حملة دولية بـ7 لغات على التواصل الاجتماعي تفند مفاهيم «داعش» الدموية

تبرز مزاعم التنظيم في «الذبح والتفجير والهجرة لأرض الخلافة»

حملة دولية بـ7 لغات على التواصل الاجتماعي تفند مفاهيم «داعش» الدموية
TT

حملة دولية بـ7 لغات على التواصل الاجتماعي تفند مفاهيم «داعش» الدموية

حملة دولية بـ7 لغات على التواصل الاجتماعي تفند مفاهيم «داعش» الدموية

في خطوة لتفنيد أفكار تنظيم داعش الإرهابي المنحرفة والدموية التي تدعو إلى العنف والتفجير في جميع دول العالم، تطلق مصر حملة توعوية دولية لتوضيح المفهوم الصحيح للجهاد في الإسلام وتصحيح الأفكار المغلوطة، وقال مصدر مصري إن الحملة سوف تتعرض للتهديدات التي يعتمد عليها التنظيم في استخدام فيديوهات مصورة ذات طابع هوليودي من حيث المؤثرات البصرية والأصوات الخلفية التي تبعث الرهبة، واستخدام عبارات تبعث على الذعر مثل «التهديد بسبي النساء والأطفال وسلب الأموال وعرض مشاهد الدماء والإعدامات العشوائية»، مضيفا أن «الحملة سوف تبرز مزاعم الجهاد والمجاهد»، والآيات التي يستند إليها التنظيم في «الذبح والدهس والقتل والتفجير».
ويشارك في الحملة أكثر من 50 شابا مدربا يجيدون مختلف اللغات بهدف نشر ثقافة الوسطية والسلام من خلال التواصل مع الشباب في ربوع العالم كافة، لتصحيح الأفكار والمفاهيم المغلوطة التي تروج لها جماعات التطرف والإرهاب وتفنيد ما تثيره من شبهات. وتنطلق الحملة تحت عنوان «مفهوم الجهاد في الإسلام» ويقودها مرصد الأزهر باللغات الأجنبية بـ7 لغات على مواقع الإنترنت وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي وتستمر لمدة شهر.
وقال المصدر المصري إنه سيتم التأكيد أن «داعش» في كل موقف ينتقون النص الذي يناسب أفكارهم غير عابئين ولا ملتفتين إلى النصوص الأخرى التي تقلب أحكامهم جهلا وحماقة وليست من الإسلام في شيء... وإنهم بمثل هذه الآيات والأحاديث الجزئية يجتذبون الشباب «السذج» ويمارسون عليهم سلطة دينية تجعل ما يقولونه الحق المطلق متجاهلين ما عداه.
وأضاف المصدر: «الحملة للتأكيد أن (داعش) يعتمد على التعميم في خطابه وعدم الخوض في تفاصيل فقهية خلافية قد تكون بالنسبة للمُتلقي الذي لا يمتلك هذه الخلفية مملة لا طائل من ورائها، واعتمادهم على تصوير آرائهم على أنها هي المعتمدة دون منازع، فنجدهم يتبعون في كتاباتهم ألفاظا مثل (اتفق الفقهاء) و(أجمع العلماء)، واعتمادهم على النصوص والأحاديث التي تخدم فكرتهم دون مراعاة لنصوص أخرى مقابلة، فضلا عن تصوير المجاهد على أنه بطل لا يشق له غبار، والعزف على وتر الاضطهاد الذي يتعرض له بعض المسلمين المتشددين في بلادهم وبعض مظاهر التضييق الذي يتعرض له المسلمون في بلدان غير إسلامية، والدعوة إلى الهجرة لـ(داعش) في أرض الخلافة المزعومة، لممارسة الدين الحق دون اضطهاد، بالإضافة إلى الإغراء بالموعود الإلهي لمن يقاتل فيقتل، بأن له الجنة ونعيمها».
ويقول مراقبون إن «من الأساليب التي اعتمد عليها الخطاب الداعشي في تضليل أتباعه وجذبهم إليه (الأحادية في التفكير والطرح)، حيث نجدهم في إصداراتهم ينتقون النصوص الدينية التي يوهم ظاهرها دعم مواقفهم العدائية للحياة والسلام، متجاهلين أن التشريع الإسلامي لم يأت لطائفة أو فئة دون أخرى، وإنما جاء شموليا ليناسب كل الفئات والعصور».
وتتناول الحملة الدولية المصرية تفنيد لغة الخطاب العاطفي التي يعتمد عليها «داعش» والتي تحرك المشاعر الدينية لدى الغيورين على دينهم، مما يظهرهم في أعين هؤلاء أنهم هم المسلمون الحق القائمون بدين الله تعالى في أرضه.
ويقسم مرصد الأزهر خطاب «داعش» إلى نوعين، الأول وهو «المدرسة العلمية الداعشية» ويناقش الأقوال مناقشة سريعة ويدلل على أن ما ينتهجه التنظيم هو الحق وما عداه باطل، وهذا النوع يستهدف من لديه ثقافة أو خلفية دينية فقهية تجعل عنده بعض الإشكاليات مع المواقف الداعشية الفجة من قتل وذبح ونحر، وفي هذا الخطاب شبه العلمي المعضد بالنصوص المجتزأة والمبتسرة من سياقها يستطيع الخطاب الداعشي القضاء على الإشكاليات البسيطة لدى هؤلاء مما يؤهلهم للانتماء تحت لوائهم، مقتنعين أن هؤلاء هم أهل الله ورافعو راية الحق في الأرض.
وتابع المرصد: «أما النوع الثاني من الخطاب الداعشي فهو (الخطاب العامي العاطفي) الذي يخاطب (السذج) ممن تدفعهم عاطفتهم الدينية إلى الرغبة في إقامة شرع الله، فتجذبهم الكلمات الرنانة والشعارات التي تكتسى بالدين والصورة الوهمية للبطل المجاهد الذي يقتل أعداء الله كي يقيم الشرع».
وأدان الأزهر بشدة أمس حادث إطلاق النار الذي تعرض له أحد مراكز التسوق بمدينة ميونيخ جنوب ألمانيا، مساء أول من أمس، مما أسفر عن وقوع عدد من القتلى والجرحى، مشددا على أن من يستبيحون سفك دماء الأبرياء وترويع الآمنين بغدر وخسة هم أعداء لكل الشرائع والأديان السماوية والقيم والمبادئ الإنسانية، التي تدعو إلى عصمة الدماء والتسامح والتعايش السلمي.
من جانبه، قال المصدر المصري نفسه، إن الحملة سوف تفند قول التنظيم بـ«إحياء الرق قبل قيام الساعة» ووجوب قتال المشركين مستندين إلى الآية «5 من سورة التوبة»؛ لكن تجاهل التنظيم أن الآية جاءت في عدة آيات كوحدة واحدة في أحكام مشركي مكة، وأن هذا الحكم خاص بهم وحدهم.
مضيفا: «وعن الهجرة لأرض الخلافة المزعومة التي يستند لها التنظيم بأن جميع أرض الله بلاد كفر تجب الهجرة منها، مستدلين على ذلك بقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (لا تنقطع الهجرة ما قوتل الكفار)؛ لكن (داعش) تجاهل عن عمد الأحاديث التي تنفي وجوب الهجرة، كقوله صلى الله عليه وآله وسلم (لا هجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونية وإذا استنفرتم فانفروا)، وكقوله لمن جاء يبايعه على الهجرة: «لا هجرة بعد فتح مكة ولكن أبايعه على الإسلام».



«سوريو مصر» يفضلون التريث قبل اتخاذ قرار العودة

لاجئون سوريون في مصر (مفوضية اللاجئين)
لاجئون سوريون في مصر (مفوضية اللاجئين)
TT

«سوريو مصر» يفضلون التريث قبل اتخاذ قرار العودة

لاجئون سوريون في مصر (مفوضية اللاجئين)
لاجئون سوريون في مصر (مفوضية اللاجئين)

بعد مرور نحو أسبوع على سقوط نظام بشار الأسد في سوريا، يفضل اللاجئون والمهاجرون السوريون في مصر التريث والصبر قبل اتخاذ قرار العودة إلى بلادهم التي تمر بمرحلة انتقالية يشوبها الكثير من الغموض.

ويتيح تغيير نظام الأسد وتولي فصائل المعارضة السورية السلطة الانتقالية، الفرصة لعودة المهاجرين دون ملاحقات أمنية، وفق أعضاء بالجالية السورية بمصر، غير أن المفوضية العامة لشؤون اللاجئين في القاهرة ترى أنه «من المبكر التفكير في عودة اللاجئين المسجلين لديها، إلى البلاد حالياً».

وازدادت أعداد السوريين في مصر، على مدى أكثر من عقد، مدفوعة بالتطورات السياسية والأمنية في الداخل السوري؛ إذ ارتفع عدد السوريين المسجلين لدى مفوضية اللاجئين إلى نحو 148 ألف لاجئ، غير أن تلك البيانات لا تعكس العدد الحقيقي للجالية السورية بمصر؛ إذ تشير المنظمة الدولية للهجرة إلى أن تعدادهم يصل إلى 1.5 مليون.

ولم تغير تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في الداخل السوري من وضعية اللاجئين السوريين بمصر حتى الآن، حسب مسؤولة العلاقات الخارجية بمكتب مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في القاهرة، كريستين بشاي، التي قالت في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» إن «السوريين المسجلين كلاجئين لدى المفوضية يتلقون خدماتهم بشكل طبيعي»، مشيرة إلى أنه «لا يوجد أي إجراءات حالية لمراجعة ملف اللاجئين المقيمين بمصر، تمهيداً لعودتهم».

وتعتقد بشاي أنه «من المبكر الحديث عن ملف العودة الطوعية للاجئين السوريين لبلادهم»، وأشارت إلى إفادة صادرة عن المفوضية العامة لشؤون اللاجئين مؤخراً، تدعو السوريين في الخارج لـ«التريث والصبر قبل اتخاذ قرار العودة لبلادهم».

وكانت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قد نصحت المهاجرين السوريين في الخارج «بضرورة التحلي بالصبر واليقظة، مع قضية العودة لديارهم». وقالت، في إفادة لها الأسبوع الماضي، إن «ملايين اللاجئين يواصلون تقييم الأوضاع قبل اتخاذ قرار العودة»، وأشارت إلى أن «الصبر ضروري، على أمل اتخاذ التطورات على الأرض منحى إيجابياً، ما يتيح العودة الطوعية والآمنة والمستدامة».

ووعدت المفوضية، في بيانها، بـ«مراقبة التطورات بسوريا، مع الانخراط مع مجتمعات اللاجئين، لدعم الدول في مجال العودة الطوعية والمنظمة، وإنهاء أزمة النزوح القسري الأكبر في العالم»، وأشارت في الوقت نفسه إلى أن «الاحتياجات الإغاثية داخل سوريا لا تزال هائلة، في ظل البنية التحتية المتهالكة، واعتماد أكثر من 90 في المائة من السكان على المساعدات الإنسانية».

وحسب مسؤولة العلاقات الخارجية بمكتب مفوضية اللاجئين في القاهرة، يمثل اللاجئون السوريون المسجلون لدى المفوضية نحو 17 في المائة من تعداد اللاجئين في مصر، بواقع 148 ألف لاجئ سوري، من نحو 863 ألف لاجئ من أكثر من 60 جنسية. ويأتي ترتيبهم الثاني بعد السودانيين.

وباعتقاد مدير عام مؤسسة «سوريا الغد»، ملهم الخن، (مؤسسة إغاثية معنية بدعم اللاجئين السوريين في مصر)، أن «قضية عودة المهاجرين ما زال يحيطها الغموض»، مشيراً إلى «وجود تخوفات من شرائح عديدة من الأسر السورية من التطورات الأمنية والسياسية الداخلية»، ورجّح «استمرار فترة عدم اليقين خلال الفترة الانتقالية الحالية، لنحو 3 أشهر، لحين وضوح الرؤية واستقرار الأوضاع».

ويفرق الخن، في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، بين 3 مواقف للمهاجرين السوريين في مصر، تجاه مسألة العودة لبلادهم، وقال إن «هناك فئة المستثمرين، وأصحاب الأعمال، وهؤلاء تحظى أوضاعهم باستقرار ولديهم إقامة قانونية، وفرص عودتهم ضئيلة».

والفئة الثانية، حسب الخن، «الشباب الهاربون من التجنيد الإجباري والمطلوبون أمنياً، وهؤلاء لديهم رغبة عاجلة للعودة، خصوصاً الذين تركوا أسرهم في سوريا»، أما الثالثة فتضم «العائلات السورية، وهؤلاء فرص تفكيرهم في العودة ضعيفة، نظراً لارتباط أغلبهم بتعليم أبنائهم في المدارس والجامعات المصرية، وفقدان عدد كبير منهم منازلهم بسوريا».

وارتبط الوجود السوري في مصر باستثمارات عديدة، أبرزها في مجال المطاعم التي انتشرت في مدن مصرية مختلفة.

ورأى كثير من مستخدمي مواقع «السوشيال ميديا» في مصر، أن التغيير في سوريا يمثّل فرصة لعودة السوريين لبلادهم، وتعددت التفاعلات التي تطالب بعودتهم مرة أخرى، وعدم استضافة أعداد جديدة بالبلاد.

وتتيح مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، مساعدات لراغبي العودة الطوعية من اللاجئين، تشمل «التأكد من أن العودة تتم في ظروف آمنة، والتأكد من أن الأوضاع في البلد الأصلي آمنة»، إلى جانب «تقديم دعم نقدي لتغطية النفقات الأساسية والسفر»، حسب مكتب مفوضية اللاجئين في مصر.

ويرى مسؤول الائتلاف الوطني السوري، عادل الحلواني، (مقيم بمصر)، أن ملف عودة المهاجرين «ليس أولوية في الوقت الراهن»، مشيراً إلى أن «جميع السوريين يترقبون التطورات الداخلية في بلادهم، والهدف الأساسي هو عبور سوريا الفترة الانتقالية بشكل آمن»، معتبراً أنه «عندما يستشعر المهاجرون استقرار الأوضاع الداخلية، سيعودون طواعية».

وأوضح الحلواني، لـ«الشرق الأوسط»، أن «حالة الضبابية بالمشهد الداخلي، تدفع الكثيرين للتريث قبل العودة»، وقال إن «الشباب لديهم رغبة أكثر في العودة حالياً»، منوهاً بـ«وجود شريحة من المهاجرين صدرت بحقهم غرامات لمخالفة شروط الإقامة بمصر، وفي حاجة للدعم لإنهاء تلك المخالفات».

وتدعم السلطات المصرية «العودة الآمنة للاجئين السوريين إلى بلادهم»، وأشارت الخارجية المصرية، في إفادة لها الأسبوع الماضي، إلى أن «القاهرة ستواصل العمل مع الشركاء الإقليميين والدوليين لتقديم يد العون والعمل على إنهاء معاناة الشعب السوري الممتدة، وإعادة الإعمار، ودعم عودة اللاجئين، والتوصل للاستقرار الذي يستحقه الشعب السوري».