الهلال يقوي صفوفه بحارس ريدينغ علي الحبسي

سيحصل على 4 ملايين دولار لعامين... ومفاوضات لضم بلاندي

الحارس العماني علي الحبسي
الحارس العماني علي الحبسي
TT

الهلال يقوي صفوفه بحارس ريدينغ علي الحبسي

الحارس العماني علي الحبسي
الحارس العماني علي الحبسي

اتفق نادي الهلال بشكل رسمي مع حارس مرمى ريدينغ الإنجليزي «العماني» علي الحبسي لتمثيل الفريق لمدة عامين مقبلين وتبقى بحسب مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» التوقيع الرسمي مع إدارة النادي الإنجليزي التي تملك بطاقة عقد اللاعب.
ولم يكشف الطرفان اللذان اتفقا أمس على قيمة الصفقة المالية لكن المصادر أكدته أنها قاربت الـ4 ملايين دولار أميركي، إذ عبر الحبسي عن سعادته بالانضمام للفريق السعودي من خلال تغريدة «القلوب الزرقاء» التي وضعها في حسابه بـ«تويتر» أمس.
ويبلغ الحبسي من العمر 35 عاما وبدأ مسيرته مع ناديه العماني المضيبي عام 1998 قبل أن ينتقل إلى نادي النصر العماني عام 2002 ثم احترف خارجيا في النرويج مع نادي لين أوسلو ليستمر في تجاربه الاحترافية ولكن هذه المرة انطلق إلى الدوري الإنجليزي عبر نادي بولتون واندررز الذي ظل فيه من عام 2006 حتى عام 2011 لينتقل على سبيل الإعارة إلى فريق ويغان الإنجليزي حتى عام 2015 ثم برايتون وأخيرا ريدنغ حيث نجح في ارتداء شارة قيادة الفريق في الدوري الإنجليزي وهو ما يعد أمرا مميزا بالنسبة للاعب عربي.
وكانت إدارة الهلال استطاعت حسم صفقتي انتقال اللاعبين محمد كنو وحسن كادش في صفقة مزدوجة من نادي الاتفاق ستدر لخزينة الأخيرة 11 مليون ريال منها 3 ملايين ريال نصيب صفقة شراء الست شهور المتبقية من عقد كنو والباقي نظير التعاقد مع الظهير الأيسر حسن كادش.
من جانب آخر توصلت إدارة الهلال إلى الاتفاق مع اللاعب عبد الله عطيف لتمديد عقده لثلاث سنوات بواقع ثلاثة ملايين ريال عن كل سنة وذلك بعد دخول اللاعب السنة الأخيرة من عقدة الحالي الذي وقعه في يوليو (تموز) 2013.
من جهة أخرى كشفت مصادر صحافية أرجنتينية بأن نادي الهلال قدم 7.5 مليون دولار مقابل تنازل نادي سان لورينزو الأرجنتيني عن مهاجمه نيكولاس بلاندي برغبة من مدرب الهلال رامون دياز.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».