معرض للطوابع البريدية تحية للجنود اللبنانيين في معركة «فجر الجرود»https://aawsat.com/home/article/1008351/%D9%85%D8%B9%D8%B1%D8%B6-%D9%84%D9%84%D8%B7%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%AD%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%AC%D9%86%D9%88%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%A8%D9%86%D8%A7%D9%86%D9%8A%D9%8A%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%B9%D8%B1%D9%83%D8%A9-%C2%AB%D9%81%D8%AC%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B1%D9%88%D8%AF%C2%BB
معرض للطوابع البريدية تحية للجنود اللبنانيين في معركة «فجر الجرود»
يضم مجموعة يظهر فيها لأول مرة علم الاستقلال
افتتاح معرض «بمجدك احتميت» في «النادي اللبناني لهواة الطوابع والعملات» بحضور عدد من الشخصيات العسكرية والاقتصادية والاجتماعية
بيروت:«الشرق الأوسط»
TT
بيروت:«الشرق الأوسط»
TT
معرض للطوابع البريدية تحية للجنود اللبنانيين في معركة «فجر الجرود»
افتتاح معرض «بمجدك احتميت» في «النادي اللبناني لهواة الطوابع والعملات» بحضور عدد من الشخصيات العسكرية والاقتصادية والاجتماعية
بالتزامن مع المعارك التي يخوضها الجيش اللبناني في جرود البقاع ورأس بعلبك، وتحية للجنود افتتح «النادي اللبناني لهواة الطوابع والعملات»، معرض طوابع بريدية يحمل عنوان «بمجدك احتميت». وهو تعبير مقتطع من أغنية لفيروز تم استخدامه هاشتاغا لمعاضدة الجيش شعبياً. والمجموعة البريدية تعود للباحث وارف قميحة، وتم افتتاح المعرض في «مقهى هاملت الثقافي»، محلة الرملة البيضاء، برعاية قائد الجيش العماد جوزف عون ممثلا بالعميد الركن البحري إلياس صياح، وعدد من الشخصيات العسكرية والاقتصادية والاجتماعية وأعضاء النادي ومهتمين. ويضم المعرض المجموعة الشخصية الخاصة لرئيس النادي، وتتعلق بمحطات من تاريخ الجيش اللبناني منذ عام 1942 إلى اليوم ومن ضمنها عملية «فجر الجرود». وأكد رئيس النادي قميحة «أهمية المعرض لأنه جاء متلازما مع الانتصار الكبير الذي حققه الجيش في معركة (فجر الجرود)»، وأننا على يقين تام أن الجيش سوف يستكمل المهمة لأنه الحامي الوحيد لسياج الوطن والمدافع عن كرامة المواطنين». وقال: «بهذا المعرض، نفتخر أن نكون قد أدينا بعضا من الواجب كجزء من المجتمع المدني في تقدير تضحيات الجيش وعطاءاته». ويضم المعرض طوابع بريدية وبطاقات ومغلفات بريدية تعود إلى 26 نوفمبر (تشرين الثاني) 1941 ومنها طابع إعلان الاستقلال في عهد الرئيس الراحل الفرد نقاش، مرورا بمجموعة صدرت عام 1944 بعنوان «مجموعة الاستقلال الأولى» لمناسبة ذكرى الاستقلال، كذلك مجموعة تحمل صورة مبنى البرلمان والسراي الصغير وبلدتي بشامون وراشيا عام 1944، وطابعا بريديا خاصا بالجيش صدر في عام 1945 بموجب مرسوم حمل توقيع الرئيسين الراحلين بشارة الخوري وعبد الحميد كرامي. ويضم المعرض مجموعة صدرت في عام 1946 وعليها لأول مرة علم الاستقلال، وأخرى تتعلق بذكرى الجلاء، كما يضم طابعا بريديا يحمل صورة اللواء فرنسوا الحاج 2008، وطوابع لمعظم رؤساء الجمهورية الذين تعاقبوا على قيادة الجيش. ويتضمن أيضا مغلفات بريدية تظهر لقطات من صور رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في غرفة العمليات عندما أطلق عملية «فجر الجرود»، وإلى جانبه قائد الجيش العماد جوزف عون، ويستمر المعرض إلى يوم الاثنين المقبل.
«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلاتhttps://aawsat.com/%D9%8A%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%82/5090695-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D9%84-%D8%B9%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B5%D9%88%D8%B1-%D9%8A%D8%AC%D9%8A%D8%A8-%D8%A8%D9%84%D9%88%D8%AD%D8%A7%D8%AA%D9%87-%D8%B9%D9%86-%D9%83%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B3%D8%A7%D8%A4%D9%84%D8%A7%D8%AA
«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.
ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.
وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.
وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.
ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.
وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.
ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.
وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.
وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».
وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.
وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.