مونشنغلادباخ يضع حدًا لانتصارات بايرن ميونيخ في الدوري الألماني

الهزيمة الأخيرة في الـ«بوندسليغا» كانت على يد فرايبورغ في مايو العام الماضي

آثار الهزيمة الأولى على لاعبي بايرن (رويترز)
آثار الهزيمة الأولى على لاعبي بايرن (رويترز)
TT

مونشنغلادباخ يضع حدًا لانتصارات بايرن ميونيخ في الدوري الألماني

آثار الهزيمة الأولى على لاعبي بايرن (رويترز)
آثار الهزيمة الأولى على لاعبي بايرن (رويترز)

ألحق فريق بوروسيا مونشنغلادباخ الهزيمة الأولى ببايرن ميونيخ في الدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليغا) خلال هذا الموسم بعدما تغلب عليه 3 - 1 خلال المباراة التي جمعتهما أمس في منافسات الجولة الخامسة عشرة من المسابقة. وشهدت أيضا هذه الجولة فوز أوغسبورج على كولون 1 - صفر وفوز ماينز على هامبورغ 3 - 1 وفوز هيرتا برلين على بايرن ليفركوزن 2 - 1 وتعادل انغلوشتاد مع مضيفه هوفنهايم 1 - 1.
وبهذه الخسارة توقف رصيد بايرن ميونيخ عند 40 نقطة في صدارة جدول الترتيب بينما رفع بوروسيا مونشنغلادباخ رصيده إلى 26 نقطة في المركز الثالث مؤقتا. وسجل أهداف بوروسيا مونشنغلادباخ أوسكار وينديت ولارس ستيندل وفابيان جونسون في الدقائق 54 و66 و68.. بينما أحرز هدف بايرن ميونيخ الوحيد فرانك ريبيري في الدقيقة 81. ويرجع تاريخ آخر مباراة خسر فيها فريق بايرن ميونيخ لـ16 مايو (أيار) من العام الماضي عندما خسر من فرايبورغ 1 - 2. وكانت آخر مباراة قد جمعت بين الفريقين قد فاز فيها بوروسيا مونشنغلادباخ 2 - صفر يوم 22 مارس (آذار). وهذه هي الهزيمة الثانية لبايرن ميونيخ على مستوى جميع المسابقات هذا الموسم بعد هزيمته على ملعب آرسنال الإنجليزي صفر - 2 في 20 أكتوبر (تشرين الأول) في دوري أبطال أوروبا. وكان فريق بايرن ميونيخ قريبا من افتتاح التسجيل في الشوط الأول عندما سدد كينغسلي كومان كرة قوية لكنها اصطدمت بالعارضة قبل أن ينقذ يان سومر تسديدة خافي مارتينيز. ولكن بوروسيا مونشنغلادباخ تمكن من افتتاح التسجيل عندما انطلق جونسون من الناحية اليسرى ومرر الكرة لرفاييل الذي مررها بدوره لوينديت الذي سددها مباشرة داخل مرمى مانويل نوير. وسدد جوليان كورب كرة قوية أبعدها نوير عن المرمى قبل أن يسجل ستيندل الهدف الثاني لمونشنغلادباخ عندما لعبت الكرة داخل منطقة الجزاء قابلها نيكو ايفالدي برأسه لتتهيأ أمام ستيندل الذي وضعها داخل المرمى واستطاع جونسون أن يضيف الهدف الثالث عندما انفرد بنوير من وسط الملعب ووسد الكرة داخل المرمى. وشارك ريبيري في المباراة كبديل لروبرت ليفاندوفسكي في الدقيقة 75 وشكل خطورة كبيرة مع توماس مولر وأرتورو فيدال وتمكنوا من تقليص الفارق بعدها بست دقائق.
ولعب باير ليفركوزن بعشرة لاعبين بعد طرد سيباستيان بوينش في الدقيقة 18 في المباراة التي خسرها 1 - 2 من هيرتا برلين الذي صعد للمركز الرابع مؤقتا. وتقدم فلاديمير داريدا لهيرتا برلين في الدقيقة 17 قبل أن يحصل بوينش على البطاقة الحمراء بعدما عرقل ياني ريغايسل. وعادل ليفركوزن النتيجة عندما ضرب خافيير هيرنانديز مصيدة التسلل إثر تمريرة من أدمير محمدي ليتعادل لفريقه في الدقيقة 29 ولكن جون أنتوني بروكس سجل هدف الفوز لهيرتا في الدقيقة 60.
وسجل الإسباني ياريو هدفين قاد بهما فريقه ماينز لإنهاء سلسلة انتصارات فريق هامبورغ، التي استمرت لثلاث مباريات، بالفوز عليه 3 - 1 ليصعد للمركز السابع. وكان ياريو واقعا على الأرض لكنه استطاع إحراز الهدف الأول بقدمه اليسرى عندما لعب الكرة من فوق يارزسلاف دروبني ليضع ماينز في المقدمة في الدقيقة 16. بعدها تغلب على الحارس عندما سدد الكرة بعد ست دقائق من بداية الشوط الثاني كما أنه مرر الكرة للبديل كريستيان كليمينس الذي أحرز على إثرها هدفا في الدقيقة 76، واستطاع يوهان جورو تقليص الفارق لهامبورغ في الدقيقة الأخيرة من الوقت الأصلي للمباراة. وانتزع فريق أوغسبورج فوزا صعبا 1 - صفر من مضيفه كولون الذي فشل في تسجيل أهداف للمرة السادسة في سبع مباريات. وسجل راؤول بوباديلا الهدف من تسديدة قوية من ضربة حرة مباشرة في الدقيقة 64 بعدما أنقذ ماروين هيتز حارس مرمى أوغسبورج ضربة جزاء لكولون سددها أنتوني موديستي.
وتمكن فريق هوفنهايم من تسجيل هدف في الوقت المحتسب بدلا من الضائع ليتعادل مع انجلوشتاد 1 - 1 ليبتعد عن المركز الأخير في ترتيب الجدول مؤقتا بفارق الأهداف عن فريق شتوتغارت الذي يستضيف فيردير بريمن اليوم. وفي الوقت الذي اطمأن فيه انغلوشتاد، الذي خسر الأسبوع الماضي من هانوفر صفر - 4. من الفوز بالمباراة بفضل الهدف الذي سجله البرازيلي روجر في الدقيقة 66 من ضربة حرة مباشرة إلا أن مارك أوث أنقذ هوفنهايم من الخسارة بتسجيله هدف التعادل في الدقيقة السادسة من الوقت المحتسب بدلا من الضائع.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».