في مزاد عائلة روكفلر... ماتيس وبيكاسو من أجل العمل الخيري

حفيدة ديفيد روكفلر لـ«الشرق الأوسط»: «جدي أراد أن يشارك العالم فيما امتلكه وأن يكون مصدر إلهام للآخرين»

TT

في مزاد عائلة روكفلر... ماتيس وبيكاسو من أجل العمل الخيري

تنشغل الأوساط الفنية حالياً بمجموعة فنية ضخمة جمعها ديفيد وبيغي روكفلر عبر سنوات طويلة وزيّنت جدران وغرف بيوتهما العديدة في أميركا، تحمل تقديراً خاصاً للفن الانطباعي والحديث والفن الأميركي، ستُعرض للبيع في شهر مايو (أيار) المقبل في مقر كريستيز ببرج روكفلر بنيويورك وستُخصص عائدات المزاد للجمعيات الخيرية في مؤسسة روكفلر الخيرية.
في حفل خاص حضره عدد كبير من الإعلاميين والمقتنين وخبراء الفنون وأُقيم في كريستيز بلندن، وقف يوسي بيلكانان رئيس مجلس إدارة الدار يحكي للحضور عن أهمية المجموعة والقطع المختلفة فيها، وأشار إلى أن «القطع الموجود بعضها حولنا في قاعات كريستيز، هي متفردة تماماً، فهي تضم أعمال كبار الفنانين العالميين أمثال بيكاسو وفان غوخ ومونيه ومانيه وكورو وغيرهم كثيرون. حولنا 30 عملاً، كل منها يمثل فرصة فريدة لرؤية عمل عملاق على القرب والتأمل فيما أنتجته تلك الأصابع الماهرة لماتيس أو لفان غوخ».
المزاد يحمل أهمية خاصة للدار، وحسب ما يشير بيلكانان، فالمتوقع أن يتفوق على مزاد مقتنيات «إيف سان لوران» الذي حقق أعلى مبيعات للدار في عام 2009، ويُتوقع أن تصل مبيعات مزاد روكفلر إلى 500 مليون دولار، وهو الأعلى لمجموعة خاصة تباع في المزاد. يشير بيلكانان إلى نقطة الجذب في المزاد، فهو يعد «أكبر هدية خيرية في عالم الفن»، مشيراً إلى أن «ديفيد وبيغي روكفلر قاما بإهداء العديد من الأعمال الفنية للمتاحف والمؤسسات في حياتهما وتركا قسماً آخر للبيع في هذا المزاد. نتمنى أن تقوم المتاحف بشراء بعضها». وسيعود ريع عائداته لصالح 12 مؤسسة خيرية مختارة.
التجول بين الأعمال المختلفة، ومنها قسم المفروشات والخزف، يماثل التجول في قاعة أحد المتاحف العالمية، فكل عمل اقتناه الزوجان روكفلر عالمي و«نادر»، وهو وصف يحرص بيلكانان على تأكيده في حديثه.

حفيدة روكفلر: جدي علمني أن أتبع إحساسي الداخلي
ما يعنيه المزاد لخبراء كريستيز يبدو واضحاً من الاهتمام بالحديث عن كل قطعة وأهميتها، وأيضاً نلاحظ الحماسة المطلقة التي تنبع من تنوع اللوحات الموجودة وما تمثله في تاريخ الفن العالمي.
ولكن ماذا تمثل تلك اللوحات لديفيد وبيغي روكفلر اللذين شهدت كل تلك الأعمال على حياتهما؟ يكفي أن نقتبس ما كتبه ديفيد روكفلر عن نيته عرض مقتنياته للبيع في وصية خاصة قبل وفاته. يقول: «أخيراً، كل هذه القطع التي لطالما أدخلت البهجة والسرور إلى قلبي وقلب بيغي ستخرج للعالم من جديد لتتاح مرة أخرى لرعاة آخرين، ويحدوني أمل كبير أن تمدهم بمشاعر الرضا والبهجة التي حظينا بها طوال هذه العقود الماضية».
ونيابة عن أسرة روكفلر حضرت الحفيدة آريانا روكفلر، وهي مصممة أزياء، الحفل الخاص وبدت في ردائها الأبيض وبساطتها كإحدى الشخصيات الكلاسيكية من إحدى لوحات الفن العالمي.
خلال حديث سريع معها تقول آريانا لـ«الشرق الأوسط» إنها فخورة بأن تكون سفيرة لعائلتها في مثل هذه المناسبة.
وبما أن المناسبة فنية وأيضاً «عائلية شخصية» كما تشير آريانا، تتحدث عما ورثته من جدها، وهو عشق جمع الأعمال الفنية وإن كانت تميل إلى الأعمال المعاصرة، وتضيف: «لست مقتنية مثل جدي ولكني فخورة بتحقيق رغبته». آريانا الحفيدة كانت تتمتع بعلاقة قريبة جداً من جدها وجدتها، أسألها إن كانت تتناقش معه حول الأعمال الفنية التي أحاطت بها طوال حياتها، فتقول: «كنا نتحدث كثيراً عن اللوحات التي تحيط بنا، وحول حبه للاقتناء وسبب شراء قطع معينة دون غيرها. كان هناك الكثير من الأعمال الفنية التي أرادا أن يعيشا معها كل يوم، سواء وضعاها في غرفة استقبال أو غرفة خاصة. علّمني جدي الكثير حول أهمية أن أحب وأن أتبع إلهامي الداخلي عند شرائي أي قطعة».
وتشير إلى أن المزاد القادم نابع من رغبات جدها وجدتها بأن يستمتع الآخرون بالقطع التي أمدتهما بالكثير من المتعة: «هذا هو الجميل في الأمر، سواء كان المشترون أفراداً أو مؤسسات فنية كالمتاحف، فرسالة جدي كانت نشر الجمال في العالم وهو من خلال المزاد أراد أن يشارك العالم فيما امتلكه وأن يكون مصدر إلهام للآخرين».

جولة عالمية
تنظم الدار جولة عالمية لإلقاء الضوء على الأعمال الفنية الخاصة بهذه المجموعة التي ستُعرض للبيع في صالة «كريستيز» بمركز روكفلر في نيويورك ربيع عام 2018، وتضم المجموعة الأولى من المعروضات تحفاً فنية خالدة من الفنون الانطباعية والحديثة، منها عمل فني يعود للفترة الوردية من حياة بيكاسو والذي اختاره كل من ديفيد وبيغي روكفلر من مجموعة جيرترود ستاين (القيمة التقديرية في المنطقة 70 مليون دولار أميركي)، ولوحة «المستلقية» الشهيرة للفنان الفرنسي هنري ماتيس التي تعود لعام 1923، والتي من المتوقع أن تسجل رقماً قياسياً جديداً لأعمال الفنان التي تباع في المزادات (القيمة التقديرية في المنطقة 50 مليون دولار أميركي).
وقد بدأت الجولة بهونغ كونغ ووصلت إلى لندن ثم لوس أنجلوس ونيويورك، حيث ستكشف الدار عن عناصر وأعمال جديدة من هذه المجموعة متعددة الفئات في كل محطة من هذه المحطات. ويبدو من خلال المجموعات التي تعرضها الدار في الجولة والتي تم اقتناؤها على مدى حياة العائلة وورثتها عن الأجيال السابقة، شغف عائلة روكفلر الكبير تجاه الأعمال الفنية الانطباعية وما بعد الانطباعية، والحديثة، وتجاه اللوحات الأميركية، وقطع الأثاث الإنجليزي والأوروبي، والأعمال الفنية الآسيوية، والسيراميك الأوروبي والخزف الصيني، والزخارف والأثاث الأميركي والفضي، إلى جانب فئات أخرى.



من سيارة «ليرة» إلى «تاكسي طائرة»... هشام الحسامي شعارُه «صُنع في لبنان»

المهندس هشام الحسامي وأول طائرة تاكسي صُنعت في لبنان (حسابه الشخصي)
المهندس هشام الحسامي وأول طائرة تاكسي صُنعت في لبنان (حسابه الشخصي)
TT

من سيارة «ليرة» إلى «تاكسي طائرة»... هشام الحسامي شعارُه «صُنع في لبنان»

المهندس هشام الحسامي وأول طائرة تاكسي صُنعت في لبنان (حسابه الشخصي)
المهندس هشام الحسامي وأول طائرة تاكسي صُنعت في لبنان (حسابه الشخصي)

تكبُر أحلام الشاب اللبناني المهندس هشام الحسامي يوماً بعد يوم، فلا يتعب من اللحاق بها واقتناص الفرص ليُحقّقها. منذ نحو العام، أطلق إنجازه الأول في عالم التكنولوجيا، فقدّم سيارة «ليرة» الكهربائية العاملة بالطاقة الشمسية، لتكون المنتج النموذج لتأكيد قدرة اللبناني على الابتكار.

اليوم، يُطوّر قدراته مرّة أخرى، ويُقدّم أول تاكسي طائرة، «سكاي ليرة»، من صنع محلّي؛ تأتي ضمن سلسلة «ليرة» ومزوَّدة بـ8 محرّكات. ويقول لـ«الشرق الأوسط»: «إنها أول طائرة من نوعها في العالم العربي مصنوعة محلّياً. فمعظم طائرات التاكسي في الإمارات العربية وغيرها، تُستَورد من الصين. رغبتُ من خلالها التأكيد على إبداعات اللبناني رغم الأزمات المتلاحقة، وآخرها الحرب».

يتمتّع هذا الابتكار بجميع شروط الأمان والسلامة العامة (هشام الحسامي)

أجرى الحسامي دراسات وبحوثاً ليطّلع بشكل وافٍ على كيفية ابتكار الطائرة التاكسي: «بحثتُ بدقّة وكوّنتُ فكرة كاملة عن هذا النوع من المركبات. خزّنتُ المعلومات لأطبّقها على ابتكاري المحلّي. واستطعتُ أن أقدّمها بأفضل جودة تُضاهي بمواصفاتها أي تاكسي طائرة في العالم».

صمّم ابتكاره ونفَّذه بمفرده: «موّلتها بنفسي، وهي تسير بسرعة 130 كيلومتراً في الساعة، كما تستطيع قَطْع مسافة 40 كيلومتراً من دون توقُّف».

يهدف ابتكاره إلى خلق مجال صناعي جديد في لبنان (هشام الحسامي)

لا يخاطر هشام الحسامي في إنجازه هذا، ويعدُّه آمناً مائة في المائة، مع مراعاته شروط السلامة العامة.

ويوضح: «حتى لو أُصيب أحد محرّكاتها بعطل طارئ، فإنها قادرة على إكمال طريقها مع المحرّكات الـ7 الأخرى. كما أنّ ميزتها تكمُن في قدرتها على الطيران بـ4 من هذه المحرّكات».

ولكن مَن هو المؤهَّل لقيادتها؟ يردّ: «قيادتها بسيطة وسهلة، ويستطيع أيٌّ كان القيام بهذه المَهمَّة. الأمر لا يقتصر على قبطان طائرة متخصّص، ويمكن لهذا الشخص أن يتعلّم كيفية قيادتها بدقائق».

يحاول هشام الحسامي اليوم تعزيز ابتكاره هذا بآخر يستطيع الطيران على نظام تحديد المواقع العالمي «جي بي إس»: «سيكون أكثر تطوّراً من نوع (الأوتونومايس)، فيسهُل بذلك طيرانها نحو الموقع المرغوب في التوجُّه إليه مباشرة».

صورة لطائرة تاكسي أكثر تطوّراً ينوي تصميمها (هشام الحسامي)

صمّم المهندس اللبناني الطائرة التاكسي كي تتّسع لشخص واحد. ويوضح: «إنها نموذج أولي سيطرأ عليه التطوُّر لاحقاً. إمكاناتي المادية لم تسمح بالمزيد».

من المُنتَظر أن يعقد الحسامي اجتماعاً قريباً مع وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال بلبنان، جورج بوشيكيان، للتشاور في إمكان الترويج لهذا الابتكار، وعمّا إذا كانت ثمة فرصة لتسييره ضمن ترتيبات معيّنة تُشرف عليها الدولة؛ علماً بأنّ الطائرة التاكسي ستُطلَق مع بداية عام 2025.

أطلق هشام الحسامي عليها تسمية «سكاي ليرة»، أسوةً بسيارة «ليرة»، وأرفقها بصورة العلم اللبناني للإشارة إلى منشئها الأصلي: «إنها صناعة لبنانية بامتياز، فكان من البديهي أن أرفقها بالعَلَم».

وهل يتوقّع إقبال اللبنانيين على استخدامها؟ يجيب: «الوضع استثنائي، ومشروعات من هذا النوع تتطلّب دراسات وتخصيصَ خطّ طيران لتُحلِّق من خلاله؛ وهو أمر يبدو تطبيقه صعباً حالياً في لبنان. نصبو إلى لفت النظر لصناعتها وبيعها لدول أخرى. بذلك نستطيع الاستثمار في المشروع، وبالتالي رَفْع مداخيلنا وأرباحنا بكوننا دولة لبنانية»، مؤكداً: «من خلال هذا الابتكار، يمكن للبنان أن ينافس نوعَها عينه الرائج في العالم. فكلفة صناعتها تتراوح بين 250 و300 ألف دولار عالمياً، أما في لبنان، وبسبب محلّية صناعتها وتجميع قطعها، فكلفتها أقل. نستطيع بيعها بأسعار لا تزيد على 150 ألف دولار».

المواد الأولية لصناعة «الطائرة التاكسي» مؤمَّنة في لبنان. وحدها القطع الإلكترونية اللازمة تُستَورد من الخارج: «بذلك يكون بمقدورنا تصدير التكنولوجيا الخاصة بنا».