ليفركوزن يعول على فيرتز للتألق في دوري أبطال أوروبا

فلوريان فيرتز (د.ب.أ)
فلوريان فيرتز (د.ب.أ)
TT

ليفركوزن يعول على فيرتز للتألق في دوري أبطال أوروبا

فلوريان فيرتز (د.ب.أ)
فلوريان فيرتز (د.ب.أ)

يُعول باير ليفركوزن، بطل الدوري الألماني، على نجمه الشاب، فلوريان فيرتز، للتألق على الساحة القارية، وذلك حين يستضيف ميلان الإيطالي، الثلاثاء، في الجولة الثانية من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بحُلَّتها الجديدة.

وبعمر الحادية والعشرين، يخوض فيرتز اختباره البيتي الأول في المسابقة القارية، بعدما غاب عن المشاركة الأخيرة لليفركوزن في البطولة القارية موسم 2022-2023 بسبب إصابة في أربطة الركبة.

وسيكون الظهور الأول لفيرتز في المسابقة القارية على «باي أرينا» ضد فريق محنَّك في دوري الأبطال، بشخص ميلان، الذي أحرز اللقب سبع مرات في تاريخه، ما يجعل المناسبة ملائمة تماماً كي يتألق أمام جماهيره، بعدما كان على موعد مع الشباك مرتين في لقاء الجولة الأولى على ملعب فينورد الهولندي (4-0).

يخوض فيرتز اختباره البيتي الأول في المسابقة القارية (أ.ب)

ويتمتع فريق المدرب الإسباني شابي ألونسو بكثير من المواهب، لكن يبقى فيرتز مركز الثقل؛ لأنه لا يكتفي بإدارة اللعب في وسط الملعب، بل يسهم هجومياً بشكل فعال جداً، وأبرز دليل على ذلك تسجيله أربعة أهداف في خمس مباريات لفريقه، في الدوري المحلي، هذا الموسم.

وفي فريق يضم في صفوفه لاعبين من طراز السويسري غرانيت تشاكا، والنيجيري فيكتور بونيفايس، والتشيكي باتريك شيك، والإسباني أليكس غريمالدو، والأرجنتيني إيسيكييل بالاسيوس، يعكس إيكال مهمة تنفيذ ركلات الجزاء لفيرتز حجم ثقة ألونسو بقدراته.

من المؤكد أنه لا يمكن إنكار موهبة فيرتز، لكن يبقى عليه أن يثبت نفسه على المسرح الأوروبي الأكبر، رغم الدور الرئيس الذي لعبه، الموسم الماضي، في قيادة ليفركوزن إلى لقب الدوري الألماني، لأول مرة في تاريخه، ودون أي هزيمة في إنجاز لم يحققه أي فريق في السابق.

غاب عن المشاركة الأخيرة لليفركوزن في البطولة القارية موسم 2022-2023 بسبب إصابة بأربطة الركبة (أ.ب)

وكانت الفرصة قائمة أمام فيرتز وليفركوزن لإنهاء الموسم الماضي دون أي هزيمة على الإطلاق، وإضافة لقب مسابقة «يوروبا ليغ» إلى ثنائية الدوري والكأس المحليين، لكن أتالانتا فاجأ بطل الـ«بوندسليغا» باكتساحه 3-0، وإنهاء مسلسل مبارياته المتتالية دون هزيمة في كل المسابقات عند 53، بعدما عرف كيف يحدُّ من تحركات لاعب الوسط الشاب.

واعتمد بايرن ميونيخ مقاربة مماثلة لأتالانتا، السبت، في الدوري المحلي، وركز دفاعه على فيرتز، ما حدَّ من الخطورة الهجومية لفريق ألونسو، الذي نجح، رغم ذلك، في العودة من «أليانتس أرينا» بنقطة التعادل 1-1.

وبطول 1.77 متر، لا يمكن عدُّ العامل البدني نقطة قوة فيرتز، وهذا ما يعرفه ألونسو من تجربته الشخصية بصفته لاعب خط وسط مُشابهاً تماماً للاعبه من الناحية الجسدية.

وفي حديثه، الجمعة، قال ألونسو إن الفريق بأكمله يتحمل مسؤولية منح فيرتز فرصة التعبير عن مواهبه؛ لأنه لا يمكن «فعل ذلك لنفسه»، مضيفاً: «نحن بحاجة إلى الفريق بأكمله في أفضل مستوياته للسماح لفلو (فيرتز) بالتألق».

وكما هو متوقع لنجم صاعد في نادٍ بمكانة ليفركوزن، ربطت الشائعات اسم فيرتز بانتقال إلى فرق كبيرة، ابتداء من الصيف المقبل، على الرغم من أن عقده الحالي يربطه بالنادي حتى عام 2027.

وفي وقت سابق من العام الحالي، قال المدير التنفيذي لليفركوزن، الإسباني فرناندو كارو، إنه «لن أسمح أبداً لفيرتز بالرحيل بأقل من 150 مليون يورو».

واعتذر كارو، المعروف بتصريحاته المتسرعة، لاحقاً عما أدلى به قائلاً إنه «ارتكبت خطأ»، وشرح: «نريد الاحتفاظ بفلوريان فيرتز معنا لأطول فترة... لم نحدد سعراً محدداً من أجله».

يُقال إن ريال مدريد الإسباني، ومانشستر سيتي وأرسنال الإنجليزيين، من بين الأندية المهتمة، لكن العملاق الألماني بايرن يبدو الأقرب لإتمام هذه الصفقة، بما أنه معجب باللاعب منذ فترة طويلة، ويريده أن يشكل شراكة مع زميله في المنتخب جمال موسيالا، كي ينقلا انسجامهما الدولي مع «دي مانشافت» إلى النادي البافاري.

وبابتسامة على مُحيّاه، قال حارس مرمى بايرن، وقائده مانويل نوير، لقناة «سكاي» الألمانية: «أُفضّل اللعب مع الاثنين معاً في الفريق».

والتألق على الساحة القارية سيعزز الطلب على خدمات فيرتز، ويرفع حجم المبلغ الذي يمكن أن يتلقاه ليفركوزن في المقابل.


مقالات ذات صلة

شاهين مدرب دورتموند: التقليل من شأن سيلتيك ليس عدلاً

رياضة عالمية نوري شاهين (أ.ف.ب)

شاهين مدرب دورتموند: التقليل من شأن سيلتيك ليس عدلاً

قال نوري شاهين مدرب بروسيا دورتموند المنافس في دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم اليوم الاثنين، إنه رغم تأهل فريقه إلى نهائي دوري أبطال أوروبا.

«الشرق الأوسط» (دورتموند )
رياضة سعودية نيمار خلال تدريبات الهلال أمس (نادي الهلال)

نيمار يعود إلى التدريبات الجماعية مع الهلال

أعلن المهاجم البرازيلي نيمار عودته إلى التدريبات الجماعية لناديه الهلال السعودي بعد قرابة عام من إصابته في الرباط الصليبي والغضروف المفصلي لركبته اليسرى.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة عالمية يورن تيمبر (رويترز)

تيمبر لاعب آرسنال: ازدحام الجدول بالمباريات مشكلة كبيرة للاعبين

أصبح يورن تيمبر ظهير آرسنال أحدث لاعب ينتقد الجدول المزدحم بالمباريات، ليتفق تماماً مع ما قاله رودري لاعب مانشستر سيتي المصاب.

«الشرق الأوسط» (لندن )
رياضة عالمية جماهير الفريق ألقت الألعاب النارية عندما كان بيرشكوت متأخراً 4 - صفر (أ.ف.ب)

بيرشكوت البلجيكي يدين شغب جماهيره بعد الانسحاب أمام أنتويرب

قال نادي بيرشوت، المنافس في دوري الدرجة الأولى البلجيكي لكرة القدم، الاثنين، إنه سيحدد هوية ويعاقب المشجعين الذين ألقوا ألعاباً نارية على أرض الملعب.

«الشرق الأوسط» (بروكسل)
رياضة عالمية كارلوس ألكاراس (رويترز)

دورة بكين: ألكاراس يواجه مدفيديف... وأوساكا تلاقي غوف

ستكون دورة بكين لكرة المضرب على موعد مع مواجهتين حاميتين، إذ يلتقي الإسباني كارلوس ألكاراس مع الروسي دانييل مدفيديف حامل اللقب في نصف نهائي دورة الرجال.

«الشرق الأوسط» (بكين)

شاهين مدرب دورتموند: التقليل من شأن سيلتيك ليس عدلاً

نوري شاهين (أ.ف.ب)
نوري شاهين (أ.ف.ب)
TT

شاهين مدرب دورتموند: التقليل من شأن سيلتيك ليس عدلاً

نوري شاهين (أ.ف.ب)
نوري شاهين (أ.ف.ب)

قال نوري شاهين، مدرب بروسيا دورتموند المنافس في دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم اليوم (الاثنين)، إنه رغم تأهل فريقه إلى نهائي دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي، فإنه لن يستهين بضيفه سيلتيك الأسكوتلندي، وإنه يتطلع لإعادة التواصل مع بريندان رودغرز.

ونجح سيلتيك في تخطي دور المجموعات بالبطولة لآخر مرة في عام 2013، لكنه حقق بداية رائعة هذا الموسم بفوزه في جميع مبارياته التسع بجميع المسابقات، بما في ذلك الفوز 5 - 1 على سلوفان براتيسلافا في دوري أبطال أوروبا.

وقال شاهين في المؤتمر الصحافي قبل مباراة الغد: «نحن نتحدث عن فريق لم يخسر كثيراً من المباريات، ولم يستقبل أهدافاً في دوريه المحلي، وكان مسيطراً للغاية في مباراته الأولى بدوري أبطال أوروبا. أتطلع لتلك المواجهة، وإذا وصفتهم بالغرباء عن البطولة فلن يكون ذلك عادلاً لسيلتيك. ماذا يمكنني أن أقول عن سيلتيك، النادي المرموق الذي يضم مواهب مذهلة ومدرباً رائعاً».

ويعرف شاهين كل شيء عن مدرب سيلتيك، بعد الفترة التي قضاها تحت قيادة رودغرز لاعباً عندما انتقل إلى ليفربول على سبيل الإعارة في عام 2012.

ورغم مشاركته في 7 مباريات فقط في الدوري مع النادي قبل انتهاء فترة إعارته، وانتقاله إلى دورتموند في النصف الثاني من ذلك الموسم، يقول شاهين إن رودغرز كان له تأثير على مسيرته التدريبية.

وقال شاهين: «أتطلع إلى ذلك. أمضينا وقتاً قصيراً معاً، وأجرينا كثيراً من المحادثات قبل الانتقال، وأيضاً أثناء فترة وجودي هناك. استمتعت حقاً. وجدت حصصه التدريبية وأفكاره عن كرة القدم مثيرة للاهتمام جداً. حتى إنني كتبت الكثير عن مسيرتي التدريبية في ذلك الوقت. أعتقد أننا سنرى بعضنا مرة أخرى غداً بعد 12 عاماً، وأنا أتطلع إلى المواجهة».

وخرج المدافع جوليان رايرسون ولاعب الوسط جيمي جيتنز من المباراة التي فاز فيها دورتموند على بوخوم يوم الجمعة الماضي في الدوري، لكن شاهين قال إنهما سيكونان متاحين للمشاركة ضد سيلتيك، بينما يتواصل غياب جيوفاني رينا بسبب إصابة في الفخذ.