تصريحات لطفي لبيب عن «7 أكتوبر» تثير تبايناً «سوشيالياً»

وصف عملية «طوفان الأقصى» بـ«النكسة»

لطفي لبيب  (مهرجان الإسكندرية)
لطفي لبيب (مهرجان الإسكندرية)
TT

تصريحات لطفي لبيب عن «7 أكتوبر» تثير تبايناً «سوشيالياً»

لطفي لبيب  (مهرجان الإسكندرية)
لطفي لبيب (مهرجان الإسكندرية)

أثارت تصريحات أدلى بها الفنان المصري لطفي لبيب، على هامش تكريمه في مهرجان الإسكندرية لدول حوض البحر المتوسط أخيراً، تبايناً سوشيالياً، بعدما وصف عملية «طوفان الأقصى» أو أحداث السابع من أكتوبر (تشرين الأول) بـ«النكسة بكل المقاييس»، رافضاً المقارنة بينها وبين حرب 6 أكتوبر 1973، التي عبرت فيها القوات المسلحة المصرية قناة السويس وحطمت خلالها «خط بارليف».

ولطفي لبيب هو أحد الجنود الذين شاركوا في حرب أكتوبر 1973 في أثناء أدائه فترة التجنيد بالكتيبة 26 التي عبرت قناة السويس في بداية الحرب. وهي الكتيبة التي أعد سيناريو لفيلم سينمائي عنها، لكنه لم يرَ النور حتى الآن لعدم وجود جهة تتبنى إنتاجه، مع توثيقه ليوميات الحرب في الكتيبة.

وكرر لطفي لبيب وصف أحداث «7 أكتوبر» بـ«النكسة» خلال مداخلة هاتفية في برنامج «بتوقيت القاهرة»، عبر قناة «القاهرة والناس»، مساء الأحد الماضي، لافتاً إلى أن «إسرائيل دولة قوية وليست سهلة، وتقوم بالضرب في عدة جهات الآن، لكنها هُزمت من مصر في 1973».

ولاقت تصريحات لطفي لبيب تبايناً سوشيالياً مع تصدره منصة «إكس» في مصر، حيث واجه انتقادات حادة من البعض، فيما أيد آخرون رأيه، لافتين إلى أن كلامه «صحيح». وشارك البعض متحدثين عن إخلاصه وحبه لبلده.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها فنان مصري لانتقادات بسبب رأي سياسي؛ إذ كانت آخرها الممثلة إلهام شاهين عندما تحدثت عن إقامة الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية جنباً إلى جنب، مما عرضها لانتقادات واسعة عبر «السوشيال ميديا».

ويعتقد الناقد المصري طارق الشناوي أن غالبية الفنانين المصريين لا يجيدون الحديث في السياسة، وعندما يتحدثون تكون التصريحات غير موفقة أو مبنية على آراء انطباعية، مؤكداً لـ«الشرق الأوسط» أن «قلة اليوم من الفنانين تجيد الحديث السياسي، مقارنة بفترات سابقة».

وأضاف أن «لطفي لبيب يبدو في حالة صحية غير مستقرة بسبب الأزمة الصحية التي تعرض لها وأثرت عليه، وجعلت وجوده في الاستوديوهات محدوداً، وهو أمر يُفقد الفنان نصف عطائه وقوته»، مطالباً بـ«عدم محاسبته على تصريحاته التي تبدو تحت تأثير (عدم اتزان نفسي)».

وكان لطفي لبيب قد أصيب قبل عدة سنوات بجلطة في المخ أثرت على حركته بشكل كبير، وجعلته يبتعد عن المشاركة بكثافة في الأعمال الفنية، مكتفياً بظهور خاص في عدد من الأعمال بمشاهد محدودة لا تتطلب الكثير من الحركة، مع تعرضه للإجهاد من بذل أي مجهود.

ويُبدي الشناوي تفهماً للتصريحات انطلاقاً من كونها تشير إلى الخسائر البشرية والتدمير الذي لحق بقطاع غزة وغيرها من المناطق بحصيلة غير متكافئة على الإطلاق، لافتاً إلى أن «الممثل مهما كانت طبيعته لا يمكن أن نطلب منه إجادة التحليل السياسي والحديث بكلمات شديدة الانضباط سياسياً».

لطفي لبيب خلال ندوة تكريمه بمهرجان الإسكندرية (مهرجان الإسكندرية)

رأي يدعمه الناقد المصري محمد عبد الرحمن، الذي يقول لـ«الشرق الأوسط» إن «لبيب من الممثلين الذين شاركوا في الحرب، ويجب أن نتعامل مع وجهة نظره باحترام حتى في حال رفضنا إياها»، مشيراً إلى «عدم إمكانية إطلاق أحكام نهائية على أعمال عسكرية لا تزال دائرة حتى اليوم، ولم يكتب التاريخ فيها المنتصر من المهزوم».

وأضاف عبد الرحمن أن «المراحل الحساسة على المستوى السياسي تتطلب إعلان التضامن مع الشعوب ودعمها في المِحن التي تتعرض لها، وهو أمر ربما غاب عن الجزء الرئيسي الذي تضمنته كلمات لبيب في الحديث».


مقالات ذات صلة

الجيش الإسرائيلي يعترض صاروخين اجتازا قطاع غزة

المشرق العربي منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلي تعترض فوق الجليل صواريخ أُطلقت من جنوب لبنان (إ.ب.أ)

الجيش الإسرائيلي يعترض صاروخين اجتازا قطاع غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، أنه رصد واعترض صاروخين اجتازا قطاع غزة، بُعيد إعلان الجناح المسلح لـ«حركة الجهاد» أنه أطلق صواريخ صوب سديروت جنوب إسرائيل.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب - غزة)
العالم أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة (أ.ف.ب)

غوتيريش يحذر نتنياهو من عرقلة عمل «الأونروا» في الأراضي الفلسطينية المحتلة

قال أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، اليوم، إنه كتب إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، محذراً إياه من منع «الأونروا» من العمل في فلسطين.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
المشرق العربي اجتماع للفصائل الفلسطينية في الصين انتهى بتوقيع إعلان بكين لإنهاء الانقسام وتعزيز الوحدة الفلسطينية (رويترز)

«فتح» و«حماس» في القاهرة... لقاء «مفصلي» لحسم «ترتيبات مستقبلية»

يحمل اجتماع حركتي «فتح» و«حماس» برعاية مصرية في القاهرة خطوات إضافية جديدة بعد أخرى صينية، لتعزيز فرص الاستعداد لترتيبات اليوم التالي من «حرب غزة».

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
المشرق العربي كاريكاتير في حساب «فيسبوك» «دير الزور عربي» عن استغلال الميليشيات الإيرانية للسوريين

مشاعر الخوف من الوجود الإيراني تتعزّز في سوريا

مصادر متابعة في دمشق أشارت إلى تنامي الشعور بين السوريين بأنهم يدفعون ثمن الحرب «بين إيران وإسرائيل»، وأنها حرب «لا ناقة لهم فيها ولا جمل».

«الشرق الأوسط» (دمشق)
شؤون إقليمية الرئيس الأميركي جو بايدن يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (أرشيفية/ رويترز)

بايدن صرخ في وجه نتنياهو ووصفه بـ«كذاب لعين»

وصف الرئيس الأميركي جو بايدن، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بأنه «كذاب لعين»، بعد دخول القوات الإسرائيلية إلى رفح بقطاع غزة.

«الشرق الأوسط»

مسلسل يوثق مسيرة محمد عبده وتوهجه الفني عبر العقود

مسلسل «فنان العرب» يحاكي مسيرة محمد عبده خلال مراحل حياته الفنية والاجتماعية (هيئة الترفيه)
مسلسل «فنان العرب» يحاكي مسيرة محمد عبده خلال مراحل حياته الفنية والاجتماعية (هيئة الترفيه)
TT

مسلسل يوثق مسيرة محمد عبده وتوهجه الفني عبر العقود

مسلسل «فنان العرب» يحاكي مسيرة محمد عبده خلال مراحل حياته الفنية والاجتماعية (هيئة الترفيه)
مسلسل «فنان العرب» يحاكي مسيرة محمد عبده خلال مراحل حياته الفنية والاجتماعية (هيئة الترفيه)

كشف تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الترفيه السعودية، الثلاثاء، عن إنتاج مسلسل يحكي قصة الفنان المخضرم محمد عبده، ونجوميته التي حافظت على وهجها عبر العقود، وفيلم عن أسطورة كرة القدم الكابتن ماجد عبد الله.

ونشر آل الشيخ، في منشور عبر حسابه الرسمي على منصة «إكس» صورة للقاءٍ جمعه بتركي الشبانة، وزير الإعلام السعودي السابق، وأخرى لمسودة مسلسل «فنان العرب» الذي كتبه الروائي عبد الله ثابت، ويحاكي مسيرة محمد عبده خلال مراحل حياته الفنية والاجتماعية التي أسهمت في صناعته نجماً غنائياً سعودياً ذائع الصيت عبر 39 حلقة.

ويسلّط المسلسل الوثائقي التمثيلي الضوء على حكاية محمد عبده المغني والملحن الذي بلغت شهرته الآفاق، والمولود في 12 يونيو (حزيران) 1949 جنوب السعودية، وبدأ مسيرة ذهبية لمعت مبكراً وحظيت باحترام مجتمع الفنانين، ومنح لقب «فنان العرب»، وحافظ على توهجه من خلال أدائه الثابت في المسارح الإقليمية والعالمية، ونمو أعماله التي تابعتها أجيال من الشغوفين بحضوره الفني اللافت.

وابتهج عدد من الكتاب والفنانين على مواقع التواصل الاجتماعي بخطوة إنتاج المسلسل الذي يحتفي بتجربة الفنان محمد عبده الفنية والإنسانية، وتخلد في عمل توثيقي مسيرته التي ازدهرت منذ ستينات القرن الماضي، بصوته العذب ونبوغه في الأداء والغناء. وأبدى الروائي عبد الله ثابت سروره بوصول العمل إلى مراحله الأخيرة، بعد الوقت الذي استغرقه لإنجازه، وقال عبر حسابه على «إكس»، إنها «رحلة تستحق الاحتفال» التي قطعها مع الشبانة في كتابة هذا المسلسل عن الفنان محمد عبده، و«قد وصل إلى ضفة الخلود، وهو ما زال بيننا».

وفي منشور آخر، نشر آل الشيخ غلاف مسودة عمل فيلم «كابتن ماجد» الذي يروي أحداث تألق المنتخب السعودي في بطولات آسيا، ووصوله إلى كأس العالم من عيون أفضل لاعب سعودي وآسيوي، حسب ملخص المسودة، حيث يتناول ما حققه المنتخب من إنجازات مع ظهور الأسطورة ماجد عبد الله، الذي أبهر السعوديين والآسيويين على حد سواء بمهاراته، وعزيمته ورفقائه.

ويتتبع العمل الذي يمتد لنحو 120 دقيقة كما رُسم له، مساهمة نجم كرة القدم في تحقيق أول إنجاز آسيوي للمملكة، والوصول للمرة الأولى إلى كأس العالم. كما يسرد تحديات ومصاعب واجهته في مسيرته، ويستعرض سلسلة إنجازات المنتخب، والتي كانت مفصلية في تغيير نهجه، ويختتم بنظرة ثاقبة إلى مستقبل الكرة السعودية في الوقت الراهن.

ومن المتوقع أن تنتج أعمال فيلمية ومسلسلات لرواد سعوديين في عدد من المجالات، تسرد حكاياتهم، وتأثيرهم في صناعة تجربة ناجحة ومسيرة متوجة بالإنجازات، تركت تأثيرها لدى أجيال من السعوديين والعرب. ويأتي مسلسل «فنان العرب» وفيلم «كابتن ماجد» ضمن إنتاجات هيئة الترفيه، التي أعلنت فبراير (شباط) الماضي إنشاء صندوق «بيغ تايم Big Time» الاستثماري، وتخصيصه لرفع جودة المحتوى العربي في إنتاج وتوزيع وصناعة الأفلام، والتي يشارك فيها كبار نجوم الفن العرب.

ويهدف الصندوق في مرحلته الأولى إلى الاستثمار في أهم الأفلام السعودية والخليجية والعربية. وكشفت الهيئة عن انطلاقة الأعمال الإنشائية لاستوديوهات «Big Time» في الرياض، التي ستبدأ بتدشين اثنين منها يتم افتتاحهما في 13 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، ويشمل المشروع 9 استوديوهات على أحدث طراز وأعلى أداء.

كانت هيئة الترفيه احتفت أواخر ديسمبر (كانون الأول) الماضي بمناسبة اليوبيل الماسي لفنان العرب، حيث أقامت ليلتين غنائيتين كبيرتين، أحياهما بمشاركة فنانين محليين وعالميين، وخصصت الليلة الثانية منها للشعبيات، وسط حضور جماهيري كبير في مسرح «محمد عبده أرينا» بمنطقة «بوليفارد سيتي»، إحدى أبرز وأكبر مناطق «موسم الرياض».

وخلال حفل الليلة الأولى، كرّم آل الشيخ، محمد عبده، بأسطوانة من الذهب الخالص، وقال إن «أسطورة الفن السعودي والعربي محمد عبده هو الفنان الوحيد بالعالم الذي غنّى لوطنه أكثر من 300 أغنية».