لماذا يتفوق هازارد على كانتي في سباق أفضل لاعب بالدوري الإنجليزي؟

المعتقد السائد بأن لاعب الوسط الفرنسي يقوم بأهم دور في تشيلسي يتجاهل قوة ومهارة النجم البلجيكي

لا يختلف اثنان على أن مهارة هازارد وقوته منحتا تشيلسي التفوق هذا الموسم  -  كانتي لعب موسماً استثنائياً
لا يختلف اثنان على أن مهارة هازارد وقوته منحتا تشيلسي التفوق هذا الموسم - كانتي لعب موسماً استثنائياً
TT

لماذا يتفوق هازارد على كانتي في سباق أفضل لاعب بالدوري الإنجليزي؟

لا يختلف اثنان على أن مهارة هازارد وقوته منحتا تشيلسي التفوق هذا الموسم  -  كانتي لعب موسماً استثنائياً
لا يختلف اثنان على أن مهارة هازارد وقوته منحتا تشيلسي التفوق هذا الموسم - كانتي لعب موسماً استثنائياً

ثمة بعض الأمور في عالم الرياضة لا يسمح لك بالحديث عنها وبعض الخطوط الحمراء التي لا يتعين عليك تجاوزها، فعلى سبيل المثال كان من المستحيل على مدى فترة طويلة أن تقول على الملأ إن بول سكولز هو أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز. ربما تعتقد ذلك وتؤمن به في قرارة نفسك، ولكن لم يكن مسموحاً لك أن تقول هذا بصوت مرتفع، وكأن هناك قانوناً يمنع الحديث عن ذلك!.
والآن يغرد تشيلسي منفرداً في صدارة جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز وقد ضمن بنسبة كبيرة للغاية الحصول على اللقب، ولم يعد هناك سوى أن نعرف أصحاب المراكز الأربعة الأولى المؤهلة لدوري أبطال أوروبا والفرق الهابطة لدوري الدرجة الأولى، وأن نعلن بالطبع في نهاية المطاف أن لاعب خط وسط تشيلسي نغولو كانتي هو أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم.
وثمة شبه اتفاق بين الجميع وبكل بوضوح على أن اللاعب الفرنسي يستحق ذلك بكل تأكيد، وبات هناك اعتقاد سائد بأحقية اللاعب في ذلك الآن، لدرجة أن الإشارة إلى أي اسم آخر غير كانتي بات يُنظر إليها وكأنها عمل متعمد للاستفزاز. وأصبح الجميع يشيد باللاعب الفرنسي وبقدراته للدرجة التي جعلت بعض النقاد يقولون إنه أفضل لاعب خط وسط في العالم، ولكن هذا ليس صحيحا في حقيقة الأمر، أو كما قال لاعب خط وسط نادي بيرنلي الإنجليزي جوي بارتون هذا الأسبوع: «يتحدث الجميع الآن عن نغولو كانتي. لقد أصبح الحديث عنه موضة هذه الأيام. يرى النقاد أنه أفضل لاعب خط وسط في العالم، لكن هذا ليس صحيحاً».
ويجب أن نشير إلى أن بارتون محق في كثير مما قاله، فهناك هالة كبيرة حول كانتي ومبالغة شديدة في الدور الذي يقوم به، للدرجة التي حولت الأمر إلى إشادة دائمة باللاعب، بغض النظر عن المستوى الذي يظهر به خلال المباريات!.
لا ينتقص هذا من قدر وقيمة كانتي في حقيقة الأمر، فهو لاعب مؤثر للغاية في الدوري الإنجليزي الممتاز، ويبذل مجهودا خرافيا يساعد اللاعبين الذين يلعبون بجواره على أن يتحركوا بحرية أكبر. ولعل الشيء المذهل حقا هو قدرته الفائقة على توقع تمريرات لاعبي الفرق المنافسة، وكأنه يعرف بالتحديد ما يدور في أذهانهم، ويسبق جميع من في الملعب بثلاث ثوانٍ تمكنه من توقع التمريرات المقبلة، وهو ما يمكنه بكل سهولة من قطع الكرات وإفساد الهجمات. في الواقع، يمكننا تشبيه كانتي بـ«الفيروس الكروي» الذي تكمن مهمته في اختراق الفرق المنافسة والحد من قدراتها وإفساد طريقة لعبها. عندما كان يلعب كانتي مع ليستر سيتي العام الماضي كان هناك يقين واقتناع تام بأنه يقرأ جيداً كيف يجري لاعبو الفرق المنافسة وكيف يحركون أجسادهم، فضلا عن قدرته الخارقة على التمركز في المكان الصحيح لإفساد الهجمات، وكأنه سيارة إطفاء حرائق تعرف مكان الحريق بالضبط وتذهب إليه مباشرة للقيام بدورها على أكمل وجه.
وبات الشيء المألوف الآن يكمن في أنه إذا أعربت عن إعجابك بقدرات بكانتي - وهو شخص رائع أيضا من الناحية الشخصية ومن حيث علاقته بزملائه - فأنت تفهم جيدا في كرة القدم، لكن إذا لم تقدر الجهد الخارق الذي يقوم به اللاعب وقدرته على إفساد هجمات الفرق المنافسة فأنت لا تفهم شيئا في أساسيات تلك اللعبة.
ومع ذلك، لا يجب أن ننكر على الإطلاق أن كانتي دائماً ما يكون اللاعب الأكثر حركة ونشاطاً في كل مباراة يخوضها، واللاعب الذي يتصدر الإحصائيات من حيث التدخلات وقطع الكرات وإفساد الهجمات، والمجهود الخارق الذي يبذله داخل المستطيل الأخضر.
ولإبراز أهمية كانتي يجب أن نعقد مقارنة بينه وبين مواطنه بول بوغبا الذي انتقل إلى مانشستر يونايتد في صفقة قياسية لكنه لا يقدم المردود الكبير نفسه الذي يقدمه كانتي، على الرغم من الاعتراف بأن هناك فارقا كبيرا بين قدرات اللاعبين والدور الذي يلعبه كل منهما، علاوة على أن كلا منهما يلعب في ناد مختلف وبطريقة مختلفة.
لكن يجب أن نشير الآن إلى أن كانتي بات هو المثال والنموذج الذي يتحدث عنه الجميع والمعيار الأساسي الذي يقاس عليه ملايين الأشياء، فعندما تتحدث عن قيمة رحيم ستيرلينغ، على سبيل المثال، تقول إنها أعلى من صفقة انتقال كانتي بمرة ونصف المرة، أو أن تقول إن تكلفة جسر الحديقة المثير للجدل عبر نهر التايمز تصل إلى سعر كانتي مرتين، وهكذا!.
وبرغم كل الذي ذكرناه سابقا فإننا لو طرحنا سؤالا حول من سيفوز بلقب أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي لهذا الموسم، فأعتقد أن الإجابة يجب أن تكون بالطبع إيدن هازارد، الذي يعد أكثر لاعبي الدوري مهارة وابتكاراً وأفضل لاعب خط وسط مهاجم في الدوري الإنجليزي الممتاز بأكمله. في الحقيقة، هناك سبب يجعلنا نميل إلى اختيار المهاجمين، بغض النظر عن الدور الكبير الذي يبذله أصحاب المجهود الوفير داخل الملعب في قطع الكرات من الفرق المنافسة وإفساد هجماتهم، لأن كرة القدم تعتمد في الأساس على المتعة والمهارة واللمحات الفنية التي تمتع الجمهور، وهازارد يقوم بذلك على أكمل وجه في حقيقة الأمر، فهو يلعب بشكل مختلف تماماً هذا الموسم ويتمتع بحرية أكبر داخل الملعب، وأصبح هو مايسترو خط منتصف تشيلسي والمحرك الأساسي لكل هجمات الفريق.
يعتمد الدوري الإنجليزي الممتاز على القوة والالتحامات والشراسة والضغط القوي والقوة البدنية الهائلة في كثير من الأحيان، ولذا لم يكن غريبا أن يكون كانتي هو اللاعب الأكثر قيمة وربما الأبرز وسط كل ذلك، لكن هازارد أيضا يتواجد على الملعب نفسه ويقدم لنا لمحات فنية رائعة جعلت انتقاله إلى ريال مدريد متوقعاً بشكل كبير خلال هذا الصيف.
ويذكر أن الفرنسي زين الدين زيدان المدير الفني لفريق ريال مدريد قد أبدى إصراره على التعاقد مع الدولي البلجيكي خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة، وأكد على أنه سيكون إضافة قوية للفريق الملكي.
وتسعى إدارة ريال مدريد لإبرام صفقة تبادلية، مستغلة رغبة تشيلسي في التعاقد مع ثنائي الفريق الملكي خاميس رودريغيز وإيسكو، والقفز للفوز بصفقة هازارد الذي ينتهي عقده مع تشيلسي عام 2020؛ لذا سيكون من الرائع أن يرحل هازارد عن إنجلترا وهو متوج بلقب أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».