كيف يمكن لمنافسي مانشستر سيتي أن يستفيدوا من عيبه الدفاعي؟

غوارديولا ولاعبو مانشستر سيتي (أ.ف.ب)
غوارديولا ولاعبو مانشستر سيتي (أ.ف.ب)
TT

كيف يمكن لمنافسي مانشستر سيتي أن يستفيدوا من عيبه الدفاعي؟

غوارديولا ولاعبو مانشستر سيتي (أ.ف.ب)
غوارديولا ولاعبو مانشستر سيتي (أ.ف.ب)

المشكلة مع مانشستر سيتي هي أن الجميع يبدو أنهم تعلّموا عدم القلق كثيراً بشأن أي انخفاض في المستوى.

سواء كنت من مشجعي النادي أو أحد منافسيه على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز، فقد أثبت مانشستر سيتي أنه قادر على تهدئة الأمور عاجلاً أم آجلاً. (كانت هناك شكوك حول الفريق في النصف الثاني من الموسم خلال العامين الماضيين، لكنهم فازوا باللقب في المرتين على أي حال).

وبحسب شبكة «The Athletic»، قال بيب غوارديولا، في أعقاب فوز مانشستر سيتي غير المريح 3 - 2 على فولهام، إنه سيستخدم وقته للنظر في الأهداف التي استقبلها فريقه هذا الموسم.

وقال: «إذا كان لاعب واحد فقط يرتكب خطأ طوال الوقت، فلن يلعب في المباراة التالية، فالأمر بسيط. لكن هذا ليس هو الحال. ربما يتعيّن عليّ التفكير في الأهداف التي نستقبلها، وعادة ما تكون في التحولات والكرات الثابتة، لأنه دون رودري نفقد هذه القوة، لأنه رجل قوي جداً في هذا المركز. لكن يتعيّن علينا أن نعيش من دونه ونرى ما إذا كان بإمكاننا أن نتحسّن بالكرة. سنتحدث، وسنرى، وسنفكر فيما نفتقر إليه لنكون أكثر ثباتاً».

سجّل مانشستر سيتي أكبر عدد من الأهداف في الدوري هذا الموسم؛ لكنه استقبل ثمانية أهداف، أي أكثر بهدفين من آرسنال وستة أهداف من ليفربول.

كما تأخّر السيتي في ثلاث من مبارياته الأربع على أرضه في الدوري، وضد فولهام على وجه الخصوص واجه صعوبات في الهجمات المرتدة، حيث أهدر أداما تراوري وحده ثلاث فرص كبيرة في الهجمات المرتدة. على أرض الملعب بعد المباراة أعطى غوارديولا نصائح للجناح حول كيفية إنهاء الهجمات.

ستكون الهجمات المرتدة (والركلات الثابتة) دائماً تهديداً ضد الفرق التي تحتفظ بالكرة كثيراً، وهذا أمر لا مفر منه، لكنه شيء حاول غوارديولا دائماً التخفيف منه من خلال التحلي بالصبر والتأكد من عدم التسرع في التمريرات، وأن يكون الجميع في وضع يسمح لهم بالضغط المضاد. لقد لخّص هذا بشكل جميل في الموسم الماضي.

قال لشبكة «سكاي سبورتس»: «بقدر ما يضغطون عليك عالياً، يجب عليك الهجوم بشكل أسرع. وبقدر ما لا يضغطون عالياً، كن أكثر صبراً، واعمل على ذلك».

في أوقات الشك، خصوصاً عندما لا يكون رودري متاحاً، يحب غوارديولا إضافة مزيد من اللاعبين الذين يتمتعون بهذه الصفات إلى منتصف الملعب، لتقديم مزيد من التمريرات، ومزيد من الأجسام في تلك المنطقة لمحاولة استعادة الكرة إذا فقدوها. يساعد هذا في تفسير بدايات ريكو لويس في خط الوسط في المباراتين بالدوري اللتين غاب عنهما رودري هذا الموسم، واثنتين منهما في الموسم الماضي.

لكن في الكثير من المباريات في الأسابيع الأخيرة، واجهوا صعوبات عندما فقدوا الاستحواذ. جزء من المشكلة أن الكثير من اللاعبين كانوا يتخلّون عن الكرة بثمن بخس، ثم هناك مزيج من الأسباب الأخرى المؤثرة. في السنوات الأخيرة، أصبحت الفرق الأخرى جيدة جداً في مهاجمة السيتي عندما تفوز بالكرة، على سبيل المثال عن طريق لعب كرة سريعة للمهاجم، الذي يمكنه تمريرها إلى لاعب خط الوسط الداعم، المستعد لتمرير الكرة خلف دفاع السيتي إلى جناح يعرف كيف يتقدم بسرعة.

كان هذا نموذجاً مثالياً على ذلك ضد فولهام، حيث وجدت كرة مرتدة من غريليش المهاجم راؤول خيمينيز في حين كان السيتي معسكراً في الثلث الدفاعي لفولهام. مرر خيمينيز الكرة إلى أندرياس بيريرا الذي وجد هجمته القوية أليكس إيوبي، ليمنح تراوري فرصة واحدة مقابل أخرى كان يجب أن يسجلها حقاً.

وهناك مشكلة أخرى، وهي أن السيتي كافح للتعامل مع سرعة الخصم وقوته؛ في مباراة فولهام، لم يتمكن غندوغان ولويس وماتيو كوفاسيتش ببساطة من مواكبة الوتيرة في أثناء الركض للخلف نحو مرماهم.

كان هناك عنصر من هذا عندما يتعلّق الأمر بتلقي سيتي فرصاً جيدة من زواياه. عندما يلعب كايل ووكر يكون هو خط الدفاع الأخير في وقت يمتلك فيه سيتي ركلة ثابتة هجومية، وسرعته وقوته البدنية هي مكافأة واضحة عندما يتعلق الأمر بإخماد الهجمات المرتدة.

لكنه لم يلعب في كثير من الأحيان هذا الموسم، وكان من الشائع رؤية لاعبين أصغر حجماً، مثل لويس وبرناردو وكوفاسيتش بوصفهم خط دفاع أخيراً، والفريق على حافة منطقة الخصم. يبدو الخطر هناك واضحاً إلى حد ما... إذا تمكّن الخصم من السيطرة على الكرة فستكون لديهم غالباً خطة للتقدم بسرعة؛ مما سيسبّب مشكلة للاعبي سيتي الأصغر حجماً والأقل حركة.

في هذا المثال ضد فولهام، كان الثلاثي في ​​وضع حيث أخذ غندوغان الركنية. في حين جمع بيرند لينو الكرة، سمحت تمريرة سريعة إلى خيمينيز للمهاجم المكسيكي بلعب كرة واحدة بسيطة إلى تراوري لإبعاد لويس عن الكرة والضغط على المرمى مرة أخرى. كان هذا شيئاً حاول سلوفان براتيسلافا الاستفادة منه. وبحلول الشوط الثاني، تركوا مزيداً من اللاعبين على حافة منطقة الجزاء؛ مما أجبر سيتي على التحول من ثلاثة لاعبين إلى الخلف، إلى أربعة أو حتى خمسة، بما يتناسب مع «التهديد» من براتيسلافا، من ركلة ركنية كان السلوفاكيون يدافعون عنها بالفعل.

على الرغم من هذا فإن سيتي يتأخر بنقطة واحدة فقط عن صدارة جدول الدوري الإنجليزي الممتاز، مما يعيدنا إلى النقطة الأصلية: من الصعب معرفة مقدار الاهتمام الذي يجب إعطاؤه لنقاط ضعفهم، لأنهم جيدون للغاية في كل شيء آخر؛ لدرجة أن هذا نادراً ما يبدو مهماً.

مثال على ذلك: لقد واجهوا المشكلة نفسها بالضبط في الموسم الماضي، مع الهجمات المرتدة إما من وسط الملعب... وإما في المناطق الواسعة خلف الظهيرين.

في الموسم الماضي، استقبلت شباك السيتي تسعة أهداف من هجمات مباشرة -وهي هجمات تبدأ في نصف ملعب الفريق، وتؤدي إما إلى تسديدة وإما إلى لمسة داخل منطقة جزاء الخصم في غضون 15 ثانية- وهو ما يعادل الموسمين الماضيين مجتمعين.

وباستخدام بيانات من «فوتو فيغن» -وهي شركة تحليلات أنشأت مقاييس سياقية جديدة من خلال الجمع بين بيانات الحدث والتتبع من لقطات البث المرئي- يمكنك أن ترى أن 10 في المائة من إجمالي تسديدات السيتي ضد الموسم الماضي اُستقبلت بهذه الطريقة أكثر من أي فريق آخر.

بينما كان الفريق لا يزال مليئاً بالجودة في الموسم الماضي، فإنه كان يتكوّن عموماً من لاعبين -خصوصاً بعد خسارة غندوغان ومحرز- أكثر مباشرة في طبيعتهم، وبالتالي أكثر عرضة لفقدان الاستحواذ.

جلب فيل فودين وخوليان ألفاريز ودوكو وإيرلينغ هالاند مزايا واضحة، وكانت النتائج لا تزال جيدة جداً، لكن هؤلاء اللاعبين من المرجح أن يحاولوا تسجيل هدف بدلاً من تمرير الكرة، وبشكل عام، هم أقل احتمالية لاستعادتها بعد ذلك، لذلك كانت العروض أقل هيمنة من المعتاد. وهذا هو ما يحدث الآن إلى حد كبير.

قد تكون القضية هي نفسها هذا الموسم، لكن السبب كان مختلفاً، ففي لقاء نيوكاسل في سبتمبر (أيلول)، حتى اللاعبون مثل غندوغان الذي أُعيد التعاقد معه -والذي قال غوارديولا إنه ربما خاض أسوأ مباراة له على الإطلاق مع سيتي في «سانت جيمس بارك»- كانوا يفقدون الكرة بسهولة، ثم يعانون بعد ذلك في التحول. لذا، في حين أن سيتي لديه لاعبون أكثر ملاءمة للاحتفاظ بالكرة في بداية هذا الموسم مقارنة ببداية الموسم الماضي، إلا أنهم لم يلعبوا دائماً بالقدر الذي يستطيعونه، وهو ما يؤدي إلى إهدار الكرات والهجمات المرتدة.

ويمكن أن يؤدي ذلك إلى الكشف عن المساحات في منتصف الملعب، وهو أمر كان واضحاً ضد فولهام. خاض كوفاسيتش مباراة غريبة ضد اللندنيين، فقد سجل هدفين وتم اختياره رجل المباراة، لكنه فقد الكرة كثيراً، كما كافح لاستعادتها عندما كان أول رجل في المشهد للضغط المضاد.

يظهر المثال أدناه تمريرة غير دقيقة إلى منطقة مزدحمة، التي اعترضها فولهام وسرعان ما اندفع أربعة لاعبين نحو المرمى في غضون ثوانٍ من استحواذ سيتي على الكرة.

لقد لعب الكرواتي بشكل جيد بوجه عام هذا الموسم، ولكن لا جدال في القول إنه ليس جيداً مثل رودري في هاتين المنطقتين.

هناك منطقة أخرى يمكن أن يتعثر فيها السيتي في المساحات خلف ظهيريه، اللذين يتوليان عموماً أدواراً أخرى عندما يجري دفع الفريق إلى الأمام.

في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي الموسم الماضي، شرع مانشستر يونايتد في استغلال تلك المساحات خلف ظهيري السيتي، وتحديداً يوسكو غفارديول. كانت هناك عوامل أخرى في فوز يونايتد، لكن نهجهم في اللعبة تضمّن ضرب الكرات فوق غفارديول، وأدى ذلك إلى هدفين وآخر تم إلغاؤه بداعي التسلل. جاء هدفهم الثاني في الهجمة المرتدة بعد أن ارتكب السيتي خطأين في الهجوم.

وبالمثل، خرج السيتي من «دوري أبطال أوروبا» على يد ريال مدريد بركلات الترجيح، وعلى الرغم من أنهم ربما فعلوا ما يكفي في مباراة الذهاب على أرضهم للتقدم، وتمكنوا من الحصول على التعادل 1 - 1 في مدريد، فإنهم عانوا في الهجمة المرتدة في «سانتياغو برنابيو».

ما عليك إلا أن تنظر إلى هدف رودريغو لترى مدى تعرّض مانشستر سيتي للخطر. فمع وجود ثلاثة لاعبين حول فينيسيوس جونيور في أثناء تسلمه للكرة، لا يوجد أحد منهم قوي بما يكفي لإيقاف التمريرة التي مُررت إلى المهاجم البرازيلي الذي لديه نصف ملعب مانشستر سيتي بالكامل ليركض فيه.

قد يكون الأمر كذلك أن مانشستر سيتي قادر على الفوز في الدوري من خلال سحق غالبية الفرق بغض النظر عن المشكلات المتعلقة بالفوز بالكرات الثانية والافتقار النسبي إلى القوة البدنية، ولن يكون من المستغرب أن يتحسّن أداء الفريق ببساطة مع تقدم الموسم.

ولكن حتى يتمكّن غوارديولا من إيجاد طريقة لإصلاح هذه المشكلة، فإن هذا سيمنح بصيص أمل لمنافسي مانشستر سيتي.


مقالات ذات صلة

الأهلي المصري بطلاً لأندية أفريقيا لكرة اليد... والزمالك ثالثاً

رياضة عربية من مراسم تتويج الأهلي المصري ببطولة أفريقيا للأندية لكرة اليد (الشرق الأوسط)

الأهلي المصري بطلاً لأندية أفريقيا لكرة اليد... والزمالك ثالثاً

توج الأهلي المصري بلقب بطولة أفريقيا للأندية لكرة القدم بعد فوزه 43-22 على فريق فلاورز بطل بنين في المباراة النهائية السبت.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
رياضة سعودية دوري المقاتلين المحترفين للموسم الحالي 2024 (الشرق الأوسط)

الرياض تستضيف نهائيات دوري المقاتلين المحترفين الشهر المقبل

أعلنت وزارة الرياضة السبت، استضافة العاصمة الرياض لنهائيات دوري المقاتلين المحترفين للموسم الحالي 2024، في الـ 29 نوفمبر المقبل بمشاركة نخبة اللاعبين العالميين.

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة عالمية كاسندرا بوغران (أ.ف.ب)

الفرنسية بوغران تحقق بطولة العالم في السباحة

استعادت الفرنسية كاسندرا بوغران توازنها بعد بداية سيئة في منافسات السيدات بنهائيات بطولة العالم للثلاثي المقامة بإسبانيا، وتوجت باللقب العالمي الأول لها.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة عالمية مانشستر يونايتد حقق فوزاً عصيباً على برنتفورد (أ.ف.ب)

«البريميرليغ»: يونايتد ينتعش بفوز عصيب على برنتفورد

انتعش مانشستر يونايتد بتحقيق فوزه الأول بعد 5 مباريات على حساب ضيفه برنتفورد 2 - 1 السبت

«الشرق الأوسط» (مانشستر)
رياضة عالمية ريو آفي يتقدم في كأس البرتغال (نادي ريو آفي)

كأس البرتغال: المصري كوكا يقود ريو آفي لتأهل صعب

سجل المهاجم المصري أحمد حسن كوكا هدفاً أسهم به في تأهل صعب لفريقه ريو آفي للدور الثالث بكأس البرتغال.

«الشرق الأوسط» (لشبونة)

غيونتولي مدير اليوفي: موقفنا مع بوغبا واضح... وفريقنا مكتمل

بوغبا (رويترز)
بوغبا (رويترز)
TT

غيونتولي مدير اليوفي: موقفنا مع بوغبا واضح... وفريقنا مكتمل

بوغبا (رويترز)
بوغبا (رويترز)

جدد يوفنتوس عبر مديره الرياضي كريستيانو غيونتولي السبت تأكيده على أنه لم يعد يعوّل على بول بوغبا، حتى لو قال لاعب الوسط الدولي الفرنسي إنه مستعد لخفض راتبه لمواصلة مسيرته مع النادي الأكثر تتويجا في كرة القدم الإيطالية، وذلك بعد تخفيض عقوبة إيقافه بسبب المنشطات من أربع سنوات إلى 18 شهرا.

ووفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية, قال غيونتولي عبر منصة دازون للبث التدفقي قبل مباراة يوفنتوس ضد لاتسيو في المرحلة الثامنة "موقفنا من بول واضح جدا. بول كان لاعب كبيرا في كرة قدم، لكنه توقف عن اللعب لفترة طويلة".وأضاف "لقد اضطررنا إلى الاستثمار في لاعبين آخرين خلال هذه السنوات (من الغياب) وفريقنا مكتمل في الوقت الحالي"، في إشارة إلى "أن النادي كان على وشك إنهاء عقد لاعب خط وسطه الفرنسي".

ويرتبط بوغبا البالغ 31 عامًا، بعقد مع يوفنتوس حتى عام 2026.

ويضمن له عقده الموقّع في تموز/يوليو 2022 راتبًا سنويًا قدره ثمانية ملايين يورو، وتم تخفيضه إلى 2000 يورو شهريًا خلال الثمانية عشر شهرًا من إيقافه بعد أن جاءت نتيجة اختباره إيجابية لمادة ديهيدريوبياندروستيرون في آب/أغسطس 2023.

حيث أوقف في البداية لمدة أربع سنوات، وتم تخفيض العقوبة في بداية الشهر الحالي إلى ثمانية عشر شهرًا من قبل محكمة التحكيم الرياضية (كاس).

وقال المتوج بلقب مونديال 2018 مع منتخب بلاده، في مقابلة مع صحيفة "لا غازيتا ديلو سبورت" هذا الأسبوع "إنه على استعداد للتخلي عن المال كي يتمكن من اللعب مرة أخرى مع اليوفي".

وأضاف "أنا لاعب في يوفنتوس، في رأيي، هذا كل ما هو موجود في الوقت الحالي".

الجدير بالذكر أنه منذ عودته إلى يوفنتوس (لعب معه في الفترة بين 2012 و2016) في تموز/يوليو 2022 بعد ستة مواسم قضاها في مانشستر يونايتد الانجليزي، لعب بوغبا، 12 مباراة فقط (213 دقيقة) مع نادي السيدة العجوز بسبب اصابة خطيرة في الركبة.