في رسالة مفتوحة... أكثر من 200 متخصص في الصحة العقلية يحذّرون: ترمب لديه «نرجسية خبيثة»

الرئيس الأميركي السابق والمرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة المقبلة دونالد ترمب (أ.ب)
الرئيس الأميركي السابق والمرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة المقبلة دونالد ترمب (أ.ب)
TT

في رسالة مفتوحة... أكثر من 200 متخصص في الصحة العقلية يحذّرون: ترمب لديه «نرجسية خبيثة»

الرئيس الأميركي السابق والمرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة المقبلة دونالد ترمب (أ.ب)
الرئيس الأميركي السابق والمرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة المقبلة دونالد ترمب (أ.ب)

قالت صحيفة «الغارديان» البريطانية إن مجموعة سياسية معارضة للرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب أصدرت رسالة مفتوحة وقَّع عليها أكثر من 200 متخصص في الصحة العقلية، تحذّر فيها من أن ترمب «شخص خطير بسبب أن لديه نرجسية خبيثة؛ مما يجعله غير لائق تماماً لقيادة أميركا».

وأضافت الصحيفة، أن المجموعة نشرت رسالتها في مساحة إعلانية بصحيفة «نيويورك تايمز»، الخميس، لتوضح أن المرشح الجمهوري «يشكل تهديداً وجودياً للديمقراطية» في الولايات المتحدة، وذلك قبل أقل من أسبوعين من الانتخابات الرئاسية.

وتم تمويل الإعلان من قِبل لجنة العمل السياسي المناهضة للاضطرابات النفسية، وهي لجنة عمل سياسية أصدرت بيانات تشكك في اللياقة العقلية لترمب لتولي منصب الرئيس.

وذكرت الرسالة: «أنه وفقاً للدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية، الذي يساعد المتخصصين في الصحة العقلية على تعريف الاضطرابات العقلية وعلاجها، من السهل أن نرى أن ترمب لديه اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع، وحتى غير الطبيب يمكنه أن يرى أن ترمب يظهر نمطاً من الفشل في الامتثال للمعايير والقوانين الاجتماعية والكذب المتكرر، والتجاهل المتهور لسلامة الآخرين، وعدم المسؤولية».

ولفتت الصحيفة إلى أن الجمعية الأميركية للطب النفسي ترى أن تشخيص الأفراد الذين لم يقم طبيب نفسي بتقييمهم شخصياً أمر غير أخلاقي، وفقاً لما يعرف بـ«قاعدة غولدووتر».

وتمت تسمية القاعدة على اسم باري غولدووتر، عضو مجلس الشيوخ الأميركي السابق ومرشح الحزب الجمهوري للرئاسة عام 1964 والذي وصفه الأطباء النفسيون الذين استجابوا لاستطلاع أجرته مجلة «فاكت» بأنه «مصاب بالذهان» ومقارنته بزعماء مثل «هتلر وكاسترو وستالين».

ونجح غولدووتر في رفع دعوى قضائية ضد المجلة بتهمة التشهير وصدر حكم بأن تدفع 75000 دولار للمرشح السابق.

وتناولت الرسالة «قاعدة غولدووتر» بشكل مباشر، حيث قالت إنها منذ اعتمادها في عام 1973، «قام الطب النفسي بتحديث نظام التشخيص، والذي يعتمد حصرياً على معايير سلوكية تمكن ملاحظتها، وشاهدنا جميعاً آلاف الساعات من سلوك ترمب، المعززة بملاحظات العشرات من الأفراد الذين تفاعلوا معه شخصياً».

وأضافوا أن الاضطراب الذي عند ترمب «يجعله مخادعاً ومدمراً ومضللا وخطيراً»، كما زعموا أن ترمب يظهر عليه علامات التدهور المعرفي، ويجب أن يخضع «لفحص عصبي كامل».

وكانت منافسة ترمب، المرشحة الديمقراطية، كامالا هاريس، وصفت في وقت سابق من هذا الشهر الرئيس السابق بأنه «غير مستقر وغير متوازن بشكل متزايد»، ووصفته هذا الأسبوع، بـ«الفاشي».


مقالات ذات صلة

ترمب وهاريس في سباق محموم على الأصوات قبل أسبوع من الاقتراع

الولايات المتحدة​ أنصار ترمب يجتمعون لحضور تجمّعه الانتخابي بنيويورك الأحد (أ.ب)

ترمب وهاريس في سباق محموم على الأصوات قبل أسبوع من الاقتراع

قبل 9 أيام من الانتخابات الرئاسية الأميركية وفي ظل منافسة شديدة، يسعى المرشّحان دونالد ترمب وكامالا هاريس إلى استقطاب كل صوت متاح لهما.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
العالم الملياردير الأميركي إيلون ماسك (أ.ف.ب)

لسداد رهانه على «إكس»… ماسك يأمل أن يفوز ترمب بالانتخابات الرئاسية

قبل عامين، شعر المعلنون وموظفو «تويتر» سابقاً «إكس» لاحقاً، بجانب مجموعات مكافحة خطاب الكراهية، بخوف من استحواذ الملياردير الأميركي إيلون ماسك على المنصة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الولايات المتحدة​ الملياردير إيلون ماسك (أ.ف.ب)

تقرير: إيلون ماسك عمل في أميركا بشكل غير قانوني قبل 30 عاماً

كشف تقرير صحافي جديد أن الملياردير إيلون ماسك عمل لفترة وجيزة بشكل غير قانوني في الولايات المتحدة بعد تركه برنامجاً للدراسات العليا في كاليفورنيا.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الرئيس السابق والمرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترمب (رويترز)

ترمب يكشف «أكبر أخطائه الرئاسية»... ويعدّ «أعداء الداخل» أخطر من زعيم كوريا الشمالية

قال دونالد ترمب إنه يرى أن «أعداء الداخل» يشكلون تهديداً أكبر للولايات المتحدة من ذلك الذي يشكله زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ أوباما مع هاريس خلال التجمع الانتخابي (أ.ف.ب)

ميشيل أوباما تهاجم «عدم الكفاءة الفادحة» لترمب وشخصيته «غير الأخلاقية»

هاجمت ميشيل أوباما دونالد ترمب، متهمة إياه بـ«عدم الكفاءة الفادحة» وامتلاكه «شخصية غير أخلاقية».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

ترمب وهاريس في سباق محموم على الأصوات قبل أسبوع من الاقتراع

أنصار ترمب يجتمعون لحضور تجمّعه الانتخابي بنيويورك الأحد (أ.ب)
أنصار ترمب يجتمعون لحضور تجمّعه الانتخابي بنيويورك الأحد (أ.ب)
TT

ترمب وهاريس في سباق محموم على الأصوات قبل أسبوع من الاقتراع

أنصار ترمب يجتمعون لحضور تجمّعه الانتخابي بنيويورك الأحد (أ.ب)
أنصار ترمب يجتمعون لحضور تجمّعه الانتخابي بنيويورك الأحد (أ.ب)

قبل 9 أيام من الانتخابات الرئاسية الأميركية وفي ظل منافسة شديدة، يسعى المرشّحان دونالد ترمب وكامالا هاريس إلى استقطاب كل صوت متاح لهما، عبر تكثيف نشاطهما الانتخابي والإعلامي.

ويعمل ترمب الذي يحشد أنصاره في ساحة «ماديسون سكوير غاردن» بنيويورك، رغم انعدام فرصه في هذه الولاية الديمقراطية. ورحّب المرشّحون الجمهوريون لمجلس النواب بزيارة ترمب، عادين أنها تحسّن فرصهم في الدوائر «المعتدلة». أما هاريس، فتواصل مساعيها لتحفيز الناخبين اللاتينيين والسود عبر تجمّع حاشد في فيلادلفيا، بولاية بنسلفانيا الحاسمة. ويحاول المرشحان جاهدين إقناع الناخبين في واحدة من أكثر المعارك الانتخابية إثارة للانقسام والتشويق في الولايات المتحدة، حيث تشير استطلاعات الرأي إلى تعادلهما قبل عملية الاقتراع التي ستجري الثلاثاء المقبل.

دعم مسلمي ميشيغان

اجتمع ترمب، السبت، بقادة من الجالية المسلمة في ميشيغان، إحدى أهم الولايات المتأرجحة، وحصل على تأييدهم بعد التزامه بـ«وقف الحرب في الشرق الأوسط».

وتتنافس هاريس مع ترمب في ميشيغان على ناخبين، من بينهم عدد كبير من المسلمين والأميركيين من أصول عربية، الغاضبين من حرب إسرائيل في قطاع غزة وامتدادها إلى لبنان، ومنهم أيضاً عمال نقابات قلقون من المدى المحتمل لإعادة تشكيل قطاع السيارات الأميركي بسبب المركبات الكهربائية.

وقال ترمب في تجمع جماهيري خارج ديترويت، إنه التقى مجموعة من الأئمة المحليين، مؤكداً أنه يستحق دعم الناخبين المسلمين؛ لأنه سينهي الصراعات ويحقق السلام بالشرق الأوسط. وقال ترمب بضاحية نوفي في ديترويت: «هذا كل ما يريدونه». كما تعهد لعمال السيارات بأنه سيعمل على علاج التدهور الاقتصادي في منطقة ديترويت، وعلى مستوى البلاد. وتحدّث الإمام بلال الزهيري، وهو أميركي من أصول يمنية، في التجمّع الانتخابي، وأكّد دعمه للمرشّح الجمهوري.

وميشيغان واحدة من 7 ولايات أميركية تنافسية ستحسم الانتخابات، إذ يوجد بها نحو 8.4 مليون ناخب مسجل، و15 صوتاً بالمجمع الانتخابي من أصل 270 لازماً للفوز. وهي أيضاً جزء من «الحائط الأزرق»، أو الولايات التي تميل للديمقراطيين، بالإضافة إلى ولايتي بنسلفانيا وويسكونسن.

تجمّع نيويورك... وبنسلفانيا

يولي ترمب أهمية كبيرة لتجمّع «ماديسون سكوير غاردن»، رغم انعدام فرصه بنيويورك. فبينما أظهر عدد من الشخصيات المعروفة دعمه للمرشحة الديمقراطية في الأيام الأخيرة، مثل بروس سبرينغستين وبيونسي، يأمل دونالد ترمب في استعراض زخم حملته الانتخابية بوجود أنصاره في «الساحة الأكثر شهرة في العالم» التي انطلقت منها فرقة «رولينغ ستونز» و«مادونا» و«يو تو»، كما استضافت مباريات للدوري الأميركي للمحترفين وفرق هوكي الجليد الشهيرة.

الرئيس السابق دونالد ترمب برفقة ممثلين عن الجالية المسلمة في ميشيغان، خلال تجمّع انتخابي مساء السبت (رويترز)

غير أنّ اسم المكان ارتبط كذلك بمجموعة «بوند» (Bund) الداعمة للزعيم النازي هتلر، الذي شهد استضافة أحد تجمّعاتها في عام 1939.

ومن المتوقع أن يجدّد ترمب انتقاده لنائبة رئيس الولايات المتحدة، التي لم ينفك عن مهاجمتها وتوجيه إهانات شخصية إليها واصفاً إياها بـ«مدمنة مخدرات» و«حمقاء». كما سيتطرّق إلى قضايا تتعلّق بالاقتصاد والتضخم وانعدام الأمن، التي لم تتمكن إدارة الرئيس جو بايدن من معالجتها.

جانب من زيارة هاريس إلى كنيسة "التعاطف المسيحي" في فيلاديلفيا، الأحد (أ.ف.ب)

من جانبها، تأمل المرشّحة الديمقرطية كامالا هاريس في استقطاب الناخبين السود واللاتينيين، بنية جذب أكبر قدر من الأصوات في إحدى الولايات السبع الأكثر تنافساً، التي ستُرجّح كفّة الانتخابات.
وفي السياق، خطّطت المرشحة الديمقراطية (60 عاماً) ليوم حافل بالمناسبات الانتخابية في أكبر مدينة في بنسلفانيا، من بينها التوقف في كنيسة للسود وصالون حلاقة ومطعم بورتوريكي.

لائحة اتهام

هاريس تجتمع مع ممثلين عن سكان فيلاديلفيا في محل حلاقة، الأحد (أ.ف.ب)

أعلنت حملة هاريس أنها ستلقي خطاباً مهمّاً، الثلاثاء، تعرض خلاله «لائحة الاتهام» الخاصة بها ضد الرئيس السابق من على بُعد أمتار من البيت الأبيض، وهو المكان الذي خاطب فيه ترمب مؤيّديه في السادس من يناير (كانون الثاني)، مباشرة قبل أن يقوموا بمهاجمة مبنى الكابيتول.
وقالت في مقابلة على «سي بي إس»، الأحد: «سأفعل ذلك هناك، لأنّني أعتقد أنّه من المهم جداً بالنسبة إلى الشعب الأميركي أن يفكّر في مَن سيشغل المكتب البيضاوي في 20 يناير»، مشيرة إلى «الخطر» الذي يمثله دونالد ترمب وسياساته. وأضافت أنّ «أولويته ستكون الناس الذين يشبهونه... وليس للأشخاص الذين يعملون بجد وكبار السن».