جريزليز يهزم أوكلاهوما في الوقت الإضافي.. وكليبرز يسحق وريرز

ضمن منافسات الدور الفاصل في دوري السلة الأميركي

صراع على الكرة في مباراة ممفيس وأوكلاهوما سيتي في دوري السلة الأميركي (أ.ف.ب)
صراع على الكرة في مباراة ممفيس وأوكلاهوما سيتي في دوري السلة الأميركي (أ.ف.ب)
TT

جريزليز يهزم أوكلاهوما في الوقت الإضافي.. وكليبرز يسحق وريرز

صراع على الكرة في مباراة ممفيس وأوكلاهوما سيتي في دوري السلة الأميركي (أ.ف.ب)
صراع على الكرة في مباراة ممفيس وأوكلاهوما سيتي في دوري السلة الأميركي (أ.ف.ب)

تغلب ممفيس جريزليز على مضيفه أوكلاهوما سيتي ثاندر 111-105، ليتعادل الفريقان 1-1 في سلسلة مبارياتهما السبع بالجولة الأولى من منافسات الدور الفاصل بالاتحاد الغربي في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين. وسجل زاك راندولف 25 نقطة لجريزليز، بينها ثماني نقاط في الوقت الإضافي، بما في ذلك نقطتا التقدم للفريق الزائر قبل 26 ثانية على نهاية المباراة.
وأضاف مايك كونلي 19 نقطة و12 تمريرة حاسمة لجريزليز، في حين سجل مارك جاسول وكورتني لي 16 نقطة لكل منهما مع الفريق.
ويستضيف جريزليز المباراتين التاليتين له أمام أوكلاهوما بالجولة الأولى من منافسات الدور الفاصل بالاتحاد الغربي بداية من غد الخميس.
وعلى الجانب الآخر، سجل كيفين ديورانت 36 نقطة و11 متابعة لثاندر، وأضاف راسيل ويستبروك 29 نقطة وثماني تمريرات حاسمة وسبع متابعات للفريق. وفي المباراة الأخرى، تغلب لوس أنجليس كليبرز على غولدن ستيت ووريرز 138-98 ليتعادل 1-1 في سلسلة مبارياتهما السبع بالجولة الأولى من الدور الفاصل بالاتحاد الغربي. ويستضيف وريرز المباراتين التاليتين بالسلسلة نفسها بداية من غد الخميس.
من جهة أخرى، اختير الفرنسي يواكيم نواه، لاعب ارتكاز شيكاغو بولز، أفضل لاعب دفاعي في الدوري الأميركي لكرة السلة للمحترفين لهذا الموسم.
وبلغ معدل نواه، نجل بطل كرة المضرب السابق يانيك نواه وعارضة الأزياء السويدية سيسيليا رودي، 6.‏12 نقطة و3.‏11 متابعة في المباراة الواحدة بالموسم العادي. وأصبح نواه (29 سنة) أول لاعب من بولز يحرز اللقب منذ الأسطورة مايكل جوردان في 1988.
وقال نواه: «لم أتوقع أبدا أن أكون في هذا الموقع، لكني تابعت العمل بجهد».
ويخوض بولز الدور الأول من البلاي أوف (الأدوار الإقصائية)، فخسر أولى مبارياته أمام واشنطن ويزاردز. وأضاف نواه: «هذه الجائزة ليست لي وحدي، بل لكامل الفريق».
وأسهم نواه في المحافظة على إيقاع الفريق الدفاعي في ظل الإصابة الكبيرة لصانع ألعابه المميز ديريك روز ورحيل البريطاني لوول دنغ.
وحصل نواه على 555 نقطة من أصل 1125 ممكنة من قبل لجنة صحافية، متقدما على روي هيبرت لاعب إنديانا بيسرز، ودي أندري جوردان لاعب لوس أنجليس كليبرز.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».