الزمالك ينسحب من الدوري المصري بدعوى «الظلم»

تعادله مع طنطا أشعل فتيل الأزمة مع «التحكيم»

إحدى مباريات الزمالك («الشرق الأوسط»)
إحدى مباريات الزمالك («الشرق الأوسط»)
TT

الزمالك ينسحب من الدوري المصري بدعوى «الظلم»

إحدى مباريات الزمالك («الشرق الأوسط»)
إحدى مباريات الزمالك («الشرق الأوسط»)

أهدر الزمالك نقطتين في سباق المنافسة على لقب الدوري المصري الممتاز لكرة القدم بالتعادل 1 - 1 مع مضيفه طنطا الذي احتسب له الحكم ركلتي جزاء أمس الجمعة.
وأعلن علاء مقلد، المدير التنفيذي للزمالك، في تصريحات عقب المباراة، انسحاب النادي من استكمال مسابقة الدوري اعتراضاً على قرارات الحكم باحتسابه ركلتي جزاء لأصحاب الأرض، بداعي تأثيرهما على نتيجة المباراة.
وقال مقلد، في تصريحات تلفزيونية، «رئيس النادي أبلغني بعدم استكمال مشاركتنا في ظل مجلس إدارة اتحاد الكرة الحالي. لن نكمل المسابقة في ظل هذا التحكيم الظالم».
ورفع الزمالك رصيده إلى تسع نقاط من خمس مباريات في المركز الرابع متقدماً بثلاث نقاط على طنطا في المركز التاسع.
ويتصدر المصري البورسعيدي المسابقة برصيد 12 نقطة، بفارق نقطة وحيدة، عن المقاولون العرب صاحب المركز الثاني.
وتصدى أحمد الشناوي، حارس الزمالك، لركلة جزاء احتسبها الحكم محمود بسيوني، وسددها محمد أسعد في الدقيقة 22، قبل أن يضع صلاح عاشور الزمالك في المقدمة في الدقيقة 63 بتسديدة رائعة من داخل منطقة الجزاء إثر تمريرة من عبد الله جمعة. وأدرك محمد جابر التعادل لطنطا في الدقيقة 73 من ركلة جزاء ثانية. وردت العارضة ضربة رأس من باسم مرسي مهاجم الزمالك في الشوط الأول، كما سدد عاشور بقوة في الدقيقة 34 مرت إلى جوار مرمى إسلام طارق حارس طنطا. ورد القائم الأيسر لطنطا ضربة رأس من محمد علاء في الدقيقة 39، قبل أن يتألق طارق ويتصدى لمحاولة مرسي الانفراد بالمرمى في الدقيقة 42.
وفي وقت سابق ألحق الإسماعيلي الخسارة الأولى بالإنتاج الحربي في المسابقة هذا الموسم بالفوز عليه 1 - صفر في القاهرة بهدف كريم أحمد (بامبو) قبل النهاية بعشر دقائق.
ورفع الإسماعيلي رصيده إلى عشر نقاط في المركز الثالث من أربع مباريات، بينما توقف رصيد الإنتاج الحربي عند ثماني نقاط في المركز السادس من خمس مباريات.
ومنح بامبو، لاعب الأهلي السابق، الفوز للضيوف في الدقيقة 80، عندما استقبل تمريرة بينية متقنة من إبراهيم حسن ليتقدم بالكرة، ويضعها على يمين عامر عامر حارس الإنتاج الحربي.
وتصدى محمد عواد، حارس الإسماعيلي، لركلة جزاء احتسبها الحكم للإنتاج الحربي إثر عرقلة النيجيري إيميكا كريستيان إيزي داخل منطقة جزاء الإسماعيلي في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول سددها وائل لؤي، وارتدت من يد حارس الإسماعيلي إلى مصطفى الجمل الذي أطاح بالكرة خارج المرمى.


مقالات ذات صلة

السعودية على بوصلة الأحداث الرياضية... «ماضياً وحاضراً ومستقبلاً»

رياضة سعودية السعودية سجلت نفسها وجهة عالمية للأحداث الرياضية (الشرق الأوسط)

السعودية على بوصلة الأحداث الرياضية... «ماضياً وحاضراً ومستقبلاً»

خلال الأعوام العشرة المقبلة، ستكون السعودية على موعد مع استضافة كأس آسيا 2027، ومن ثم استضافة كأس العالم 2034، واستضافة دورة الألعاب الآسيوية «آسياد 2034».

فهد العيسى (الرياض)
رياضة عالمية الألماني هانز فليك مدرب برشلونة (إ.ب.أ)

فليك: تركيز برشلونة ينصب على ليغانيس

قال هانز فليك، مدرب برشلونة، السبت، إن فريقه يوجه كل تركيزه إلى مباراة ليغانيس المقررة الأحد.

«الشرق الأوسط» (برشلونة)
رياضة عالمية دييغو سيميوني مدرب أتلتيكو مدريد (إ.ب.أ)

سيميوني: لو نورمان سيحصل على فرصة المشاركة مع أتلتيكو

قال دييغو سيميوني، مدرب أتلتيكو مدريد، السبت، إن روبن لو نورمان سيحصل على فرصة اللعب لفترات أطول.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة عالمية الإسباني لويس إنريكي مدرب باريس سان جيرمان الفرنسي (أ.ف.ب)

إنريكي: أقدّم أفضل موسم في مسيرتي

أصر الإسباني لويس إنريكي، مدرب باريس سان جيرمان الفرنسي، السبت، على أنّ الأرقام تؤكد أنّه يخوض «الموسم الأفضل» في مسيرته.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية باولو فونسيكا مدرب ميلان يواصل مهاجمة لاعبيه (أ.ف.ب)

فونسيكا: على لاعبي ميلان الارتقاء لمستوى النادي العريق

قال باولو فونسيكا، مدرب ميلان، اليوم (السبت)، إن لاعبي الفريق بحاجة إلى تحسين نهجهم وموقفهم والارتقاء إلى مستوى التاريخ العريق للنادي.

«الشرق الأوسط» (ميلانو)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».