ماكرون يدعو إلى وقف إطلاق النار في لبنان

قدّم حزمة مساعدات مالية بقيمة 100 مليون يورو

ماكرون وميقاتي خلال مشاركتهما في «المؤتمر الدولي لدعم لبنان» بباريس اليوم (إ.ب.أ)
ماكرون وميقاتي خلال مشاركتهما في «المؤتمر الدولي لدعم لبنان» بباريس اليوم (إ.ب.أ)
TT

ماكرون يدعو إلى وقف إطلاق النار في لبنان

ماكرون وميقاتي خلال مشاركتهما في «المؤتمر الدولي لدعم لبنان» بباريس اليوم (إ.ب.أ)
ماكرون وميقاتي خلال مشاركتهما في «المؤتمر الدولي لدعم لبنان» بباريس اليوم (إ.ب.أ)

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم (الخميس)، إلى وقف إطلاق النار في لبنان، وعبَّر عن شعوره بالأسف؛ لأن إيران زجَّت بـ«حزب الله» في مواجهة مع إسرائيل.

وقال خلال افتتاح «المؤتمر الدولي لدعم لبنان»، الذي تستضيفه باريس ويهدف إلى جمع نحو 500 مليون يورو لمساعدة النازحين بسبب النزاع، إن فرنسا ستدعم لبنان بـ100 مليون يورو. وأضاف: «يجب أن تتوقف الحرب في أسرع وقت ممكن»، موضحاً أن الهدف هو «دعم سيادة لبنان»، وبالتالي «إظهار أن الأسوأ ليس حتمياً، وإفساح المجال أمام اللبنانيين لاستعادة التحكم في مصيرهم».

من جانبه، حضَّ رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني، نجيب ميقاتي، المجتمع الدولي على التحرك من أجل إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في لبنان، حيث تتصاعد المواجهة المفتوحة بين إسرائيل و«حزب الله»، وذلك في كلمة (الخميس) أمام مؤتمر دولي في باريس لدعم بيروت. وقال ميقاتي، في كلمة أمام «المؤتمر الدولي لدعم لبنان»، إن لبنان يدعو «المجتمع الدولي إلى التكاتف ودعم الجهود التي من شأنها إنهاء الاعتداءات المستمرة، وفرض وقف فوري لإطلاق النار». وأضاف: «يبقى قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1701، بصيغته الحالية، حجر الزاوية للاستقرار والأمن في جنوب لبنان»، وهو موقف يحظى بتأييد واسع، خصوصاً من فرنسا. وتابع: «التنفيذ الكامل والفوري لهذا القرار من جانب لبنان وإسرائيل من شأنه أن يحافظ على سيادة لبنان وسلامة أراضيه، ويوفر الأمن على حدودنا الجنوبية، بما يسمح للمجتمعات النازحة بالعودة إلى مناطقها».

واجتمعت قوى عالمية في باريس، اليوم، بهدف تقديم مساعدات إنسانية عاجلة للبنان ودعم قواته الأمنية، والدفع نحو وقف إطلاق النار، إلا أن دبلوماسيين قالوا إنهم لا يتوقعون تحقيق تقدم يذكر بالنظر إلى تركيز الولايات المتحدة على الجهود التي تبذلها هي، وفق ما أوردته وكالة «رويترز».

وترتبط فرنسا بعلاقات تاريخية مع لبنان، وتتعاون مع واشنطن في محاولة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، لكن نفوذها أصبح محدوداً منذ أن شنّت إسرائيل هجوماً واسع النطاق على «حزب الله» المدعوم من إيران في سبتمبر (أيلول) الماضي، وما أعقبه من نزوح الآلاف، ومقتل أكثر من ألفَي شخص.

وأعدّت باريس للمؤتمر على عجل في مسعى لإظهار أنها لا تزال تتمتع بنفوذ في دولة كانت تحتلها في الماضي، ولكن رغم مشاركة 70 وفداً و15 منظمة دولية في المؤتمر، فإن عدد الوزراء المشاركين من أصحاب الثقل قليل.

فوزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، اختار إجراء جولة أخيرة في الشرق الأوسط قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية التي ستُجرى الشهر المقبل، وسيتغيب عن اجتماع باريس رغم أنه سيكون في لندن غداً (الجمعة)، وسيرسل نائباً عنه.

ووفق وثيقة إطارية أُرسلت إلى الوفود، فإن المؤتمر يهدف إلى التأكيد على ضرورة وقف الأعمال القتالية على أساس قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701 الصادر عام 2006، الذي يدعو إلى أن يكون جنوب لبنان خالياً من أي قوات أو أسلحة غير تلك التابعة للدولة اللبنانية.

ويهدف المؤتمر أيضاً إلى حشد المجتمع الدولي لتقديم يد المساعدة لما يتراوح بين 500 ألف ومليون نازح. وتقول الحكومة اللبنانية إنها تحتاج إلى 250 مليون دولار شهرياً للتعامل مع الأزمة.

ويسعى المؤتمر أيضاً إلى تكثيف الدعم للقوات المسلحة اللبنانية، التي تعدّ الضامن للاستقرار الداخلي، والتي لها كذلك دور محوري في تنفيذ القرار 1701.

وأوضح مسؤولون أن دعم قوات الجيش يتمحور حول ضمان دفع الرواتب، وتوفير المواد الغذائية، والإمدادات الطبية، والمعدات، والتدريب، بهدف تمكين الجيش من زيادة أفراده والانتشار في نهاية المطاف بالجنوب.

وقال مسؤول في الرئاسة الفرنسية للصحافيين قبل المؤتمر: «من المهم أن نتمكَّن من إحراز تقدم، والتوصل إلى تدابير ملموسة».

ومن المقرر أن يشارك في المؤتمر الوزراء الرئيسيون الذين يشاركون في جهود الإغاثة، إلا أنه لم تُدْعَ إيران، ولا إسرائيل التي انتقد رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو، المؤتمر.


مقالات ذات صلة

شؤون إقليمية يتصاعد الدخان من انفجار ناجم عن القصف الإسرائيلي في تلال رميش في جنوب لبنان بالقرب من الحدود مع إسرائيل (أ.ف.ب)

تفجير إسرائيل ذخيرة لـ«حزب الله» يتسبب بتحذير من زلزال

قامت قوات الدفاع الإسرائيلية اليوم (السبت) بتفجير كمية من الذخيرة عن بعد، مما استدعى إصدار تحذير من زلزال بقوة 4.9 درجة على مقياس ريختر

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
المشرق العربي دخان يتصاعد جراء قصف إسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت (أ.ب)

الجيش الإسرائيلي يقصف الضاحية الجنوبية بعد تحذير جديد بالإخلاء

وجّه الجيش الإسرائيلي، الجمعة، تحذيراً جديداً إلى سكان الضاحية الجنوبية لبيروت بالابتعاد عن مبانٍ محددة حيث ينوي استهدافها.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي جندي إسرائيلي ينظر من دبابة «ميركافا» (وسائل إعلام إسرائيلية)

«حزب الله» يعلن استهداف قوات إسرائيلية ودبابات في جنوب لبنان

أعلن «حزب الله»، الجمعة، استهدافه جنوداً إسرائيليين على أطراف بلدتين حدوديتين في جنوب لبنان، حيث بدأت إسرائيل منذ نهاية الشهر الماضي عمليات توغل برّي.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي أضرار خلفتها غارة إسرائيلية على معبر الجوسية الحدودي بين سوريا ولبنان الجمعة (أ.ف.ب)

«حزب الله» يعيد انتشاره لحماية «قاعدته اللوجيستية» في سوريا

مسألة بقاء القاعدة اللوجيستية في سوريا هي مسألة حياة أو موت بالنسبة لـ«حزب الله».

«الشرق الأوسط» (دمشق)

القوات الكورية تدخل «معركة كورسك»

زيلينسكي وغوتيريش خلال اجتماعهما في كييف في مارس 2023 (أ.ف.ب)
زيلينسكي وغوتيريش خلال اجتماعهما في كييف في مارس 2023 (أ.ف.ب)
TT

القوات الكورية تدخل «معركة كورسك»

زيلينسكي وغوتيريش خلال اجتماعهما في كييف في مارس 2023 (أ.ف.ب)
زيلينسكي وغوتيريش خلال اجتماعهما في كييف في مارس 2023 (أ.ف.ب)

اتهمت كييف، موسكو، أمس الجمعة، بأنها ستبدأ الاستعانة، اعتباراً من غدٍ الأحد، بجنود كوريين شماليين للقتال ضد قواتها في منطقة كورسك الروسية، التي توغلت فيها القوات الأوكرانية منذ بداية أغسطس (آب) الماضي، داعية إلى فرض ضغوط على الكرملين وبيونغ يانغ.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مستنداً إلى تقارير استخباراتية، إن روسيا تستعد لنشر قوات كورية شمالية في ساحة المعركة قبل منتصف الأسبوع المقبل، مضيفاً على منصة «إكس»: «وفقاً للمعلومات المخابراتية فإنه من المتوقع أن تنشر روسيا أول دفعة من الجنود الكوريين الشماليين في مناطق القتال بحلول يومي 27 و28 أكتوبر (تشرين الأول). وهذا تصعيد واضح من الجانب الروسي». لكنه لم يحدد خط المواجهة الذي سترسَل إليه القوات الكورية الشمالية، ولم يقدم مزيداً من التفاصيل.

من جهة أخرى، قال مصدر رفيع المستوى في الرئاسة الأوكرانية، الجمعة، إن الرئيس الأوكراني رفض زيارة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، كييف، بسبب مشاركته في قمة مجموعة «بريكس» في قازان بروسيا (انتهت أعمالها الخميس).

وقال المصدر طالباً عدم كشف اسمه: «بعد قازان، أراد غوتيريش المجيء إلى أوكرانيا، لكن الرئيس لم يوافق على زيارته. لذلك لن يأتي غوتيريش تحديداً بسبب الاستخفاف بالمنطق والقانون الدولي في قازان».