منافسة بين الجديدات والمخضرمات في موسم الجوائز

سباق حافل للممثلات هذا العام

ميريل ستريب كما تبدو في «ذا بوست»
ميريل ستريب كما تبدو في «ذا بوست»
TT

منافسة بين الجديدات والمخضرمات في موسم الجوائز

ميريل ستريب كما تبدو في «ذا بوست»
ميريل ستريب كما تبدو في «ذا بوست»

تعيش هوليوود عصراً نسائياً ملحوظاً بدأ مؤخراً بفضيحة هارفي واينستين التي لفتت الأنظار إلى ما كان سائداً وخافياً، في الوقت نفسه، من قضايا أخلاقية مسكوت عنها، ثم ها هو موسم الجوائز ينضح بالعديد من الممثلات اللواتي لهن الحق في التنافس على الجوائز المهمّـة القادمة. وهذا الكم لم يكن ليتوفر لولا سيل من الأفلام التي منحت الممثلات قيادات وأدوارا نوعية بارزة هذا العام.
هناك جسيكا شستين عن دورها في «لعبة مولي» وفرنسيس مكدورماند عن «ثلاث لوحات إعلانات خارج إيبينغ، ميسوري» وجنيفر لورنس عن «أم» وسالي هوبكنز عن «شكل الماء» كما سواريس رونان عن «لايدي بيرد» ومارغوت روبي عن «أنا تونيا».
والجيل السابق ليس أقل حماساً وتنافساً: لدينا جودي دنش عن دورها في «فكتوريا وعبدل» وميريل ستريب عن «ذا بوست» ونيكول كيدمان عن «المخدوعات» وسلمى حايك عن «بياتريز على العشاء» وأنيت بانينغ عن «نجوم السينما لا يموتون». وبين الجيلين تقبع، لجانب جسيكا شستين، إيما ستون عن «معركة الجنسين» وروزاموند بايك عن «عداوات» (يفتتح مهرجان دبي في السادس من الشهر).
ووجوه أول مرّة متوفرة بثلاث ممثلات: بروكلين برينس عن «مشروع فلوريدا» وسينثيا نيكسون عن «شغف هادئ» كما فلورنس بوف عن «ليدي ماكبث».
- النصيب الأوفر
وجود ميريل ستريب صار، منذ سنوات، أمراً راسخاً. كلما ظهرت في فيلم فازت بترشيح رسمي أو بأوسكار. فهي رشحت، حتى العام الماضي، عشرون مرة وفازت فعلياً ثلاث مرات.
بدأ كل ذلك عندما لعبت دوراً مسانداً في فيلم مايكل شيمينو «صائد الغزلان» (1978) وأنجزت عنه ترشيحها الرسمي الأول للأوسكار في حفل العام التالي. وفي سنة 1980 فازت فعلياً بأوسكار أفضل ممثلة في دور مساند عن فيلم روبرت بنتون «كرامر ضد كرامر».
أوسكارها الثاني ورد سنة 1983 عن دورها الرئيسي في «اختيار صوفي» لألان ج. باكولا. أما الثالث فورد سنة 2012 عن تمثيلها دور رئيسة الوزراء البريطانية مسز ثاتشر في «السيدة الحديدية».
ما بين هذه الجوائز رشحت للأوسكار بمعدل مرة كل سنتين وفي أفلام تتنوع ما بين الدراما القاسية، مثل «سيلكوود» (مايك نيكولز، 1984) والدراما العاطفية كما «جسر ماديسون كاونتي» (كلينت ايستوود، 1995) والكوميديا، مثل «الشيطان يرتدي برادا» (ديفيد فرانكل، 2007).
حظها من «الغولدن غلوبس» كان أوفر: 29 مرة من بينها ثماني جوائز عن ثمانية أفلام هي «كرامر ضد كرامر» و«امرأة الضابط الفرنسي» لكارل رايز (1981) و«اختيار صوفي» و«اقتباس» لسبايك جونز (2003) و«ملائكة في أميركا» (جائزة أفضل ممثلة مساندة في فيلم تلفزيوني، 2004) و«الشيطان يرتدي برادا» ثم فازت عن دورها في فيلم كوميدي عندما قادت بطولة «جولي وجوليا» (2009) وبعد عامين عندما لعبت بطلة «السيدة الحديدية».
كما أنها في العام الماضي نالت جائزة سيسيل ب. دميل التي توزعها «جمعية هوليوود للصحافة الأجنبية» (مانحة جوائز غولدن غلوبس) الشرفية.
باختصار، هي صاحبة أعلى نصيب من الجوائز بين ممثلات هوليوود إذ فازت بـ160 جائزة صغيرة وكبيرة أخرى بينما يفوق عدد ترشيحاتها 340 ترشيحاً. وقبل أيام أضافت إلى حصيلتها من الجوائز جائزة «المجلس الوطني للنقد» عن دورها في فيلمها الأخير هذا (تنطلق عروضه في منتصف هذا الشهر).
دورها في فيلم ستيفن سبيلبرغ الجديد يمكن أن يدخل من شق الأدوار الرئيسية كما من شق الأدوار المساندة فهي في فيلم يجمع بين عدد كبير من الممثلين ذوي الأدوار المهمة وشبه الجمعية من بينهم مايكل شتونبارغ وسارا بولسون وماثيو ريز وبروس غرينوود ولا ننسى توم هانكس.
ستريب، بحسب ما سبق هنا، تقود المخضرمات من الممثلات هذا العام في مقابل المتوسطات والجديدات معاً.
-- الأسماء الخمسة الأولى
وإذا ما كان يصح لنا التوقع ونحن ما زلنا على بعد نحو خمسة أسابيع قبل لإعلان الترشيحات، فإن الأسماء الخمسة الأكثر بروزاً بين الممثلات المتنافسات على الأوسكار والغولدن غلوبس هي:
- ميريل ستريب عن «ذا بوست» لاعبة دور ناشر صحيفة تتعامل وضغوط المهنة السياسية.
- سوايريس رونان عن «ليدي بيرد» وهو دراما عاطفية من إخراج نسائي أيضاً (لغريتا غرويك) عن فتاة في السابعة عشرة وعالمها المتداخل بين الواقع والرومانسية.
- سالي هوكينز عن «شكل الماء» لغويلرمو دل تورو حول منظفة تعمل في مؤسسة علمية تقع في حب وحش اصطادته المؤسسة وقادته إلى مختبرها.
- فرنسيس مكدورمند عن «ثلاث لوحات إعلانية خارج إيبينغ، ميسوري» لاعبة دور أم تبحث بنفسها عن قاتل ابنتها بعدما عجزت السلطات عن كشفه.
- روزامند بايك عن دورها في «عداوات» وسترن من إخراج سكوت كوبر تشارك بطولته مع كريستيان بايل.
لكن أي شيء من هنا وخلال الأسابيع القليلة المقبلة قد تضع واحدة من الممثلات المتنافسات محل أي واحدة من الممثلات الواردة أسماؤهن هنا. لكن ما يجعل من ستريب ورونان وهوكينز ومكدورمند وبايك حتى الآن في مقدمة الأسماء المتداولة حقيقة لها جانب كبير من الأهمية.
كل فيلم من الأفلام التي تقوم الممثلات المذكورات به هو في مقدمة الترشيحات المتوقعة.
فيلم ستيفن سبيلبرغ، «ذا بوست»، لمن شاهده إسهام جديد آخر من المخرج المعروف الذي يعتبر بين كل المخرجين الحاليين صاحب العدد الأوفر من الترشيحات والجوائز السابقة.
«ليدي بيرد» يشق طريقه بقوة بين النقاد وقد فاز حتى الآن ببضع جوائز من جمعيات نقدية.
«شكل الماء» هو فيلم يدهم الناظر إليه بصرياً وموضوعاً. فيلم صدمة من النوع الفانتازي المحمّـل برسائل حول التواصل من عدمه بين الأجناس.
و«ثلاث لوحات....» دراما جادة تشابه تلك التي تنفذ من حين لآخر لحصد الجوائز. بوليسية الفحوى لكنها فنية التشكيل.
أما «عداوات» فالسائد عنه حتى الآن هو أنه من أفضل أفلام العام.


مقالات ذات صلة

اختتام «البحر الأحمر السينمائي» بحفل استثنائي

يوميات الشرق جوني ديب لفت الأنظار بحضوره في المهرجان (تصوير: بشير صالح)

اختتام «البحر الأحمر السينمائي» بحفل استثنائي

بحفل استثنائي في قلب جدة التاريخية ، اختم مهرجان «البحر الأحمر السينمائي الدولي» فعاليات دورته الرابعة، حيث أُعلن عن الفائزين بجوائز «اليُسر». وشهد الحفل تكريمَ

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق ياسمين عبد العزيز في كواليس أحدث أفلامها «زوجة رجل مش مهم» (إنستغرام)

«زوجة رجل مش مهم» يُعيد ياسمين عبد العزيز إلى السينما

تعود الفنانة المصرية ياسمين عبد العزيز للسينما بعد غياب 6 سنوات عبر الفيلم الكوميدي «زوجة رجل مش مهم».

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق رئيسة «مؤسّسة البحر الأحمر السينمائي» جمانا الراشد فخورة بما يتحقّق (غيتي)

ختام استثنائي لـ«البحر الأحمر»... وفيولا ديفيس وبريانكا شوبرا مُكرَّمتان

يتطلّع مهرجان «البحر الأحمر السينمائي» لمواصلة رحلته في دعم الأصوات الإبداعية وإبراز المملكة وجهةً سينمائيةً عالميةً. بهذا الإصرار، ختم فعالياته.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق الفيلم يتناول مخاطرة صحافيين بحياتهم لتغطية «سياسات المخدّرات» في المكسيك (الشرق الأوسط)

«حالة من الصمت» يحصد «جائزة الشرق الوثائقية»

فاز الفيلم الوثائقي «حالة من الصمت» للمخرج سانتياغو مازا بالنسخة الثانية من جائزة «الشرق الوثائقية».

«الشرق الأوسط» (جدة)
سينما «من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬

8 أفلام عن أزمات الإنسان والوطن المُمزّق

تُحرّك جوائز «الأوسكار» آمال العاملين في جوانب العمل السينمائي المختلفة، وتجذبهم إلى أمنية واحدة هي، صعود منصّة حفل «الأوسكار» وتسلُّم الجائزة

محمد رُضا‬ (سانتا باربرا - كاليفورنيا)

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.