ديكلان والش
شمال افريقيا تصاعد الدخان في أم درمان بالسودان مع اندلاع القتال (رويترز)

الفوضى في السودان: من يقاتل من أجل السلطة؟

عندما يُحول الجنرالات المتناحرون مدينة يسكنها 5 ملايين نسمة إلى ساحة لحربهم الشخصية، كما فعل اثنان منهم في السودان، يدفع المدنيون ثمناً باهظاً.

إيريك تشارلي سافاج (واشنطن) ديكلان والش (واشنطن) عبدي لطيف ضاهر (واشنطن)
العالم الطريق إلى تيغراي يمر عبر أكثر التضاريس صعوبة على وجه الأرض

الطريق إلى تيغراي يمر عبر أكثر التضاريس صعوبة على وجه الأرض

للوصول إلى منطقة مزقتها الصراعات، يواجه فيها ملايين الإثيوبيين خطر المجاعة الجماعية، لا بد من أن تسلك طريقاً هي عبارة عن شريط طوله 300 ميل، وتمر عبر أكثر التضاريس صعوبة على وجه الأرض. لكن هذه الطريق تعد شريان حياة محفوفاً بالمخاطر مما جعلها بالكاد قابلة لمرور قوافل الإغاثة، التي تحاول إيصال الإمدادات الإنسانية إلى منطقة تيغراي، حيث يواجه المقاتلون المحليون الجيش الإثيوبي منذ ثمانية أشهر.

ديكلان والش (عفار)
العالم العربي سقط نظام البشير لكن القتل مستمر في دارفور

سقط نظام البشير لكن القتل مستمر في دارفور

على ظهور جمال وخيول ودراجات بخارية، اقتحم العشرات من رجال ميليشيا قرية نائية في دارفور، غرب السودان، وفتحوا النار بوحشية، حسبما أفاد شهود عيان. وفي خضم الهجوم، نهبت منازل وسرقت حيوانات ودمرت حاويات للمياه. وهرب أبناء القرية للنجاة بأرواحهم. وهرعت قوات حفظ السلام إلى القرية، لكنهم قالوا إنهم وجدوا الطريق مغلقة أمامهم بحواجز وضعت فيها، الأمر الذي اضطرهم إلى المضي سيراً على الأقدام.

ديكلان والش (القاهرة)
العالم العربي تركيا تحاول فرض نفسها لاعباً في الصراع الليبي

تركيا تحاول فرض نفسها لاعباً في الصراع الليبي

بعد سلسلة من الانتصارات السريعة، تحاول قوات «الوفاق» الليبية المدعومة من تركيا تقويض المكاسب التي أحرزها المشير خليفة حفتر، الرجل القوي هناك، الذي بات حلفاؤه المقربون يواجهون خيارات صعبة في الآونة الراهنة. هذه السلسلة من الانتصارات المتتالية للقوات المدعومة من تركيا في غرب ليبيا خلال الأسبوع الحالي تشير إلى وصول تركيا بصفتها لاعباً يملك بطاقات اللعب الحاسمة مع مختلف القوى الأجنبية، التي تناضل من أجل السيطرة والبقاء داخل أكبر ساحات الحرب بالوكالة في منطقة الشرق الأوسط. وتمكن المقاتلون الليبيون المدعومون بالأسلحة التركية من الاستيلاء على قاعدة جوية كبرى في غرب العاصمة طرابلس الاثنين الماضي، واست

ديكلان والش (القاهرة)
الخليج الدوحة تستضيف متشددين وإرهابيين ومنفيين في مناخ من التفاخر والمؤامرات

الدوحة تستضيف متشددين وإرهابيين ومنفيين في مناخ من التفاخر والمؤامرات

جولة واحدة في الدوحة، لما وراء ناطحات السحاب الزجاجية والطرق التي تتناثر على جوانبها أشجار النخيل الباسقة في هذه المدينة، تكفيك للوقوف على ما لا يعد ولا يحصى من الصراعات والنزاعات التي يسهل التعرف عليها وعلى أبطالها. في القطاع الغربي من عاصمة قطر، البلد الغني بالغاز، بالقرب من ساحات الجامعات التي تضم مختلف فروع الجامعات الأميركية المرموقة، يمكن العثور على عائلات مسؤولي حركة «طالبان» الإرهابية وهم يتسوقون في مراكز التسوّق الفاخرة، وطلب مختلف الوجبات الجاهزة من محال المأكولات الشعبية الأفغانية. وعلى بُعد بضعة أميال في القاعدة الأميركية المترامية الأطراف التي تضم 9 آلاف من جنود الجيش الأميركي، تق

ديكلان والش (الدوحة)
العالم العربي حلب.. دماء وشقاء وأمل

حلب.. دماء وشقاء وأمل

على أطراف القلعة القديمة في حلب، اجتمعت «زهرة» وأسرتها داخل شقتهم التي كانت فخمة ذات يوم، لكنها الآن أصبحت في مواجهة خطوط العناصر المسلحة. وغطت ألواح بلاستيكية النوافذ الطويلة بالداخل، في محاولة لحماية مَن بالداخل مِن نيران القناصة. وبينما دوت أصوات القذائف بالخارج، كانت زهرة (25 عامًا) والتي لم تفصح سوى عن اسمها الأول فحسب، تقلب عينيها في صورتين على هاتفها النقال. كانت الصورة الأولى لزوجها، الجندي بجيش النظام السوري ووالد طفلها الذي لم يأت للحياة بعد. وقالت زهرة بينما كانت تضع يدها على بطنها المنتفخة: «أنا في الشهر السابع».

ديكلان والش (حلب)
العالم العربي العودة إلى الحكم الملكي.. هل يمكن أن تشكّل حلاً لبناء ليبيا الممزقة؟

العودة إلى الحكم الملكي.. هل يمكن أن تشكّل حلاً لبناء ليبيا الممزقة؟

يقف القصر الملكي بطرابلس، والمتواري خلف البوابات المغلقة، كأثر تاريخي لرفض العقيد معمر القذافي الشديد للملكية في ليبيا، بعد أن أطاح بالملك إدريس، الزعيم المؤسس للبلاد في انقلاب عام 1969، لكن الأمر لم ينتهِ عند هذا الحد. فقد ألغى الملكية كذلك؛ وتخلص من العلم الملكي، ونفى أو سجن أقارب الملك، كما حول القصر ذا القبة الذهبية إلى مكتب ومكتبة، وبعد 2009 تحول إلى متحف خاص عامر بالتحف الكلاسيكية. ومع هذا فالذاكرة الشعبية للملك إدريس، الذي توفي في القاهرة في 1983، بقيت قوية في ليبيا.

ديكلان والش (طرابلس)
آسيا في باكستان.. المعتقلون في السجون السرية يختفون

في باكستان.. المعتقلون في السجون السرية يختفون

فجأة في إحدى الليالي اختفى نجل نياز بيبي، بعدما ألقى جنود باكستانيون القبض عليه، متهمين إياه بأنه مقاتل في «طالبان». وعلى امتداد 18 شهرًا مليئة بالألم، عجزت الأم عن معرفة أي معلومات عن مصير الابن، حتى تلقت اتصالاً هاتفيًا أخبرها خلاله الطرف الآخر أن عليها الذهاب لسجن كوهات، ونبهها بألا تخبر أحدًا. وداخل السجن، الواقع شمال غربي باكستان، جرى توجيهها نحو مركز اعتقال منفصل تديره المؤسسة العسكرية، حيث جرى إحضار نجلها، أصغر محمد، إليها.

طه صديقي (نيويورك) ديكلان والش (نيويورك)