حكايتا ليام نيسون الذي لا يشيخ والقبطان اللبناني الماهر

العربي المذنب والبريء في أفلام الطائرات

ليام نيسون يواجه عدوا مجهولا في «بلا توقف»  -  جودي فوستر كما في «خطة طيران»
ليام نيسون يواجه عدوا مجهولا في «بلا توقف» - جودي فوستر كما في «خطة طيران»
TT

حكايتا ليام نيسون الذي لا يشيخ والقبطان اللبناني الماهر

ليام نيسون يواجه عدوا مجهولا في «بلا توقف»  -  جودي فوستر كما في «خطة طيران»
ليام نيسون يواجه عدوا مجهولا في «بلا توقف» - جودي فوستر كما في «خطة طيران»

«والدي كان واحدا من ثلاثة آلاف ضحية ماتوا في ذلك اليوم. أردت معرفة الجبناء الذين قاموا بها، لا شيء تغيـر. الأمن كذبة كبيرة على الأرض وفي الجو. لا شيء آمن. وأنا ما زلت لا أفهم شيئا».
هكذا يبرر الإرهابي في فيلم جوام كوليت - سيرا «بلا توقف» عمليـته الإرهابية عندما زرع قنبلة في الطائرة ليفجـرها بمن فيها من ركـاب.
المشهد الذي يتولـى فيه شرح مبرراته تلك يقع في الطرف النهائي من الفيلم - الطرف الأضعف، لكنه يكشف عن جملة من المعطيات العملية على أكثر من صعيد في فيلم ينتمي إلى تيار من الأفلام التي دارت أحداثها في طائرات مخطوفة، بعضها مرتبط بدخان إرهاب 11 سبتمبر (أيلول) 2001، وبعضها، مثل هذا الفيلم، مستوحى منها.

* حاميها حراميها؟
الفيلم حلـق فوق باقي الأفلام التي انطلقت في نهاية الأسبوع الماضي بإيراد مرتفع بمسافة تزيد على ثلاثين مليون دولار. على متنه ممثل في الحادية والستين من العمر اسمه ليام نيسون، ينجز في السنوات الأخيرة نجاحات متلاحقة، يتمنـاها لأنفسهم ممثلو أفلام أكشن أصغر سنـا من بينها: «مخطوفة» (إخراج بيير موريل - 2008)، و«الفريق A» (جو كارناهان - 2010)، و«الرمادي» (كارناهان - 2011)، و«مخطوفة 2» (أوليفر ميغاهون - 2012)، و«غير معروف» الذي مثـله، عام 2011، تحت إدارة المخرج الحالي كوليت - سيرا.
في كل هذه الأفلام، باستثناء «الفريق A»، رجل وحيد في مواجهة الخطر. في «الرمادي»، الخطر كامن في ذئاب ألاسكا، أما في باقي الأفلام فهو موجود في هيئة ذئاب بشرية. والعائلة هي في وسط معظمها: في «مخطوفة» ينبري لاستعادة ابنته من خاطفين ألبان يريدون تحويلها إلى رق أبيض، وفي الجزء الثاني منه نجده يدافع عن زوجته التي خطفتها العصابة ذاتها في عملية انتقامية. في «الرمادي»، يعاني قرار زوجته (نراها في فلاشباك) تركه وهو لا يزال يحبـها. أما في «غير معروف»، فإن العملية التي يتعرض لها مختلفة: زوجته تنكر أنها زوجته، مكتشفا أن هناك من يود انتحال شخصيـته تمهيدا لقتل علماء ولصق العملية، التي ستأخذ شكلا إرهابيا، بعرب.
«بلا توقف» يـعيده إلى كل تلك الجوانب: فيلم أكشن، هو بطله الوحيد. يعاني فقدان ابنته الصغيرة التي أصيبت بالسرطان وماتت، وزوجته التي تركته، مما دفعه إلى الإدمان. ضع هذه التوابل في حكاية تشويقية، تقع أحداثها في طائرة تحمل 150 راكبا وعلى متنها إرهابي أو اثنان ومتفجرة وقوتة تحصل على فيلم شائق، لا بأس بمهاراته، يزيـنه تمثيل نيسون القابل للتصديق حتى بوجود هفوات كبيرة في السيناريو.
حين يبدأ بل ماركس (ليام نيسون) تسلم رسائل هاتفية مباشرة بعد إقلاع الطائرة، يكتشف أن هناك عملية إرهابية دائرة. الرسائل تهدده: فدية قدرها 150 مليون دولار يجري تحويلها إلى رصيده الخاص خلال 20 دقيقة وإلا فسيتم قتل أحد الركاب، ثم قتل آخر بعد عشرين دقيقة أخرى. إنه مارشال جو (نحو 4000 آلاف مثله جرى تعيينهم على الخطوط الأميركية محليا وعبر البحار منذ أحداث 2001) يقوم بما اعتقده مهمـة عادية أخرى ليكتشف أن المهمـة تفوق العادة، خصوصا أن أصحابها أوهموا السلطات أنه هو الخاطف (على طريقة حاميها حراميها)، وهذه أخذت تناديه بالإرهابي. تاريخه النفسي والعاطفي الداكن يقفز إلى الواجهة، وبعد قليل هو من يقتل أولا ولو من دون قصد. ومن قبل أن تحط الطائرة في النهاية سالمة (أو لا تحط) يسقط قتلى آخرون، بينهم الكابتن نفسه.

* البديل اللبناني
هناك عربي بين الركـاب (يقوم به الممثل المصري الأصل أحمد متولـي)، لكن شكوك بيل ماركس تشمل الجميع كما تشمله. كما في فيلم نيسون- كوليت - سيرا السابق «غير معروف»، العربي بريء، بل هو طبيب سيساعد بيل الذي بات يثق به وهو أهل للثقة. لكن وجوده مستخدم للنيل من أصحاب الأحكام الجائرة الذين يعتقدون أنهم يصيبون الهدف حين يرتابون في عربي مسافر على الطائرة ذاتها.
هذا حدث مع فيلم «خطة طيران» (Flightplan) الذي حققه عام 2005 الألماني روبرت شوينتكي، من بطولة جودي فوستر. هناك ركاب، وهناك طائرة أميركية متوجـهة إلى الولايات المتحدة وعلى متنها امرأة وابنتها وركاب كثيرون بينهم عربيان (مايكل إربي وعساف كوهن). المرأة تنام وحين تستيقظ لا تجد ابنتها الصغيرة. كل من على متن الطائرة يجمع على أنه شاهدها وحدها من دون فتاتها. لكنها واثقة، وشكوكها تتوجـه إلى العربيين الجالسين على مقربة. كيف تلومها في أحداث ما بعد سبتمبر 2001؟ أليس إرهابيون عرب هم من ينادون بقلب العالم رأسا على عقب؟
لكن الفيلم يستنتج في النهاية أن العربيين بريئان تماما (ولو أنه يفشل في تسجيل نقطة نقد حيال التهمة الجاهزة)، والجاني، خاطف الفتاة ومدبر المكيدة ليس سوى مارشال الجو كارسون (بيتر سكارسغارد).
بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر عام 2001، حظرت السلطات الفيدرالية التصوير في المطارات الأميركية كافـة. وحول العالم الغربي، بات من الصعوبة بمكان كبير الحصول على تراخيص تصوير في المطارات خوفا من العواقب. قبل ذلك بعام، قام لبناني من مدينة طرابلس، اسمه طلعت قبطان، بشراء استديو في منطقة تقع شمال مدينة لوس أنجليس بسعر رخيص. الاستديو كان صغيرا ولا يعمل، والكثيرون نصحوه بألا يقدم على هذه الخطوة. لكن طلعت صمـم عليها، ورهن بعض ممتلكاته وأودع أمواله واستدان فوقها ليشتري ذلك الاستديو. أبقاه استديو تصوير كما كان، لكنه حولـه إلى موقع متخصص بالمطارات والطائرات.
تدخل الاستديو فتجد رواقا يمثـل المسافة التي تجتازها وصولا إلى الطائرة. وردهة لا بأس بمساحتها تمثـل تلك التي تواجه مكاتب السفر. وأبواب لحمامات وهمية وأخرى لمداخل خاصـة بالموظفين و... النصف الأمامي لطائرة بمقاعدها الوثيرة.
السينمائي منذ الشباب طلعت قبطان، الذي كان هاجر إلى الولايات المتحدة بحثا عن مستقبل له في هوليوود، لم يكن يعلم بما سيحدث في نيويورك في ذلك اليوم المشؤوم عندما جهــز الاستديو، وفي باله أن كل من يريد التصوير في المطارات يستطيع التصوير في هذا «الموديل» البديل. حين أصدر الـ«إف بي آي» قراره بعدم السماح بالتصوير في المطارات خوفا من فوضى يستغلـها الإرهابيون، تدفـقت الأفلام التي تريد استغلال الاستديو لتصوير أحداث تقع في مطار أو في طائرة. لم يسدد طلعت قبطان ديونه فقط، بل أخذ رصيد حسابه الخاص في البنك يوالي الارتفاع لمستوى لم يكن يتوقـعه.

* سوابق
ما حدث في الجو كان أكثر إثارة لرواد السينما مما حدث مع اللبناني الذي لا يزال يعيش ويعمل هناك. سرب من الأفلام الطائرة حط على شاشات السينما تواكب شعور المشاهد بأن الطائرة قد لا تكون ملاذا آمنا بعد اليوم. وكثير منها يدور حول الشخصية التي يؤديها ليام نيسون في «بلا توقف». شخصية «مارشال الجو» كما يسمـونه، وهو شخص منتدب من الـ«إف بي آي» للقيام برحلات جوية يجلس فيها بين الركاب تحسـبا لأي طارئ.
قد لا يقع ذلك الحادث الرهيب، وقد لا يتطلـب الأمر البحث عن دافع إرهابي للاستيلاء على طائرة مدنية، بل يكفي أن يكون هناك راكب فقد رجاحة عقله، كما الحال مع أدام ساندلر في الفيلم الكوميدي «إدارة الغضب» (2003) حين يتصدى له مارشال الجو (إيزاك سينغلتون) ويجبره على البقاء في مقعده بعدما ارتاب في أنه بات يشكل خطرا على باقي الركـاب.
في العام نفسه، ظهر فيلم بعنوان «مارشال الجو» (Air Marshal)، أخرجه ألان جاكوبفيتز، وفيه إرهابيون عرب يدبـرون عملية خطف للطائرة التي تقلـهم. الفيلم لم يقدر له عرض تجاري في صالات السينما، بل توجـه إلى الفيديو وأسطوانات الديجيتال مباشرة في الولايات المتحدة وألمانيا وعرض في بعض المحطات التلفزيونية الفرنسية. لا أحد بات يذكره.
الفيلم المسحوب مباشرة من عملية 2001 هو «يونايتد 93»، فيلم بول غرينغراس (2006) الذي أريد له أن يكون بحثا في الحقائق التي أدت إلى محنة تلك الطائرة التي سقطت في بعض غابات ولاية بنسلفانيا في يوم الكارثة ذاته. المؤمنون بنظريات المؤامرة ينفون أن يكون لتلك الطائرة وجود (أين الركام؟)، لكن هذا لم يمنع السينما من تقديمها كحقيقة وكرحلة تراجيدية المصير خطفتها مجموعة من الإرهابيين العرب.

* أبو الطائرات
* بعيدا عن الأفلام المستوحاة، فعلا أو خيالا، من عمليات إرهابية ذات طابع سياسي، يبقى فيلم «مطار» الذي أخرجه الراحل جورج سيتون عام 1970 أبا لكل الأفلام اللاحقة. أميركي (فان هفلن) بلا أجندة سياسية ينقل قنبلة على متن الطائرة، وعلى بيرت لانكاستر كشفها. إنتاج كبير حينها (عشرة ملايين دولار)، أنجز 100 مليون دولار آنذاك (أي ما يقارب مع تعديل سعر الدولار) إلى نحو 700 مليون حاليا.



8 أفلام عن أزمات الإنسان والوطن المُمزّق

«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬
«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬
TT

8 أفلام عن أزمات الإنسان والوطن المُمزّق

«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬
«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬

تُحرّك جوائز «الأوسكار» آمال العاملين في جوانب العمل السينمائي المختلفة، وتجذبهم إلى أمنية واحدة هي، صعود منصّة حفل «الأوسكار» وتسلُّم الجائزة وإلقاء ما تيسَّر له من تعابير فرحٍ وثناء.

لا يختلف وضع العام الحالي عن الوضع في كل عام، فجميع آمال العاملين في هذه الصّناعة الفنية المبهرة يقفون على أطراف أصابعهم ينتظرون إعلان ترشيحات «الأوسكار» الأولى هذا الشهر. وحال إعلانها سيتراجع الأمل لدى من لا يجد اسمه في قائمة الترشيحات، وترتفع آمال أولئك الذين سترِد أسماؤهم فيها.

يتجلّى هذا الوضع في كل مسابقات «الأوسكار» من دون تمييز، لكنه أكثر تجلّياً في مجال الأفلام الأجنبية التي تتقدّم بها نحو 80 دولة كل سنة، تأمل كل واحدة منها أن يكون فيلمها أحد الأفلام الخمسة التي ستصل إلى الترشيحات النهائية ومنها إلى الفوز.

«ما زلت هنا» لوولتر ساليس (ڤيديو فيلمز)

من المسافة صفر

لا يختلف العام الحالي في شكل التنافس وقيمته بل بأفلامه. لدينا للمناسبة الـ97 من «الأوسكار» 89 دولة، كلّ واحدة منها سبق أن تنافست سابقاً في هذا المضمار. لكن المختلف هو بالطبع الأفلام نفسها. بعض ما شُوهد منها يستحق التقدير، والفرق شاسع بين ما يستحق التقدير وبين ما يستحق الترشيح والوصول إلى التّصفية.

الحلمُ في تحقيق هذه النقلة يسيطر على المخرجين والمنتجين العرب الذين نفّذوا أعمالهم الجديدة خلال هذه السنة وسارعوا لتقديمها.

من بينهم المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، الذي وفّر خلال العام الحالي فيلمين، واحدٌ من إخراجه بعنوان «أحلام عابرة»، والثاني بتوقيع 22 مخرجاً ومخرجة أشرف مشهراوي على جمع أفلامهم في فيلم طويل واحد بعنوان «من المسافة صفر»، وجميعها تتحدّث عن غزة، وما حدث فيها في الأسابيع الأولى لما يُعرف بـ«طوفان الأقصى». بعض تلك الحكايا مؤثرٌ وبعضها الآخر توليفٌ روائي على تسجيلي متوقع، لكنها جميعها تكشف عن مواهب لو قُدِّر لها أن تعيش في حاضنة طبيعية لكان بعضها أنجز ما يستحق عروضاً عالمية.

لا ينحصر الوضع المؤلم في الأحداث الفلسطينية بل نجده في فيلم دانيس تانوفيتش الجديد (My Late Summer) «صيفي المتأخر». يقدم تانوفيتش فيلمه باسم البوسنة والهرسك، كما كان فعل سنة 2002 عندما فاز بـ«الأوسكار» بصفته أفضل فيلم أجنبي عن «الأرض المحايدة» (No Man‪’‬s Land). يفتح الفيلم الجديد صفحات من تاريخ الحرب التي دارت هناك وتأثيرها على شخصية بطلته.

«صيفي الأخير» لدانيس تانوفيتش (بروبيلر فيلمز)

مجازر كمبودية

تختلف المسألة بالنسبة للاشتراك الصّربي المتمثّل في «قنصل روسي» (Russian Consul) للمخرج ميروسلاڤ ليكيتش. في عام 1973 عندما كانت يوغوسلاڤيا ما زالت بلداً واحداً، عاقبت السلطات الشيوعية هناك طبيباً إثر موت مريض كان يعالجه، وأرسلته إلى كوسوڤو حيث وجد نفسه وسط تيارات انفصالية مبكرة ونزاع حول الهوية الفعلية للصرب. حسب الفيلم (الاشتراك الثاني لمخرجه للأوسكار) تنبأت الأحداث حينها بانهيار الاتحاد السوفياتي و«عودة روسيا كروسيا» وفق قول الفيلم.

التاريخ يعود مجدداً في فيلم البرازيلي والتر ساليس المعنون «ما زلت هنا» (I‪’‬m Still Here) وبطلته، أيضاً، ما زالت تحمل آلاماً مبرحة منذ أن اختفى زوجها في سجون الحقبة الدكتاتورية في برازيل السبعينات.

في الإطار نفسه يعود بنا الاشتراك الكمبودي (التمويل بغالبيته فرنسي) «اجتماع مع بُل بوت» (Meeting with Pol Pot) إلى حقبة السبعينات التي شهدت مجازرعلى يد الشيوعيين الحاكمين في البلاد، ذهب ضحيتها ما بين مليون ونصف ومليوني إنسان.

وفي «أمواج» (Waves) للتشيكي ييري مادل، حكاية أخرى عن كيف ترك حكمٌ سابقٌ آثاره على ضحاياه ومن خلفهم. يدور حول دور الإعلام في الكشف عن الحقائق التي تنوي السلطة (في السبعينات كذلك) طمسها.

تبعات الحرب الأهلية في لبنان ليست خافية في فيلم ميرا شعيب «أرزة»، الذي يدور حول أم وابنها يبحثان عن سارق دراجة نارية ويتقمصان، في سبيل ذلك، شخصيات تنتمي إلى الطائفة التي قد تكون مسؤولة عن السرقة. هما سنّيان هنا وشيعيان هناك ومسيحيان أو درزيان في مواقع أخرى وذلك للتأكيد على أن التربة الطائفية ما زالت تنبض حية.

حتى كوريا الجنوبية ما زالت تحوم حول الانقلاب (وهي تعيش اليوم حالة مشابهة) الذي وقع في مثل هذا الشهر من سنة 1979 عندما اغتيل الرئيس بارك على يد رئيس شعبة الدفاع لي تايدو-غوانغ (أُلقي القبض عليه لاحقاً وأُعدم). هذا هو ثالث فيلم شاهده الناقد كاتب هذه الكلمات حول الموضوع نفسه.