اتفاقية سعودية لتعزيز نمو المشاريع الثقافية

الاتفاقية تهدف إلى بناء شراكات استراتيجية مع القطاع الخاص (الصندوق الثقافي)
الاتفاقية تهدف إلى بناء شراكات استراتيجية مع القطاع الخاص (الصندوق الثقافي)
TT

اتفاقية سعودية لتعزيز نمو المشاريع الثقافية

الاتفاقية تهدف إلى بناء شراكات استراتيجية مع القطاع الخاص (الصندوق الثقافي)
الاتفاقية تهدف إلى بناء شراكات استراتيجية مع القطاع الخاص (الصندوق الثقافي)

أبرم «الصندوق الثقافي» اتفاقية مع الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية (سمة)؛ لتوفير خدمات ذات قيمة مضافة تعزز نمو المشاريع الثقافية للمنشآت المحلية عبر «التمويل»، وذلك في إطار سعيه لبناء شراكات استراتيجية مع القطاع الخاص تُسهم في تحقيق التنمية المستدامة، وتعزيز أثر المجال اقتصادياً واجتماعياً.

وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز آليات منح «التمويل الثقافي» بحوكمة تضمن الجودة، والسرعة في اتخاذ القرارات الائتمانية؛ لمنح المستفيدين تجربة مميزة تمكّنهم من الحصول عليه بما يتناسب مع قدراتهم المالية، واحتياجهم الفعلي، ويدعم بدء وتوسع مشاريعهم.

من جانبه، قال ماجد الحقيل الرئيس التنفيذي للصندوق: «منذ إطلاق (رؤية السعودية 2030) والقطاع الثقافي يشهد نقلات نوعية على كل الأصعدة، وصمَّمنا لمواكبتها البرنامج التمويلي الأول من نوعه في المملكة (التمويل الثقافي) الذي أُطلق مؤخراً لدعم الإبداع والمبدعين».

وأضاف: «تأتي شراكتنا مع (سمة) لتعزز تجربة مستفيدي البرنامج، وتمهد طريقهم نحو مشاريع ثقافية نوعية ومنافسة تدفع عجلة تنمية القطاع الثقافي ليكون رافداً في بناء مجتمع حيوي واقتصاد مزدهر»، مبيناً أنها «ستُعزز من قدرات إدارة مخاطر المالية، ورفع مستوى حوكمة التقييم الائتماني لطلبات التمويل في الصندوق».

بدوره، أوضح سلطان القديري الرئيس التنفيذي للشركة، دورهم الجوهري في دعم سوق الائتمان واستقرارها ونموها، إذ «تمثل (سمة) كياناً يحتضن صناعة المعلومات الائتمانية وفقاً لخطط ومنهجيات مدروسة؛ تعزّز النمو اللازم للقطاعات المختلفة، وللقطاع المالي بشكل خاص، كونه يمثّل القوة التي تضمن استمرارية المسيرة التنموية للاقتصاد الوطني».

وبيّن أنّ صناعة المعلومات الائتمانية لا يمكن حصرها في تبادل المعلومات بين الجهات فحسب، بل تظهر في تقديم الحلول والخدمات التي تعزّز القدرة على دراسة المستقبل، وتوجّهات السوق، وتحليلها بواقعية ومنطقية لرسم سياسات تحقق الأهداف، و«هذا ما تنتهجه (سمة) منذ انطلاقتها».

وعما تقدّمه الشركة للقطاع الثقافي، أكّد القديري حرصها على توفير الخدمات المناسبة له، وبلورة خدمات ذات شمولية وتكاملية تتناسب مع احتياجه الفعلي، بما يواكب المستهدفات والتطلّعات، وتوفير كل الحلول المتقدمة باستخدام جميع البيانات المتوفِّرة التي من شأنها تحسين إدارة المخاطر المالية وتقييمها، واتخاذ القرارات الائتمانية السليمة، والارتقاء بمستوى التنافسية.

يشار إلى أن الصندوق الثقافي تأسس عام 2021؛ لتنمية القطاع، وتحقيق الاستدامة عبر دعم نشاطاته ومشاريعه، وتسهيل الاستثمار في أنشطته، وتعزيز ربحيته، وتمكين المهتمين من الارتقاء بأعمالهم، ليكون له دوره الفاعل في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للثقافة، و«رؤية السعودية 2030».


مقالات ذات صلة

«أمالا» السعودية تستضيف ختام سباق المحيطات 2027

رياضة عالمية «أمالا» ستستضيف الحدث الرياضي العالمي في 2027 (الشرق الأوسط)

«أمالا» السعودية تستضيف ختام سباق المحيطات 2027

أعلنت شركة «البحر الأحمر الدولية» أن الوجهة التي تطورها حالياً «أمالا» ستستضيف ختام النسخة الـ15 من «ذي أوشن ريس (سباق المحيطات)»، صيف عام 2027.

«الشرق الأوسط» (تبوك)
يوميات الشرق الألوان الترابية تغلب على المجموعة المستوحاة من ألوان الصحراء السعودية (الشرق الأوسط)

السعودية عام 1950 تُستعاد بقِطع تُحاكي التاريخ

المجموعة التي يغلب عليها استخدام خامة الجوخ تميّزت قِطعها بألوانها الترابية عبر تدرّجات الرمادي والبني، وهي ألوان مُستلهمة من تفاوت ألوان الصحاري بالسعودية.

إيمان الخطاف (الدمام)
الخليج مازن الكهموس يلقي كلمة السعودية في الاجتماع الوزاري لمكافحة الفساد بدول مجموعة العشرين (واس)

السعودية تدعو دول «العشرين» لدعم الجهود الأممية في قياس الفساد

دعت السعودية دول مجموعة العشرين لدعم جهود برنامج الأمم المتحدة في قياس الفساد عبر تبادل المعلومات وأفضل الممارسات، بما يسهم بتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

«الشرق الأوسط» (ناتال)
الخليج مباحثات سعودية - إسبانية تناقش دعم الاستقرار الإقليمي

مباحثات سعودية - إسبانية تناقش دعم الاستقرار الإقليمي

ناقش وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان مع نظيرته الإسبانية مارغريتا روبليس، سبل دعم الأمن والاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
العالم العربي السفير السعودي وليد البخاري يتوسط مسؤولين لبنانيين لحظة وصول أولى طائرات الجسر الجوي الإغاثي السعودي إلى مطار بيروت (الشرق الأوسط)

بالتزامن مع الجسر «المفتوح»... تفاعل سعودي مع تداعيات الحرب في لبنان

وسط استمرار التصعيد العسكري الإسرائيلي في لبنان، تتدفّق المساعدات السعودية عبر الجسر الجوّي الإغاثي إلى لبنان بوصول الطائرة الإغاثية الثانية عشرة.

غازي الحارثي (الرياض)

وزير المالية السعودي: يجب دعم الدول التي تواجه مشكلات في السيولة

الجدعان وغورغييفا في مؤتمرهما الصحافي المشترك (أ.ف.ب)
الجدعان وغورغييفا في مؤتمرهما الصحافي المشترك (أ.ف.ب)
TT

وزير المالية السعودي: يجب دعم الدول التي تواجه مشكلات في السيولة

الجدعان وغورغييفا في مؤتمرهما الصحافي المشترك (أ.ف.ب)
الجدعان وغورغييفا في مؤتمرهما الصحافي المشترك (أ.ف.ب)

قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان إن هناك الكثير من التحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي، داعياً إلى دعم الدول التي تواجه مشكلات في السيولة.

أضاف الجدعان، في مؤتمر صحافي مشترك من واشنطن مع المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا، بعد ترؤسه اجتماع اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية التابعة للصندوق: «نحن نواجه الكثير من التحديات التي تقابل النظام المالي العالمي، ومنهجناً في المقام الأول هو أن نتوصل إلى أرضية مشتركة لتحقيق مصلحة الجميع».

وزير المالية السعودي في المؤتمر الصحافي (أ.ف.ب)

وأوضح أن «أعضاء اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية يسرّهم أن يقولوا إن الاقتصاد العالمي اقترب من الهبوط الآمن؛ النمو مطرد، والتضخم يتراجع. ولكن التقدم كان غير متوازن وغير متماثل عبر البلدان الأعضاء، وهناك بعض المخاطر. وبلغ الدين العام مستويات قياسية».

وأضاف: «في الفترة المقبلة، سوف نعمل على تأمين الهبوط الآمن، مع تعزيز إصلاحاتنا للانتقال من مسار النمو المنخفض والدين المرتفع»، مرحّباً باستكمال مراجعة الصندوق الاستئماني للنمو والحد من الفقر الذي يضمن مساندة الصندوق للبلدان منخفضة الدخل في مشكلات بموازين المدفوعات لديها.

ودعا الجدعان إلى دعم البلدان التي تواجه مشكلات في السيولة، وقال: «ندعم جهود الصندوق من أجل المساعدة الفنية، وأن يُؤمّن التمويل اللازم لها».

وقال: «أكدنا التزامنا بصندوق النقد الدولي القوي المستند إلى الحصص والموارد الكافية. وبذلنا جهوداً لتأمين الموافقات المحلية لزيادة الحصص في المراجعة العامة السادسة عشرة للحصص بحلول منتصف نوفمبر (تشرين الثاني) هذا العام».

محافظو البنوك ووزراء المالية يشاركون في الاجتماع العام لـ«اللجنة النقدية والمالية الدولية» في واشنطن (أ.ب)

ورحّب بالكرسي الجديد الخامس والعشرين في المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي لجنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا، مما سيعزّز صوت المنطقة وتمثيلها. كما رحّب بالعضو الجديد، ليختنشتاين، ليكون العضو رقم 191؛ «مما يجعل صندوق النقد الدولي تقريباً عالمياً».

وقالت غورغييفا من جهتها: «نحن في عالم أكثر عرضة للصدمات، وهذا يتطلّب مزيداً من المرونة في الاقتصادات». ونبهت من أن مخاطر السيولة قد تتحول إلى مشكلات كبيرة في عدم القدرة على سداد القروض.