أيالا يدشن مشواره مع النصر اليوم بدكة البدلاء

توقعات بوصول أيوفي وتوماسوف خلال الساعات المقبلة

أيالا بقميص النصر   بعد التوقيع الرسمي
أيالا بقميص النصر بعد التوقيع الرسمي
TT

أيالا يدشن مشواره مع النصر اليوم بدكة البدلاء

أيالا بقميص النصر   بعد التوقيع الرسمي
أيالا بقميص النصر بعد التوقيع الرسمي

وقّع المحترف البراغواياني، فيكتور أيالا، للنصر بشكل رسمي، وذلك بعد وصوله للرياض فجر أول من أمس (الأربعاء).
واحتفى عدد من صحف باراغواي بالاستقبال الجماهيري الحاشد لأيالا، حيث نشرت صحيفة «hoy» صور استقبال الجماهير، وكتبت: «حدث في مطار الرياض.. مفاجأة سعيدة لأيالا الذي ظهر في الصور سعيدًا بحماس الجماهير الذين رافقوه حتى غادر المطار».
ومن المرجح أن يشهد لقاء النصر مساء اليوم أمام الاتحاد في دورة تبوك الدولية، الظهور الأول للمحترف الجديد بشعار النصر، لكنه على الأرجح سيبقى على مقاعد البدلاء، ولن يشارك في المباراة. وعبر اللاعب عن سعادته بالتوقيع لنادي النصر، وقال: «أشكر المسؤولين بنادي النصر على ثقتهم بي، وحرصهم الكبير على أن أكون أحد لاعبي الفريق الذي يعتبر من الفرق المعروفة على مستوى القارة».
وأضاف: «أنا سعيد جدا بما وجدته من حفاوة واستقبال من جماهير النصر لدى وصولي للرياض، ولا شك أن ثقة الإدارة والاستقبال الجماهيري سيدفعانني إلى بذل كل ما أستطيع لأكون عند حسن ظن الجميع».
وأشار اللاعب إلى أنه جاء للسعودية من أجل المساهمة في انتصارات فريقه النصر، وقال: «أنا جاهز بدنيًا ولياقيًا للمشاركة مع الفريق في أي وقت».
في شأن آخر علمت «الشرق الأوسط» من مصادر مطلعة بأن اليوم (الجمعة) سيشهد وصول المدافع البرازيلي برونو أيوفي بعد توقيعه للعقود المبدئية.
وأشار المصدر نفسه إلى أن اللاعب سيصل الرياض مساء اليوم في حال تمكن إدارة نادي النصر من استخراج تأشيرة دخوله الأراضي السعودية. كما ينتظر النصراويون وصول المحترف الكرواتي توماسوف بعد أن لعب يوم أمس آخر مباراة له مع فريقه ريجيكا الكرواتي.
ومن جانب آخر، أظهرت الفحوصات التي أجريت لهداف النصر محمد السهلاوي أن الإصابة التي تعرض لها في لقاء الوداد البيضاوي المغربي عبارة عن كدمة، لكنها لن تعوقه عن المشاركة في لقاء اليوم أمام الاتحاد.
من جهة ثانية، أعلنت إدارة نادي النصر إنهاء 70 في المائة من الالتزامات المطلوبة لتسجيل اللاعبين الجدد.
وقامت الإدارة بإيداع رواتب 4 أشهر للاعبين، كما منحت البولندي أدريان ميرزفيسكي مخالصة نهائية بعد منحه باقي مستحقاته. كما تسلم المالي موديبو مايقا جميع مستحقاته المتأخرة، ولا يزال اللاعب يدرس عددًا من العروض، من أجل فسخ عقده مع النصر الذي لا يزال متمسكًا بعقد اللاعب، وذلك من أجل الاستفادة ماديا من انتقاله.
وأكد البيان أن إدارة النادي ستنهي جميع المعوقات التي قد تمنع تسجيل اللاعبين الجدد قبل أن يبدأ الموسم الرياضي بشكل رسمي. كما قدمت إدارة النصر شكرها إلى أعضاء الشرف والداعمين على دعمهم للفريق.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».