علي جابر: انضمام نانسي عجرم إلى «أراب آيدول» أعطى البرنامج قيمة ورونقا

عضو {التحكيم} قال إن اكتشاف المواهب في «MBC» يجعلها تصل إلى مستوى {العالمية}

علي جابر: انضمام نانسي عجرم إلى «أراب آيدول» أعطى البرنامج قيمة ورونقا
TT

علي جابر: انضمام نانسي عجرم إلى «أراب آيدول» أعطى البرنامج قيمة ورونقا

علي جابر: انضمام نانسي عجرم إلى «أراب آيدول» أعطى البرنامج قيمة ورونقا

يحلّ عميد «كلية محمد بن راشد للإعلام» في الجامعة الأميركية في دبي، وعضو لجنة تحكيم برنامج «Arabs Got Talent» علي جابر، ضيفا على برنامج «الحُكْم» على «MBC1» مع وفاء الكيلاني.
وضمن محاكمة جماهيرية علنية، يلعب الجمهور فيها دور الحَكَم، يمنح الضيف المحاكَم فرصة للدفاع عن نفسه، وتبرير قراراته وخياراته، حيث تجري مواجهة علي جابر بأسئلة جمهور المحكّمين وآرائهم في الكثير من القضايا التي تتعلّق بشخصه، فيما يتطرّق بعض تلك الأسئلة إلى مسيرته المهنية، وأسباب نجاحه أو تعثّره، وأبرز الإنجازات التي حقّقها.. إلى جانب أسئلة ومداخلات أخرى تتعلّق ببرامج مجموعة «MBC» وتعاقداتها الحالية والمستقبلية، بصفته «مدير عام القنوات» فيها.
وفي هذا السياق، يتحدّث علي جابر عن لجنة تحكيم برنامج «Arabs Got Talent»، والتناغم القائم ما بين أعضائها، والصداقة التي تجمعه بنجوى كرم التي يصفها بـ«المرأة الحنونة»، و«الصديقة المخلصة»، و«الفنانة» بكل ما للكلمة من معنى. كما يتطرّق علي جابر إلى برامج الهواة واكتشاف المواهب الأخرى، على مختلف قنوات «MBC»، على غرار «the Voice» و«Arab Idol»، وغيرهما، واصفا إياها بأنها «برامج يجري إنتاجها بقيمة عالية ما يجعلها تصل إلى مستوى العالمية، فضلا عن كونها تربط الشعوب بعضها ببعض، وتُسهم في المحافظة على الموروث الثقافي والفني».
وفي فقرة أخرى، يجيب علي جابر عن سؤال يتعلّق بالتجاذبات الحاصلة بين عضوي لجنة تحكيم برنامج «Arab Idol»، راغب علامة وأحلام، متطرّقا إلى انضمام نانسي عجرم إلى اللجنة في الموسم الثاني، وما أضافته من قيمة ورونق إلى البرنامج. وفي معرض إجابته عن سؤالٍ آخر، يوضح علي جابر الأسباب الكامنة وراء تعاقد قناة «MBC مصر» مع باسم يوسف، وما يضيفه «البرنامج» إلى القناة وجمهورها ومعلنيها، من النواحي الإعلامية والتجارية. كما يتحدّث جابر عن قضية التشويش المتعمّد الذي تعرّض له «البرنامج» على قناة «MBC مصر»، والذي هدف إلى عدم تمكين الجمهور من متابعة حلقاته، مضيفا أن الجهة أو الجهات التي تقف وراء هذا التشويش ما زالت مجهولةً حتى.
وحول حياته الخاصة، يعترف علي جابر بأنه شخص صريح جدا وواضح، ولكنه يحاول أن يتجنّب إيذاء الآخرين، أو جرح مشاعرهم بسبب صراحته الزائدة.



نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
TT

نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})

طرحت الفنانة المصرية نسمة محجوب، مطلع ديسمبر (كانون الأول) الجاري، أحدث أعمالها الغنائية بعنوان «الناس حواديت»، والتي حظيت بتفاعل من المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي وحققت مشاهدات لافتة عبر قناتها الخاصة على موقع «يوتيوب».

وأكدت نسمة في حوارها مع «الشرق الأوسط» أنها بصدد إصدار أغنيات جديدة في بداية العام المقبل، إلى جانب أعمال أخرى ستُطرح قبيل شهر رمضان المقبل، مشيرةً إلى أن الأغنيات جاهزة وبحوزتها بشكل كامل وإصدارها تباعاً للجمهور بهدف الوصول لشريحة عريضة من الجمهور قبل انشغالهم بمتابعة الأعمال الدرامية الرمضانية.

تسعى نسمة لتقديم الأغنيات الشعبية بحكاياتها اللافتة المحببة لقلوب الناس (صفحتها على {فيسبوك})

وتؤيد نسمة فكرة طرح أغنياتها الجديدة «سنغل» للوجود مع الجمهور والحضور الفني بشكل دائم، لكنها تنوي تجميعها في «ألبوم غنائي» بعد الانتهاء من إصدارها، مشيرةً إلى أنها «لا تفضل فكرة على حساب الأخرى سوء الألبوم أو السنغل، لكن ما يشغلها هو وجودها مع الناس».

وترى محجوب أن فكرة التقيد بتوقيت معين ومناسبات خاصة لطرح أعمالها لم تعد قائمة مثل السابق، حيث كان يحرص بعض صناع الفن على طرح أعمال في الأعياد، والفلانتاين وغيرها من المناسبات، لكن كسر القواعد أصبح الأهم للفت الأنظار والاهتمام، كما أن السوشيال ميديا جعلت كل شيء متاحاً أمام الناس في أي وقت.

تؤكد نسمة أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع لها (صفحتها على {فيسبوك})

وذكرت نسمة الأسس التي تعتمدها في اختيار أعمالها، مؤكدةً أن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هي الأساس للتعبير الصوتي عنها بكل سعادة ومشاعر بغضّ النظر عن كون الأغنية شبابية أو طربية أو غير ذلك.

وأوضحت نسمة أن العلاقة بينها وبين دار الأوبرا المصرية كبيرة وممتدة منذ سنوات طويلة، لافتةً إلى أنها تحب مقابلة جمهورها، وتعشق الوقوف على خشبة المسارح بشكل عام، ومواجهة الناس مباشرةً والتفاعل معهم والشعور بوقع كل لحن وكلمة على مسامعهم، وتجد في ذلك متعة كبيرة وحماساً لتقديم المزيد.

ورغم حرص نسمة على طرح أغنيات سنغل بشكل متتالٍ لضمان الانتشار الجماهيري؛ فإنها ترى أن الحفلات التي تشارك في إحيائها هي الأساس الذي ينعش المشاهدات.

تعشق نسمة الوقوف على خشبة المسارح ومواجهة الناس مباشرة والتفاعل معهم (صفحتها على {فيسبوك})

«إن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هو الأساس للتعبير الصوتي عنها»

وكشفت نسمة عن أنها تحب المسرح الغنائي، وخاضت تجربة التمثيل بالفعل مع الفنان الراحل جلال الشرقاوي عبر مسرحية «دنيا حبيبتي»، لكنها أكدت أن التجربة لم تكن سهلة بل استحوذت على وقت وجهد وتحضيرات مسبقة وساعات عمل طويلة، لافتةً إلى أن «المسرح يحدّ من المشاركة في الفعاليات الفنية الأخرى على غرار طرح الأغاني، وإحياء الحفلات»، مؤكدةً أن الفنان كي يقدم ما يحلو له يحتاج إلى التفرغ حتى يخرج العمل بشكل متقن.

وتكتفي نسمة خلال الوقت الحالي بطرح أغنيات «سنغل» إلى جانب حفلاتها الغنائية، نظراً إلى ارتباطاتها الشخصية واحتياج أسرتها إلى وجودها، لكنها أكدت أن فكرة التمثيل في مسلسلات درامية أيضاً مطروحة على جدول أعمالها، لكنها تحب تقديم ألحان وكلمات مرتبطة بهذه المسلسلات عبر قصة مثيرة ولقطات مرئية تدعم تفاصيل العمل بصوتها، مثل الشارات والأغنيات الداخلية التي يجري توظيفها خلفيةً للمشاهد.

وتشير نسمة إلى أن فكرة التمثيل إلى جانب الغناء في عمل فني أيضاً واردة، لكن في حالة ملاءمة الشخصية لها ولما تقدمه، لكنها لا تسعى للحضور بالتمثيل لمجرد الرغبة في الظهور، ولم تُعرض عليها شخصية تمثيلية جاذبة تحمّسها لخوض التجربة.

وتطمح نسمة لتقديم السيرة الذاتية لعدد من نجمات الغناء في عمل درامي من بينهن: وردة، وأسمهان، وماجدة الرومي، والأخيرة تعشقها نسمة كثيراً وتؤكد «أنها تستحق تقديم سيرتها الذاتية للناس».

وترحب نسمة بتقديم ديو غنائي مع عدد من نجوم الفن من بينهم: شيرين، ومحمود العسيلي، وأصالة، وعزيز مرقة، وكذلك المشاركة في أغنيات مع فرق غنائية مثل «شارموفوز، و«مسار إجباري»، و«كايروكي»، كما كشفت عن تفضيلها الاستماع إلى الأعمال الغربية، مشيرةً إلى أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع إليها ولن تقدمها يوماً ما، لكنها في الوقت نفسه تحب الأغنيات الشعبية وحكاياتها اللافتة والمحبَّبة إلى قلوب الناس وتسعى لتقديمها.