المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تقضي ببقاء فرنسي معلقا بين الحياة والموت

والدا فنسان لامبير يرفضان نزع أجهزة التغذية عنه

فنسان مع والدته التي تصر على أنه يتواصل معها بعينيه (أ.ف.ب)
فنسان مع والدته التي تصر على أنه يتواصل معها بعينيه (أ.ف.ب)
TT

المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تقضي ببقاء فرنسي معلقا بين الحياة والموت

فنسان مع والدته التي تصر على أنه يتواصل معها بعينيه (أ.ف.ب)
فنسان مع والدته التي تصر على أنه يتواصل معها بعينيه (أ.ف.ب)

تحولت حياة شاب فرنسي مشلول إلى قضية ينقسم حولها الرأي العام ويختلف بشأنها قضاة مجلس الدولة الفرنسي وقضاة المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان. ويعاني فنسان لامبير (38 سنة) من شلل كامل وفقدان للوعي بعد تعرضه لحادث مروري عام 2008. وتطالب زوجته بوضع حد لمعاناته بينما يرفض والداه هذا الخيار.
بعد ظهر أول من أمس، وبعد معركة قضائية استمرت عدة سنوات، وأربعة أحكام لصالح الوالدين، وافق 17 قاضيا منتدبا من مجلس الدولة (أعلى سلطة قضائية في فرنسا) على السماح للأطباء في المستشفى الجامعي بمدينة رانس، شمال شرقي فرنسا، بوقف تغذية المريض «الميئوس منه» حسب تقرير الخبراء، لإنهاء معاناته. وعد أنصار «الموت الرحيم» القرار انتصارا لمساعيهم. لكن بيير وفيفيان لامبير، والدي فنسان، استبقا الحكم وتقدما بشكوى عاجلة أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان التي أصدرت قرارا، في ساعة متأخرة من الليلة ذاتها، بحق المريض في الاستمرار بتلقي العلاج.
حضر جلسة النطق بالقرار عدد من أفراد العائلة التي دب الخلاف بين أفرادها بسبب القضية؛ ففي حين أكدت زوجة المريض وأحد أبناء عمه أنه كان من أنصار «الموت الرحيم» الذي يسمح للفرد بأن يرحل بسلام، فقد أصرت والدته على أنه لم يفقد الوعي بالكامل، رغم شلله الظاهري، وقالت إنها تشعر «بأنه يتحدث معها بعينيه». ولم تتوقف الوالدة عن زيارة ابنها في المستشفى، يوميا، طوال السنوات الماضية، ومحاولة التواصل معه واستعادته الحركة، سواء بالكلام أو باستخدام الصور. ويساند الأم في موقفها زوجها واثنان من أبنائها.
قاد محاولة الحصول على قرار قضائي بـ«الموت الرحيم» د. إريك كاريغر، طبيب فنسان لامبير، وقال بعد الجلسة إن «قرار مجلس الدولة يمثل اعترافا بجهود فريقه الطبي وبرغبة المريض نفسه في وقف معاناته». أما جيروم تريومف، محامي الوالدين، فقد وصف صدور القرار بأنه «يوم جنائزي». ومن المتوقع أن يشكل الحكم سابقة قضائية في فرنسا التي يواجه فيها أكثر من طبيب، حاليا، ملاحقات قانونية بتهمة التدخل لإنهاء حياة مرضى سادرين في الغيبوبة منذ فترات طويلة وتجري إدامة حياتهم بوسائل خارجية.
بعد تعليق القرار الفرنسي، تعود قضية فنسان لامبير إلى المربع الأول؛ حيث سيتعين على المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان أن تدرس الملف بشكل معمق وتراجع آراء المشرعين وتقارير الخبراء والأطباء وأسانيد كل طرف من الأطراف، وهو أمر قد يستغرق أشهرا أو حتى سنوات، وينتظر الحسم فيه مرضى يصل عددهم إلى 1700 حالة في فرنسا، يعاني أصحابها من أمراض خبيثة في أطوارها النهائية أو شلل وفقدان للوعي، وتجري تغذيتهم بالأمصال أو يعيشون عبر مضخات التنفس الاصطناعي، مع كل ما يترتب على ذلك من نفقات. فهل يكون للجانب المالي وزنه في قضايا «الموت الرحيم» في بلد يعاني نظام التأمين الصحي فيه من عجز بلغ المليارات؟



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.