الأزمة المالية تقيل مدير كرة الاتحاد من منصبه

عسيري يلتحق بتدريبات معسكر دبي بعد استبعاده من الأخضر

من تدريبات الاتحاد في معسكر جبل علي (المركز الإعلامي)
من تدريبات الاتحاد في معسكر جبل علي (المركز الإعلامي)
TT

الأزمة المالية تقيل مدير كرة الاتحاد من منصبه

من تدريبات الاتحاد في معسكر جبل علي (المركز الإعلامي)
من تدريبات الاتحاد في معسكر جبل علي (المركز الإعلامي)

قدم منصور اليامي مدير الكرة بنادي الاتحاد استقالته من منصبه لظروف وصفها بالخاصة. ومنح اليامي إدارة ناديه «يومين »لإيجاد بديل يتولى المهمة خلفا له.
وأشارت مصادر خاصة لـ«الشرق الأوسط» أن استقالة اليامي جاءت بعد تذمر عدد من اللاعبين من عدم تسلمهم لمستحقاتهم الأمر الذي يحول دون القيام بواجباته والوقوف أمام أي تجاوزات من قبل اللاعبين.
وأبانت المصادر أن إدارة نادي الاتحاد سارعت يوم أمس في فتح خط التواصل مع عدد من الأسماء بعد أن وضعت عدة خيارات بديله لليامي، في مقدمتها الدكتور محمد السليمان وعاطف طاشكندي، في حين فضلت التريث لمحاولة إقناع اليامي بتأجيل استقالته إلى حين عودة الفريق إلى جدة من معسكره الخارجي الإعدادي.
من جهة أخرى سيتغيب الغاني سولي مونتاري «موقوف لمباراتين» عن مواجهة الديربي التي ستجمع فريقه بالغريم التقليدي الأهلي، بعد أن حددت لجنة المسابقات مواجهة الاتحاد مع الحزم في كأس الملك 12 أبريل (نيسان) المقبل.
فيما شهد مران الفريق أمس مشاركة جمال باجندوح مع زملائه اللاعبين التدريبات الجماعية، وذلك بعد غيابه عن المران اليومين الماضية بعذر مسبق.
وقد كشفت مصادر مقربة من إدارة نادي الاتحاد أن رئيس النادي إبراهيم البلوي توصل إلى اتفاق شبه نهائي مع وكلاء اللاعبين عبد الفتاح عسيري، وجمال باجندوح، وفهد المولد لتجديد عقود اللاعبين الثلاثة.
وقالت المصادر إن إدارة نادي الاتحاد قدمت عرضا ماديا جديدا وصل إلى 3.5 مليون ريال في العام الواحد، وكان الثلاثي يطالبون بـ5 ملايين ريال عن كل عام.
وكان لاعب الوسط جمال باجندوح تلقى عرضا مغريا من نادي الهلال، بينما تلقى المهاجم فهد المولد عرضا قويا من الأهلي.
وأضاف المصدر أنه في حال تم الاتفاق بين إدارة النادي واللاعبين الثلاثة سيتم التوقيع بعد العودة من معسكر دبي، وسيكون هناك مؤتمر صحافي يعقد في مقر النادي بحضور عدد من وسائل الإعلام والقنوات الفضائية.
من جهة أخرى، ركز الجهاز الفني بالفريق الأول في مران أمس بمعسكر دبي على تكثيف الحصة اللياقية، وتطبيق بعض الجوانب الفنية، وإجراء مناورة على كامل الملعب.
وكان الجهاز الفني المساعد قد منح الرباعي حمد المنتشري ومحمد أبو سبعان وأحمد الناظري والفنزويلي ريفاس راحة من مران أمس.
ومن المقرر أن يقود المدرب بيتوركا تدريبات اليوم بعد وصوله إلى مدينة دبي مساء أمس، حيث تأخر بسبب عدم وجود حجوزات للطيران.
كما وصل عصر أمس إلى دبي لاعب الوسط عبد الفتاح عسيري بعد استبعاده من معسكر المنتخب السعودي الأول في مدينة جدة، وسيخضع اللاعب للكشف الطبي قبل دخوله التدريبات.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».