المشهد: إعلام الخصوصيات

المشهد: إعلام الخصوصيات
TT

المشهد: إعلام الخصوصيات

المشهد: إعلام الخصوصيات

* عند العقلاء منا، ما يهم إذا ما كانت جنيفر أنيستون حبلى أم لا؟ أو إذا ما أثارت أمل بوشوشة «محبيها على حسابها الشخصي على إنستغرام بصور خاصة جدًا»؟ أو إذا ما قضى عاصي الحلاني عطلته مع عائلته في باريس أو في ريو دي جانيرو؟
* الأخبار التي على هذه الشاكلة كثيرة شرقًا وغربًا وفي كل مكان. وناشروها يتوسمون وجود قراء ومتابعين. وهم ليسوا بعيدين عن الصواب. المجلات الورقية التي تتعاطى نجوم السينما والمجتمع هي الأقدر على البقاء من تلك الهادفة. ردات الفعل على مسلسل عادل إمام (معظمها الكاسح سلبي) أهم لدى كثيرين من نقد المسلسل نقدًا موضوعيًا. وخبر حول ماذا ارتدت الفنانة في حفلة عيد ميلادها أو من جنازة أمّ أحد الفنانين يصبح أهم من المحتفى بها أو من الميت ذاته.
* الحال في الغرب وفي دول آسيا عمومًا ليس أفضل. في الهند مئات المجلات المسماة بالفنية والمقصود به تلك التي تشيع وتعيش على الأخبار. في بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة عشرات. والقراء يولون مثل هذه المجلات ومواقعها اهتمامًا كبيرًا بلا ريب. رغم ذلك الجمهور الذي يقبل على ثقافة الفن عمومًا، والسينما بحد ذاتها، هو أيضًا كبير. في عصرنا اليوم هو أكبر عددًا مما كان عليه في أكثر من حقبة.
* هذه الخواطر اندلعت في البال عندما قرأت رد الممثلة جنيفر أنيستون على الصحف التي تتناولها، غالبًا بالتعريض، منذ سنوات. قالت في رسالتها: «ما أنا عليه أنني ضجرت من رياضة التدقيق والتدقيق على شكل الجسم التي تقع يوميًا تحت قناع الصحافة وحرية التعبير وأخبار نجوم المجتمع».
* جنيفر أفاقت قبل أيام على خبر ورد في موقع وانتشر في أخرى يقول إنها حبلى من زوجها جوستين ثيروكس (ممثل غير معروف) فصرّحت بأنها غير حبلى، لكنها معنية بكيف يمكن لها أن توقف مثل هذا التدخل في حياتها الشخصية. ومعها حق!
* ما يبدو جليًا أنها عرضة للنقد (غير الفني) منذ سنوات. انفصال براد بت عنها وارتباك مسيرة حياتها تبعًا لذلك، ثم عناوين مقالات مثل «يا إلهي.. هذه المرأة أصبحت في سن الأربعين»، والتصدي لكل حركاتها وصولاً للتكهن حول ما إذا كانت حبلى أم لا، أكثر مما تستطيع أن تتحمل.
* هل لأنها وحيدة؟ هل كان سيحدث لها ذلك لو بقيت على ذمة براد بت ذي السطوة والرهبة؟ هل هو أمر عجيب أو غريب أن تكون حبلى أو لا تكون؟
* لكن هذا هو واقع حال قطاع من الإعلام واسع يجد في خصوصيات أهل الشهرة مواد لا تنتهي. لو قامت أنيستون بتمثيل دور الأم تيريزا، ستتولى تلك الصحف والمواقع المسألة من زاوية تثير الإحباط حتى من قبل أن ترى إذا ما كانت أجادت الدور أو لا. بذلك تتحول الصحافة إلى فن التعليق وليس إلى فن الحقيقة. وما عندهم عندنا منه.



بشير الديك كتب للسينما البديلة والسائدة معاً

أحمد زكي وآثار الحكيم في «طائر على الطريق»
أحمد زكي وآثار الحكيم في «طائر على الطريق»
TT

بشير الديك كتب للسينما البديلة والسائدة معاً

أحمد زكي وآثار الحكيم في «طائر على الطريق»
أحمد زكي وآثار الحكيم في «طائر على الطريق»

بشير الديك، كاتب القصّة والسيناريو لعدد كبير من الأفلام المصرية طوال العقود الأربعين الماضية، الذي توفي في اليوم الأخير من العام الراحل، 2024، كان أحد السينمائيين الخارجين عن قوانين السينما التقليدية في النصف الأول من سنوات مهنته. لكن على الرغم من أنه في النصف الثاني وقّع على أعمال كثيرة من التي يمكن وصفها بالتقليدية، ومن بينها 6 أفلام من بطولة نادية الجندي، فإنه واظب على معالجة نصوصه باحتراف يجمع بين حكايات تحمل مضامين تنتمي إلى نزعة جادة وتنشد ميزانيات كبيرة.

لعل حقيقة أن نادية الجندي كانت تصبو دوماً إلى أدوار تخلّدها وأفلام تحافظ عبرها على مكانتها لعب بشير الديك دوراً في تلبية هذه الرغبات عبر حكايات تشويقية في المقام الأول، وشخصية رئيسية مضخّمة وذلك في أفضل نصوص ممكنة ضمن التوليفة التجارية.

بدأ هذا التعاون على نحوٍ ثلاثي: بشير الديك يكتب، ونادر جلال يُخرِج ونادية الجندي تلعب دور البطولة. هذه الأفلام هي «الإرهاب» (1989)، و«شبكة الموت» (1990)، و«عصر القوّة» (1991)، ومن ثَمّ «مهمّة في تل أبيب» (1992)، و«الشطّار» (1993)، ولاحقاً «امرأة هزّت عرش مصر» (1995).

كمال الشناوي ونادية الجندي في «مهمّة في تل أبيب»

‫اتجاهان‬

بعد بدايات متفاوتة الأهمية من بينها «مع سبق الإصرار» لأشرف فهمي (1979)، و«دعوني أنتقم» لتيسير عبّود (1979)، و«الأبالسة» لعلي عبد الخالق (1980) التحق الديك ببدايات المخرج الراحل محمد خان عبر 6 أفلام هي «الرغبة» (1980)، و«موعد على العشاء» (1981)، و«طائر على الطريق» (1981)، و«نص أرنب» (1983)، و«يوسف وزينب» (1984) و«الحرّيف» (1984) وكلها من أفضل ما حققه خان.

تعامُل الديك مع الموضوعات الجادة التي عرفتها تلك الأفلام سمح له بكتابة واحد من أفضل أعماله وهو «سواق الأتوبيس»، الذي حققه الراحل عاطف الطيب سنة 1982، وكلاهما لاحقاً تعاونا على تحقيق فيلم مهم (أكثر مما كان جيداً) آخر هو «ناجي العلي» (1992). لجانبهما فيلم ثالث هو «ضد الحكومة» (1992) من بطولة أحمد زكي ولبلبة.

في تقييم كتابات بشير الديك تتداخل بعض العناصر التي يمكن إيجاز هذا التقييم عبرها.

من ناحية، حاول دوماً التطرّق صوب قضايا مهمّة تطرح قصصاً ذات جانبٍ وطني مثل «مهمّة في تل أبيب»، الذي دار حول جاسوسة مصرية تعمل لصالح إسرائيل، ومن ثَمّ تندم فتطلب منها الاستخبارات المصرية (ممثلة بكمال الشناوي)، العمل لحساب مصر وتنجح. «ناجي العلي» ينضم إلى هذا النحو من الأعمال.

السيناريست المصري بشير الديك (وزارة الثقافة)

في ناحية أخرى، لم يتأخر عن كتابة ما كان سائداً في الثمانينات والتسعينات من اتجاه صوب الحديث عن مراكز قوى في الشارع المصري والصراع بين الأخيار والأشرار. هذه الموجة لم تعرف بداية ونهاية محدودتين فتاريخها عريق يعود لعقود سابقة، لكنها عرفت في تلك الفترة تدافعاً بين المخرجين للحديث عن تلك المراكز في حارات القاهرة (في مقابل الكثير من صراع الخير والشر على ساحلَي بور سعيد والإسكندرية في أفلام الخمسينات والستينات) في أجواء ليست بعيدة عن الخط الذي وضعه نجيب محفوظ وشخصياته.

مخرجون عديدون حقّقوا هذه الأفلام التي شُكّلت حكاياتها من صراع القوى في الشارع المصري مثل أشرف فهمي («الأقوياء»، 1982)، وأحمد السبعاوي («السلخانة» 1982 و«برج المدابغ» 1983) وكمال صلاح الدين («جدعان باب الشعرية» 1983). لكن من مزايا ما كتبه بشير الديك في هذه الأعمال التي لاقت رواجاً جماهيرياً إنه كتب ما هو أعمق في دلالاته من قصص المعلّم الشرير ضد سكان منطقته وأزلامه الذين يتصدّون للأبرياء إلى أن يخرج من رحم تلك الحارة من يواجههم جميعاً.

بداية من «نصف أرنب» توّجه الديك إلى حكاية تشويقية ذات طابع بوليسي، وفي «سوّاق الأتوبيس» وقف مع ابن المدينة في موضوع حول تفتت المجتمع مادياً. أما في «الحرّيف» فنقل اهتمامه إلى الوسط المهمّش من سكان القاهرة وأحلامهم ومتاعبهم الشخصية.

‫هموم المجتمع‬

ما يجمع بين هذه الأعمال هموم تسلّلت إلى عدد كبير من كتابات بشير الديك السينمائية.

في مقابلة تمّت بين المخرج عاطف الطيب وبيني بعد مشاهدة فيلمه النيّر «سواق الأوتوبيس»، سألت المخرج عن كيف بدأ التفكير في تحقيق «سوّاق الأتوبيس». أجاب: «بدأت الفكرة في جلسة صداقة مع بشير الديك ومحمد خان. وكنا نتحدث بشأن همومنا وطموحنا الخاص لصنع سينما أخرى مختلفة، وكانت الظروف الحياتية نفسها تجمعنا كلنا تقريباً. فقد كنت أشعر في ذلك الوقت بالذنب إزاء فيلمي الأول (يقصد «الغيرة القاتلة»، 1982)، الذي اضطُرِرت فيه إلى الاعتماد على سيناريو مأخوذ عن أصل أدبي (أجنبي) رغم إيماني الدائم بضرورة الكتابة المباشرة للسينما. اقترح محمد خان وبشير الديك فكرة وُضع لها عنوان: (حطمت قيودي)، تدور حول عائلة مهدّدة بالضياع نتيجة فقدان الأب للورشة التي أسسها وبحْثُ الابن، سائق الأتوبيس، عن مخرج من الأزمة بلا جدوى وأعجبتني الفكرة، خصوصاً أنني أميل كثيراً إلى الدراما التي تدور في نطاق عائلة. وبدأنا بالفعل في تطوير الفكرة خلال الكتابة وتبادل الآراء. وكنا كلما نتعمق في الموضوع تتضح لنا أهمية الفكرة التي نريد التعبير عنها. في الكتابة الثانية للسيناريو، وصل الفيلم إلى ما أصبح عليه».

كتب بشير الديك نحو 60 فيلماً ومسلسلاً تلفزيونياً، معظمها جمع هذه الصفات المجتمعية على نحو سائد أو مخفف. هذا ما جعله أحد أبرز كتاب السيناريو في مصر في حقبة كان للسينما البديلة والمستقلة عن السائد دور فاعل في نهضة الفيلم المصري عموماً.

مع الطيّب وخان ورضوان الكاشف ورؤوف توفيق وخيري بشارة ورأفت الميهي وسواهم، ساهم بشير الديك في منح تلك الفترة مكانتها الساطعة التي لا تغيب.