مربط عذبة ينتزع كأس الأمير أحمد بن عبد العزيز للخيل

ضمن مهرجان {براحة الخيل} في نسخته الثالثة بشرق البلاد

الأمير جلوي بن عبد العزيز بن مساعد يسلم كأس الفعالية للأمير عبد العزيز بن  أحمد ({الشرق الأوسط})
الأمير جلوي بن عبد العزيز بن مساعد يسلم كأس الفعالية للأمير عبد العزيز بن أحمد ({الشرق الأوسط})
TT

مربط عذبة ينتزع كأس الأمير أحمد بن عبد العزيز للخيل

الأمير جلوي بن عبد العزيز بن مساعد يسلم كأس الفعالية للأمير عبد العزيز بن  أحمد ({الشرق الأوسط})
الأمير جلوي بن عبد العزيز بن مساعد يسلم كأس الفعالية للأمير عبد العزيز بن أحمد ({الشرق الأوسط})

رعى الأمير جلوي بن عبد العزيز بن مساعد، نائب أمير المنطقة الشرقية، انطلاق فعاليات سباق مهرجان مربط براحة الخيل في نسخته الثالثة 2014 للخيل العربية الأصيلة سعودية الأصل والمنشأ برعاية منظمة الجواد العربي على ميدان نادي الفروسية بالأحساء، بحضور الأمير عبد العزيز بن أحمد بن عبد العزيز، مالك مربط عذبة، والأمير بدر بن محمد بن جلوي، محافظ الأحساء، والأمير عبد العزيز بن سعد بن جلوي، رئيس اللجنة العليا المنظمة لمهرجان براحة الخيل، وجمع غفير من ملاك ومربي ومحبي الخيل العربية.
وجاءت نتائج سباق مهرجان براحة الخيل على النحو التالي: الشوط الأول على كأس الأمير عبد العزيز بن مساعد لمسافة 1600 متر لعمر ثلاث سنوات للخيل سعودية الأصل والمنشأ، وحل في المركز الأول الجواد نوار، وفي المركز الثاني الجواد عالي، وكلاهما لمربط براحة الخيل للأمير عبد العزيز بن سعد بن جلوي، وفي المركز الثالث الجواد تغريد العزيزية لعلي السلوم.
وفي الشوط الثاني أقيم السباق على كأس الأمير فهد بن مشاري بن جلوي للخيل سعودية الأصل والمنشأ لمسافة متر 1600 لعمر أربع سنوات، وجاء في المركز الأول الجواد صقر مظفر لمحمد المظفر، وحل في المركز الثاني الجواد هيت لحسين ضاحي، وفي المركز الثالث الجواد غالي العزيزية لماضي السبيعي.
وفي الشوط الثالث على كأس الأمير أحمد بن عبد العزيز للخيل سعودية الأصل والمنشأ «مفتوح الدرجات» لمسافة 2000 حقق المركز الأول الجواد جلمود الخالدية لمربط عذبة للأمير عبد العزيز بن أحمد بن عبد العزيز بفارق عشرة أطوال عن منافسه في أولى مشاركاته، وجاء في المركز الثاني الجواد سباق ديراب لبدر آل براهيم، وفي المركز الثالث الجواد حسام الصحراء لمربط سيالة.
وفي الشوط الرابع على كأس الأمير جلوي بن عبد العزيز بن مساعد للخيل العربية الأصيلة «مفتوح لجميع الدرجات» جاء في المركز الأول الجواد غدجاني لعبد الكريم القلاف، وحل في المركز الثاني الجواد رعديد النايف لعبد الرحمن آل براهيم، وفي المركز الثالث الجواد دور هين دي بروجر لعبد الرحمن الحواس.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».