«يوفوريا».. حفل يجمع طلال أبو الراغب والأوركسترا الأردنية للمرة الأولى

في رحلة استثنائية روحانية شملت 12 مقطوعة مميزة

جانب من الحفل  ({الشرق الأوسط})
جانب من الحفل ({الشرق الأوسط})
TT

«يوفوريا».. حفل يجمع طلال أبو الراغب والأوركسترا الأردنية للمرة الأولى

جانب من الحفل  ({الشرق الأوسط})
جانب من الحفل ({الشرق الأوسط})

في أول ظهور من نوعه لموسيقي أردني مع فرقة الأوركسترا الوطنية الأردنية بقيادة محمد صديق، قدم الفنان والمؤلف الموسيقي الأردني طلال أبو الراغب على مسرح الأوديون وسط عمان حفلا موسيقيا بعنوان «يوفوريا».
واستطاع الفنان أبو الراغب بمشاركة أكثر من 60 عازفا وعازفة أن يأخذ الحضور النوعي إلى مساحات مختلفة مليئة بالبهجة في موسيقاه التي أنتجها خلال السنوات الماضية عبر مقطوعات تجاوزت الـ12 مقطوعة موسيقية تميزت بجملها اللحنية البسيطة والمكثفة والمعبرة في آن معا.
وخصص ريع الحفل لدعم الأوركسترا الوطنية التي تمثل مبادرة ثقافية وطنية أطلقت بهدف تطوير وتعزيز ثقافة الموسيقى في المملكة الأردنية عبر سلسلة من المشروعات والحفلات الموسيقية بمشاركة كبار الموسيقيين والملحنين المحليين والدوليين.
وقال أبو الراغب إن تجربة «يوفوريا» مع الأوركسترا الوطنية الأردنية وجوقة المعهد الوطني للموسيقى تعد انطلاقة جديدة في مسيرته الفنية نحو آفاق أوسع ارتكزت على فكرة التغيير والتناغم مع طاقم عمل كبير بمختلف الآلات الموسيقية، مضيفًا أن بعض المقطوعات الموسيقية التي قدمت في الحفل وتفاعل معها الحضور سيتم إطلاقها في ألبوم «يوفوريا» الشهر المقبل.
وبدا أن الحفل الذي احتضنته العاصمة الأردنية أول من أمس، احتفى بالمكان من خلال هذه الموسيقى الروحية من خلال انعكاس وارتداد الصوت بأسلوبية تبعث في النفس الإنسانية قيم الجمال، كما تم الاحتفاء بالتراث في رحلة استثنائية روحانية هي الأولى بين موسيقي أردني وفرقة أوركسترا بكامل أفرادها.
وأعرب أبو الراغب عن شكره لجهود المايسترو محمد صديق الذي تولى مهمة التوزيع الموسيقي لكامل المقطوعات التي قدمت، وجهود أعضاء فرقة الأوركسترا الوطنية الأردنية وجوقة المعهد الوطني للموسيقى الذين قدموا هذا المنتج الموسيقي بطريقة مختلفة.
وقال أبو الراغب إن الحفل يعدّ احتفاء بالتغيير الذي يسعى ويتأمله الفنان صاحب ألبوم «رؤيا». وأشار إلى أن مجموعة الموسيقى التي أعدها قام المايسترو صديق والأوركسترا الوطنية بتوزيعها بطريقة أوركسترالية. «وهو نتاج تعاون وتناغم صحي بيننا وبين الأوركسترا».
وأشار إلى أنه يستعد لإطلاق ألبومه الجديد بعد شهر وتم اختيار المكان لأهميته وحميميته كمكان دافئ خاصة مع الجمهور ودون الاستعانة بالكهرباء للآلات الموسيقية. واعتبر حفله بمثابة مغامرة جديدة على طريق الإبداع وعلى صعيد تجربته الفنية التي يرنو أن تتسع لتشمل مشاركات في أماكن أخرى مثل سلطنة عُمان. وغيرها من الفضاءات الموسيقية العربية والعالمية.
وتناول أبو الراغب طموحاته طارحا فكرة التعاون مع داعمين من أجل نشر الثقافة الموسيقية لمختلف الفئات العمرية وخصوصا فئة الشباب.
أما الألبوم المقبل، فيضم مجموعة مقطوعات، وهي وفق ما يشير أبو الراغب؛ «نشوة»، و«صوفيا»، و«ليلة رومانسية»، و«علامات الحب»، و«نحن واحد». وهو الألبوم الذي يثمر بعد ثلاث سنوات من الجهد المتواصل والانشغال بفعاليات وكرنفالات على مستوى الوطن، بالإضافة إلى الخدمة المجتمعية التي يقدمها من خلال الموسيقى، التي يراها واجبا على كل فنان.
من جانبه قال رئيس مجلس أمناء جمعية الأوركسترا الوطنية الأردنية الدكتور طلال أبو غزالة راعي الحفل: «إننا نسعى إلى وضع الأردن على الخريطة الموسيقية العالمية وتسويق إنجازاتها موسيقيًا، وتطوير فرص عمل للموسيقيين الأردنيين، وتعزيز عملية التبادل الثقافي من خلال التعاون مع مختلف الجهات المبدعة في هذا المجال، ومن هنا جاء تعاوننا مع الفنان طلال أبو الراغب في إقامة هذا الحفل»، مبينًا أننا من خلال تنظيم الفعاليات الفنية المتنوعة في الأماكن الأثرية نسعى إلى الإسهام في تطوير السياحتين الداخلية والخارجية.
يذكر أن أبو الراغب من المؤلفين الموسيقيين القلائل على مستوى الأردن والوطن العربي، الذين احتفظوا بالنغمة الأصيلة والموسيقى التراثية ووظفوها لصالح المجتمع وخدمة الذوق العام تجاه الفن. وشارك في عدد من المساهمات منها؛ إنجاز ألبوم «الحادي» الذي يبث على القنوات السمعية وبث في الطائرات الملكية الأردنية، وحصد معجبين من دول العالم كافة.
الرسالة التي يبثها أبو الراغب من خلال تأليفه المقطوعات الموسيقية، تتمثل بالحب والسلام الروحي، الذي يؤسس للإنسانية، إلى جانب رسالته المجتمعية في رفع الذوق العام تجاه الموسيقى. وسماع مؤلفاته دوما يحمل الجمهور إلى الهدوء والسلام في توليفات ونوتات موسيقية مشغولة بحب وحنان وأمل.
ومن بين مقطوعاته الموسيقية المميزة؛ «فراسة»، و«المنفى»، و«رحال»، و«امرأة بيضاء»، و«أقدام من الشرق»، و«زينب»، و«صبية»، و«أحرار»، و«بداية»، و«تعبد» و«أمل» وألبوم «رؤية» وغيرها. أعمال أبو الراغب تجعل حواس المستمع معلقة بمقطوعاته الموسيقية، وتدفعه إلى الجلوس منتظرًا تقديم المزيد من الشجن والحنين، وقد تحمله إلى عوالم أخرى محلقًا نحو «الأمل» و«الشغف».



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».