ارتفاع عدد وفيات زلزال المغرب إلى 1037

سيدة في منطقة الحوز تفقد 4 من أبنائها وزوجها

ناجون من الزلزال في مولاي إبراهيم (أ.ب)
ناجون من الزلزال في مولاي إبراهيم (أ.ب)
TT

ارتفاع عدد وفيات زلزال المغرب إلى 1037

ناجون من الزلزال في مولاي إبراهيم (أ.ب)
ناجون من الزلزال في مولاي إبراهيم (أ.ب)

قالت وزارة الداخلية المغربية إن الحصيلة المؤقتة للفاجعة التي حدثت بالمغرب ليل الجمعة-السبت، قد شهدت، في حدود الساعة الواحدة من بعد ظهر السبت، ارتفاعاً في عدد الوفيات، حيث بلغت 1037 شخصاً، و1204 جريحاً، من بينهم 721 في حالة حرجة.

ناجون من الزلزال في مولاي إبراهيم يصلون على ضحايا قبل دفنهم (أ.ب)

في سياق ذلك، شملت حالات الوفاة 9 محافظات وأقاليم، حيث تم تسجيل 542 حالة وفاة بإقليم الحوز، و321 حالة بإقليم تارودانت، و103 حالات بإقليم شيشاوة، و38 حالة بإقليم ورزازات وحالة واحدة في إقليم تينغير. في حين لم يتم تسجيل أي حالات جديدة بالنسبة لمحافظات وأقاليم مراكش، وأزيلال، وأكادير إداوتنان، والدار البيضاء الكبرى واليوسفية.

في غضون ذلك، تواصل السلطات العمومية تعبئة جميع الوسائل البشرية واللوجيستية الضرورية، إضافة إلى تجنيد وحدات تدخل متخصصة مكونة من فرق البحث والإنقاذ، بينما تشهد مختلف البنيات الصحية بالمناطق المتضررة تعبئة شاملة لتقديم العلاجات اللازمة.

عائلات تفترش الأرض بعد الزلزال (أ.ب)

وفي قصة مؤثرة، روت سيدة من إقليم الحوز للقناة التلفزيونية الأولى المغربية، أنها فقدت 4 من أبنائها وزوجها، وقالت: «فقدت زوجي آيت منصور مصطفى، وأبنائي: إلهام وغزلان وحسن وإلياس»، مضيفة وهي تبكي بتأثر: «كل ما لدي فقدته».

من جهتهم، روى سكان في منطقة مولاي إبراهيم الواقعة في نواحي مدينة مراكش، قصص تدخلهم لإنقاذ نحو 18 شخصاً من تحت الأنقاض.

وقال أحد السكان في إحدى القرى في المنطقة لموقع محلي: «لقد توفي نحو 15 شخصاً وتمكنا من إنقاذ عدد من العالقين منهم نساء». وأظهرت صور متداولة من منطقة الحوز مدارس أصابها الزلزال، ومباني سكنية مدمرة. وفي منطقة «تلاتن يعقوب»، في منطقة الحوز، القريبة من بؤرة الزلزال أظهر فيديو حجم الدمار الهائل في شارع كامل، حيث ظهرت مبانٍ ومقاهٍ وقد سويت بالأرض.

قرية مولاي إبراهيم قرب مراكش (أ.ب)

في سياق ذلك، أعلن حزب التقدم والاشتراكية المعارض عن تضامنه مع المناطق المنكوبة، وترحم على أرواح الذين توفوا. وحيا جهود مختلف السلطات التي تدخلت للإنقاذ.

من ضحايا الكارثة (أ.ف.ب)

ووجه نداء إلى «مناضلاته ومناضليه، ومنهم أطره الصحية، ومنتخباته ومنتخبيه وكل هياكله، لوضع أنفسهم رهن إشارة التطوع والإسهام في جميع العمليات الإنسانية للإنقاذ والتبرع بالدم والتضامن بكل الأشكال الممكنة».


مقالات ذات صلة

رصد تسونامي منخفض في جزيرة يابانية نائية بعدما ضربها زلزال

آسيا أصدرت اليابان تحذيراً من احتمال وقوع تسونامي في جزيرتي إيزو وأوجاساوارا النائيتين على بعد نحو 600 كيلومتر جنوب طوكيو (أرشيفية - أ.ب)

رصد تسونامي منخفض في جزيرة يابانية نائية بعدما ضربها زلزال

أعلنت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أنه تم رصد تسونامي منخفض في جزيرة هاشيجوجيما اليابانية النائية بعدما ضرب المنطقة زلزال بلغت قوته 5.9 درجة جزر إيزو.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
العالم زلزال بقوة 6.5 درجة يقع قبالة كولومبيا البريطانية في كندا

زلزال بقوة 6.5 درجة يقع قبالة كولومبيا البريطانية في كندا

قالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، إن زلزالاً بلغت قوته 6.5 درجة وقع قبالة ساحل مدينة بورت ماكنيل في إقليم كولومبيا البريطانية في كندا اليوم الأحد.

«الشرق الأوسط» (أوتاوا)
آسيا  صبي يمشي على أرضية منزل تم بناؤه حديثًا بينما تظهر أنقاض منزل قديم سقط أثناء زلزال في جتلان، ميربور، باكستان 25 سبتمبر 2019 (رويترز)

زلزال بقوة 5.75 درجة يضرب باكستان

قال المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض، اليوم (الأربعاء)، إن زلزالا بقوة 5.75 درجة ضرب باكستان.

«الشرق الأوسط» (إسلام آباد)
تكنولوجيا دمار ناتج عن زلزال في كاليفورنيا (أرشيف - رويترز)

هل ينجح الذكاء الاصطناعي في توقّع الزلازل؟

لسنوات عديدة، كانت فكرة القدرة على توقّع الزلزال أمراً مستبعداً؛ فهل ينجح الذكاء الاصطناعي في هذا الأمر؟

«الشرق الأوسط» (لندن)
شمال افريقيا من قرية منكوبة في الهوز بجبال الأطلس (أ.ف.ب)

ألف أسرة فقط أنهت بناء بيوتها بعد عام على أعنف زلزال في المغرب

تسبب الزلزال الذي ضرب مناطق شاسعة في نواحي مراكش بوسط البلاد، ليل 8 سبتمبر (أيلول) الماضي، في مقتل نحو 3 آلاف شخص، وألحق أضراراً بنحو 60 ألف بناية.

«الشرق الأوسط» (الرباط)

«حرب الجسور» تشل العاصمة السودانية

الدخان يتصاعد قرب جسر الحلفايا في العاصمة السودانية (أرشيفية -رويترز)
الدخان يتصاعد قرب جسر الحلفايا في العاصمة السودانية (أرشيفية -رويترز)
TT

«حرب الجسور» تشل العاصمة السودانية

الدخان يتصاعد قرب جسر الحلفايا في العاصمة السودانية (أرشيفية -رويترز)
الدخان يتصاعد قرب جسر الحلفايا في العاصمة السودانية (أرشيفية -رويترز)

عاش سكان العاصمة السودانية، الخرطوم، شللاً مفاجئاً أمس، فيما قال شهود ومصادر عسكرية إن الجيش شنّ قصفاً مدفعياً وجوياً لاستعادة العاصمة، هو الأكبر من نوعه منذ بداية الحرب بينه وبين «قوات الدعم السريع». وتركز الصراع، أمس، على 3 جسور استراتيجية في العاصمة المثلثة، هي «الفتيحاب» و«النيل الأبيض» و«الحلفايا».

ومنذ اندلاع الحرب في أبريل (نيسان) 2023، تسيطر «قوات الدعم السريع» بالكامل على مدينة الخرطوم، بما في ذلك المواقع العسكرية والسيادية، وتحاصر مقر القيادة العامة للجيش الواقع شرق المدينة.

وذكر شهود أن قصفاً عنيفاً واشتباكات اندلعت عندما حاول الجيش عبور جسور فوق نهر النيل تربط المدن الثلاث المتجاورة التي تشكل منطقة العاصمة الكبرى، فيما ادعى كل من طرفي النزاع أنه تمكن من السيطرة على الجسور.

وقال سكان إن الجيش يقوم بقصف عنيف على منطقتَي الحلفايا وشمبات، في حين يحلق الطيران بكثافة، خاصة في مناطق المزارع المحيطة بجسر الحلفايا من جهة بحري. كما أظهرت مقاطع فيديو دخاناً أسود اللون يتصاعد في سماء العاصمة، وسط دوي أصوات المعارك في الخلفية.