الدكتور خالد يايموت
منحنيات أصولية إدارة ترمب والمواجهة مع «داعش»

إدارة ترمب والمواجهة مع «داعش»

أكد الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترمب في الأول من مارس (آذار) الحالي في خطابه الأول أمام الكونغرس ما ذهب إليه كثيرون من الخبراء والمختصين في قضايا الإرهاب والشرق الأوسط؛ إذ كشف عن البدء في صياغة سياسة واستراتيجية جديدة تخص مواجهة تنظيم داعش الإرهابي المتطرف، وتكفلت وزارة الدفاع (البنتاغون) بهذه المهمة المرتبطة بالأمن القومي الأميركي. كذلك أكدت كلمة ترمب على استمرار العمل مع الحلفاء التقليديين من العالم الإسلامي، من أجل إلحاق الهزيمة بتنظيم «أبو بكر البغدادي» في الشرق الأوسط ومحوه من الوجود.

الدكتور خالد يايموت (الرباط)
منحنيات أصولية الدولة والخيال السياسي للإسلاميين

الدولة والخيال السياسي للإسلاميين

يعالج كتاب «الخيال السياسي للإسلاميين ما قبل الدولة وما بعدها»، للأكاديمية المصرية الدكتورة هبة رؤوف عزت، أستاذة العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إشكالية ركود أطروحة الحركات الإسلامية التصورية الخاصة بالدولة «عبر قرن كامل».

الدكتور خالد يايموت (الرباط)
منحنيات أصولية تشابك «الاغتراب الاجتماعي» بإفرازات «تطرّف» حروب الشرق الأوسط

تشابك «الاغتراب الاجتماعي» بإفرازات «تطرّف» حروب الشرق الأوسط

جاءت الهجمات الإرهابية التي هزت العاصمة البلجيكية بروكسل يوم 22 مارس (آذار) الحالي، لتضاف لسلسلة من الهجمات المختلفة التي تعرّضت لها أوروبا من طرف التنظيمات الإرهابية منذ بداية الألفية الثالثة. ولقد أظهرت آخر الإحصائيات بالقارة العجوز، أن هذه العمليات الوحشية خلفت 1800 قتيل على الأقل وأزيد من 6500 جريح في الفترة ما بين 2001 و2016م.

الدكتور خالد يايموت (الرباط)