صغار الاتحاد يستعرضون فنونهم في الشباب ويقتحمون ربع نهائي آسيا

أسقطوه في إياب دور الـ16 بثلاثية المولد وفلاتة

 مختار فلاتة خلال تسجيله الهدف الأول للاتحاد
مختار فلاتة خلال تسجيله الهدف الأول للاتحاد
TT

صغار الاتحاد يستعرضون فنونهم في الشباب ويقتحمون ربع نهائي آسيا

 مختار فلاتة خلال تسجيله الهدف الأول للاتحاد
مختار فلاتة خلال تسجيله الهدف الأول للاتحاد

تأهل الاتحاد السعودي بطل نسختي 2004 و2005 لربع نهائي دوري أبطال آسيا بفوزه على مواطنه ومضيفه الشباب 3 - 1 في الرياض اليوم (الثلاثاء) في إياب الدور الثاني.
سجل للاتحاد مختار فلاتة (7) وفهد المولد (72 و90+1)، وللشباب عبد المجيد الرويلي (80). وكان الاتحاد فاز ذهابا على أرضه 1 - صفر الأسبوع الماضي.
ووصل الاتحاد إلى هذا الدور المتقدم من البطولة رغم استعانته بمحترف أجنبي واحد فقط هو البرازيلي بونفيم وبتشكيلة من الشباب الصاعدين، في حين لعب الشباب بكامل محترفيه الأجانب وبمجموعة من لاعبي الخبرة الدوليين.
لم يمض على انطلاقة الشوط الأول سوى سبع دقائق حتى وضع مختار فلاتة فريقه الاتحاد في المقدمة، حيث تلقى تمريرة مع فهد المولد قبل أن يتجاوز المدافع ويلعب الكرة على يسار وليد عبد الله (8).
وكاد الاتحاد يضاعف النتيجة بعد دقيقة واحدة ولكن محمد العمري لعب الكرة برعونة رغم مواجهته التامة للمرمى (9).
ولاحت فرصة للشباب للتعديل، ولكن الحارس فواز القرني أبعد كرة مهند عسيري بعد دقيقة واحدة.
وتلاعب البرازيلي رافينيا بدفاع الاتحاد قبل أن يواجه المرمى، ولكنه لعب الكرة سهلة في أحضان فواز القرني (25).
ومن هجمة مرتدة كاد الاتحاد يسجل هدفا ثانيا، ولكن كرة مختار فلاتة اعتلت العارضة (30).
ومع انطلاقة الشوط الثاني فوت فهد المولد فرصة محققة على فريقه عندما واجه المرمى الشبابي وأطاح بالكرة فوق العارضة (50)، وواصل المولد إهدار الفرص السهلة، حيث هيأ له مختار فلاتة كرة أمام المرمى، ولكنه أكملها بجوار القائم (56).
وأبعد فواز القرني هدفا محققا عندما تصدى لكرة الكولومبي توريس ماكنيلي القوية وحولها بصعوبة إلى ركنية (59)، كما أهدر مهند عسيري فرصة سانحة للتسجيل عندما أرسل كرة فوق العارضة (60).
ومن هجمة اتحادية منسقة عوض فهد المولد عن الفرص المهدرة ونجح في إضافة الهدف الثاني إثر كرة وصلته من مختار فلاتة فلم يجد صعوبة في إيداعها المرمى (71)، قبل أن يقلص البديل عبد المجيد الرويلي الفارق إثر كرة برأسه على يسار فواز القرني (80).
وفي الدقيقة الأولى من الوقت الضائع، خطف فهد المولد كرة بينية فسار بها ثم أرسلها «لوب» من فوق الحارس الذي خرج للتصدي له مسجلا هدفا رائعا.
المواجهة حملت الرقم 107 بين الفريقين محليا وخارجيا، ولا يزال الشباب يتفوق بـ41 فوزا مقابل 33 فوزا للاتحاد، فيما تعادلا في 33 مباراة.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».