مغامرات مبتكرة في لعبة «سوبر ماريو أوديسي»

مراحل مليئة بالألغاز تمتحن مهارات اللاعبين بمساعدة القبعة الطريفة «كابي»

قبعة «كابي» المساعدة
قبعة «كابي» المساعدة
TT

مغامرات مبتكرة في لعبة «سوبر ماريو أوديسي»

قبعة «كابي» المساعدة
قبعة «كابي» المساعدة

أطلقت شركة «نينتندو» لعبة «سوبر ماريو أوديسي»، Super Mario Odyssey، على جهازها «سويتش» في 27 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، التي تقدم متعة لعب كبيرة لجميع أفراد العائلة، وتمثل نقطة انطلاق للألعاب الرائعة على جهازها، بحيث تقدم آليات لعب جديدة على السلسلة وعناصر إضافية يمكن الحصول عليها بعد إتمام اللعبة للحصول على مزيد من المتعة. وتوضح اللعبة عراقة شركة «نينتندو» في فهم متطلبات الألعاب الإلكترونية الناجحة وتقديم آليات جديدة تطور من التجربة بشكل كبير، وهي لعبة مرشحة للحصول على «جائزة أفضل لعبة» في عام 2017، ومثال رائع على الابتكار والتطوير لن تحصل عليه أجهزة الألعاب المنافسة. واختبرت «الشرق الأوسط» اللعبة قبل يومين من إطلاقها، ونذكر ملخص التجربة.
- آليات لعب مبتكرة
تقدم اللعبة مراحل تزداد صعوبتها مع تقدم اللاعب دون شعوره بذلك، مع إضافة عناصر طريفة في بعض المناطق حتى لا يشعر اللاعب بالتعب من التحديات التي تواجهه داخل بيئة اللعب. الآلية الأولى هي قبعة «ماريو» السحرية الجديدة المسماة «كابي»، Cappie، والتي تسمح له برميها بعيدا لتدور مكانها وتسمح له بالقفز فوقها لتجاوز العقبات. وتسمح القبعة كذلك لـ«ماريو» بالتحكم في الأعداء برميها عليهم، ليتقمص «ماريو» دورهم ويستفيد من قدراتهم المختلفة، مثل السير فوق الجليد دون الانزلاق، أو القفز في الهواء لمسافات مرتفعة، أو استخدام نظارات خاصة لمشاهدة العناصر المخفية في البيئة من حوله، أو التحكم بطلقات مدفعية لتجاوز المسافات الكبيرة، وحتى التحكم بديناصور لتدمير الصخور الكبير وهزم الأعداء. ويستطيع اللاعب التحكم بـ52 شخصية مختلفة، الأمر الذي يفسح المجال لكثير من آليات اللعب المختلفة والمبتكرة. وتستطيع القبعة كذلك البحث عن أقرب عدو وإصابته بتحريك أداة التحكم في الهواء بعد رمي القبعة. كما يستطيع لاعب آخر التحكم بالقبعة إن رغب اللاعب الأول بذلك، وذلك بهدف جمع القطع النقدية وقتال الأعداء والتحكم بالأعداء، ليركز اللاعب الأول على مجريات اللاعب بينما يركز اللاعب الثاني على التحكم بالقبعة للمساعدة.
وتقدم اللعبة مراحل ضخمة يمكن للاعب استكشافها بحرية تامة والبحث عن العناصر المخفية، التي غالبا ما تكون هلالا بدلا من النجوم التقليدية في السلسلة، والتي يمكن استخدامها لتقوية مركبته المسماة «أوديسي» التي تشبه شكل القبعات القديمة. ويستطيع اللاعب الوصول إلى مراحل جديدة بعد الحصول على هلال أو أكثر (تحتوي اللعبة على نحو 800 هلال يمكن جمعها، ولكن إتمام اللعبة يتطلب جمع نحو 20 في المائة من العدد الكلي، وترك ما تبقى للاعبين ليستكشفوا كيفية الحصول عليها). وعلى الرغم من أن المراحل ضخمة، فإنها تحتوي على كثير من العناصر المخفية التي يمكن الوصول إليها بطرق مبتكرة، مثل زراعة بذرة في مكانها الصحيح وانتظار نموها، أو القفز فوق كثبان رملية محددة لاستخراج الكنوز المخفية، أو استخدام حاسة الشم لكلب للعثور على هلال مخفي، أو الإجابة عن أسئلة طريفة لـ«أبو الهول»، أو الركوب فوق حيوان سريع لتجاوز المستنقعات السامة، وغيرها من الطرق المبتكرة. ويتطلب الحصول على أي هلال مهارات من اللاعب في القفز وتجاوز العقبات، مع تقديم مكافآت لمن يفكر بطرق مبتكرة وغير مباشرة.
ويجب على اللاعب إنقاذ الأميرة «بيتش» Peach، من براثن الشرير «باوزر» Bowser، الذي خطفها ليتزوجها رغما عنها، في رحلة تأخذه حول العالم ومختلف المناطق. وستساعد «ماريو» في هذه الرحلة القبعة «كابي» التي سترشده وتقدم له النصائح وتعرفه بآليات اللعب الجديدة. وبجمع مساعدة «كابي» مع مهارات «ماريو» في القفز والتحرك والمتطلبات الغريبة للعبة للحصول على أي هلال، تتحول اللعبة إلى عرض طريف وممتع للاعبين والمشاهدين على حد سواء.
كما تقدم اللعبة مراحل مشابهة للألعاب القديمة للسلسلة، ولكنها مطورة في هذا الإصدار، على شكل مناطق قصيرة داخل عالم اللعبة تنقل اللاعب من مكان لآخر. وتقدم هذه المراحل المجددة آليات لعب جديدة، مثل عكس الجاذبية في بعض المناطق. ويمكن أن توجد هذه المناطق في أي مكان في عالم اللعبة، مثل الجدران الصخرية أو سطح هرم أو جانب ناطحة سحاب أو قاع بحيرة. وستتغير الموسيقى لتستخدم آلات الأجهزة القديمة، ولكن باللحن الجديد نفسه، وهي تشكل متعة كبيرة لمحبي ومتابعي سلسلة «ماريو» منذ إطلالاتها الأولى.
واستغنت اللعبة عن استخدام عدد مرات إعادة محاولة إتمام المراحل بآلية جديدة تتمثل في خصم 10 قطع نقدية من رصيد اللاعب لدى خسارته في أي مكان، وذلك لزيادة تركيز اللاعبين على مجريات اللعب وعدم القلق من انتهاء اللعبة. ويستطيع اللاعب جمع أعداد كبيرة من القطع النقدية في كل مرحلة، الأمر الذي يسهل عملية التقدم. كما تقدم اللعبة قطعا نقدية أخرى خاصة بكل مرحلة، يمكن جمعها واستخدامها لشراء كثير من العناصر من المتاجر الموجودة في كل مرحلة، مثل ملابس وقبعات جديدة لـ«ماريو» وهلال إضافي... وغيرها. ويمكن استخدام بعض الملابس للتنكر والدخول إلى أماكن حصرية لمن يلبس تلك الملابس.
- مواصفات تقنية
وتقدم اللعبة مثالا حول التركيز على متعة اللعب بدلا من المواصفات التقنية للجهاز، ذلك أنها من الناحية التقنية متواضعة، ولكنها مبهرة في مجال متعة اللعب وحتى في الرسومات بالنسبة لسلسلة ألعاب «ماريو». الرسومات جميلة جدا، والمؤثرات البصرية ممتعة، خصوصا لدى الاقتراب من شلالات المياه؛ حيث سيعلق رذاذ المياه قليلا بكاميرا اللعبة، مع قدرة اللاعب على التفاعل مع جميع العناصر الموجودة في البيئة من حوله. وكمثال على ذلك، يمكن للاعب الاقتراب من الطيور التي تقف على أسطح المباني، لتخاف منه وتطير بعيدا، مع القدرة على ملاحظة أثر أقدامه على الرمال في مرحلة الصحراء... وغيرها.
وتقدم اللعبة كذلك نمط التصوير، بحيث يمكن إيقاف مجريات اللعب في أي لحظة وتحريك الكاميرا بزوايا كثيرة وإضافة المؤثرات البصرية إلى الصورة والملصقات والشعارات وحفظ الصورة النهائية في جهاز اللاعب. كما تسمح اللعبة باستخدام التماثيل المصغرة للشخصيات المسماة «أميبو» Amiibo، لإضافة مزيد من آليات اللعب، وذلك بوضع التمثال فوق منطقة خاصة فوق أداة التحكم تتفاعل مع وجود التمثال (من خلال استخدام شريحة مدمجة في التمثال تحتوي على معلومات يمكن نقلها من التمثال إلى الجهاز باستخدام تقنية الاتصال عبر المجال القريب (Near Field Communication NFC)، مثل إضافة عدد من الضربات التي يستطيع «ماريو» تحملها قبل أن يخسر، أو الحصول على مناعة ضد الأعداء لمدة 30 ثانية لدى استخدام تمثال «ماريو»، أو الحصول على ملابس حفلة زفاف الأميرة «بيتش» لدى استخدام تمثالها، أو تحديد أماكن وجود القطع النقدية الخاصة بكل مرحلة لدى استخدام تمثال الشرير «باوزر». كما يمكن استخدام التماثيل السابقة لشخصيات سلسلة ألعاب «ماريو» للحصول على مزيد من الملابس في اللعبة. ويمكن كذلك معرفة أماكن بعض العناصر المخفية في المراحل باستخدام هذه التماثيل، بحيث يضع اللاعب التمثال فوق أداة التحكم عند العثور على رجل آلي داخل عالم اللعبة، ليرسل الرجل الآلي شخصية تبحث عن أماكن بعض العناصر المخفية وتعرضها على الخريطة بعد مرور 5 دقائق.
موسيقى اللعبة جميلة جدا ومتنوعة وتناسب أجواء اللعب، ولن يشعر اللاعب بالملل منها لدى اللعب مطولا بمرحلة واحدة في محاولة للعثور على جميع العناصر المخفية التي تتطلب وقتا مطولا. التحكم بشخصية «ماريو» يعد من أفضل ما قدمته «نينتندو» إلى الآن، والشخصية سريعة الاستجابة لجميع الأوامر التي يُصدرها اللاعب. وستعرض اللعبة الصورة بدقة «1080» لدى وصل جهاز «سويتش» بالتلفزيون (دقة الرسم هي 900. ولكن جهاز «سويتش» يرفعها إلى 1080 آليا)، أو بدقة 720 لدى حمل الجهاز واللعب على شاشته أثناء التنقل (لخفض استهلاك البطارية أثناء حمله)، ولن يلاحظ المستخدم فرقا في الدقة أو السرعة نظرا لأن شاشة الجهاز أصغر بكثير من التلفزيون.

- معلومات عن اللعبة
> الشركة المبرمجة: «نينتندو» Nintendo www.nintendo.com.
> الشركة الناشرة: «نينتندو» Nintendo www.nintendo.com.
> موقع اللعبة على الإنترنت: supermario.nintendo.com.
> نوع اللعبة: مغامرات المنصات.
> أجهزة اللعب: «نينتندو سويتش» حصريا.
> تاريخ الإطلاق: 10 – 2017.
> تصنيف مجلس البرامج الترفيهية (ESRB): لجميع من تبلغ أعمارهم 10 أعوام أو أكثر «E 10+».
> دعم للعب الجماعي: نعم.


مقالات ذات صلة

دراسة: ألعاب الفيديو تزيد معدل ذكاء الأطفال

يوميات الشرق ألعاب الفيديو يمكن أن تساعد على تعزيز ذكاء الأطفال (رويترز)

دراسة: ألعاب الفيديو تزيد معدل ذكاء الأطفال

قالت دراسة جديدة إن ممارسة الأطفال لألعاب الفيديو تزيد من معدل ذكائهم، وهو ما يتناقض إلى حد ما مع السرد القائل بأن هذه الألعاب سيئة لأدمغة وعقول الأطفال.

«الشرق الأوسط» (استوكهولم)
رياضة سعودية جانب من تتويج الأبطال (الشرق الأوسط)

كأس العالم في روكيت ليغ «سعودية»  

أضاف المنتخب السعودي للرياضات الإلكترونية إنجازاً جديداً إلى سجله الحافل، بعد فوزه بلقب كأس العالم لكرة القدم الإلكترونية في لعبة روكيت ليغ.

منيرة السعيدان (الرياض )
تكنولوجيا سهولة تثبيت وحدة التخزين الإضافية «NVME M.2» في جهازَي «بلايستيشن 5» و«بلايستيشن 5 برو»

كيف تنقل بيانات ألعابك من جهاز «بلايستيشن 5» إلى إصدار «بلايستيشن 5 برو» المطور؟

إن حصلت على جهاز «بلايستيشن 5 برو» بمواصفاته المتقدمة، فلا داعي لإعادة تثبيت جميع ألعابك مرة أخرى وإضاعة الوقت في ذلك، وتحميل تحديثات كل لعبة على حدة، حيث…

خلدون غسان سعيد (جدة)
تكنولوجيا تطويرات مبهرة في إصدار «هورايزون زيرو دون ريماستيرد»

لعبة «هورايزون زيرو داون ريماستيرد»: تطوير تقني مبهر يزيد من مستويات الانغماس

تطوّرت تقنيات الرسومات بشكل كبير خلال الأعوام السبعة الماضية؛ إذ انتشرت رسومات الدقة الفائقة «4K»، وتتبع الأشعة الضوئية من مصدرها «Ray Tracing»، وتمّ دمج…

خلدون غسان سعيد (جدة)
رياضة سعودية حلبة الدرعية ستتم إضافتها إلى «تراكمنيا» لسباقات الفورمولا إي (الشرق الأوسط)

حلبة الدرعية تنضم إلى لعبة «تراكمنيا» الشهيرة في سباقات الفورمولا إي

أعلنت الفورمولا إي، بالتعاون مع شركة «يوبي سوفت» الفرنسية لنشر وتطوير الألعاب، أن حلبة الدرعية ستكون واحدة من ثلاث حلبات جديدة ستتم إضافتها إلى لعبة «تراكمنيا».

«الشرق الأوسط» (جدة)

الذكاء الاصطناعي يزدهر بمجال التعليم وسط شكوك في منافعه

بعد ازدهار التعلّم عبر الإنترنت يحاول قطاع التكنولوجيا إدخال الذكاء الاصطناعي في التعليم (رويترز)
بعد ازدهار التعلّم عبر الإنترنت يحاول قطاع التكنولوجيا إدخال الذكاء الاصطناعي في التعليم (رويترز)
TT

الذكاء الاصطناعي يزدهر بمجال التعليم وسط شكوك في منافعه

بعد ازدهار التعلّم عبر الإنترنت يحاول قطاع التكنولوجيا إدخال الذكاء الاصطناعي في التعليم (رويترز)
بعد ازدهار التعلّم عبر الإنترنت يحاول قطاع التكنولوجيا إدخال الذكاء الاصطناعي في التعليم (رويترز)

بعد ازدهار التعلّم عبر الإنترنت الذي فرضته جائحة «كوفيد»، يحاول قطاع التكنولوجيا إدخال الذكاء الاصطناعي في التعليم، رغم الشكوك في منافعه.

وبدأت بلدان عدة توفير أدوات مساعَدة رقمية معززة بالذكاء الاصطناعي للمعلّمين في الفصول الدراسية. ففي المملكة المتحدة، بات الأطفال وأولياء الأمور معتادين على تطبيق «سباركس ماث» (Sparx Maths) الذي أُنشئ لمواكبة تقدُّم التلاميذ بواسطة خوارزميات، وفق ما ذكرته «وكالة الصحافة الفرنسية». لكنّ الحكومة تريد الذهاب إلى أبعد من ذلك. وفي أغسطس (آب)، أعلنت استثمار أربعة ملايين جنيه إسترليني (نحو خمسة ملايين دولار) لتطوير أدوات الذكاء الاصطناعي للمعلمين، لمساعدتهم في إعداد المحتوى الذي يدرّسونه.

وهذا التوجّه آخذ في الانتشار من ولاية كارولاينا الشمالية الأميركية إلى كوريا الجنوبية. ففي فرنسا، كان من المفترض اعتماد تطبيق «ميا سوكوند» (Mia Seconde) المعزز بالذكاء الاصطناعي، مطلع العام الدراسي 2024، لإتاحة تمارين خاصة بكل تلميذ في اللغة الفرنسية والرياضيات، لكنّ التغييرات الحكومية أدت إلى استبعاد هذه الخطة راهناً.

وتوسعت أعمال الشركة الفرنسية الناشئة «إيفيدانس بي» التي فازت بالعقد مع وزارة التعليم الوطني لتشمل أيضاً إسبانيا وإيطاليا. ويشكّل هذا التوسع نموذجاً يعكس التحوّل الذي تشهده «تكنولوجيا التعليم» المعروفة بـ«إدتِك» (edtech).

«حصان طروادة»

يبدو أن شركات التكنولوجيا العملاقة التي تستثمر بكثافة في الأدوات القائمة على الذكاء الاصطناعي، ترى أيضاً في التعليم قطاعاً واعداً. وتعمل شركات «مايكروسوفت» و«ميتا» و«أوبن إيه آي» الأميركية على الترويج لأدواتها لدى المؤسسات التعليمية، وتعقد شراكات مع شركات ناشئة.

وقال مدير تقرير الرصد العالمي للتعليم في «اليونيسكو»، مانوس أنتونينيس، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «أعتقد أن المؤسف هو أن التعليم يُستخدم كنوع من حصان طروادة للوصول إلى المستهلكين في المستقبل».

وأعرب كذلك عن قلقه من كون الشركات تستخدم لأغراض تجارية البيانات التي تستحصل عليها، وتنشر خوارزميات متحيزة، وتبدي عموماً اهتماماً بنتائجها المالية أكثر مما تكترث للنتائج التعليمية. إلاّ أن انتقادات المشككين في فاعلية الابتكارات التكنولوجية تعليمياً بدأت قبل ازدهار الذكاء الاصطناعي. ففي المملكة المتحدة، خيّب تطبيق «سباركس ماث» آمال كثير من أولياء أمور التلاميذ.

وكتب أحد المشاركين في منتدى «مامِز نِت» على الإنترنت تعليقاً جاء فيه: «لا أعرف طفلاً واحداً يحب» هذا التطبيق، في حين لاحظ مستخدم آخر أن التطبيق «يدمر أي اهتمام بالموضوع». ولا تبدو الابتكارات الجديدة أكثر إقناعاً.

«أشبه بالعزلة»

وفقاً للنتائج التي نشرها مركز «بيو ريسيرتش سنتر» للأبحاث في مايو (أيار) الماضي، يعتقد 6 في المائة فقط من معلمي المدارس الثانوية الأميركية أن استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم يعود بنتائج إيجابية تَفوق العواقب السلبية. وثمة شكوك أيضاً لدى بعض الخبراء.

وتَعِد غالبية حلول «تكنولوجيا التعليم» بالتعلّم «الشخصي»، وخصوصاً بفضل المتابعة التي يوفرها الذكاء الاصطناعي. وهذه الحجة تحظى بقبول من المسؤولين السياسيين في المملكة المتحدة والصين. ولكن وفقاً لمانوس أنتونينيس، فإن هذه الحجة لا تأخذ في الاعتبار أن «التعلّم في جانب كبير منه هو مسألة اجتماعية، وأن الأطفال يتعلمون من خلال تفاعل بعضهم مع بعض».

وثمة قلق أيضاً لدى ليون فورز، المدرّس السابق المقيم في أستراليا، وهو راهناً مستشار متخصص في الذكاء الاصطناعي التوليدي المطبّق على التعليم. وقال لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «يُروَّج للذكاء الاصطناعي كحل يوفّر التعلّم الشخصي، لكنه (...) يبدو لي أشبه بالعزلة».

ومع أن التكنولوجيا يمكن أن تكون في رأيه مفيدة في حالات محددة، فإنها لا تستطيع محو العمل البشري الضروري.

وشدّد فورز على أن «الحلول التكنولوجية لن تحل التحديات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية الكبرى التي تواجه المعلمين والطلاب».