تيفيز إلى شنغهاي الصيني بأعلى راتب سنوي في التاريخ

تيفيز إلى شنغهاي الصيني بأعلى راتب سنوي في التاريخ
TT

تيفيز إلى شنغهاي الصيني بأعلى راتب سنوي في التاريخ

تيفيز إلى شنغهاي الصيني بأعلى راتب سنوي في التاريخ

بات المهاجم الأرجنتيني كارلوس تيفيز آخر الصفقات الكبرى التي تبرمها أندية صينية لكرة القدم، بعدما أغراه شنغهاي غرينلاند براتب سنوي هو الأعلى في التاريخ يناهز أربعين مليون يورو، لترك نادي طفولته بوكا جونيورز.
يذكر أن لاعبين آخرين حققوا دخلا سنويا أعلى، إلا أنه كان مزيجا من راتب وعقود إعلانية ومكافآت.
ومع سعي العملاق الآسيوي للتحول لقوة كروية عالمية، أبرمت الأندية الصينية في 2016 صفقات بعشرات ملايين الدولارات لضم لاعبين بارزين، آخرهم البرازيلي أوسكار المنتقل في ديسمبر (كانون الأول)، من تشيلسي الإنجليزي إلى شنغهاي سبيغ مقابل 70.5 مليون يورو.
وأكد شنغهاي غرينلاند الخميس انتقال تيفيز (32 عاما) لصفوفه، معتبرًا إياه «أفضل مسجل في تاريخ الأرجنتين»، وأنه سيحسن «بشكل ملموس» أداء النادي، من دون أن يكشف قيمة الصفقة أو راتب اللاعب.
إلا أن مصدرًا مقربًا من الأخير أفاد وكالة الصحافة الفرنسية، أن تيفيز سينال راتبا سنويا يناهز 40 مليون يورو، وهو ما لا يقارن مع راتبه السنوي في النادي الأرجنتيني، والذي كان يناهز مليوني يورو فقط.
وكان بوكا جونيورز يطالب بعشرة ملايين يورو للاستغناء عن تيفيز.
وأفاد النادي الأرجنتيني مساء الأربعاء أنه «توصل إلى اتفاق مع شنغهاي غرينلاند الصيني حول انتقال كارلوس تيفيز نزولا عند رغبة اللاعب الذي يريد أن ينهي مسيرته الكروية في هذا البلد الآسيوي».
ويتم اللاعب عامه الثالث والثلاثين في فبراير (شباط)، وقد خاض مسيرة كروية متنوعة دافع خلالها عن ألوان أندية عدة أبرزها مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي الإنجليزيان، ويوفنتوس الإيطالي.
ونشأ تيفيز في بوكا جونيورز وعاد إليه في يوليو (تموز) 2015 بعد تجربته الاحترافية في أوروبا، وذلك بعيد خسارة فريقه يوفنتوس أمام برشلونة الإسباني في نهائي دوري أبطال أوروبا.
وينتظر أن يخضع تيفيز للفحوص الطبية، وفي حال جرت الأمور على ما يرام، سينضم إلى زملائه الجدد في مدينة أوكيناوا اليابانية، حيث يستعدون حتى نهاية يناير (كانون الثاني)، للموسم المقبل.
وأنهى شنغهاي غرينلاند الموسم الماضي في المركز الرابع في الدوري الصيني، وسيشارك هذا الموسم في دوري أبطال آسيا.
وعلى رغم أن لاعبين بارزين آخرين سبقوا تيفيز للنادي، كالفرنسي نيكولا انيلكا والعاجي ديدييه دروغبا، فإن المهاجم القصير القامة يقدم على الخطوة وهو لا يزال يقدم أداءً يليق بدوريات أكثر تنافسية.
فقبل أسبوعين، سجل تيفيز هدفين، وقاد فريقه للفوز على غريمه ريفر بلايت (4 - 2) في «دربي» العاصمة الأرجنتينية.
ويعد تيفيز «معبود الجماهير» في بوكا جونيورز الذي رفع مشجعوه خلال الأيام الماضية لافتات في ملعبه «لا بومبونيرا» كتب فيها «كاريلتو، لا ترحل»، وهو الاسم الذي يطلق تحببا على تيفيز.
كما يكنى اللاعب بكنيات عدة، منها «لاعب الشعب» و«الأباتشي».
وبعد ستة أشهر من عودته إلى نادي الطفولة، ساهم تيفيز في إحراز بوكا جونيورز لقب الدوري في الموسم الماضي، بعد انقطاع لأعوام.
وكان اللاعب احتفل الأسبوع الماضي في كولومبيا بزفافه من فانيسا مانسيل (لهما ثلاثة أولاد). ويقضي حاليا إجازة في المكسيك.
ويسعى النادي الصيني إلى تعزيز صفوفه بلاعبين بارزين، لمنافسة غريمه في المدينة شنغهاي سبيغ الذي ضم أوسكار مؤخرا، والسعي لمنافسة غوانغجو ايفرغراندي، بطل الدوري الممتاز ست مرات.
وسيعتمد مدرب شنغهاي الأوروغواياني غوستافو بويت على السنغالي دمبا با اللاعب السابق في صفوف نيوكاسل الإنجليزي، والنيجيري أوبافيمي مارتينز، اللاعب السابق في صفوف إنتر ميلان الإيطالي.
وخلال الأشهر الماضية، استقطبت الأندية الصينية عددا من اللاعبين البارزين في أوروبا مقابل صفقات ضخمة، منهم البرازيليان أليكس تيكسييرا وهولك والكولومبي جاكسون مارتينيز والأرجنتيني ايزيكييل لافيتزي، والإيطالي غراتسيانو بيليه. وبحسب التقارير الصحافية، بات عدد من هؤلاء من الأعلى دخلا بين لاعبي كرة القدم في العالم.
وبات الإسراف في الإنفاق على اللاعبين يدق ناقوس خطر في الصين نفسها، إذ حذرت وسائل إعلام رسمية مؤخرًا من «فقاعة» في كرة القدم، مشيرة إلى أن إنفاق الأندية فاق المليار دولار هذه السنة.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».