السنغال أول المتأهلين لدور الثمانية في كأس أمم أفريقيا

السنغال أول المتأهلين لدور الثمانية في كأس أمم أفريقيا
TT

السنغال أول المتأهلين لدور الثمانية في كأس أمم أفريقيا

السنغال أول المتأهلين لدور الثمانية في كأس أمم أفريقيا

بات منتخب السنغال أول المتأهلين لدور الثمانية لبطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم المقامة حاليا بالغابون، عقب فوزه 2 - صفر على نظيره الزيمبابوي في الجولة الثانية للمجموعة الثانية بالدور الأول للمسابقة القارية، التي شهدت أيضا فوز تونس على الجزائر 2 - 1. وتربع منتخب السنغال، الذي صعد للأدوار الإقصائية للبطولة للمرة الأولى منذ 11 عاما، على صدارة المجموعة برصيد ست نقاط، محققا العلامة الكاملة بعدما حقق فوزه الثاني على التوالي، متفوقا بفارق ثلاث نقاط على أقرب ملاحقيه المنتخب التونسي، فيما احتل المنتخب الجزائري المركز الثالث برصيد نقطة واحدة، بفارق الأهداف أمام نظيره الزيمبابوي (متذيل الترتيب)، المتساوي معه في الرصيد نفسه.
وكشر المنتخب السنغالي (أسود التيرانغا) عن أنيابه، وأثبت أنه أحد أبرز المنتخبات المرشحة للتتويج باللقب، بعدما حقق الفوز بأقل جهد، وكان بإمكانه تسجيل عدد قياسي من الأهداف خلال الشوط الثاني، لولا لجوء نجومه إلى الاستعراض خلال الفرص الكثيرة التي سنحت لهم. وبهذا الفوز، واصل منتخب السنغال، الباحث عن تتويجه الأول في البطولة، تفوقه على نظيره الزيمبابوي بعدما حقق انتصاره الثاني في تاريخ مواجهاتهما بالبطولة، حيث سبق أن تغلب على المنتخب الملقب بـ«المحاربين» بالنتيجة نفسها في مرحلة المجموعات في نسخة البطولة التي أقيمت في مصر عام 2006.
وافتتح ساديو ماني التسجيل لمنتخب السنغال في الدقيقة التاسعة، ليتقاسم صدارة هدافي المسابقة مع الغابوني بيير إيميريك أوباميانغ، والجزائري رياض محرز، قبل أن يضيف هنري سايفيت الهدف الثاني في الدقيقة الـ13. وضمن منتخب السنغال صدارته للمجموعة حتى حال خسارته أمام نظيره الجزائري في الجولة الثالثة (الأخيرة) يوم الاثنين المقبل، وفوز تونس على زيمبابوي في الجولة ذاتها، حيث سيتفوق في تلك الحالة على المنتخب التونسي بفارق المواجهات المباشرة. وكانت السنغال قد فازت 2 - صفر على تونس في مستهل مبارياتهما بالمجموعة يوم الأحد الماضي.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».