أحمد خليفة: مسلسلات البيئة الشامية كاذبة.. والدراما السورية في أسوأ حالاتها

الفنان السوري قال لـ«الشرق الأوسط» إنه يرى مهنة التمثيل تتجه نحو الانحدار

أحمد خليفة: مسلسلات البيئة الشامية كاذبة.. والدراما السورية في أسوأ حالاتها
TT

أحمد خليفة: مسلسلات البيئة الشامية كاذبة.. والدراما السورية في أسوأ حالاتها

أحمد خليفة: مسلسلات البيئة الشامية كاذبة.. والدراما السورية في أسوأ حالاتها

يتميز الفنان السوري المخضرم أحمد خليفة بتنوع الأدوار والشخصيات التي يؤديها، وخاصة في مجال الكوميديا ومسلسلات البيئة الشامية، حيث في رصيده عشرات المسلسلات المتنوعة، كما أنه متعدد المواهب فهو عمل مخرجا مسرحيا، كما أنه يكتب السيناريو التلفزيوني، وهو مؤلف أغان؛ حيث له في الإذاعة نحو مائة أغنية أداها مطربون سوريون، مثل سمير سمرة، ونعيم حمدي، وعصمت رشيد، ومائدة نزهت من العراق. وفي حوار معه تحدث الفنان أحمد خليفة لـ«الشرق الأوسط» قائلا: «في الموسم الدرامي الحالي شاركت في الجزء الثاني من مسلسل (العراب) للمخرج حاتم علي بشخصية السمان، وفي المسلسل الشامي (عطر الشام) بشخصية السقا أبو حَكَمِي، وفي الجزء الثالث من المسلسل الشامي (طوق البنات) بشخصية الخضري». وحول رأيه بواقع مسلسلات البيئة الشامية (وهو ابن البيئة حيث ولد ويعيش في حي العمارة بمدينة دمشق القديمة) يضحك خليفة معلقا: «المسلسلات الشامية سيئة وشاركت فيها لأنها عمل يدر عليَّ دخلا ماديا، فالبيئة ليست كما تقدمها هذه المسلسلات إنها تكذب؟!.. البيئة الشامية قدمت بشكلها الصحيح في مسلسلات الخوالي وأيام شامية وليالي الصالحية فقط لا غير».
ولكن باب الحارة ألم يقدم البيئة الشامية بشكلها الصحيح؟ يجيبa خليفة: «الجزآن الأول والثاني فقط كانا مقبولين، ولذلك قرروا إنهاءه في الجزء الثاني، واستغربت استمراريته التي تحولت أجزاؤه فيما بعد إلى مصدر رزق للعاملين فيه، فالأجزاء التالية ليس لها علاقة مطلقا بالبيئة الشامية لا من قريب ولا من بعيد!.. لقد (موتوني) في الجزء الثالث، وكانت شخصيتي أبو أحمد (مقشش كراسي في الحارة)، ولذلك لم أكن موجودا في الأجزاء التالية، باستثناء أنني دُعيت لأكون مدققا للهجة الشامية في الجزأين السادس والسابع».
ولـ«خليفة» رأي في واقع الدراما السورية حاليا يوضحه قائلا: «الدراما السورية حاليا في أسوأ حالاتها، خاصة تلك المسلسلات التي تُصَوَّر في سوريا ومنها الاجتماعية المعاصرة، تابعت بعضها (إنها ثقيلة على عين المشاهد)، بينما المسلسلات التي تصور في الخارج لها سمة سورية مقبولة».
وحول واقع الكوميديا السورية؛ حيث للفنان خليفة مشاركات كثيرة فيها يقول: «أنا لست مشاركا فيها فقط، بل كتبت عددا من نصوصها، وآخرها أنجزته مؤخرا وأعطيته لإحدى شركات الإنتاج وهو بعنوان (سالم وسليم وسلمى)، وهو في جزأين من ستين حلقة، وأعتقد أن نصه جيد ولا يتجه للتهريج، وبشكل عام الكوميديا السورية متراجعة، وتعاني قلة المخرجين الكوميديين، ومن الفشل في وجود جزء ثان من مسلسل كوميدي نحج بجزئه الأول، فبعد سنوات يقدم جزء ثان هذا خطأ، برأيي على الكاتب هنا أن ينجز الجزأين معا ليكونا بالأفكار والأسلوب نفسهما، أما إذا كتب جزءا ثانيا من مسلسل كوميدي نجح في جزئه الأول وبعد سنوات من عرضه، فسيكون مصيره الفشل، وهذا ما حصل مثلا مع مسلسل (يوميات مدير عام) و(دنيا)، ولو أعرف أن الجزء الثاني منهما سيكون بهذا الوضع لكنت اعتذرت عن المشاركة فيهما».
وحول ظاهرة دخول مخرجي السينما على الدراما التلفزيونية، يقول خليفة: «تقصد دخول جود سعيد مؤخرا في مسلسل أحمر، برأيي لم يقدم شيئا جيدا فهذا ليس ملعبه؟! إن كاميرا السينما غير كاميرا التلفزيون والتخصص هنا أمر جيد، ليبقَ في السينما أفضل له. هناك مخرج متمكن بالفعل في السينما والتلفزيون وهو باسل الخطيب».
وحول مشاركاته في الدراما المصرية وتجربة الفنانين السوريين فيها يوضح خليفة: «كنت موجودا في الدراما المصرية من خلال مشاركتي في مسلسلي (العميل 1001) في عام 2006، و(عابد كرمان) مع المخرج الراحل نادر جلال في عام 2010». وهل تجيد اللهجة المصرية؟.. يبتسم خليفة:«(هي زي السلطة عندي) لقد أقمت في مصر بحي الدقي خمس سنوات، وبرأيي من شارك في الدراما المصرية من السوريين كانوا جديرين وأكفاء، ولو لم يكونوا كذلك لما أتيحت لهم الفرصة للوجود في الدراما المصرية، ولنقل الواقع كما هو.. المصريون سبقونا في مهنة التمثيل سبعين سنة، ولذلك هم مجتهدون أكثر منا؟!.. وتعاملهم مع الممثلين أفضل بكثير من تعامل المخرجين والمنتجين لدينا مع الممثلين».
وعن ظاهرة الشللية في الدراما السورية يقول خليفة: «هي ظاهرة قديمة جدا، ومن الطبيعي أن تكون موجودة رغم أنها ظاهرة سلبية ولا يمكن لأحد أن يكافحها، حيث يعتمد المخرج مثلا على المقربين لديه لأنه يعرف إمكاناتهم وطريقة عملهم، والمنتجين حاليا يأتون بأي شخص وما هب ودب ليشارك في مسلسلاتهم، وهؤلاء ليس لهم علاقة بالتمثيل، ولذلك مهنة التمثيل لدينا تتجه نحو الانحدار، ولست مطمئنا أن يأتي جيل فني يرث جيل الكبار لدينا، وبالنسبة إليَّ لم أدخل في أي شلة فنية».
وحول غياب المسلسلات التاريخية والسيرة الذاتية في السنوات الأخيرة، يرى خليفة أن السبب يعود إلى المشاهدين فلم أحد يرغب في مشاهدة هذا النوع من المسلسلات.
وعن عرض معظم مسلسلات العام بشهر رمضان، يراه خليفة ظاهرة غير جيدة؛ فهي كما يقول تسبب فقدان قيمة بعض المسلسلات الناجحة.. «إنها تحترق في الزحمة الرمضانية؛ حيث لن يتمكن المشاهد مثلا من متابعة 40 مسلسلا في شهر واحد، فيذهب الصالح في الطالح».
وحول علاقته بالإخراج يشرح خليفة: «أنا أحب الاختصاص، وتفرغت للتمثيل فقط مع أنني أصنف في نقابة الفنانين مخرجا تلفزيونيا ومسرحيا وممثلا، وأمتلك أدواتهم جميعها، وكنت مديرا للمسرح العمالي بدمشق في عام 1977، وأخرجت عددا من المسرحيات فيه، ولكن لم أحصل على أي مردود مادي رغم تعبي وجهدي مع المسرح العمالي.. (لقد كافأوني فأهدوني كرافتة ومحرمة)».. يضحك خليفة.
لدى الفنان خليفة ولدان ورثا التمثيل عنه وهما مهند، الذي شارك في مسلسلات البيئة الشامية، وتقدم لدراسة الفن في المعهد العالي للفنون المسرحية.. و«لكن لم يقبلوه، رغم أنهم يعرفون أنه موهوب وابن فنان، ولكن يبدو أن لهم أسلوبهم الخاص في قبول الطلاب لديهم!.. مثلا الفنان عبد المنعم عمايري لم يقبلوه في المعهد إلا بعد أربع سنوات من تقدمه له، وكذلك الممثل تيم حسن بعد سنتين حتى قبلوه.. وابني الثاني محمد ممثل وكاتب سيناريو أيضا، وله مشاركات في كثير من المسلسلات المتنوعة».



أحمد عز لـ«الشرق الأوسط»: أدين بالفضل ليسرا

برأيه أن من حق المشاهد العربي الاستمتاع بوجبة متكاملة من الفنون وأنوع الدراما مثل الكوميدي والتراجيدي والأكشن ({الشرق الأوسط})
برأيه أن من حق المشاهد العربي الاستمتاع بوجبة متكاملة من الفنون وأنوع الدراما مثل الكوميدي والتراجيدي والأكشن ({الشرق الأوسط})
TT

أحمد عز لـ«الشرق الأوسط»: أدين بالفضل ليسرا

برأيه أن من حق المشاهد العربي الاستمتاع بوجبة متكاملة من الفنون وأنوع الدراما مثل الكوميدي والتراجيدي والأكشن ({الشرق الأوسط})
برأيه أن من حق المشاهد العربي الاستمتاع بوجبة متكاملة من الفنون وأنوع الدراما مثل الكوميدي والتراجيدي والأكشن ({الشرق الأوسط})

تحدث الفنان أحمد عز عن ملامح شخصية «رضا» في فيلم «ولاد رزق 3»، الذي يُعرض ضمن موسم أفلام عيد الأضحى. وكشف عز في حواره مع «الشرق الأوسط»، عن كواليس تعاونه الأول مع الملاكم العالمي تايسون فيوري، الذي يخوض تجربته التمثيلية الاحترافية الأولى في السعودية عبر الفيلم، كما أشاد عز بدعم «هيئة الترفيه السعودية»، قائلاً إن دعم الهيئة أحدث نقلة في العمل، كما كشف أيضاً عن تفاصيل تعاونه المسرحي الأول مع الفنانة يسرا بعد مرور 21 عاماً على أول تعاون بينهما منذ مشاركتهما في مسلسل «ملك روحي» عام 2003.

البوستر الدعائي لفيلم {ولاد رزق 3.. القاضية} ({إنستغرام})

في البداية أكد عز أن ملامح شخصية «رضا» في فيلم «ولاد رزق... القاضية» من تأليف صلاح الجهيني وإخراج طارق العريان تشبه دوره في الجزء الثاني من العمل (عودة أسود الأرض)، وكذلك في الجزء الأول، فهو كبير إخوته والقائد الذي يقرر ويرسم تحركاتهم، كما أنه المنقذ أيضاً في النهاية، هذه هي ملامحه التي تتكرر ولم ولن تتغير، لكن الخطط والأحداث والمفارقات بينه وبين إخوته تختلف مع كل جزء.

وعن أثر دعم «هيئة الترفيه السعودية» للفيلم، قال عز: «فترة التصوير في السعودية كانت من أمتع الفترات في الفيلم، حيث شعرت كأنني في بلدي وبين أهلي ولم تعترضنا أي معوقات، كما أن (هيئة الترفيه) دعّمت الفيلم بشكل كبير، وقامت بتوفير كل متطلباته، ويسّرت السبل كلها من أجل إتمام التصوير بالشكل الأمثل».

يقول عز أن ملامح شخصية {رضا} ثابتة ولم ولن تتغير لكن الخطط والأحداث والمفارقات بينه وبين إخوته تختلف مع كل جزء ({الشرق الأوسط})

ويؤكد عز أن منفذي المعارك والأكشن في فيلم «ولاد رزق 3»، (stunt coordinator)، نفّذوا من قبل معارك أفلام عالمية من بينها «mission impossible»، ولهم باع طويل في هذا الجانب باحترافية شديدة، لذلك «لا بد من الإشادة والحديث مراراً عن دعم هيئة الترفيه، والمستشار تركي آل الشيخ رئيس الهيئة، الذي كان كبيراً ودون حدود، حيث جعلوا سقف توقعاتنا أبعد من ناحية الإمكانات المادية والفنية، التي فاقت الجزأين الأول والثاني، لذلك أشكرهم على ذلك وأتمنى تكرار التجربة مرة ثانية».

عز في أحد مشاهد فيلم (فرقة الموت) ({الشرق الأوسط})

وعن كواليس التعاون الأول بينه وبين الملاكم العالمي تايسون فيوري، قال: «أحداث الفيلم تتضمن مشاجرة كبيرة بيننا وبينه داخل سيارة، وهذه المواجهة كانت شديدة الصعوبة، خصوصاً أنه ملاكم قوي ومحترف، وأي لكمة أو ضربة منه تضل طريقها كفيلة بأن تجعلنا نلزم منازلنا، لكنه في الوقت نفسه يعي جيداً ماذا يفعل، لذا أؤكد أن التعامل معه كان ممتعاً».

وذكر أنه «شعر بحب تايسون للتمثيل في تجربته الاحترافية الأولى، كما أن الوحش الذي نراه داخل الحلبة عكس الشخص الطيب الذي عرفناه عن قرب، بل إنه يتمتع بحس فكاهي جميل على المستوى الشخصي».

الفنان أحمد عز (صفحة المستشار تركي آل الشيخ على {فيسبوك})

وبجانب عرض «ولاد رزق 3»، ينتظر عز الوقوف على المسرح في ثالث عروضه المسرحية يوم 26 يونيو (حزيران) الحالي في السعودية، عبر عرض «ملك والشاطر». ويقول: «هو عرض مسرحي مميز بكل تفاصيله، وسيجمعني مجدداً بالجمهور السعودي المحب للفن، الذي أوجه له الشكر على حفاوة الاستقبال في مدن عدة بالمملكة قمت بزيارتها على غرار أبها وجدة والرياض، فقد شعرت بمدى حب الجمهور، لذلك أتمنى رؤيته في مصر لرد جزء من كرمه وحبه الكبيرَين».

التعامل مع تايسون فيوري ممتع... وأي لكمة منه تضل طريقها كفيلة بأن تجعلنا نلزم منازلنا

وأعرب النجم المصري عن سعادته بالعرض الذي يجمعه لأول مرة بالفنانة يسرا على مستوى المسرح، منذ مشاركتهما معاً قبل 21 عاماً في مسلسل «ملك روحي».

وقال: «يسرا لها فضل كبير فيما وصلت إليه، خصوصاً في بدايتي لأنها أخذت بيدي في بداياتي، فلم أنسَ فضلها وجميلها مطلقاً، لذلك أدين لها بالفضل». بحسب تعبيره.

وأوضح أنه «سعيد بالعمل معها في المسرحية، فهي نجمة كبيرة وفي المقدمة، وأتشرف أن أكون بعدها، لذلك شعوري لا يوصف بالعمل معها مرة ثانية بعد 21 عاماً، خصوصاً على خشبة المسرح الذي يشهد عودتها بعد غياب».

أحداث «فرقة الموت» تدور في إطار تاريخي... وأحب هذه النوعية من الأفلام التي تتضمن فناً وصورة وتفاصيل خارج الصندوق

وعن آخر مستجدات فيلم «فرقة الموت»، قال عز: «ما زلنا في مرحلة التصوير، لا سيما أن أحداثه تدور في إطار تاريخي، خصوصاً فترة أواخر الثلاثينات والأربعينات من القرن الماضي، كما أن تنفيذه صعب جداً لأن كل إطار يتطلب مواءمة الفترة الزمنية بكل تفاصيلها، لكنني مطمئن للعمل مع مخرج كبير مثل أحمد علاء، وأتوقع النجاح الكبير وتحقيق مشاهدات واسعة، لأنه عمل مختلف عن السائد».

ونوه عز إلى أنه يفضّل نوعية فيلم «فرقة الموت» قائلاً: «أحب هذه النوعية من الأفلام التجارية التي تتضمن فناً وصورة وتفاصيل خارج الصندوق، فهي مختلفة عمّا هو موجود، وتشبه أفلاماً قدمتها على غرار (كيرة والجن)، و(بدل فاقد)، و(المصلحة)، التي تتضمن متعة وإبهاراً ونجاحاً تجارياً، كما أنني أشعر بأن من حق المشاهد العربي الاستمتاع بوجبة متكاملة من الفنون وأنواع الدراما مثل الكوميدي والتراجيدي والأكشن بدلاً من الاستمرار في تقديم نمط فني واحد».

ليست لدي أعمال خاصة... ولا أعرف فعل شيء سوى البحث عن أعمال فنية جذابة وممتعة أقدمها للناس

ورغم اتجاه كثير من الفنانين المصريين خلال السنوات الماضية إلى فتح مجالات أعمال خاصة بعيدة عن الفن، فإن عز يؤكد عدم إجادته لهذا الأمر: «ليست لديّ أعمال خاصة، ولا أعرف فعل شيء سوى البحث عن أعمال فنية جذابة وممتعة أقدمها للناس كي أترك بصمة وأصبح ممن أسهموا في الصناعة وأثروا في وجدان الناس بضحكة وفرحة، أو بمعلومة أو بتسلية، هذا هو هدفي، فأنا لا أجيد التعاملات المادية لأنني لا أبحث عن جمع المال بقدر بحثي عن النجاح منذ بداياتي».

تكريمي في مهرجان «القاهرة السينمائي الدولي» أمر يسعدني وشرف كبير

ووفق عز فإنه «تربى في بيت اعتاد العيش في هدوء رغم تقلبات الزمن، مع الاهتمام بالحفاظ على الاسم والسمعة الطيبة»، مؤكداً أن «الحياة لم تعد سهلة، والنجاح لا يتحقق بسهولة، فنحن في زمن صعب يحتم علينا العمل وسط الأمواج، خصوصاً مع انتشار السوشيال ميديا التي تضم المحب والكاره».

وعن تكريمه في مهرجان «القاهرة السينمائي الدولي» في دورته المقبلة، قال عز: «تكريمي في (القاهرة السينمائي)، أمر يسعدني وشرف كبير لأنه مهرجان بلدي، كما أن التكريم سيكون من النجم الكبير حسين فهمي، ورغم سعادتي بهذا الاحتفاء فإنني أؤكد أنه رغم تقديمي عدداً كبيراً من الأعمال بالسينما والتلفزيون والمسرح، فإنني أتمنى تجسيد كثير من الشخصيات وتقديم مزيد من الأعمال».