السعودية: ارتفاع الصادرات غير النفطية بنسبة 7.5 % على أساس سنوي في أغسطس

ميناء جدة الإسلامي (واس)
ميناء جدة الإسلامي (واس)
TT

السعودية: ارتفاع الصادرات غير النفطية بنسبة 7.5 % على أساس سنوي في أغسطس

ميناء جدة الإسلامي (واس)
ميناء جدة الإسلامي (واس)

ارتفعت الصادرات غير النفطية للسعودية بواقع 7.5 في المائة في أغسطس (آب) على أساس سنوي لتصل إلى 27.5 مليار ريال (7.3 مليار دولار)، مقابل 25.6 مليار ريال في الشهر نفسه من العام الماضي، وفق ما أظهرت بيانات التجارة الدولية الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء في المملكة.

وارتفعت الصادرات الوطنية غير النفطية، باستثناء إعادة التصدير، بواقع 3 في المائة، فيما ارتفعت السلع المعاد تصديرها 18.9 في المائة في الفترة نفسها.

وانخفضت الصادرات السلعية للمملكة في أغسطس 9.8 في المائة لتصل إلى 92.8 مليار ريال (24.7 مليار دولار) مقابل 102.9 مليار ريال خلال أغسطس 2023، نتيجة تراجع الصادرات النفطية 15.5 في المائة أي بمقدار 12 مليار ريال (3.2 مليار دولار). وبلغت قيمة الصادرات النفطية خلال أغسطس، 65.3 مليار ريال (17.3 مليار دولار) مقابل 77.3 مليار ريال خلال أغسطس 2023، وذلك نتيجة تراجع حجم صادرات المملكة على خلفية استمرار تخفيضات الإنتاج الطوعية التي ينفّذها تحالف «أوبك بلس».

التجارة الدولية للسعودية لشهر أغسطس 2024 (المصدر: الهيئة العامة للإحصاء)

وهبطت نسبة الصادرات النفطية من مجموع الصادرات الكلي من 75.1 في المائة في أغسطس 2023 إلى 70.3 في الشهر نفسه من 2024.

أما على صعيد الواردات، فقد تراجعت 3.9 في المائة في أغسطس 2024 لتصل إلى 64.8 مليار ريال (17.2 مليار دولار) مقابل 67.4 مليار ريال في الشهر نفسه من العام الماضي.

وتراجع فائض الميزان التجاري السعودي 21 في المائة في أغسطس على أساس سنوي، ليصل إلى نحو 28 مليار ريال، لكنه تحسن مقارنة بشهر يوليو (تموز).

وما زالت الصين الوجهة الرئيسية لصادرات المملكة السلعية والتي شكلت ما نسبته 16 في المائة من إجمالي الصادرات السلعية في أغسطس، تليها كوريا الجنوبية بنسبة 9.6 في المائة ثم الهند بنسبة 9.5 في المائة.

وكانت كل من اليابان والإمارات وأميركا والبحرين ومصر وبولندا وماليزيا من بين أهم 10 دول تم التصدير إليها. وكانت الصين أيضاً في المرتبة الأولى بالنسبة لواردات المملكة والتي شكلت 22.2 في المائة في أغسطس.


مقالات ذات صلة

حصر تحديات القطاع التجاري تمهيداً لرفعها إلى الجهات المختصة بالسعودية

الاقتصاد ورشة عمل لاتحاد الغرف السعودية ضمن الورش التي تقيمها بشكل دوري مع الجهات الحكومية (الشرق الأوسط)

حصر تحديات القطاع التجاري تمهيداً لرفعها إلى الجهات المختصة بالسعودية

علمت «الشرق الأوسط» أن الشركات والمؤسسات السعودية الخاصة تقوم حالياً بجمع المعوقات المتعلقة بالقطاع التجاري مع وضع الحلول المقترحة لها.

بندر مسلم (الرياض)
الاقتصاد سيارات صينية معدة للتصدير في ميناء «يانتاي» شرق البلاد (أ.ف.ب)

ترطيب لأزمة الرسوم الكندية - الصينية عقب الإعلان عن «إعفاء مؤقت»

هبطت العقود الآجلة لدقيق الكانولا في الصين، الاثنين، على أمل أن تخفّف بكين تحقيق مكافحة الإغراق.

«الشرق الأوسط» (عواصم)
الاقتصاد الأمين العام للجامعة العربية ووزير الخزانة والمالية التركي يتوسطان ممثلي الحكومات واتحادات الغرف ورجال الأعمال في افتتاح المنتدى التركي - العربي (إعلام تركي)

انطلاق الدورة الـ15 للتعاون الاقتصادي التركي - العربي في إسطنبول

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، ضرورة أن يتجاوز التعاون الاقتصادي العربي - التركي نطاق التبادل التجاري -رغم أهميته- إلى آفاق أرحب.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
الاقتصاد موظفون من «الهيئة السعودية للمياه»... (واس)

السعودية تدرس تخفيف شروط تراخيص مهنة «الاستشارات الإدارية» للأفراد

كشفت مصادر مطلعة عن أن الحكومة السعودية تدرس حالياً تخفيف الاشتراطات الخاصة للحصول على ترخيص لممارسة مهنة «الاستشارات الإدارية» للأفراد.

بندر مسلم (الرياض)
الاقتصاد رئيس الوزراء الصيني لي تشانغ يوقّع اتفاقيات خلال اجتماع لمنظمة شنغهاي للتعاون في العاصمة الباكستانية إسلام آباد يوم الأربعاء (إ.ب.أ)

منظمة «شنغهاي للتعاون» تنتقد الحمائية والعقوبات الاقتصادية

انتقدت منظمة شنغهاي للتعاون ما أسمته الإجراءات التجارية الحمائية، بصفته جزءاً من المواجهة المتصاعدة بين بكين والدول الغربية بشأن الرسوم الجمركية على المنتجات ال

«الشرق الأوسط» (إسلام آباد)

وزير المالية السعودي: يجب دعم الدول التي تواجه مشكلات في السيولة

الجدعان وغورغييفا في مؤتمرهما الصحافي المشترك (أ.ف.ب)
الجدعان وغورغييفا في مؤتمرهما الصحافي المشترك (أ.ف.ب)
TT

وزير المالية السعودي: يجب دعم الدول التي تواجه مشكلات في السيولة

الجدعان وغورغييفا في مؤتمرهما الصحافي المشترك (أ.ف.ب)
الجدعان وغورغييفا في مؤتمرهما الصحافي المشترك (أ.ف.ب)

قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان إن هناك الكثير من التحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي، داعياً إلى دعم الدول التي تواجه مشكلات في السيولة.

أضاف الجدعان، في مؤتمر صحافي مشترك من واشنطن مع المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا، بعد ترؤسه اجتماع اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية التابعة للصندوق: «نحن نواجه الكثير من التحديات التي تقابل النظام المالي العالمي، ومنهجناً في المقام الأول هو أن نتوصل إلى أرضية مشتركة لتحقيق مصلحة الجميع».

وزير المالية السعودي في المؤتمر الصحافي (أ.ف.ب)

وأوضح أن «أعضاء اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية يسرّهم أن يقولوا إن الاقتصاد العالمي اقترب من الهبوط الآمن؛ النمو مطرد، والتضخم يتراجع. ولكن التقدم كان غير متوازن وغير متماثل عبر البلدان الأعضاء، وهناك بعض المخاطر. وبلغ الدين العام مستويات قياسية».

وأضاف: «في الفترة المقبلة، سوف نعمل على تأمين الهبوط الآمن، مع تعزيز إصلاحاتنا للانتقال من مسار النمو المنخفض والدين المرتفع»، مرحّباً باستكمال مراجعة الصندوق الاستئماني للنمو والحد من الفقر الذي يضمن مساندة الصندوق للبلدان منخفضة الدخل في مشكلات بموازين المدفوعات لديها.

ودعا الجدعان إلى دعم البلدان التي تواجه مشكلات في السيولة، وقال: «ندعم جهود الصندوق من أجل المساعدة الفنية، وأن يُؤمّن التمويل اللازم لها».

وقال: «أكدنا التزامنا بصندوق النقد الدولي القوي المستند إلى الحصص والموارد الكافية. وبذلنا جهوداً لتأمين الموافقات المحلية لزيادة الحصص في المراجعة العامة السادسة عشرة للحصص بحلول منتصف نوفمبر (تشرين الثاني) هذا العام».

محافظو البنوك ووزراء المالية يشاركون في الاجتماع العام لـ«اللجنة النقدية والمالية الدولية» في واشنطن (أ.ب)

ورحّب بالكرسي الجديد الخامس والعشرين في المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي لجنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا، مما سيعزّز صوت المنطقة وتمثيلها. كما رحّب بالعضو الجديد، ليختنشتاين، ليكون العضو رقم 191؛ «مما يجعل صندوق النقد الدولي تقريباً عالمياً».

وقالت غورغييفا من جهتها: «نحن في عالم أكثر عرضة للصدمات، وهذا يتطلّب مزيداً من المرونة في الاقتصادات». ونبهت من أن مخاطر السيولة قد تتحول إلى مشكلات كبيرة في عدم القدرة على سداد القروض.

عاجل الجيش الإيراني يعلن مقتل جنديين في الضربات الإسرائيلية صباح اليوم