معرض عن فن خداع البصر طوال 15 قرناً

رسم زيوكسيس عنباً كانت الطيور ترفرف حوله وتنقره

لوحة لشارل بويون 1704
لوحة لشارل بويون 1704
TT

معرض عن فن خداع البصر طوال 15 قرناً

لوحة لشارل بويون 1704
لوحة لشارل بويون 1704

من الطبيعي أن يتأمل المرء لوحة جميلة معلقة على الجدار ويدقق في تفاصيلها. لكن زوار هذا المعرض لا يكتفون بالتأمل بل يضطرون، غالباً، إلى الاقتراب من اللوحة كثيراً ومد الأيدي للتأكد من أنها مسطحة وأن مفرداتها ليست مجسمة. يحدث هذا في معرض يقام حالياً وحتى 2 مارس (آذار) المقبل في متحف «مارموتان مونيه» في باريس.

المرأة وراء الباب (إدارة المعرض)

ويتتبع هذا المعرض المدهش تاريخ تمثيل الواقع في الفنون من 1520 إلى يومنا هذا. ويهدف إلى تكريم جانب غير معروف من مجموعات الأعمال التي يمتلكها المتحف. كما أنه نوع من تأدية التحية والتذكير بانبهار مؤسسيه الأخوين جول وبول مارموتان لهذا النوع التصويري. والحقيقة أن خداع البصر (trompe l'oeil) ليس جديداً. وهو ليس من نتاج ما نراه اليوم من تقنيات الذكاء الاصطناعي. بل بدأ استخدام المصطلح للمرة الأولى في عام 1800؛ إذ ورد في تعليق للويس ليوبولد بويلي على عمل معروض في صالون فنيّ. وبعد 35 عاماً اعتمدته الأكاديمية الفرنسية.

أطفال يلعبون مع النمر... لوحة من عام 1776 (إدارة المعرض)

وعلى الرغم من أن المصطلح ظهر في القرن الـ19، فإن أصل الخداع البصري يرتبط بقصة أقدم بكثير. وهي قصة الكاتب الروماني بليني الأقدم (نحو 23-79م)، الذي ذكر في كتابه «التاريخ الطبيعي» كيف أن الرسام زيوكسيس (464-398 قبل الميلاد)، في منافسة بينه وبين الرسام بارهاسيوس، قام بتمثيل العنب بشكل مثالي لدرجة أن الطيور كانت ترفرف حوله وتحاول أن تنقره.

لوحة تعود لعام 1665 لكورناي نوربرتوس (إدارة المعرض)

وعلى مر القرون، تم استخدام خداع البصر في وسائل مختلفة ومتعددة. إنه فن التلاعب بنظرة المشاهد. وهو إشارة إلى الفخاخ التي تنصبها لنا تصوراتنا. وإذا كانت بعض موضوعات الخداع البصري معروفةً لمتابعي تاريخ الفن، مثل الغرور أو جوائز الصيد أو حاملات الرسائل أو مواقد الشواء؛ فإن في هذا المعرض موضوعات غير شائعة مثل الاختلافات الزخرفية (الأثاث، والأواني الفخارية، وما إلى ذلك) أو حتى الأغراض السياسية. ومن هنا أهمية هذا النوع التصويري من زمن الثورات الاجتماعية الكبرى وحتى الملصقات الحديثة والمعاصرة.

لوحة لهنري كاديو1981 (إدارة المعرض)

يجمع المعرض أكثر من 80 عملاً من القرن الـ16 إلى القرن الـ21 من مجموعات خاصة وعامة في أوروبا والولايات المتحدة. جاء بعضها من المعرض الوطني للفنون في واشنطن، والمتحف الوطني «تيسين بورناميزا» في مدريد، ومتحف الفن والتاريخ في جنيف، ومتحف فلورنسا وقلعة قصر «فونتنبلو» الفرنسي ومتحف «اللوفر». ومن باريس سيتنقل المعرض في مدن فرنسية أخرى. إنه نوع من التعبير التشكيلي يمكن وصفه بأنه فن الوهم. والأوهام متنفسات ضرورية للكائن البشري، مثلها مثل الأحلام.


مقالات ذات صلة

معرض الكويت الدولي للكتاب ينطلق غداً... وعبد الله الغنيم «شخصية العام»

ثقافة وفنون العالم الجغرافي والمحقق اللغوي الكويتي د. عبد الله الغنيم شخصية معرض الكتاب لهذا العام

معرض الكويت الدولي للكتاب ينطلق غداً... وعبد الله الغنيم «شخصية العام»

ينطلق غداً (الأربعاء) معرض الكويت الدولي للكتاب في دورته الـ47، بمشاركة 544 دار نشر، من 31 دولة، منها 19 دولة عربية و12 أجنبية.

«الشرق الأوسط» (الكويت)
لمسات الموضة كان حب إيلي صعب الإنسان الخيط الذي جمع كل الفنانين الذين حضروا الاحتفالية (رويترز)

5 أشياء تدين بها صناعة الموضة العربية لإيلي صعب

المهتمون بالموضة، من جهتهم، يكنون له الاحترام، لرده الاعتبار لمنطقة الشرق الأوسط بوصفها تملك القدرة على الإبهار والإبداع.

جميلة حلفيشي (لندن)
يوميات الشرق إحدى لوحات معرض «يا عم يا جمّال» (الشرق الأوسط)

«يا عم يا جمّال»... معرض قاهري يحاكي الأغاني والأمثال الشعبية

يحاكي الفنان التشكيلي المصري إبراهيم البريدي الأمثال والحكايات والأغاني والمواويل الشعبية المرتبطة بالجمل في التراث المصري والعربي.

حمدي عابدين (القاهرة )
يوميات الشرق ملالا مع لوحاتها (دليل باريس للمعارض)

جدارية بعرض 60 متراً تعكس تحولات البشرية نحو العولمة

في أكبر صالات «قصر طوكيو» في باريس، تعرض حالياً وحتى 5 يناير (كانون الثاني) المقبل، جدارية استثنائية للفنانة ملالا أندريالافيدرازانا.

«الشرق الأوسط» (باريس)
يوميات الشرق البنايات تتداخل مع الرموز والأفكار والتاريخ في معرض «وسط البلد» (الشرق الأوسط)

«وسط البلد»... معرض يُحاكي زحمة القاهرة وأحوال أهلها

تظل منطقة وسط البلد في القاهرة المكان الأكثر زخماً بتفاصيلها العمرانية ونماذجها البشرية، ما يظهر في أعمال فنانين تشبَّعوا بروح المكان، وأفاضوا في إعادة صياغته.

محمد الكفراوي (القاهرة )

«شرم الشيخ المسرحي» يُختتم بعيداً عن «صخب المشاهير»

حفل ختام مهرجان شرم الشيخ المسرحي شهد غياب مشاهير الفن (شرم الشيخ المسرحي)
حفل ختام مهرجان شرم الشيخ المسرحي شهد غياب مشاهير الفن (شرم الشيخ المسرحي)
TT

«شرم الشيخ المسرحي» يُختتم بعيداً عن «صخب المشاهير»

حفل ختام مهرجان شرم الشيخ المسرحي شهد غياب مشاهير الفن (شرم الشيخ المسرحي)
حفل ختام مهرجان شرم الشيخ المسرحي شهد غياب مشاهير الفن (شرم الشيخ المسرحي)

اختتم مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي فعاليات دورته التاسعة، مساء الأربعاء، بعيداً عن صخب المشاهير الذين اختفوا عن حفل الختام الذي أقيم في قصر ثقافة مدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء.

ووفق نقاد، فإن التضارب الذي يحدث بين مواعيد انعقاد مهرجانات مصرية على غرار «شرم الشيخ المسرحي» و«القاهرة السينمائي» هو السبب وراء اختفاء نجوم الشاشات والمسرح عن حضور فعاليات المهرجان.

ورغم استمرار انعقاد مهرجان القاهرة السينمائي المعروف بكثافة فعالياته، جرى تكريم بعض نجوم الفن والسينما، عبر حفل «غولدن غلوب» ومجلة «Enigma»، بأحد الفنادق الكبرى على النيل، كان من بينهم الفنان حسين فهمي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، والفنانة يسرا، اللذان تم منحهما جائزة «عمر الشريف».

وشهد حفل ختام «شرم الشيخ المسرحي» حضور عدد قليل من الفنانين والمسرحيين، من بينهم الفنان سيد خاطر، وكيل وزارة الثقافة المصرية الأسبق، وأحمد بو رحيمة، مدير إدارة المسرح بدائرة الثقافة بالشارقة، والفنان علاء مرسي، والفنان والبروفيسور الروسي ميخائيل جوريفوري، والمخرج الروماني قسطنطين كرياك، رئيس مهرجان سيبيو الدولي، والفنانة حلا عمران، والفنانة اللبنانية مروة قرعوني، والفنان أحمد وفيق، والمخرج السوري ممدوح الأطرش، والكاتبة فاطمة المعدول، والدكتور سعيد السيابي من سلطنة عمان، والمخرج عصام السيد، والفنانتان المصريتان عزة لبيب، ومنال سلامة.

حفل ختام مهرجان شرم الشيخ المسرحي (شرم الشيخ المسرحي)

وسيطرت مصر على جوائز حفل الختام؛ إذ حصل شباب مسرحها على جائزة أفضل عرض متكامل بمسرحية «هجرة الماء» وشهادتي تقدير لجودة العمل في مسابقة مسرح الطفل والنشء، كما حصل المصري أحمد بيلا على جائزة لجنة التحكيم في مسابقة الشارع، عن عرض «خلف النافذة»، أما عن أبرز الجوائز العربية فحصل العرض الإماراتي «حكايات صامتة» على جائزة أفضل أداء جماعي في مسابقة مسرح الطفل والنشء، وحصل العرض العماني «فضيلة عبيد» على جائزة لجنة التحكيم في مسابقة الشارع.

وأعلن المخرج مازن الغرباوي، مؤسس ورئيس المهرجان، أن دولة كوريا الجنوبية ستكون ضيف شرف المهرجان في الدورة المقبلة التي ستحمل اسم الفنانة المصرية القديرة إلهام شاهين، لمسيرتها المهمة في المسرح المصري والعربي.

وأعرب المخرج السوري ممدوح الأطرش عن سعادته البالغة لتكريمه في مصر، موضحاً في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»: «أتابع المهرجان منذ انطلاقه قبل 9 سنوات، وأراه يتطور سنة تلو الأخرى».

ممدوح الأطرش خلال حفل الختام (شرم الشيخ المسرحي)

وعن أعماله الفنية التي يحضر لها خلال الفترة المقبلة، قال الأطرش: «أجهز لفيلم سينمائي عن حياة الفنانة الراحلة أسمهان، نجري حالياً تشاورات ونقاشات عدة حوله، حتى يخرج بالصورة الرائعة التي تُمثل قيمة أسمهان بصفتها فنانة عالمية، مع سرد سريع لقصة عائلة الأطرش».

يُذكر أن الدورة التاسعة من المهرجان كانت تحمل اسم المخرج الكبير الراحل جلال الشرقاوي، وشهدت مشاركة 36 دولة، ومنح الفنانة السورية حلا عمران درع «سميحة أيوب»، بجانب تكريم الفنان علاء مرسي، والفنان الروسي ميخائيل جوريفوي، والمخرج السوري ممدوح الأطرش.