حيث لا ينفع الندم... أكثر 5 أشياء يتحسّر عليها مَن على فراش الموت

5 أمور يندم الأشخاص عليها قبل الموت (رويترز)
5 أمور يندم الأشخاص عليها قبل الموت (رويترز)
TT

حيث لا ينفع الندم... أكثر 5 أشياء يتحسّر عليها مَن على فراش الموت

5 أمور يندم الأشخاص عليها قبل الموت (رويترز)
5 أمور يندم الأشخاص عليها قبل الموت (رويترز)

ما الذي يمكن أن تُعلمنا إياه هذه الأشياء عن العيش حياة صحية ومكتملة، من طبيب أمراض داخلية؟

على مدار سنوات من رعاية المرضى في المستشفيات، لاحظتْ شوشانا أونجيرلايدر، وهي طبيبة متخصصة في الطب الباطني، شعور الندم بين الأشخاص الذين يقتربون من نهاية حياتهم، وفق ما أخبرت لشبكة «سي إن بي سي».

وقالت: «لكي تعيش حياة ذات معنى ومُرضية، عليك أن تقبل أنها ستنتهي».

وأونجيرلايدر هي أيضاً مقدمة البودكاست «Before We Go (قبل أن نرحل)»، ومؤسِّسة مؤسَّسة «End Well (النهاية الحسنة)» غير الربحية. وأوضحت أن «الاقتراب من نهاية حياتك يسمح لك حقاً، ويدفعك، إلى أن تكون حاضراً لأن هذا كل ما لديك. وهذا ينطبق علينا جميعاً. طوال حياتنا، هذه اللحظة الحالية هي كل ما لدينا».

وفيما يلي 5 أمور يندم الأشخاص عليها قبل الموت ويعبرون عنها غالباً:

- لم أقضِ وقتاً كافياً مع الأشخاص الذين أحبهم.

- عملت كثيراً وفوّت الحياة.

- سمحت للخوف بالسيطرة على قراراتي ولم أخاطر.

- أتمنى لو كنت أكثر شجاعة في مواجهة عدم اليقين أو الفرصة.

- ركزت كثيراً على المستقبل وفقدت الاتصال بالحاضر.

ونصيحة أونجيرلايدر للتغلب على الندم على تلك الأمور بسيطة، ووفقاً لها ذكّر نفسك بأن وقتك محدود وغير متوقع، واسأل نفسك بانتظام بعض الأسئلة الكبيرة والمهمة: كيف أريد أن أقضي وقتي؟ ما الأهم بالنسبة لي في حياتي؟

وشجّعت أونجيرلايدر بشكل خاص الشباب، الذين لم يواجهوا بعد تحديات صحية كبيرة على التفكير في هذا التأمل بوصفه «جزءاً لا يتجزأ من العيش لحياة طويلة وصحية، مع نوعية حياة جيدة».

وقالت: «بصفتي طبيبةً، أوصي بتناول نظام غذائي متوازن، وممارسة الرياضة بانتظام، وتجنب أشياء مثل التدخين والأنشطة عالية الخطورة. يجب أن يكون التفكير في الوفيات حقاً على هذه القائمة».

وأضافت: «إن التفكير في الوفاة طوال حياتنا، سواء كنت في العشرين أو الخمسين أو الثمانين، أو أياً كان، يسمح لنا بالعيش بشكل أفضل كل يوم مع مزيد من المعنى والغرض في حياتنا».

من جهتها، قالت الكاتبة ألوا آرثر في بودكاست «مختبر السعادة» إن مجرد الاعتراف بأنك ستموت وسيلة مفيدة لإيجاد معنى في الأشياء الصغيرة التي تجلب لنا الفرح.

وأضافت آرثر، التي أسست أيضاً منظمة «Going With Grace»، وهي منظمة مقرها لوس أنجليس للتخطيط والدعم في نهاية الحياة: «التمسك بفكرة الموت يعني أنه في مرحلة ما لن أتمكّن من الوصول إلى كل هذه الحواس بعد الآن. إذن، ما مدى روعة شعوري بالبرد على يدي؟ ما مدى روعة حصولي على أطباق لأتناول الطعام منها؟».

السعادة اختيار

تتشابه ملاحظات أونجيرلايدر مع ملاحظات سيدهارثا موخيرجي، أخصائية الأورام والمؤلفة الحائزة جائزة بوليتسر، وبروني وير، المؤلفة والعاملة السابقة في مجال الرعاية التلطيفية.

في خطاب التخرج الذي ألقته في جامعة بنسلفانيا في مايو (أيار)، قالت موخيرجي إن الناس غالباً ما يتمنون على فراش الموت لو أنهم عبّروا عن مزيد من الحب والتسامح للأشخاص الذين يهتمون بهم. وأضافت: «الانتظار للتعبير عن نفسك لا يؤدي إلا إلى تأخير الحتمية».

في كتاب «أهم 5 أسباب للندم لدى المحتضرين» الذي أصدرته وير في عام 2011، كتبت أن أكثر أسباب الندم شيوعاً التي سمعتها كان: «أتمنى لو كنت أمتلك الشجاعة لأعيش حياة صادقة مع نفسي، وليس الحياة التي يتوقعها الآخرون مني».

كتبت في منشور على مدونتها: «لم يدرك كثيرون إلا حتى النهاية أن السعادة اختيار. لقد ظلوا عالقين في أنماط وعادات قديمة. الحياة اختيار. إنها حياتك. اختر بوعي، اختر بحكمة، اختر بصدق. اختر السعادة».



لماذا يرفض مصريون إعادة تمثال ديليسبس لمدخل قناة السويس؟

تمثال ديليسبس بمتحف قناة السويس (فيسبوك)
تمثال ديليسبس بمتحف قناة السويس (فيسبوك)
TT

لماذا يرفض مصريون إعادة تمثال ديليسبس لمدخل قناة السويس؟

تمثال ديليسبس بمتحف قناة السويس (فيسبوك)
تمثال ديليسبس بمتحف قناة السويس (فيسبوك)

في الوقت الذي يشهد تصاعداً للجدل حول إعادة تمثال ديليسبس إلى مكانه الأصلي في المدخل الشمالي لقناة السويس، قررت محكمة القضاء الإداري بمصر الثلاثاء تأجيل نظر الطعن على قرار إعادة التمثال لجلسة 21 يناير (كانون الثاني) الحالي، للاطلاع على تقرير المفوضين.

وتباينت الآراء حول إعادة التمثال إلى موقعه، فبينما رأى معارضو الفكرة أن «ديليسبس يعدّ رمزاً للاستعمار، ولا يجوز وضع تمثاله في مدخل القناة»، رأى آخرون أنه «قدّم خدمات لمصر وساهم في إنشاء القناة التي تدر مليارات الدولارات على البلاد حتى الآن».

وكان محافظ بورسعيد قد أعلن أثناء الاحتفال بالعيد القومي للمحافظة، قبل أيام عدة، بأنه طلب من رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، إعادة تمثال ديليسبس إلى مكانه في مدخل القناة بناءً على مطالبات أهالي المحافظة، وأن رئيس الوزراء وعده بدراسة الأمر.

ويعود جدل إعادة التمثال إلى مدخل قناة السويس بمحافظة بورسعيد لعام 2020 حين تم نقل التمثال إلى متحف قناة السويس بمدينة الإسماعيلية (إحدى مدن القناة)، حينها بارك الكثير من الكتاب هذه الخطوة، رافضين وجود تمثال ديليسبس بمدخل قناة السويس، معتبرين أن «المقاول الفرنسي»، بحسب وصف بعضهم، «سارق لفكرة القناة وإحدى أذرع التدخل الأجنبي في شؤون مصر».

قاعدة تمثال ديليسبس ببورسعيد (محافظة بورسعيد)

ويعدّ فرديناند ديليسبس (1805 - 1894) من السياسيين الفرنسيين الذين عاشوا في مصر خلال القرن الـ19، وحصل على امتياز حفر قناة السويس من سعيد باشا حاكم مصر من الأسرة العلوية عام 1854 لمدة 99 عاماً، وتقرب من الخديو إسماعيل، حتى تم افتتاح القناة التي استغرق حفرها نحو 10 أعوام، وتم افتتاحها عام 1869.

وفي عام 1899، أي بعد مرور 5 سنوات على رحيل ديليسبس تقرر نصب تمثال له في مدخل القناة بمحافظة بورسعيد، وهذا التمثال الذي صممه الفنان الفرنسي إمانويل فرميم، مجوف من الداخل ومصنوع من الحديد والبرونز، بارتفاع 7.5 متر، وتم إدراجه عام 2017 ضمن الآثار الإسلامية والقبطية.

ويصل الأمر بالبعض إلى وصف ديليسبس بـ«الخائن الذي سهَّل دخول الإنجليز إلى مصر بعد أن وعد عرابي أن القناة منطقة محايدة ولن يسمح بدخول قوات عسكرية منها»، بحسب ما يؤكد المؤرخ المصري محمد الشافعي.

ويوضح الشافعي (صاحب كتاب «ديليسبس الأسطورة الكاذبة») وأحد قادة الحملة التي ترفض عودة التمثال إلى مكانه، لـ«الشرق الأوسط» أن «ديليسبس استعبد المصريين، وتسبب في مقتل نحو 120 ألف مصري في أعمال السخرة وحفر القناة، كما تسبب في إغراق مصر بالديون في عصري سعيد باشا والخديو إسماعيل، وأنه مدان بالسرقة والنصب على صاحب المشروع الأصلي».

وتعد قناة السويس أحد مصادر الدخل الرئيسية لمصر، وبلغت إيراداتها في العام المالي (2022- 2023) 9.4 مليار دولار، لكنها فقدت ما يقرب من 50 إلى 60 في المائة من دخلها خلال الشهور الماضية بسبب «حرب غزة» وهجمات الحوثيين باليمن على سفن في البحر الأحمر، وقدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الخسائر بأكثر من 6 مليارات دولار. وفق تصريح له في شهر سبتمبر (أيلول) من العام الماضي.

في المقابل، يقول الكاتب المصري علي سعدة، إن تمثال ديليسبس يمثل أثراً وجزءاً من تاريخ بورسعيد، رافضاً ما وصفه في مقال بجريدة «الدستور» المصرية بـ«المغالطات التاريخية» التي تروّجها جبهة الرفض، كما نشر سعدة خطاباً مفتوحاً موجهاً لمحافظ بورسعيد، كتبه مسؤول سابق بمكتب المحافظ جاء فيه «باسم الأغلبية المطلقة الواعية من أهل بورسعيد نود أن نشكركم على القرار الحكيم والشجاع بعودة تمثال ديليسبس إلى قاعدته».

واجتمع عدد من الرافضين لإعادة التمثال بنقابة الصحافيين المصرية مؤخراً، وأكدوا رفضهم عودته، كما طالبوا فرنسا بإزالة تمثال شامبليون الذي يظهر أمام إحدى الجامعات الفرنسية وهو يضع قدمه على أثر مصري قديم.

«المهندس النمساوي الإيطالي نيجريلي هو صاحب المشروع الأصلي لحفر قناة السويس، وتمت سرقته منه، بينما ديليسبس لم يكن مهندساً، فقد درس لعام واحد في كلية الحقوق وأُلحق بالسلك الدبلوماسي بتزكية من والده وعمه وتم فصله لفشله، وابنته نيجريلي التي حصلت على تعويض بعد إثباتها سرقة مشروع والدها»، وفق الشافعي.

وكانت الجمعية المصرية للدراسات التاريخية قد أصدرت بياناً أكدت فيه أن ديليسبس لا يستحق التكريم بوضع تمثاله في مدخل القناة، موضحة أن ما قام به من مخالفات ومن أعمال لم تكن في صالح مصر.

في حين كتب الدكتور أسامة الغزالي حرب مقالاً يؤكد فيه على موقفه السابق المؤيد لعودة التمثال إلى قاعدته في محافظة بورسعيد، باعتباره استكمالاً لطابع المدينة التاريخي، وممشاها السياحي بمدخل القناة.

وبحسب أستاذ التاريخ بجامعة عين شمس المصرية والمحاضر بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، الدكتور جمال شقرة، فقد «تمت صياغة وثيقة من الجمعية حين أثير الموضوع في المرة الأولى تؤكد أن ديليسبس ليس هو صاحب المشروع، لكنه لص سرق المشروع من آل سان سيمون». بحسب تصريحاته.

وفي ختام حديثه، قال شقرة لـ«الشرق الأوسط» إن «ديليسبس خان مصر وخدع أحمد عرابي حين فتح القناة أمام القوات الإنجليزية عام 1882، ونرى بوصفنا مؤرخين أنه لا يستحق أن يوضع له تمثال في مدخل قناة السويس».