Death | Death III
النوع: روك حديث
انطلقت هذه الفرقة قبل عقود ثم اختفت ثم حاولت الظهور مجددا وفشلت، لكنها بقيت متماسكة إلى أن عادت قبل أربع سنوات ونفضت الغبار عن نفسها وموسيقاها. إذ فعلت ذلك، اكتشف الهواة أن ألحان وأغاني هذه الفرقة سبقت سواها من الفرق الجديدة. إن «البانك» الذي تكتنزه في ألحانها والكلمات الحادة التي تستخدمها لوصف حالات مغنيها ما زالت حديثة الصدى. الأسطوانة الحالية تستفيد من الزخم الذي تشهده الفرقة هذه الأيام وتعيد تقديمها لجمهور من غير العالمين. لكنه جمهور من فئة واحدة لا تعرف حق المعرفة ما يحب أو يكره في هذه الموسيقى.
تقييم الناقد:(2*)
Honest | Future
النوع: راب
قبل عامين تقدم فريق حديث باسم «فيوتشر» ليضيف لموسيقى «الراب» جديدا، لكن الأسطوانة الأولى له (وكانت بعنوان «بلوتو») لم تضف ما يذكر. قدمت ما ينضم إلى وليس ما يضيف على. في الألبوم الثاني هناك توجه ضمن النوع ذاته لتوفير مناخ اجتماعي للأغاني التي ينشدها الفريق. خذ مثلا «حرك هذا المخدر» المعادية لا للإدمان وحده، بل لصناعة المخدرات أولا من خلال كلمات يشرح فيها المغنون الثلاثة مواقفهم وكيف يتصرفون حيال انتشار الآفة. أن تكون هناك رسالات اجتماعية في أغاني «الراب» فإن هذا ليس جديدا وهذا ما يمنح هذا العمل قيمته لجانب موسيقاه.
تقييم الناقد:(3*)
The Air is on Fire | David Lynch
النوع: مؤثرات
المخرج الأميركي الطليعي ديفيد لينش كان دائما فنانا سينمائيا غريبا فيما يختاره من مواضيع، والأكثر فيما يختاره من كيفية تصوير تلك المواضيع. الآن، وبعد عزوف عن العمل الفيلمي منذ سنوات، يطلق أسطوانته الأولى «الهواء يحترق» فإذا بها مصنوعة بالقدر ذاته من الغرابة. هناك موسيقى لأجواء تبحث عن كلمات وقصة. لينش يرسم جوا بالموسيقى ويبقيها في الخلفية، لكنه لا يقدم شيئا أمامها. تسمع انسيابات وأصوات رياح ورعد وأقدام وصوت يد تدق على باب ما.. لكن أين الموضوع؟ هواة أفلامه لن يطرحوا هذا السؤال، بل سيقبلون على الأسطوانة على أي حال.
تقييم الناقد:(3*)
Quack | Duck Sauce
النوع: ديسكو
لو كان الأمر عبارة عن تفنيد الألحان والأدوات الموسيقية المستخدمة فيها ومدى إتقان عزفها، لبلغت هذه الأسطوانة درجة عالية من الإتقان مقارنة مع ما يرمى على المسامع من أغاني وألحان ديسكو. لكن «كواك» هي أكثر من ذلك. مع بداية نسمع فيها أصوات البط (تبعا لاسم الفرقة وعنوان الألبوم) ووصولا إلى تلك الفواصل التعليقية التي نسمعه فيها، على سبيل المثال، أن «الأرض تحكمها عقول من الفضاء الخارجي»، فإن الناتج تسلية فكهة إلى جانب الإثارة الراقصة. ضمن ذلك هناك تنوع في الاستلهامات كافة وتجديد في كيان هذه الموسيقى مثير للاهتمام.
تقييم الناقد:(4*)