدث، وسط غياب تام للسلطة طوال أحداث المسلسل، «وكأن هذا النجع لا يخضع للشرطة، ومن الصعب أن أصدّق أن هذا موجود في مصر في الوقت الحالي».
مشهد من مسلسل «ستهم» (أرشيفية)

بينما حملت نهاية مسلسل «ستهم» من بطولة روجينا عديداً من المفاجآت، حيث قام الرئيس بتكريمها ضمن عدد من السيدات اللاتي تحدَّين الظروف ومارسن أعمالاً شاقة وسط الرجال، حيث أشرق وجهها فرحة بعد سنوات من المعاناة.
واختار المخرج السوري الليث حجو، نهاية ثوثيقية للمسلسل الديني «رسالة الإمام» عبر تتر الحلقة الأخيرة، الذي تتّبع كيف انتهت رحلة شخصيات المسلسل الذي تناول سنوات الإمام الشافعي في مصر، موثقاً هذه الحقبة المهمة في تاريخ مدينة الفسطاط، ومن بينها تنفيذ السيدة نفيسة وصيةَ الشافعي وقيامها بالصلاة عليه بعد وفاته، لتبقى في مصر حتى وفاتها عام 208 هجرية.