معرض في بيروت يرسم مشاهد قصف الطائرات للمدن السورية

وجوه «داعش» ونساؤه المعذّبات في لوحات بالحبر والفحم

جانب من معرض «المسقط» للرسام السوري عبد اللطيف الجيمو - الرسام السوري عبد اللطيف الجيمو
جانب من معرض «المسقط» للرسام السوري عبد اللطيف الجيمو - الرسام السوري عبد اللطيف الجيمو
TT

معرض في بيروت يرسم مشاهد قصف الطائرات للمدن السورية

جانب من معرض «المسقط» للرسام السوري عبد اللطيف الجيمو - الرسام السوري عبد اللطيف الجيمو
جانب من معرض «المسقط» للرسام السوري عبد اللطيف الجيمو - الرسام السوري عبد اللطيف الجيمو

«أربع سنوات منذ تركت سوريا لم أرسم لوحة، انقطعت بالكامل... كنت قد اضطررت بعد عام ونيف من اندلاع الثورة إلى ترك جرابلس بعد أن دخل عناصر (داعش) إليها. رأيت الكثير ممّا حصل هناك. وفي لحظة، كان لا بد من المغادرة. توجهت إلى تركيا، ثم علمت أنّ أهلي قد هُددوا ولم يعد بمقدوري العودة. هكذا بقيت حيث أنا، والتقيت صدفة في إسطنبول بنزيه ياسين، وهو لبناني شجعني.. قال لي: لماذا لا تقيم معرضاً في بيروت؟ راقت لي الفكرة، فاستأجرت مرسماً في إسطنبول، وعدت إلى ألواني، فاكتشفت أنّني انتقلت إلى مكان آخر في الرسم؛ التجربة تغير وتصقل»، يروي الرسام السوري عبد اللطيف الجيمو الذي بدأ عرض لوحاته في بيروت أمس حتى 17 من الشهر الحالي في صالة في شارع مونو. والمعرض يضم ما يقارب 25 لوحة لم يتمكن صاحبها من أن يرافقها في رحلتها من إسطنبول إلى العاصمة اللبنانية، وهو المعرض الأول لهذا الفنان في لبنان الذي سبق له أن قدّم أعماله في مدن كثيرة في سوريا، وشارك في معرضين جماعيين بإسطنبول.
«للأسف، لم أتمكن من مصاحبة لوحاتي إلى لبنان»، يقول الجيمو خلال مكالمة هاتفية لنا معه، موضحاً: «فأنا لو غادرت تركيا، لما تمكنت من العودة، لعل المعرض المقبل تكون ظروفه أفضل».
وتحت عنوان «المسقط»، تعرض هذه اللوحات، ويلفت الزائر أنّها تنقسم إلى قسمين: لوحات صغيرة الحجم على كرتون، مرسومة بالحبر والفحم، وهي تمثل وجوهاً متداخلة وغريبة الملامح، حتى أنّك تظن أنّها لمسوخ وليس آدميين. وفي بعض هذه اللوحات تظهر نساء في حالات توحي بممارسة العنف عليهن. ولا يخفي الجيمو أنّ الموضوع الرئيس لهذه اللوحات العشر هو عناصر «داعش»، بسحناتهم وانعكاسات ممارساتهم على وجوههم، وضحاياهم من النساء وما أذاقوهن من أذى. لقد أراد الفنان أن يتخلّص من شبحهم الذي يرافقه، فظن أنّ الرّسم قد يكون خلاصاً للذاكرة من كدماتها.
أمّا القسم الثاني المكون من خمس عشرة لوحة، فهو يشكل الجزء الأكبر من المعرض، بل هو الأكثر اكتساحاً، بسبب أحجامها الكبيرة، ما جعلها أشبة بجداريات فعلية، وهناك بينها جدارية تحتل حائطاً بأكمله. ويقول الفنان حول هذا التحول في حجم اللوحة: «حين كنت في سوريا، كنت أرسم لوحات صغيرة، الآن أشعر بأنّني بحاجة إلى مدى واسع، وإلى مساحات تكفي لما أريد أن أقوله. وكأنني، من قبل، كنت أعيش في مكان ضيق محدود لا أستطيع أن أخرج منه، وإذا بي الآن أحلّق في المدى». هذه اللوحات هي التي منها جاء عنوان المعرض: «المسقط»، التي يقول الجيمو إنّها «بالمعنى الهندسي تعني المشهد الذي يراه الطيار من عل، وهو ما يجعله يختلف عني حين كنت أراقب المشهد وأنا أنتقل من عنتاب إلى إسطنبول، واستمتع بالطبيعة والأرض من فوق. الطّيار الحربي الذي يرمي بحممه يراها بعينين مختلفتين تماماً وهو يبحث عن هدفه. كل هذه اللوحات مبنية على هذه المفارقة، لذلك أدخلت الأبيض الذي يمثل شكل البيوت وهي تتشظّى بعد أن يلقي عليها الطيار ناره».
وبالمقارنة بين لوحات الجيمو قبل بدء الثورة التي كان يرسم فيها أشكالاً طفولية ووجوهاً بسيطة وكائنات كالتي نراها في لوحات الأولاد، وما نراه في أعماله اليوم من ضربات الألوان العنيفة، نشعر أنّ ثمة جامعاً مشتركاً هي الألوان الصاخبة، لكن هناك انتقالاً أيضاً إلى تجريدية متزايدة ورمزية أكبر من ذي قبل بكثير. يقول الجيمو: «لا أنكر أنّنا في ظل النظام كنّا نحتال على الفكرة، نرسم ونحاول ألا يكون ما نقوله واضحاً ومفهوماً. أنا من ناحيتي رسمت سمكاً كثيراً، سمكاً محتجزاً يسبح كالسجين في لوحات صغيرة». نسأل: لكن من الغريب أن الانتقال إلى ما تعتبره حرية أكبر في تركيا يجعلك تلجأ إلى التجريد، وهو نوع من الترميز أيضاً! فيجيب: «هذا لأنّنا كنّا نخاف الجرأة. المعاناة ليست فقط من النظام، وإنما من مجتمع لا يتقبل الطروحات المعاصرة. وبالتالي، فإنّ الفنان يحاول أيضاً أن يقترب من ذائقة المتفرج قدر الممكن».
عبد اللطيف الجيمو من مواليد مدينة جرابلس، التي تقع على بعد 125 كم شمال شرقي مدينة حلب في أقصى شمال سوريا، وهو اليوم في الرابعة والثلاثين، يحمل إجازة جامعية في الفلسفة وأخرى في الفنون، ومع ذلك يقول: «في سوريا، معرفتنا بالفن والمدارس الحديثة كانت محدودة.
يبقى التركيز على المدارس الكلاسيكية والفن الانطباعي، ولم تفتح لنا النوافذ للتعرف على التيارات المعاصرة. فهمت ذلك حين صرت في إسطنبول، واطّلعت على ما يحدث في العالم، ولم أكن على دراية بذلك، حتى مكتبة الجامعة الكتب فيها لا تساعد على اكتشاف الجديد. وأعتقد أنّ ذلك مقصود، فنحن حين نقيم معرضاً كنا بحاجة دائماً إلى رخصة أمنية، وأن يجاز لنا عرض اللوحات بعد الاطلاع على مضمونها وعنوانها».
ويعتبر الفنان السوري أنّ وعيه تغير، بحكم التجربة التي عاشها خارج سوريا، وأنّ التجريد في لوحاته الجديدة هو نوع من التمرد على الكلاسيكية التي أغرق فيها، والواقعية التي فرضت عليه. ويرى أنّ أسلوبه يتغير بسرعة، وإدراكه يتحول تبعاً لما يختبره من حوله.
لوحات «المسقط» المرسومة على القماش التي تعرض الآن في بيروت رغم العنف والدمار، وانمحاء الملامح للمكان الذي تصوره، فإن الأزرق والتوركواز اللذين يتكرّران يجعلانها قريبة من السماحة. «إنّه تأثير نهر الفرات الذي يسكن في ذاكرتي. هذا النهر بألوانه الرائعة يدخل سوريا من جرابلس.
من هناك يبدأ، وصورته البديعة لا تفارق مخيلتي». وفي اللوحات المعروضة، نرى أثر قصف الطائرات على بقع من حلب وإدلب والرقة وجرابلس، وحتى هيروشيما التي بحث عنها الفنان على غوغل، مستكشفاً جغرافيتها والحياة فيها، متصوراً ما أصاب أصحابها حين قرّرت القوة أن تغتصب حياتهم، وتلقي القنبلة الذرية عليهم.
ويعمل عبد اللطيف الجيمو على مشروع جديد، على أمل أن يقيم في وقت قريب أول معرض فردي له في تركيا، بمعونة فنانين أتراك يرى أنّ الكثير يجمعه بهم، حيث يقول: «أعمل على مفهوم الحركة والسكون، من خلال الرقص الصوفي. فالصوفي يظن أنّه هو الثابت ومن حوله يتحركون، فيما يظنّ من حوله أنّهم هم الثابتون وهو الذي يتحرك».
والفن بقدر ما له هوية، يكون عالمياً أيضاً، لذلك يتمنى الجيمو أن يتمكن الفنانون العرب من طرح أعمالهم بوعي معاصر، وكمجموعة لها كيانها وهويتها، ويضيف: «كل الحروب أنتجت مدارس مثل السوريالية والدادائية، ثم المدرسة المستقبلية. نحن في هذه المنطقة لنا ما يجمعنا، من حيث الظروف التي مررنا بها، والثقافة، وأتمنى أن نقدّم ما يشبهنا في صورة معاصرة لهذا العالم. الغاية من الفن أن يسهم في تطوير الفكر البشري، وحاجة الفنانين العرب اليوم لمؤسسة تجمعهم وتؤطر عملهم».



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.