«الشرق الأوسط» في مهرجان فينيسيا السينمائي (6): «فينيسيا» يتفوق حيث خسر «كان»‬

ألبرتو باربيرا سعيد بنجاح مهرجانه

ألبرتو باربيرا مدير عام مهرجان «فينيسيا»
ألبرتو باربيرا مدير عام مهرجان «فينيسيا»
TT

«الشرق الأوسط» في مهرجان فينيسيا السينمائي (6): «فينيسيا» يتفوق حيث خسر «كان»‬

ألبرتو باربيرا مدير عام مهرجان «فينيسيا»
ألبرتو باربيرا مدير عام مهرجان «فينيسيا»

مر الأسبوع الأول من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي بسلاسة. المهرجان الإيطالي الأقدم حول العالم تأسس بقرار من موسوليني سنة 1932. انطلقت دورته هذا العام في الـ30 من أغسطس (آب) الماضي، ويستمر حتى الـ10 من سبتمبر (أيلول) الحالي.
الافتتاح، كان أفضل من افتتاح مهرجاني برلين وكان. ومستوى الأفلام المتسابقة حتى الآن أعلى من مستوى أعمال العام الماضي. الإقبال الجماهيري كثيف والنقاد فرحون. وقال مدير المهرجان ألبرتو باربيرا لأعضاء «جمعية مراسلي هوليوود الأجانب» حين التقاهم: «أنا سعيد جداً بما أثارته الأفلام حتى الآن من إعجاب وما زال لدينا للنصف الثاني عدة أفلام أعلم أنها ستنجح في إثارة الإعجاب أيضاً».
إذن، ما هو الجهد الذي بذله المهرجان السينمائي هذا العام ليجعل الدورة أكثر إمتاعاً ونجاحاً من الدورة السابقة؟، سأله أحدنا فرد: «هو الجهد ذاته الذي أبذله على مدار العام. المختلف هو أن الأفلام كانت جاهزة في هذا الوقت من السنة. بعضها لم يكن جاهزاً لمهرجان (كان) وبعضها الآخر كان يريد التوجه إلى فينيسيا لكونها في مطلع موسم الجوائز».
- حكايته حكاية
التوقيت ناجح للغاية. في مثل هذه الأيام تبدأ شركات الإنتاج والتوزيع وشركات البيع ومؤسسات الإعلام الترويجي تنفيذ خططها الموضوعة بشأن الأفلام المتفق عليها. ثلاثة مهرجانات تتقدّم في خط واحد عريض مثل جبهة في فيلم عن الحرب العالمية الثانية: تاليورايد وتورنتو وفينيسيا والأخير يأتي أولاً لكنه مشاركاً على نحو كبير.
إنه المهرجان الوحيد بين الثلاثة الذي يتميّز، لجانب التاريخ الطويل، بالسعة وجدية التناول. الأفلام التي تأتيه هي - غالباً - الأفلام التي تقفز من هنا للمهرجانين الآخرين وإلى الموسم المقبل بأسره. ذلك الموسم الذي يشهد جوائز أكثر من 100 جمعية ومؤسسة سينمائية حول العالم أهمها تتوزع ما بين الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا. والأهم من بين هذه الثلاثة الولايات المتحدة وأهم ما في النصيب الأميركي من الجوائز هو الـ«أوسكار» يليه الـ«غولدن غلوبس».
«برلين» يأتي في فبراير (شباط) في أعقاب العاصفة الأولى وقبل العد التنازلي لجوائز الأوسكار. إنه يعزز فقط وجود بعض الأفلام التي وصلت إلى المرحلة الأخيرة من سباق الأوسكار. صندانس الأميركي يرمي بثقله ليعزز الإنتاجات الصغيرة (خارج ستديوهات هوليوود الأولى) وبعضها (كما كان حال «مونلايت» في مطلع هذا العام) يرقد تحت ستار خفي من الصمت حتى يعاود الحياة في موسم الجوائز. أما بالم سبرينغز فهو سعيد بأن يحوز على كثير من الأفلام الأجنبية التي تقدمت بها الدول لـ«أوسكار» أفضل فيلم أجنبي (جنباً لمختارات جيدة من الأفلام الأميركية أيضاً).
«كان» حكايته حكاية. المهرجان الأول في الاستقطاب قد يعرض ما يدخل موسم الجوائز بالفعل (كما حال «هي» لبول فرهوفن في العام الماضي مثلاً) لكنه لا يشكل - بسبب توقيته الربيعي - أي ثقل فعلي في الموسم المذكور.
إلى ذلك، وبالنظر إلى النجاح الكبير لمهرجان فينيسيا على الصعيدين الفني والترويجي، فإن بعض البساط يتم سحبه بهدوء من تحت قدمي «كان». لن يتمكن «فينيسيا» أو سواه من سحب كل البساط، لكنه سيعرض القمّة التي يقف عليها المهرجان الفرنسي إلى بعض الانحسار. وبعض ذلك مردّه الطريقة التي يعالج بها «كان» اختياراته فإذا بها ممولة جزئياً أو كلياً من قبل الشركات الفرنسية ومباعة سلفاً لشركات توزيعها.
الحرية هنا، وفي برلين، أكبر بكثير. الأفلام مثل الثمار على الشجر، إما أن تكون قادراً على قطفها جميعاً أو تحصل على بعضها لأنك لا تستطيع الوصول إلى البعض الآخر. وما حدث في «كان» في دورته الأخيرة عندما عارضت «جمعية صالات السينما الفرنسية» وجود فيلمين من إنتاج «نتفلكس» («أوكجا» و«حكايات مايروفيتز») دليل واضح. صحيح أن المهرجان استكمل برنامجه وعرض هذين الفيلمين، لكنه استجاب لدعوة أصحاب الصالات الفرنسية بعدم عرض أفلام لا عقود لتوزيعها في صالات فرنسا.
هذا لا وجود له هنا. فثلاثة من الأفلام المعروضة في المسابقة وخارجها من إنتاج شركة «نتفلكس» التي توفر العمل الآن لعدد كبير من المخرجين الذين يجدون أنها أسهل في التعامل من المؤسسات الهوليوودية الأخرى. أحد هذه الأفلام هو الفيلم التسجيلي المتسابق «دفق بشري» لآي وايواي الذي صرح قبل يومين بأن كل أرباح فيلمه ستذهب إلى المهجرّين وهم موضوع فيلمه ذاك.
حقيقة أن المهرجان لم يمانع من وجود «نتفلكس» بأي عدد من الأفلام تتم الموافقة عليه، هو كسب للمهرجان الإيطالي وخسارة للمهرجان الفرنسي، ودليل على سياسة الأيدي المربوطة إلى مصالح خارج إدارة «كان».
- تفكيك التنميط
سألت باربيرا حول هذه النقطة من دون ذكر مهرجان «كان» حتى لا يعتقد أنني سأقارن بينهما، كما كتبت أعلاه. قال: «من البداية ذكرت حين سمعت ما حدث أن علينا أن ننظر إلى المسألة من زاوية أخرى. الحقيقة أن «أمازون» و«نتفلكس» يوجهان السينما إلى اتجاه آخر لم يكن مطروقاً. منذ أكثر من مائة سنة الفيلم السينمائي وصالة السينما مثل أصبعين متجاورين في اليد الواحدة. لكن التحولات التي تواجهها السينما اليوم بدخول هاتين الشركتين على خط الإنتاج والعروض المباشرة للمنازل ليست من النوع التي على المهرجانات أن تتدخل فيها. عندي أن المسألة هي مسألة تطورات تقنية والمهرجان ليس هنا لحل مشكلة لا علاقة له بها. المهم هو القيمة الفنية التي يمنحها الفيلم لا فرق بين مصادره وتقنياته».
المسألة تبقى، في حسبان ألبرتو باربيرا قيمة الفيلم بحد ذاته ما ينقلنا إلى مستوى ما عرض حتى الآن. فبعد فيلم الافتتاح «تصغير» الذي كان أول ثلاثة أفلام معروضة هنا بحثاً في المصير المنتظر للأرض، تتابعت الأفلام ومعظمها حظي بردود فعل جيدة بما فيها الفيلم اللبناني «القضية 23». لكن الفيلم الذي أثار الإعجاب الأكبر بين النقاد على الأقل هو «شكل الماء» لغويلرمو دل تورو مع سالي هوكينز في البطولة. الكثيرون يتوقعون له الآن دخول سباق الأوسكار بلا جدال يذكر.
يوم أول من أمس شهد «فيكتوريا وعبدل» الحماس ذاته. وبعد العرض صرّح مخرجه البريطاني ستيفن فريرز أنه ليس من الصدفة بأي مكان أنه حقق هذا الفيلم الآن: «هذا الفيلم موجه ضد سياسة ترمب وهو يهدف إلى تفكيك تنميط المسلمين».
معظم الأفلام التي عرضت حتى الآن، وآخرها «كودا» لريوشي ساكاموتو و«وودشوك» لكيت ولورا موليفي (بطولة كرستن دنست) و«طالب الرفاهية» لباولو فيرزي (مع دونالد سذرلاند وهيلين ميرين).
ومن أهم ما سيلي «ثلاثة ألوان خارج إيبينغ، ميسوري» لمارتن مكدوناف و«الجريمة الثالثة» لكودا - إيدا هوريكازو كما «أم» لعبد اللطيف كشيش.
-- أخبار الأفلام والمهرجانات
إضافة مناخية
> في القسم الجديد «فيرتشوال رياليتي» الذي أسسه المهرجان هذا العام (و«سيدعم بالمزيد من التنظيم في العام المقبل»، حسب قول مدير المهرجان) عرض فيلماً آخر عن الاضطراب البيئي الذي تعيشه الحياة على الأرض بعنوان «غرينلاند تذوب» وهو إنتاج تلفزيوني بيع لمحطة PBS الأميركية ويدور، كما يقترح عنوانه وبنظام الأبعاد الثلاثة، حول التغيير المناخي القائم في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.
كمبوديا والبيت الأبيض
> وقف الجمهور في مهرجان «توليارايد» الأميركي مصفقاً بعد أن قامت أنجلينا جولي بعرض فيلمها الجديد «أولاً قتلوا والدي» الذي أنجزته في كمبوديا حول أحداث العنف الرهيبة التي شهدتها تلك البلاد على أيدي الخمير الحمر. هذا هو أول فيلم تسجيلي حققته جولي التي نددت، في المؤتمر الصحافي، بسياسة البيت الأبيض حيال المهاجرين.
كرستيان بايل
> في تليورايد أيضاً يتحدّث الوسط الذي يحضر فعاليات ذلك المهرجان السنوي بأن الممثل كرستيان بايل سيندرج لا محالة بين الأسماء التي سترشح لأوسكار أفضل ممثل، وذلك بعدما شاهد الحاضرون هناك فيلمه الجديد «عدائيات» (Hostiles) وهو وسترن يؤدي فيه بايل دور كابتن في مهمّة إيصال هندي مريض من السجن إلى قبيلته لكي يموت هناك.
«الشيخ جاكسون»
> في مهرجان لندن المقبل سيتم العرض الأوروبي الأول لفيلم عمرو سلامة «الشيخ جاكسون»، وهو الفيلم الذي سيفتتح عروض مهرجان «الجونا» الذي سيقام في الثاني والعشرين من هذا الشهر.
شباك التذاكر
> ما زال الانخفاض الأرضي الرهيب الذي ضرب صالات السينما الأميركية منذ أسبوعين يترك طعماً مرّاً عند الاستوديوهات التي دلقت ما لديها من أفلام أخفقت في تحقيق نتائج مادية ذات شأن. الأسبوع الأخير من شهر أغسطس كان أسوأ أسبوع منذ ثلاثين سنة وأسبوع «عيد العمل» الوطني في الأسبوع المنصرم لم يكن أفضل من سابقه.


مقالات ذات صلة

بطلة «سنو وايت»: الفيلم يُنصف قِصار القامة ويواجه التنمر

يوميات الشرق مريم شريف في لقطة من فيلم «سنو وايت» (الشركة المنتجة)

بطلة «سنو وايت»: الفيلم يُنصف قِصار القامة ويواجه التنمر

رغم وقوفها أمام عدسات السينما ممثلة للمرة الأولى؛ فإن المصرية مريم شريف تفوّقت على ممثلات محترفات شاركن في مسابقة الأفلام الطويلة بـ«مهرجان البحر الأحمر».

انتصار دردير (القاهرة )
رياضة سعودية إقامة شوط للسيدات يأتي في إطار توسيع المشاركة بهذا الموروث العريق (واس)

مهرجان الصقور: «لورد» غادة الحرقان يكسب شوط الصقارات

شهد مهرجان الملك عبد العزيز للصقور 2024؛ الذي ينظمه نادي الصقور السعودي، الجمعة، بمقر النادي بمَلهم (شمال مدينة الرياض)، جوائز تتجاوز قيمتها 36 مليون ريال.

«الشرق الأوسط» (ملهم (الرياض))
يوميات الشرق رئيسة «مؤسّسة البحر الأحمر السينمائي» جمانا الراشد فخورة بما يتحقّق (غيتي)

ختام استثنائي لـ«البحر الأحمر»... وفيولا ديفيس وبريانكا شوبرا مُكرَّمتان

يتطلّع مهرجان «البحر الأحمر السينمائي» لمواصلة رحلته في دعم الأصوات الإبداعية وإبراز المملكة وجهةً سينمائيةً عالميةً. بهذا الإصرار، ختم فعالياته.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق الفيلم يتناول مخاطرة صحافيين بحياتهم لتغطية «سياسات المخدّرات» في المكسيك (الشرق الأوسط)

«حالة من الصمت» يحصد «جائزة الشرق الوثائقية»

فاز الفيلم الوثائقي «حالة من الصمت» للمخرج سانتياغو مازا بالنسخة الثانية من جائزة «الشرق الوثائقية».

«الشرق الأوسط» (جدة)
يوميات الشرق جوي تتسلّم جائزة «أفضل ممثلة» في مهرجان «بيروت للأفلام القصيرة» (جوي فرام)

جوي فرام لـ«الشرق الأوسط»: أتطلّع لمستقبل سينمائي يرضي طموحي

تؤكد جوي فرام أن مُشاهِد الفيلم القصير يخرج منه وقد حفظ أحداثه وفكرته، كما أنه يتعلّق بسرعة بأبطاله، فيشعر في هذا اللقاء القصير معهم بأنه يعرفهم من قبل.

فيفيان حداد (بيروت)

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.