«البروج المشيدة» حلقات تلفزيونية تروي الطريق إلى 11 سبتمبر

قيادات «القاعدة» بالصوت والصورة من تفجير السفارتين إلى سقوط البرجين

جيف دانيال لعب دور رئيس «إف بي آي» (يسار) وطاهر رحيم الذي قام بدور علي صوفان عميل المباحث الأميركية (أ.ب)
جيف دانيال لعب دور رئيس «إف بي آي» (يسار) وطاهر رحيم الذي قام بدور علي صوفان عميل المباحث الأميركية (أ.ب)
TT

«البروج المشيدة» حلقات تلفزيونية تروي الطريق إلى 11 سبتمبر

جيف دانيال لعب دور رئيس «إف بي آي» (يسار) وطاهر رحيم الذي قام بدور علي صوفان عميل المباحث الأميركية (أ.ب)
جيف دانيال لعب دور رئيس «إف بي آي» (يسار) وطاهر رحيم الذي قام بدور علي صوفان عميل المباحث الأميركية (أ.ب)

على الرغم من عدم وجود سجل تاريخي معتمد يمكن الرجوع إليه لإنتاج الأعمال الروائية التلفزيونية، ها هو الثلاثي المبدع بشركة «هولو» للإنتاج التلفزيوني انتهى من إنتاج عمل روائي ضخم من 10 حلقات بعنوان «البروج المشيدة» يتناول فترة ما قبل اعتداءات الحادي عشر من سبتمبر (أيلول) في الولايات المتحدة. وفي الحلقات سرد بالصوت والصورة للصراع ما بين «إف بي آي» و«سي آي إيه»، وقصة الحكومة الأميركية ومحاولاتها البائسة لمنع وقوع تلك الاعتداءات الرهيبة، هي بالأحرى قصة فشل في التواصل بين مؤسسات الدولة وتحذيرات لم يأبه لها أحد.
يضم الثلاثي الكاتب المبدع لورانس رايت، وهو مؤلف الكتاب الفائز بجائزة «بوليتزر» الذي حمل العنوان نفسه «البروج المشيدة»، وهي رواية ضخمة وذات لغة رصينة صحافياً، وهي تمتد بدءاً بالغزو السوفياتي لأفغانستان وحتى لحظة انهيار برجي التجارة. ويعمل لورانس رايت، وهو أحد الأعمدة الرئيسية في مجلة «نيويوركر»، وحاورته «الشرق الأوسط» من قبل مرتين، إلى جانب الممثل والسيناريست دان فوترمان، الذي ترشح سيناريو فيلميه «كابوتي» و«فوكس كاتشر» لنيل جائزة الأوسكار، بالإضافة إلى المنتج التنفيذي أليكس غيبني، المخرج الوثائقي لسلسلة الأفلام الرائعة التي وثقت سوء الممارسات المؤسسية للشركات الكبرى، مثل فيلمي «انرون: غرفة الرجال الأذكياء»، و«غوينغ كلير». وقد استمد عنوان الحلقات العشرة المثيرة من الآية القرآنية «أَيْنَمَا تَكُونُواْ يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنتُمْ فِي بُرُوجٍ مُّشَيَّدَةٍ»، التي جاءت في رسالة بن لادن لمحمد عطا زعيم الانتحاريين، وكان يقصد بها استهداف برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك... كانت تلك إجابة الصحافي والكاتب الأميركي لورانس رايت في حوار سابق مع «الشرق الأوسط» حول سبب اختياره عنوان كتابه الشهير «البروج المشيدة»... وفي ذلك قال رايت، إن بن لادن استخدم تلك الرسالة شفرةً تطلب من عطا أن يمضي في خطته المرسومة، مشيراً إلى استهداف برجي التجارة بنيويورك في سبتمبر 2011، مضيفاً: «كنت سأسميه (سيدرككم الموت)، لكن من يقرأ العنوان سيعتقد أن الكتاب يتحدث عن فك لغز إحدى الجرائم الغامضة».
وفي رسالة إلكترونية أخرى بخصوص الحلقات التلفزيونية الجديدة، قال رايت لـ«الشرق الأوسط» إنه أنتج الحلقات وفق رؤية كتابه الذي يحمل الاسم نفسه، وقال إنه قدم السيناريو إلى قادة في «إف بي آي» و«سي آي إيه» ليتعرفوا على طبيعة عملهم الصعبة والسجال الدائر فيما بينهم من أجل حماية الأمن القومي الأميركي.
ويقول رداً على سؤال لـ«الشرق الأوسط» عما إذا كان «إف بي آي» أكثر اهتماماً اليوم باللغة العربية بعدما تبين الدور المحوري في الحلقات للعميل علي صوفان، الذي قام بدوره ممثل جزائري، والذي يعد من التفاصيل والمشاهد محركاً أساسياً في الأحداث من جهة كشف طلاسم الهجمات وقراءة رسائل «القاعدة» وحل كنيات قادتها بعد الهجوم على السفارتين في شرق أفريقيا عام 1998، أنه سأل شخصياً الضابط اللبناني الأصل فأفاده بأن «المباحث الأميركية لم تهتم كثيراً باللغات المحلية بعد الهجمات». وأوضح أنه اختار قناة «هولو» لعرض الحلقات التلفزيونية الجديدة «لأنها خاصة بالشباب والطلبة الجامعيين الذين لم يعاصروا هجمات سبتمبر».
ومن خلال مسلسل «البروج المشيدة» عبر عشر حلقات بالصوت والصورة وشخوص قيادات «القاعدة» الذين يتحركون بخفة وإقبال على التدريبات في معسكرات التنظيم بأفغانستان، ويتحدثون بلهجات عربية من الخليج إلى المغرب العربي، نجد شبيه أيمن الظواهري بلهجة قاهرية وحس أمني عال يلازمه، يهدد ويتوعد الغرب بعد أن غيّر بطارية في هاتفه الجوال بين جبال تورا بورا، عقب قصف البوارج الأميركية بصواريخ توماهوك في عهد الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون لمعسكرات «القاعدة» في أفغانستان كرد فعل على تفجير السفارتين.
كما يظهر في الحلقات أبو أنس الليبي المطلوب أميركياً على لائحة الـ«إف بي آي» في رحلة مطاردة من اسكوتلنديارد لمخبئه في مدينة مانشستر البريطانية، وكذلك يظهر الحس الأمني العالي للظواهري مرة أخرى في إصراره على حذف صور اثنين من الانتحاريين الـ19 الذين ظهروا في أول لقاء لابن لادن مع الإعلام الغربي في جبال تورا بورا أثناء عملية المونتاج، حيث كان يعد فريقه للهجوم على البرجين، وهو يقول لعناصره وهم يقدمون جوازات سفرهم السعودية لدى وصولهم إلى معسكر «القاعدة» في أفغانستان: «كأن الله يستمع إلينا وأرسلكم لنا لتنفيذ المهمة». وتعد هذه الحلقات بمهنيتها العالية وكذلك سيناريو وإنتاج لورانس رايت ومساعديه، من أبرز من كشف عن الوجه الحقيقي لتنظيم «القاعدة». كما تعتبر تأريخاً درامياً شاملاً للأحداث منذ عملية تفجير السفارتين الأميركيتين بشرق أفريقيا والتي قادت إلى 11 سبتمبر، وتسلط الضوء على المخططات الإرهابية وسقطات أجهزة المخابرات الغربية والتي انتهت بالهجوم على الولايات المتحدة. ويدور السجال حول خريطة كبيرة يظهر عليها صور قادة «القاعدة». ومنذ البداية، يبدو أن ضابط الـ«إف بي آي» علي صوفان متأكد أن بصمات «القاعدة» في الهجمات المتزامنة وراء تفجير السفارتين، ومن اللقطات المثيرة رحلته إلى لندن لحضور إحدى خطب أبو حمزة المصري في مسجد فنسبري بارك بشمال لندن واستماعه إلى «جهاد النفس» ثم التحريض المباشر على العنف.
تلك الحلقات بلمسات المؤلف لورانس رايت هي نتاج أكثر من خمس سنوات من البحث، ومئات المقابلات التي أجراها في كل من مصر، والسعودية، وباكستان، وأفغانستان، والسودان، وإنجلترا، وفرنسا، وألمانيا، وإسبانيا، والولايات المتحدة، وبريطانيا. وكان رايت قد لفت الانتباه إليه من قبل بفيلم هوليوودي أكشن قبل ذلك بسنوات اسمه «الحصار» ومقال موسع مهم في «نيويوركر» تحت عنوان «رجل خلف بن لان» عن سيرة الظواهري، زعيم «القاعدة» الحالي ومن 42 ألف كلمة.
وتحقق حلقات «البروج المشيدة» مستوى غير مسبوق من الموضوعية والبصيرة عن طريق السرد الدرامي من واقع أحداث حياة أربعة رجال، هم زعيما تنظيم «القاعدة» أسامة بن لادن وأيمن الظواهري من جهة، ورئيس إدارة مكافحة الإرهاب في الـ«إف بي آي» جون أونيل، وعلي صوفان عميل الـ«إف بي آي» اللبناني الأصل الخبير في اللغة العربية الذي فك طلاسم «القاعدة»، وأكد لرؤسائه في أكثر من لقطة وموقف مؤثر أن «قتل رأس الثعبان أي بن لادن عقب تفجير سفارتي أميركا في شرق أفريقيا لن يكون الحل الأمثل للقضاء على التنظيم الإرهابي؛ لأنهم يعملون على بث آيديولوجياتهم عبر القارات وليس في أفغانستان وحدها». وتابع رايت في لقاء مع «الشرق الأوسط» حول شخصية بن لادن «أحياناً أتساءل لماذا فعل بن لادن ما فعله؟ لقد عاش حياة رغيدة وهانئة ولم يتعرض للسجن والتعذيب كما حدث للظواهري مثلاً». وفي سياق متصل، أكد أن تنظيم «القاعدة» خسر الكثير بعد مقتل بن لادن، مشيراً إلى أن شخصيته كانت تستقطب الكثير من الشباب المتطرفين من كل مكان. وأوضح أن كتابه المقبل سيكون تحت عنوان «الرب ينقذ تكساس» وقال: إنه سيزور لندن في مايو (أيار) المقبل للترويج لعمله الجديد.
ويدور مسلسل «الأبراج المشيدة» حول قصة الانهيار البيروقراطي الذي كان أقرب ما يكون باثنين من لاعبي الكرة اللذين يطاردان الكرة المندفعة، وهما يلوحان بأيديهما في الهواء، حتى الارتطام الشديد بعضهما بعضاً. والعمل الجديد من بطولة جيف دانيالز الذي يقوم بدور عميل المباحث الفيدرالية جون أونيل الخبير في مكافحة الإرهاب؛ وبيتر سارسغارد، الذي يقوم بدور مارتن شميدت المحلل لدى «سي آي إيه»؛ ومايكل ستولبارغ ويقوم بدور ريتشارد كلارك، كبير مستشاري مكافحة الإرهاب لدى مجلس الأمن القومي في إدارة الرئيس كلينتون؛ والممثل الجزائري طاهر رحيم، الذي يلعب دور العميل الفيدرالي الأميركي من أصل لبناني علي صوفان.
وأفضل أداء ممكن في «البروج المشيدة» يرجع إلى الممثلين دانيالز وسارسغارد، اللذين يقومان بدور العميلين أونيل وشميدت، واللذين بلغ الاستياء والازدراء بينهما حد الغليان؛ إذ يتابع أونيل، العميل المخضرم لعقدين من الزمان في مكتب التحقيقات الفيدرالي والمسؤول عن المكتب الميداني لمدينة نيويورك، التهديدات الصادرة عن تنظيم «القاعدة» منذ منتصف التسعينات، ويناشد وكالة الاستخبارات المركزية أن تشارك معلوماتها مع المباحث الفيدرالية في الشأن ذاته قبل وقوع الضربة التي لا مفر منها.
أحد أفضل مزايا مسلسل «البروج المشيدة» هي كيفية الاستفادة من وقائع تلك الفترة المستعرة من التاريخ الأميركي؛ فهناك إشارات مبدئية وساخرة إلى ملابس الفنانين، والهواتف المستخدمة في المكاتب، والديكورات الداخلية المثيرة للضجر، والتي تستدعي إلى الأذهان مسلسل «الشعب في مواجهة أو. جيه. سيمبسون» القصير من حقبة التسعينات.
وعلى غرار الكتاب التي تستند إليه أحداث المسلسل، فهناك حالة رائعة من التناغم يمثلها طاقم العمل، بالإضافة إلى الأداء الرائع من حفنة الممثلين البارعين على شاكلة مايكل ستولبارغ، الذي يقوم بدور قيصر مكافحة الإرهاب في إدارة الرئيس كلينتون، وبيل كامب، الممثل البارع ذي القدرات الرائعة وغير الملتفت إليه كثيراً. وأثناء قيامه بدور روبرت تشيزني، يلعب كامب مشهد استجواب رائع مدته 10 دقائق مع مرتكب عملية تفجير السفارة الأميركية في نيروبي، التي شكلت الأساس للضربات الأميركية الانتقامية التالية على إقليم خوست الأفغاني والعاصمة السودانية الخرطوم، والتي عُرفت إعلامياً باسم «عملية الوصول المطلق». ومن بين الممثلين المهمين الآخرين في المسلسل كان الجزائري طاهر رحيم، الذي يلعب دور علي صوفان، الذي كان أحد ثمانية عملاء فقط يتحدثون اللغة العربية بطلاقة في المباحث الفيدرالية الأميركية، وكان يحمل قلباً متعاطفاً وجسوراً في آن واحد.


مقالات ذات صلة

«إيه بي سي نيوز» تدفع 15 مليون دولار لمكتبة ترمب الرئاسية لتسوية دعوى تشهير

الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب (إ.ب.أ)

«إيه بي سي نيوز» تدفع 15 مليون دولار لمكتبة ترمب الرئاسية لتسوية دعوى تشهير

وافقت شبكة «إيه بي سي نيوز» على دفع 15 مليون دولار لصالح مكتبة دونالد ترمب الرئاسية، لتسوية دعوى قضائية تتعلق بتصريح غير دقيق من المذيع جورج ستيفانوبولوس.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق الفيلم يتناول مخاطرة صحافيين بحياتهم لتغطية «سياسات المخدّرات» في المكسيك (الشرق الأوسط)

«حالة من الصمت» يحصد «جائزة الشرق الوثائقية»

فاز الفيلم الوثائقي «حالة من الصمت» للمخرج سانتياغو مازا بالنسخة الثانية من جائزة «الشرق الوثائقية».

«الشرق الأوسط» (جدة)
رياضة عربية المهندس خالد عبد العزيز رئيس المجلس الأعلى للإعلام في مصر (صفحة المجلس على «فيسبوك»)

مصر: قرارات جديدة لمواجهة «فوضى الإعلام الرياضي»

أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر، برئاسة المهندس خالد عبد العزيز مجموعة قرارات، اعتماداً لتوصيات لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي.

محمد الكفراوي (القاهرة)
أوروبا مراسلات يتحدثن أمام الكاميرات خلال تغطية صحافية في البرازيل (رويترز)

ثلثهم على أيدي الجيش الإسرائيلي... مقتل 54 صحافياً في عام 2024

قُتل 54 صحافياً حول العالم أثناء قيامهم بعملهم أو بسبب مهنتهم في عام 2024، ثلثهم على أيدي القوات الإسرائيلية، وفق ما أظهر تقرير سنوي.

«الشرق الأوسط» (باريس)
يوميات الشرق الصحافي سامح اللبودي والزميلة بيسان الشيخ من «الشرق الأوسط»

«الشرق الأوسط» تفوز ببرونزية «أريج» للصحافة الاستقصائية

فازت «الشرق الأوسط» بالجائزة البرونزية للصحافة الاستقصائية العربية التي تمنحها مؤسسة «أريج»، عن تحقيق: قصة الإبحار الأخير لـ«مركب ملح» سيئ السمعة.

«الشرق الأوسط» (لندن)

إعلاميو فرنسا أمام معضلة البقاء مع «إكس» أو الابتعاد عنها

الصحف الفرنسية أمام التحدي
الصحف الفرنسية أمام التحدي
TT

إعلاميو فرنسا أمام معضلة البقاء مع «إكس» أو الابتعاد عنها

الصحف الفرنسية أمام التحدي
الصحف الفرنسية أمام التحدي

يرى البعض في فرنسا أن موسم رحيل «العصافير الزرقاء» يلوح في الأفق بقوة، وذلك بعدما أعلنت مجموعة كبيرة من الشخصيات والمؤسسات الإعلامية انسحابها من منصّة التواصل الاجتماعي «إكس» (تويتر سابقاً).

الظاهرة بدأت تدريجياً بسبب ما وصف بـ«الأجواء السامة» التي اتسّمت بها المنصّة. إذ نقلت صحيفة «كابيتال» الفرنسية أن منصة «إكس» فقدت منذ وصول مالكها الحالي إيلون ماسك أكثر من مليون مشترك، إلا أن الوتيرة أخذت تتسارع في الآونة الأخيرة بعد النشاط الفعّال الذي لعبه ماسك في الحملة الانتخابية الأميركية، ومنها تحويله المنصّة إلى أداة دعاية قوية للمرشح الجمهوري والرئيس العائد دونالد ترمب، وكذلك إلى منبر لترويج أفكار اليمين المتطرف، ناهيك من تفاقم إشكالية «الأخبار الزائفة» أو «المضللة» (الفايك نيوز).

نقاش إعلامي محتدم

ومهما يكن من أمر، فإن السؤال الذي صار مطروحاً بإلحاح على وسائل الإعلام: هل نبقى في منصّة «إكس»... أم ننسحب منها؟ حقاً، النقاش محتدم اليوم في فرنسا لدرجة أنه تحّول إلى معضلة حقيقية بالنسبة للمؤسسات الإعلامية، التي انقسمت فيها الآراء بين مؤيد ومعارض.

للتذكير بعض وسائل الإعلام الغربية خارج فرنسا كانت قد حسمت أمرها باكراً بالانسحاب، وكانت صحيفة «الغارديان» البريطانية الأولى التي رحلت عن المنصّة تاركة وراءها ما يناهز الـ11 مليون متابع، تلتها صحيفة «فون غوارديا» الإسبانية، ثم السويدية «داكنز نيهتر».

أما في فرنسا فكانت أولى وسائل الإعلام المنسحبة أسبوعية «ويست فرنس»، وهي صحيفة جهوية تصدر في غرب البلاد، لكنها تتمتع بشعبية كبيرة، إذ تُعد من أكثر الصحف الفرنسية قراءة بأكثر من 630 ألف نسخة تباع يومياً ونحو 5 ملايين زيارة على موقعها عام 2023. ولقد برّر نيكولا ستارك، المدير العام لـ«ويست فرنس»، موقف الصحيفة بـ«غياب التنظيم والمراقبة»، موضحاً «ما عاد صوتنا مسموعاً وسط فوضى كبيرة، وكأننا نقاوم تسونامي من الأخبار الزائفة... تحوّلت (إكس) إلى فضاء لا يحترم القانون بسبب غياب المشرفين». ثم تابع أن هذا القرار لم يكن صعباً على الأسبوعية الفرنسية على أساس أن منصّة التواصل الاجتماعي هي مصدر لأقل من واحد في المائة من الزيارات التي تستهدف موقعها على الشبكة.

بصمات ماسك غيّرت «إكس» (تويتر سابقاً)

«سلبيات» كثيرة بينها بصمات إيلون ماسك

من جهتها، قررت مجموعة «سود ويست» - التي تضم 4 منشورات تصدر في جنوب فرنسا هي «سود ويست»، و«لاروبوبليك دي بيريني»، و«شارانت ليبر» و«دوردون ليبر» - هي الأخرى الانسحاب من منصّة «إكس»، ملخصّة الدوافع في بيان وزع على وسائل الإعلام، جاء فيه أن «غياب الإشراف والمراقبة، وتحديد عدد المنشورات التابعة لحسابات وسائل الإعلام، وإبدال سياسة التوثيق القديمة بواسطة أخرى مدفوعة الثمن، كانت العوامل وراء هذا القرار».

أيضاً الموقع الإخباري المهتم بشؤون البيئة «فير» - أي «أخضر» - انسحب بدوره من «إكس»، تاركاً وراءه عشرين ألف متابع لدوافع وصفها بـ«الأخلاقية»، قائلا إن مضامين المنصّة تتعارض مع قيمه التحريرية. وشرحت جولييت كيف، مديرة الموقع الإخباري، أنه لن يكون لهذا القرار تأثير كبير بما أن الحضور الأهم الذي يسجّله الموقع ليس في «إكس»، وإنما في منصّة «إنستغرام»، حيث لديه فيها أكثر من 200 ألف متابع. ولكن قبل كل هؤلاء، كان قرار انسحاب برنامج «لوكوتيديان» الإخباري الناجح احتجاجاً على التغييرات التي أحدثها إيلون ماسك منذ امتلاكه «إكس» قد أطلق ردود فعل كثيرة وقويّة، لا سيما أن حساب البرنامج كان يجمع أكثر من 900 ألف متابع.

سالومي ساكي

... الفريق المتريّث

في المقابل، وسائل إعلام فرنسية أخرى فضّلت التريّث قبل اتخاذ قرار الانسحاب، وفي خطوة أولى اختارت فتح باب النقاش لدراسة الموضوع بكل حيثياته. وبالفعل، عقدت صحيفة «ليبيراسيون»، ذات التوجّه اليساري، جلسة «تشاور» جمعت الإدارة بالصحافيين والعمال يوم 19 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي للبحث في مسألة «البقاء مع منصّة (إكس) أو الانسحاب منها؟». وفي هذا الإطار، قال دون ألفون، مدير الصحيفة، في موضوع نشر بصحيفة «لوموند»، ما يلي: «نحن ما زلنا في مرحلة التشاور والنقاش، لكننا حدّدنا لأنفسنا تاريخ 20 يناير (كانون الثاني) (وهو اليوم الذي يصادف تنصيب دونالد ترمب رئيساً للمرة الثانية) لاتخاذ قرار نهائي».

الوضع ذاته ينطبق على الأسبوعية «لاكروا» التي أعلنت في بيان أن الإدارة والصحافيين بصّدد التشاور بشأن الانسحاب أو البقاء، وكذلك «لوموند» التي ذكرت أنها «تدرس» الموضوع، مع الإشارة إلى أن صحافييها كانوا قد احتفظوا بحضور أدنى في المنصّة على الرغم من عدد كبير من المتابعين يصل إلى 11 مليوناً.

من جانب آخر، إذا كان القرار صعب الاتخاذ بالنسبة لوسائل الإعلام لاعتبارات إعلانية واقتصادية، فإن بعض الصحافيين بنوا المسألة من دون أي انتظار، فقد قررت سالومي ساكي، الصحافية المعروفة بتوجهاتها اليسارية والتي تعمل في موقع «بلاست» الإخباري، إغلاق حسابها على «إكس»، ونشرت آخر تغريدة لها يوم 19 نوفمبر الماضي. وفي التغريدة دعت ساكي متابعيها - يصل عددهم إلى أكثر من 200 ألف - إلى اللّحاق بها في منصّة أخرى هي «بلو سكاي»، من دون أن تنسى القول إنها انسحبت من «إكس» بسبب إيلون ماسك وتسييره «الكارثي» للمنّصة.

وفي الاتجاه عينه، قال غيوم إرنر، الإعلامي والمنتج في إذاعة «فرنس كولتو»، بعدما انسحب إنه يفضل «تناول طبق مليء بالعقارب على العودة إلى (إكس)». ثم ذهب أبعد من ذلك ليضيف أنه «لا ينبغي علينا ترك (إكس) فحسب، بل يجب أن نطالب المنصّة بتعويضات بسبب مسؤوليتها في انتشار الأخبار الكاذبة والنظريات التآمرية وتدّني مستوى النقاش البنّاء».

«لوفيغارو»... باقية

هذا، وبين الذين قرّروا الانسحاب وأولئك الذين يفكّرون به جدياً، يوجد رأي ثالث لوسائل الإعلام التي تتذرّع بأنها تريد أن تحافظ على حضورها في المنصّة «لإسماع صوتها» على غرار صحيفة «لوفيغارو» اليمينية. مارك فويي، مدير الصحيفة اليمينية التوجه، صرح بأنها لن تغيّر شيئاً في تعاملها مع «إكس»، فهي ستبقى لتحارب «الأخبار الكاذبة»، وتطالب بتطبيق المراقبة والإشراف بحزم وانتظام.

ولقد تبنّت مواقف مشابهة لـ«لوفيغارو» كل من صحيفة «لي زيكو» الاقتصادية، ويومية «لوباريزيان»، وقناة «تي إف1» و«إم 6»، والقنوات الإخبارية الكبرى مثل «بي إف إم تي في»، و«سي نيوز». وفي حين تتّفق كل المؤسّسات المذكورة على أن المنّصة «أصبحت عبارة عن فضاء سام»، فهي تعترف في الوقت نفسه باستحالة الاستغناء عنها، لأن السؤال الأهم ليس ترك «إكس»، بل أين البديل؟ وهنا أقرّ الصحافي المعروف نيكولا دوموران، خلال حوار على أمواج إذاعة «فرنس إنتير»، بأنه جرّب الاستعاضة عن «إكس» بواسطة «بلو سكاي»، لكنه وجد الأجواء مملة وكان النقاش ضعيفا، الأمر الذي جعله يعود إلى «إكس»، حيث «الأحداث أكثر سخونة» حسب رأيه.

أما الصحافي المخضرم جان ميشال أباتي، فعلى الرغم من انتقاده الشديد للمنصّة وانسحاب برنامج «لوكوتيديان» - الذي يشارك فيه - من «إكس» - فإنه لم يفكر في إغلاق حسابه لكونه الإعلامي الفرنسي الأكثر متابعة؛ إذ يسجل حسابه أكثر من 600 ألف متابع.

في هذه الأثناء، وصفت كارين فوتو، رئيسة موقع «ميديا بارت» الإخباري المستقّل الوضع «بالفخ الذي انغلق على وسائل الإعلام»، حيث «إما البقاء وتعزيز أدوات الدعاية لليمين المتطرّف وإما الانسحاب والتخلّي عن مواجهة النقاش». وللعلم، من الملاحظ أن المنصّة غدت حاجة شبه ماسة لأصحاب القرار والساسة، حيث إن بعضهم يتوجه إليها قبل أن يفكّر في عقد مؤتمر صحافي، وهذا ما حدا بالباحث دومينيك بوليي، من معهد «سيانس بو» للعلوم السياسية، إلى القول في حوار لصحيفة «لوتان» إن منصّة «إكس» بمثابة «الشّر الذي لا بد منه»، إذ تبقى المفضّلة لدى رجال السياسة للإعلان عن القرارات المهمة، وللصحافيين لتداولها والتعليق عليها، مذكّراً بأن الرئيس الأميركي جو بايدن اختار «إكس» للإعلان عن انسحابه من السباق الرئاسي الأخير.