في عالم أصبحت فيه القوة العقلية ضرورة... كيف تتعامل مع النقد؟

4 طرق لتعلم التعامل مع الانتقاد (رويترز)
4 طرق لتعلم التعامل مع الانتقاد (رويترز)
TT

في عالم أصبحت فيه القوة العقلية ضرورة... كيف تتعامل مع النقد؟

4 طرق لتعلم التعامل مع الانتقاد (رويترز)
4 طرق لتعلم التعامل مع الانتقاد (رويترز)

القوة العقلية ليست رفاهية في عالم اليوم، بل إنها ضرورة في مواجهة الشدائد والمشتتات.

وتُظهِر الأبحاث أن الأحداث «السيئة» والعواطف والمعلومات وردود الفعل أكثر تأثيراً من الأحداث «الجيدة». على سبيل المثال، من المرجح أن نتذكر الأحداث التي تنطوي على عواطف سلبية 4 مرات أكثر من تلك التي تنطوي على عواطف إيجابية.

مع ذلك ليس النقد ما يجعلنا أضعف، بل تجنبه. لذلك، إذا كنت تريد أن تصبح أقوى عقلياً فعليك أن تتعلم كيف تتعامل مع النقد بشكل جيد.

وفيما يلي 4 طرق قدَّمها سكوت ماوتز، وهو متحدث مشهور ومدرب ومعلم في مجال التعلم عبر «لينكدإن»، عبر موقع «سي إن بي سي» للقيام بذلك.

1- حدد مَن يحق له انتقادك

الحقيقة هي أنه لا ينبغي للجميع أن يحصلوا على الفرصة لانتقادك.

ربما ينبغي لرئيسك ورئيس رئيسك وشريك حياتك أن يحصلوا جميعاً على فرصة لتقديم الملاحظات لك، ويتوقعوا منك أن تفكر فيها بعناية، ولكن ابن عمك الثاني الذي يحب أن يتحدَّث إليك في أثناء التجمعات العائلية حول كيفية قيامك بعملك، على الرغم من عدم وجود سياق أو خبرة في مجالك، لا يحق له توجيه الانتقادات.

النقطة المهمة، هي أنك لست مضطراً إلى قبول الملاحظات من أي شخص وكل شخص يريد مشاركتها.

حدِّد مَن الذي مِن المنطقي أن تستمع إليه حقاً وتأخذه على محمل الجد.

2- إدارة رد فعلك الأول

لا يتعلق الأمر بتقليل عواطفك، بل يتعلق بإدارتها.

بالطبع، قد يكون ذلك صعباً، لأن النقد قد يكون مؤلماً. في الواقع، تظهر أبحاث علم الأعصاب أن الدماغ يسجل الرفض الاجتماعي في المنطقة نفسها التي يسجل فيها الألم الجسدي. ولهذا السبب قد يشعرك النقد كأنه لكمةً في البطن في بعض الأحيان.

ولكن يمكنك العمل على تنظيم عواطفك. على سبيل المثال، لنفترض أنك تتلقى بعض الانتقادات التي لا تشعرك بالارتياح. وفي الاستجابة لذلك، يمكنك أن تشعر بأن أفكارك بدأت تتسابق وأن عواطفك بدأت تتدفق.

في تلك اللحظة، اخرج من رأسك وادخل إلى جسدك.

خذ نفساً عميقاً وركز على هذا التنفس. سمِّ ما تشعر به حتى تفقد العواطف بعض سيطرتها عليك.

ثم يمكنك الاستماع وطرح الأسئلة لفهم ردود الفعل بشكل كامل.

لا يمكنك تغيير الكلمات التي تُقال لك، ولكن يمكنك التحكم فيما تختار القيام به بها. لست مضطراً إلى التصرف بناءً على فكرتك الأولى بينما يتدفق هذا النقد عليك. يمكنك اختيار الثانية أو الثالثة.

يدير الأشخاص الأقوياء عقلياً عواطفهم حتى يتمكّنوا من الاستجابة بوعي.

3- أعد صياغة النقد

من المفيد النظر إلى النقد من خلال عدسة التمكين بدلاً من عدسة الانكماش.

عندما صاغ الناقد المسرحي ألبرت ويليامز فلسفته حول سبب قيامه بما يفعله، أوضح أن الأمر يتعلق بإنشاء فن أفضل مع النظر إلى المستقبل. ليس الأمر قاسياً، أو لإنقاذ الجمهور من إنفاق أموال كسبها بشق الأنفس على عرض سيئ.

حاول إعادة صياغة الملاحظات، مسترشداً بالاعتقاد بأن نية ناقدك هي، على نحو مماثل، مساعدتك على تحقيق نتيجة أفضل أو نسخة أفضل منك.

إليك طريقتان أخريان لإعادة الصياغة. في أثناء تلقي ومعالجة النقد، ذكّر نفسك بما يلي:

- من الأفضل أن يحكم عليك الناس بدلاً من تجاهلك. بالتأكيد، ربما لا تشعر ببعض الأحكام التي يتم إصدارها عليك بأنها عادلة. لكن الحكم يأتي من وجود شيء يستحق الحكم عليه، وإلا فسيتم تجاهلك.

- الفكرة هي السعي إلى التحسين، وليست الموافقة. ليس من الضروري أن يتفق الجميع معك، أو يعتقدوا أن كل ما تفعله خالٍ من العيوب. إذا كان الشخص الذي يقدم الملاحظات يريد حقاً أن تتحسَّن، وأنت أيضاً تريد ذلك، فيمكنكما العمل معاً نحو هذا الهدف.

4- احتفظ بما هو مفيد... واترك الباقي

تخيل مصفاة للحظة. الآن تخيل أن النقد الذي تتلقاه يتدفق عبر هذه المصفاة.

لا يتعيَّن عليك استيعاب كل جزء من هذا النقد والاحتفاظ به. يمكنك الاستماع إليه، وغربلته بالكامل، وترك الأجزاء غير المفيدة تمر مباشرة، والتركيز على النقاط المفيدة المتبقية.

لنفترض أن شخصاً ما قدَّم لك ملاحظات حول عرض تقديمي. ربما، في أثناء غربلتك للنقد، تجد أنه على الرغم من حسن النية، فإن بعضه غير ذي صلة أو مفيد لأنه يفتقر إلى فهم السياق الذي أبلغ عن الاستنتاجات والاستراتيجيات التي وصفتها.

ولكن هناك بعض النقاط التي يجب الاحتفاظ بها، مثل كيفية أن تكون أكثر إيجازاً أو استخدام شرائح أكثر جاذبية بصرياً في عرضك التقديمي.

استخدم المصفاة المجازية لمساعدتك على تصفية ما هو غير ذي صلة، والتركيز على ما سيجعلك أفضل.



للبيع... تذكرة لدخول مسرح بريستول تعود إلى عام 1766

نادرة جداً (مواقع التواصل)
نادرة جداً (مواقع التواصل)
TT

للبيع... تذكرة لدخول مسرح بريستول تعود إلى عام 1766

نادرة جداً (مواقع التواصل)
نادرة جداً (مواقع التواصل)

من المتوقَّع أن تُحقّق ما وُصفَت بأنها «قطعة حقيقية من تاريخ بريستول» آلاف الجنيهات منذ عرضها للبيع في مزاد ببريطانيا.

تعود تذكرة دخول العروض المسرحية إلى عام 1766، وتُعدّ واحدة من 50 تذكرة أُهديت في الأصل للمساهمين الأوائل في مسرح «بريستول أولد فيك»، الذين ساعدوا في تمويل بنائه بين عامَي 1764 و1766.

وسمحت هذه التذكرة «النادرة جداً» لمالكها بحضور عدد غير محدود من العروض، وتُعرَض في بريستول، ضمن دار مزادات «أوكتشنيوم».

في هذا السياق، نقلت «بي بي سي» عن القائم على المزاد، أندرو ستو، قوله: «من المعروف أنّ 20 من هذه التذاكر الفضّية لا تزال موجودة. بين حين وآخر، تُكتَشف تذكرة جديدة؛ وهذه واحدة من تلك المُكتَشفة حديثاً». وقدّر القائمون على المزاد سعر البيع بما بين 5 آلاف و10 آلاف جنيه إسترليني للتذكرة الواحدة. وكانت تذكرة أخرى قد بيعت بمبلغ 9200 جنيه إسترليني في دار مزادات في ويلتشير العام الماضي. آنذاك، قال مسرح «بريستول أولد فيك» إنها ربما لا تزال صالحة لمالكها الجديد. يقول النقش عليها: «يحقّ لمالك هذه التذكرة حضور جميع العروض المسرحية في هذا المسرح». أما جانبها الآخر، فيتابع: «مسرح شارع كينغ، بريستول، 30 مايو (أيار) 1766».

التذكرة رقم 31 كانت ملكاً للمساهم دانيال هارسون، ولكن بحلول عام 1816 أصبحت في حيازة مساهم آخر يُدعى جون بالمر.

تُظهر السجلات من عام 1925 انتقالها إلى «إيه إيه ليفي-لانغفيلد»، وبقيت بحوزة عائلته حتى اشتراها مالكها الحالي عام 2009.