دورة بان باسيفيك: الصينية تشينوين تهزم كينين... وتتوج باللقب

اللاعبة الصينية أضافت لقب البطولة إلى فوزها في باليرمو وأولمبياد باريس هذا العام (أ.ف.ب)
اللاعبة الصينية أضافت لقب البطولة إلى فوزها في باليرمو وأولمبياد باريس هذا العام (أ.ف.ب)
TT

دورة بان باسيفيك: الصينية تشينوين تهزم كينين... وتتوج باللقب

اللاعبة الصينية أضافت لقب البطولة إلى فوزها في باليرمو وأولمبياد باريس هذا العام (أ.ف.ب)
اللاعبة الصينية أضافت لقب البطولة إلى فوزها في باليرمو وأولمبياد باريس هذا العام (أ.ف.ب)

قدمت الصينية جنغ تشينوين ون ضربات إرسال لا تشوبها شائبة تقريباً لتفوز على الأميركية صوفيا كينين 7-6 و6-3 وتتوج ببطولة بان باسيفيك المفتوحة للتنس اليوم الأحد محققة لقبها الثالث هذا الموسم.

ووجهت تشينوين 33 ضربة ناجحة و16 إرسالاً ساحقاً لتفوز بالمباراة في غضون ساعة و52 دقيقة تحت سقف مغلق بعد أن تسببت الأمطار الغزيرة في توقف المجموعة الأولى.

تضيف اللاعبة الصينية (22 عاماً) لقب البطولة المقامة في طوكيو إلى فوزها في باليرمو وأولمبياد باريس هذا العام.

كانت المجموعة الأولى عبارة عن مواجهة متقاربة لم تشهد كسراً واحداً للإرسال، إذ أخفقت تشينوين في الاستفادة من خمس نقاط لكسر الإرسال لكنها كانت أكثر فاعلية في الشوط الفاصل وحسمته بضربة أمامية قوية.

شهدت المجموعة الثانية أداءً مختلفاً تماماً إذ صمدت تشينوين في البداية وكسرت إرسال منافستها لتتقدم 2-صفر عندما وجهت كينين ضربة خلفية في الشباك قبل أن تعزز كسر الإرسال لتتقدم 3-صفر.

تشينوين سعيدة بالتتويج (أ.ب)

ورفضت كينين، التي لعبت وهي تضع شريطاً طبياً على فخذها الأيمن، المضي بهدوء وأجبرت تشينوين على الدفاع عن أول نقطة لكسر إرسالها في المباراة، لكن قوة ودقة إرسال اللاعبة الصينية المصنفة السابعة عالمياً أثبتت أنها أكبر من قدرة اللاعبة الأميركية.

أدى فوز تشينوين إلى تحسين سجلها في بطولة بان باسيفيك المفتوحة إلى الفوز في ثماني مباريات مقابل هزيمة واحدة، إذ خسرت اللاعبة (22 عاماً) في نهائي 2022 أمام ليودميلا سامسونوفا في مشاركتها السابقة الوحيدة بالبطولة.

كما أنها بذلك حققت لقباً أول على الملاعب الصلبة منذ فوزها ببطولة تشنغتشو المفتوحة العام الماضي وسيمنحها الفوز دفعة من الثقة قبل البطولة الختامية لموسم تنس السيدات في السعودية الشهر المقبل.

وقال تشينوين عن كينين: «أود تهنئتك. لقد قمت بعمل رائع، رأيت أنك تضعين شريطاً طبياً ولعبت رغم إصابتك، أعرف هذا الشعور. لقد قاتلت بقوة في الملعب».

ورغم الخسارة، يمكن أن تستمد كينين بطلة أستراليا المفتوحة 2020 الكثير من الإيجابيات من أدائها في طوكيو إذ خسرت مجموعة واحدة فقط في طريقها للنهائي وتغلبت على داريا كاساتكينا المصنفة التاسعة عالمياً.

كينين لعبت وهي تضع شريطاً طبياً على فخذها الأيمن (أ.ب)

وحققت كينين (25 عاماً) أيضاً المركز الثاني في بطولة فرنسا المفتوحة عام 2020 ووصلت إلى المركز الرابع، وهو الأعلى في مسيرتها، في ذلك الموسم قبل أن تؤدي الإصابات والمرض ومشكلات خارج الملعب إلى تراجع تصنيفها العالمي.

وقالت كينين: «أود أن أشكر مدير البطولة على منحي بطاقة الدعوة. أقدر ذلك حقاً. لسوء الحظ، لم أتمكن من إحراز اللقب اليوم لكني سعيدة جداً بالأسبوع الذي أمضيته».


مقالات ذات صلة

«دورة فيينا»: درايبر يُتوّج بلقبه الثاني

رياضة عالمية البريطاني جاك درايبر بطلاً لدورة فيينا للتنس (رويترز)

«دورة فيينا»: درايبر يُتوّج بلقبه الثاني

تُوّج البريطاني جاك درايبر بلقبه الثاني، بعد فوزه على الروسي كارن خاتشانوف، في نهائي دورة فيينا لكرة المضرب.

«الشرق الأوسط» (فيينا)
رياضة عالمية أولغا دانيلوفيتش (أ.ف.ب)

«دورة غوانزو»: دانيلوفيتش تحرز اللقب

تغلبت أولغا دانيلوفيتش على الأميركية كارولين دولهايد 6 - 3 و6 - 1 في نهائي دورة غوانزو المفتوحة للتنس الأحد لتحقق أول ألقابها هذا الموسم

«الشرق الأوسط» (غوانزو)
رياضة سعودية سابالينكا تعيش موسماً مميزاً على كافة الأصعدة (رويترز)

نخبة نجمات التنس «العالميات» يحجزن مقاعدهن في نهائيات «الرياض»

حجزت نخبة من نجمات التنس العالميات مقاعدهن في نهائيات رابطة المحترفات في الرياض، وذلك بحسب ما أعلنته الرابطة «السبت» رسمياً.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة عالمية جنغ تشينوين (أ.ب)

«دورة طوكيو»: تشينوين تتابع تألقها وتلاقي كينن في النهائي

بلغت الصينية المتألقة هذه السنة جنغ تشينوين، نهائي دورة طوكيو لـ«500 نقطة» في كرة المضرب، بعد فوزها (السبت) على الروسية ديانا شنايدر 7 - 6 (7 - 5)، 6 - 3.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
رياضة عالمية زفيريف في طريقه إلى خارج الملعب عقب خسارته المباراة (د.ب.أ)

«دورة فيينا»: زفيريف يودّع على يد الإيطالي موسيتي

ودّع الألماني ألكسندر زفيريف، المصنف الثالث على العالم، منافسات بطولة فيينا المفتوحة للتنس، اليوم الجمعة، عقب خسارته أمام الإيطالي لورينزو موسيتي.


فولف: عقوبات فرستابن تمثل سابقة في «فورمولا 1»

توتو فولف يتحدث مع مجموعة من السائقين (رويترز)
توتو فولف يتحدث مع مجموعة من السائقين (رويترز)
TT

فولف: عقوبات فرستابن تمثل سابقة في «فورمولا 1»

توتو فولف يتحدث مع مجموعة من السائقين (رويترز)
توتو فولف يتحدث مع مجموعة من السائقين (رويترز)

قال توتو فولف، رئيس فريق مرسيدس، إن مراقبي سباقات «فورمولا 1» سجلوا سابقة بمعاقبة ماكس فرستابن في جائزة مكسيكو سيتي الكبرى، أمس الأحد، وإن العقوبات ستُغير طريقة قيادة السائقين خلال السباقات.

وتعرَّض سائق رد بول وبطل العالم ثلاث مرات لعقوبتين لمدة عشر ثوان؛ لإجبار منافسه على اللقب لاندو نوريس، سائق مكلارين، على الخروج من المسار أثناء الدفاع، ولخروجه من الحلبة والحصول على أفضلية.

وفي تكساس، قبل أسبوع واحد، دعّم المراقبون فرستابن وعاقبوا نوريس، الذي تجاوز منافِسه من الخارج بعد أن أُجبر على الخروج، لكن، هذه المرة، قرروا أن البطل - مرة أخرى من الداخل - أخطأ.

وقال فولف: «يحاول السائق دائماً الوصول للحد الأقصى، وعندما تسمح القواعد - تنفيذ القواعد أو تفسيرها - بطريقة معينة من السباق، فإن سائقاً مثل ماكس سيستغلها دائماً».

وأضاف المسؤول النمساوي: «أعتقد أنه أصبح هناك، الآن، تفسير جديد لهذه القواعد وتنفيذها. أعتقد أنها ستُغير الطريقة التي سينافس بها الجميع في المستقبل. لن ترى ذلك بعد الآن».

وقال فولف إنه سيتعيّن على السائقين قبول التغيير.

وأوضح: «أعتقد أنه من المحتمل أن يتوجب عليك ترك مساحة على الجانب الخارجي من المنعطف إذا كانت السيارة بجانبك. الضغط على المكابح في وقت متأخر، ودفع السيارة الأخرى خارج المسار أثناء القيادة، أعتقد أن هذا لم يعد مسموحاً به بعد الآن».

وأبدى كريستيان هورنر، رئيس فريق رد بول، معارضته هذا الرأي، واقترح أن يجلس المراقبون والسائقون معاً لإيجاد حل.

وزعم هورنر أن نوريس لم يكن ليتمكن من اجتياز المنعطف، في ظل ظروف السباق العادية؛ نظراً للضغط المتأخر على المكابح، والسرعة التي كان عليها.

وقال: «أعتقد أنه من المهم جداً ألا نبالغ في التنظيم إلى درجة نشجع فيها تصرفاً لا يتوافق مع القواعد الإرشادية لسباقات السيارات».