الهلال في امتحان صعب أمام بونيودكور الأوزبكي في دور الـ16 الآسيوي

غوانزو يضرب بالخمسة في ذهاب ثمن النهائي.. وتشونبوك يخسر أمام بوهانغ

غوانزو الصيني اكتسح منافسه الياباني بالخمسة
غوانزو الصيني اكتسح منافسه الياباني بالخمسة
TT

الهلال في امتحان صعب أمام بونيودكور الأوزبكي في دور الـ16 الآسيوي

غوانزو الصيني اكتسح منافسه الياباني بالخمسة
غوانزو الصيني اكتسح منافسه الياباني بالخمسة

يبحث الهلال عن اقتناص فوز ثمين عندما يحل اليوم الأربعاء ضيفا على بونيودكور الأوزبكي في العاصمة الأوزبكية طشقند في ذهاب مواجهة دور الستة عشر على صعيد دوري أبطال آسيا، وهي المواجهة التي لن تكون ذات صعوبة كبيرة على الفريق الأزرق الطامع في المضي قدما نحو الأدوار النهائية للبطولة الآسيوية التي يسعى خلف تحقيقها منذ سنوات مضت.
الهلال يدخل هذه المواجهة بعدما تأهل من عنق الزجاجة عن دور المجموعات، وذلك في مواجهته الأخيرة أمام سباهان الإيراني؛ بهدف يتيم منحه النقاط الثلاث لينتزع صدارة مجموعته، ويخطف بطاقة العبور نحو دور الستة عشر في المنعطف الأخير للبطولة على صعيد دور المجموعة.
وهي الحال ذاتها لفريق بونيودكور الأوزبكي الذي لم يظهر بصورة فنية متميزة على صعيد دور المجموعات، بعدما انتصر في مواجهتين، وخسر في مثلهما، وتعادل مرتين بمعدل ثماني نقاط جعلته يحتل المركز الثاني عن مجموعته التي تصدرها فولاذ خوزستان الإيراني، وقد خطف الفريق الأوزبكي بطاقة العبور بصورة رسمية في الجولة الأخيرة بعدما انتصر في العاصمة القطرية الدوحة على مضيفه الجيش بهدفين مقابل هدف.
ويتسلح الفريق الأزرق بخط هجومه بقيادة ناصر الشمراني هداف الفريق في البطولة الآسيوية؛ حيث يمتلك في رصيده ستة أهداف جاءت في مباريات دور المجموعات، بالإضافة إلى الشمراني، يحضر بجواره ياسر القحطاني الذي يدخل المواجهة بمعنويات مرتفعة بعد تجديد عقده قبل المباراة بيومين.
ويملك سامي الجابر، المدير الفني لفريق الهلال، قوة خارقة في خط الوسط، ورغم غياب البرازيلي تياغو نيفيز إحدى الأوراق الرابحة للفريق نظير إصابته، فإن الجابر يملك سالم الدوسري الذي يتميز بالمهارة الفردية العالية، إلى جواره محمد الشلهوب وعبد اللطيف الغنام المتألق في الفترة الأخيرة، وإلى جواره سعود كريري صاحب الخبرة العريضة.
وفي خط الدفاع، يبرز اسم الكوري كواك تاي كإحدى نقاط القوة، بعدما عاد أخيرا للمشاركة كلاعب أساسي بعد غياب طويل بداعي الإصابة، وقد أظهر الكوري كواك مستويات متميزة منحت الفريق قوة دفاعية كبيرة، ويفتقد الفريق في مواجهة هذا المساء الثلاثي تياغو نيفيز ونواف العابد وسلمان الفرج.
وقد تقابل فريق الهلال ونظيره بونيودكور الأوزبكي في نسخة 2010 بالدور ذاته عندما كان يقام بنظام خروج المغلوب؛ حيث تمكن الهلال من اكتساح نظيره الأوزبكي بثلاثية نظيفة دون رد في العاصمة السعودية الرياض؛ حيث حملت الأهداف توقيع كل من ماجد المرشدي والسويدي فيلهامسون والبرازيلي نيفيز.
وفي الدوحة، يسعى السد القطري، بطل 2011، إلى تحقيق نتيجة إيجابية عندما يستضيف فولاذ الإيراني اليوم الأربعاء في ذهاب الدور الثاني من دوري أبطال آسيا لكرة القدم؛ تحسبا للقاء الإياب الأصعب في 14 مايو (أيار) الحالي بإيران.
وقد تأهل السد بصعوبة بالغة إلى الدور الثاني، وانتظر حتى الجولة الأخيرة من منافسات الدور الأول لحجز بطاقته؛ حيث حل ثانيا في المجموعة الرابعة برصيد ثماني نقاط، بفارق نقطة خلف الهلال السعودي، ونقطة أيضا أمام الأهلي الإماراتي وسباهان أصفهان الإيراني.
وفي منافسات شرق القارة، يلتقي سانفريتشي الياباني ضيفه وسترني سيدني واندررز الأسترالي، ويستضيف كاوازاكي فرونتال الياباني إف سي سيول الكوري الجنوبي اليوم الأربعاء في ذهاب الدور الثاني من دوري أبطال آسيا لكرة القدم.
ويخوض فريق ياباني ثالث غمار الدور الثاني أيضا هو سيريزو أوساكا الذي يستضيف غوانغجو إيفرغراندي الصيني اليوم الثلاثاء ذهابا. وقد حل كاوازاكي ثانيا في المجموعة الثامنة برصيد 12 نقطة، بفارق الأهداف فقط خلف وسترن سيدني، كما جاء سانفريتشي ثانيا في المجموعة الخامسة برصيد تسع نقاط، بفارق نقطتين خلف سيول.
وفي إطار الدور ذاته، ضرب غوانغزهو إيفرغراندي الصيني بقوة بإلحاقه هزيمة قاسية بمضيفه سيريزو أوساكا الياباني قوامها (5 - 1) في ذهاب دور الـ16 من مسابقة دوري أبطال آسيا أمس الثلاثاء في أوساكا. وقد حسم إيفراغراندي الذي أحرز باكورة ألقابه القارية العام الماضي، وشارك في كأس العالم للأندية بالمغرب في ديسمبر (كانون الأول) الماضي؛ حيث بلغ الدور نصف النهائي، بطاقة التأهل بنسبة كبيرة إلى الدور ربع النهائي قبل استضافته مباراة الإياب على ملعبه الأسبوع المقبل.
وسجل البرازيلي إلكيسون هدفين سريعين مطلع المباراة، ثم أضاف مواطنه موريكي هدفين رائعين، بالإضافة إلى مجهود فردي للصيني غاو لين. ولم يسبق للفريق الصيني أن حقق الفوز خارج ملعبه هذا الموسم في دوري الأبطال حتى إنه كان يواجه خطر الخروج من دور المجموعات قبل أن يحسم أمره في مباراته الأخيرة. وقد تألق في المباراة أيضا الإيطالي الدولي السابق أليساندرو ديامنتي الذي مرر ثلاث كرات حاسمة. أما هدف سيريزو الوحيد، فسجله أرياجاسورو منتصف الشوط الأول.
وخسر تشونبوك موتورز الكوري الجنوبي أمام مواطنه بوهانغ ستيلرز (1 - 2) في المباراة التي أقيمت بينهما بجيونجو في ذهاب دور الـ16 من مسابقة دوري أبطال آسيا أمس الثلاثاء. وسجل سون يون هو (58) وغو موو يول (74) هدفي بوهانغ، ولي جاي سونغ (53) هدف تشونبوك.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».