مونديال اليد: الأخضر يخسر مباراته الرابعة على يد المجر

مصر إلى دور الـ16 على حساب الأرجنتين

من مباراة منتخب اليد السعودي أمام المجر أمس (المركز الإعلامي للمنتخب السعودي)
من مباراة منتخب اليد السعودي أمام المجر أمس (المركز الإعلامي للمنتخب السعودي)
TT

مونديال اليد: الأخضر يخسر مباراته الرابعة على يد المجر

من مباراة منتخب اليد السعودي أمام المجر أمس (المركز الإعلامي للمنتخب السعودي)
من مباراة منتخب اليد السعودي أمام المجر أمس (المركز الإعلامي للمنتخب السعودي)

خسر المنتخب السعودي مباراته الرابعة في بطولة كأس العالم لكرة اليد المقامة بفرنسا، وذلك على يد المنتخب المجري 37 - 24، الذي تأهل إلى الدور الثاني (الـ16).
وهذا الانتصار هو الثاني للمنتخب المجري في البطولة بعد أن استهل مشواره بهزيمتين متتاليتين أمام ألمانيا 23 - 27، وكرواتيا 28 - 31، ثم حقق الفوز على نظيره التشيلي 34 - 29.
ورفع المنتخب المجري رصيده إلى 4 نقاط في المركز الثالث بفارق نقطتين خلف ألمانيا وكرواتيا، بينما مني المنتخب السعودي بالهزيمة الرابعة له ليظل قابعا في المركز السادس الأخير من دون نقاط.
وحسم المنتخب المجري الشوط الأول لصالحه بنتيجة 17 – 10، ثم واصل تفوقه في الشوط الثاني الذي انتهى بفوزه 20 - 14.
وفي الإطار ذاته، صعد المنتخب المصري إلى الدور الثاني (دور الستة عشر)، ببطولة كأس العالم لكرة اليد المقامة حاليا بفرنسا، بعدما تغلب على نظيره الأرجنتيني 31 - 26 أمس الأربعاء في الجولة الرابعة من مباريات المجموعة الرابعة بالدور الأول للبطولة.
وفرض المنتخب المصري سيطرته في الشوط الأول ليحسمه بالتقدم 13 – 11، ثم حافظ على تقدمه في الشوط الثاني الذي أنهاه بنتيجة 18 - 16، ليحقق الفوز في النهاية ويحسم تأهله إلى دور الستة عشر.
وارتفع رصيد المنتخب المصري إلى 6 نقاط، محتلا المركز الثاني في المجموعة الرابعة ليلحق بمنتخبات الدنمارك والسويد وقطر إلى دور الستة عشر، بينما لحق المنتخب الأرجنتيني بنظيره البحريني وخرجا من المنافسات من الدور الأول، حيث لم يحصد الفريقان أي نقاط.
وكان المنتخب المصري قد استهل مشواره في المونديال بالفوز على نظيره القطري 22 – 20، ثم خسر أمام نظيره الدنماركي 28 - 35، قبل أن يحسم استمراره في البطولة بانتصارين متتاليين أمام البحرين 31 – 29، والأرجنتين 31 - 26.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».