«التنورة التراثية» المصرية... 36 عاماً من «الدوران» عبر العالم

الفرقة فازت بجائزة أفضل عرض في مهرجان «المتوسط» بقبرص

فرقة التنورة التراثية (وزارة الثقافة المصرية)
فرقة التنورة التراثية (وزارة الثقافة المصرية)
TT

«التنورة التراثية» المصرية... 36 عاماً من «الدوران» عبر العالم

فرقة التنورة التراثية (وزارة الثقافة المصرية)
فرقة التنورة التراثية (وزارة الثقافة المصرية)

بألوانها المبهجة، ورقصاتها الشهيرة، تخطف فرقة «التنورة التراثية» المصرية الأنظار في كل مرة تشارك فيها داخل وخارج البلاد.

وتم تكريم الفرقة التي تتبع «هيئة قصور الثقافة» التابعة لوزارة الثقافة، في مهرجان البحر المتوسط في قبرص، والذي شاركت فيه 17 فرقة دولية أخرى، ونالت الفرقة، بحسب إيمان حمدي مديرة المهرجانات بالهيئة العامة لقصور الثقافة، تقدير إدارة المهرجان، وإعجاب وزيرَي الثقافة والسياحة القبرصيين وعمدة المدينة.

وقالت حمدي لـ«الشرق الأوسط» إن مهرجان البحر المتوسط ذو طابع احتفالي، ولم يكن تسابقياً، وفرقة التنورة المصرية لم تدخل في سباق مع غيرها من الفرق المشاركة، لكنها حصلت على الدرع تكريماً لها وللعرض الفني المتميز الذي قدمته في الممشى السياحي بالمدينة، وقد حصلت الفرقة على درع المهرجان الذي يعبر عن التراث القبرصي.

أعضاء الفرقة المصرية بعد حصولهم على درع المهرجان (وزارة الثقافة المصرية)

وجاء تكريم «التنورة» بوصفها صاحبة أفضل عرض تراثي، وقد استغرق 45 دقيقة، وقدمه اثنان من الراقصين، هما محمد صلاح وعمرو عبد الفتاح، وكان معهما عازفا إيقاع ومزمار.

ونالت الفرقة العديد من التكريمات والجوائز منذ أن كان مديرها الفنان محمود عيسى، الذي تجول بالفرقة في العديد من دول العالم، وشارك في مهرجانات بإيطاليا، وأميركا، وفرنسا، والنمسا، والنرويج، واليمن، والهند، والمغرب، وتونس، وسوريا، بجانب مهرجان «فيفا فنزويلا».

وتأتي الآلات الموسيقية الشعبية بوصفها عنصراً أساسياً في تشكيل فرقة التنورة، تستخدمها بشكل أساسي في عروضها، ويأتي المزمار والطبلة والربابة في مقدمة الآلات التي تستخدمها الفرقة، ويشارك فيها منشد شعبي يقدم غناء دينياً يعبر عن الرقصة التي يقدمها فنان التنورة.

من جهته، قال الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، لـ«الشرق الأوسط»: «إن فرقة التنورة واحدة من الفرق النوعية المهمة والمتميزة بشكل كبير في الهيئة، وهي واحدة من فرق الفنون الشعبية التي تعبر عن مفردة ثقافية تتميز بها مصر وتتفرد بها».

وذكر ناصف أن «فرقة التنورة تؤكد الريادة المصرية في الفن، وتقدم صورة مشرفة للفنون التراثية لدينا، وهي واحدة من عناصر القوة الناعمة التي تعبر عن الشخصية والحضارة والفن المصري في كل مهرجان تشارك به».

فرقة التنورة المصرية تحصد درع مهرجان البحر المتوسط بمدينة لارنكا القبرصية (وزارة الثقافة المصرية)

ولفت ناصف إلى عراقة فرقة التنورة، مشيراً إلى أن «عمرها يزيد على 36 عاماً؛ إذ أُنشئت عام 1988، ومن وقتها وهي تقدم عروضها في كل مكان، وأضاف أن عروض التنورة لا تتوقف عند حدود المهرجانات الدولية، لكنها تشارك أيضاً في الفعاليات المصرية، سواء كانت احتفاليات فنية، أو يُقام بعضها في الميادين والشوارع، فضلاً عن معارض الكتب، ومنها بالطبع معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي تقدم فيه التنورة أكثر من عرض على مدى أيام انعقاده».


مقالات ذات صلة

ناقد سعودي يحصد جائزة «جيل المستقبل» في «القاهرة السينمائي»

يوميات الشرق العياد بعد تسلم الجائزة في المهرجان (الشرق الأوسط)

ناقد سعودي يحصد جائزة «جيل المستقبل» في «القاهرة السينمائي»

حصد الناقد السينمائي السعودي أحمد العياد جائزة «جيل المستقبل» التي أقيمت نسختها الأولى ضمن فعاليات «أيام القاهرة لصناعة السينما».

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق وصيفات العروس يبتهجن في حفل زفافها بالفيلم (القاهرة السينمائي)

«دخل الربيع يضحك»... 4 قصص ممتلئة بالحزن لبطلات مغمورات

أثار فيلم «دخل الربيع يضحك» الذي يُمثل مصر في المسابقة الدولية بمهرجان «القاهرة السينمائي» في دورته الـ45 ردوداً واسعة.

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق ترميم فيلم «اضحك الصورة تطلع حلوة» (إدارة مهرجان البحر الأحمر السينمائي)

ترميم 3 أفلام مصرية ضمن «كنوز البحر الأحمر»

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عن ترميم وعرض 3 أفلام مصرية خلال الدورة الرابعة من المهرجان المقرر إقامتها في الفترة من 5 حتى 14 ديسمبر (كانون الأول).

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق صنّاع الفيلم على السجادة الحمراء بمهرجان القاهرة السينمائي (إدارة المهرجان)

«فخر السويدي»... فيلم سعودي يتناول قضية التعليم بـ«القاهرة السينمائي»

مدير مدرسة يقرر تأسيس «الفصل الشرعي» في «ثانوية السويدي الأهلية»، ليبدأ رحلة مليئة بالمغامرات، مراهناً على إثبات صحة وجهة نظره حول حاجة الطلاب لاكتشاف مواهبهم.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق جانب من مهرجان «القاهرة السينمائي» (رويترز)

أفلام فلسطينية ولبنانية عن الأحداث وخارجها

حسناً فعل «مهرجان القاهرة» بإلقاء الضوء على الموضوع الفلسطيني في هذه الدورة وعلى خلفية ما يدور.

محمد رُضا (القاهرة)

بالجدّات والقطط ومواسم الزيتون... آية دبس ترسم التعلُّق بالمكان

تشبه موضوعاتها المكان وناسه وترسم مواسم الزيتون (آية دبس)
تشبه موضوعاتها المكان وناسه وترسم مواسم الزيتون (آية دبس)
TT

بالجدّات والقطط ومواسم الزيتون... آية دبس ترسم التعلُّق بالمكان

تشبه موضوعاتها المكان وناسه وترسم مواسم الزيتون (آية دبس)
تشبه موضوعاتها المكان وناسه وترسم مواسم الزيتون (آية دبس)

لم تتعمَّد الرسامة اللبنانية آية دبس التحوُّل إلى لاجئة، وإنما بدفعٍ من تكدُّس الأهوال، تُحدِّث «الشرق الأوسط» من كاليفورنيا. كانت في الثانية عشرة عندما رسمت لوحتها الأولى؛ شجرة. ولما اشتدَّت إبادة جنوبها اللبناني، سألت إنقاذها من على جدران منزل العائلة هناك؛ خشية مُشاركته المصير المريع. تشبه موضوعاتها المكان وناسه، وترسم مواسم الزيتون والبيوت العتيقة. تهوى رسم الجدّات، ففيهنّ ترى العُمر المحال على الهدوء.

قصدت بيروت للدراسة في كلية الفنون الجميلة، فلمحت في عمارتها جسر تواصل بين الحجر والبشر. تَلاصُق أبنيتها ألهمها رسم التقارُب الإنساني، فإذا بصُور طفولتها ورائحة الأرض في قريتها الجنوبية تلتحقان بالمشهد البيروتي، وتجعلان الفنانة تعكس على الوسائط ما يعتمل في الروح.

تشبّثها برسم واقع الإنسان على الأرض يتصدَّر في السلم والحرب (آية دبس)

تصف الفنّ بـ«الحقيقي» حين يؤدّي دوره حيال «الأشياء القريبة» قبل مُطالبته بتجسيد «ما هو بعيد». تُحمّله وظيفة «المراقبة والتقاط التفاصيل»، فيستدعي إلى وسائطه «ما قد لا تراه عيون الآخرين». والفنانة، إن استقالت من الرسم بالريشة والألوان، مُعلنةً تحوَّلها إلى احتراف فنّ الديجيتال، تُشيَّد في أعمالها اختزالات عاطفية غذَّتها ذاكرة ثرية بالصور وخيال يجيد الشحطات بشرط الإبقاء على صلتها بالواقع.

تهوى رسم الجدّات ففيهنّ ترى العُمر المحال على الهدوء (آية دبس)

ويحلو لها رسم الشرفات، وبولع مُشابه ترسم القطط. هذا اللطف الذي يسير على أربع ويُصدر مواء رقيقاً، يتّخذ في رسوم آية دبس مساحة عريضة. تعلّقها بالقطط تجسَّد في الفنّ، أسوةً بأشكال التعلُّق الأخرى المستقاة من ذاكرة القرية ووجوه عصيّة على الغياب. ولمّا طارد التوحُّش إنسان غزة، رسمت طاعنةً في السنّ تُغادر منزلها مُحمَّلة بكنبتها على ظهرها. تمدُّد النار إلى لبنان أشعل التفاعل مجدداً مع الرسم، لتجاوُز الموضوع حيّزَه ومحاكاته ضحايا الحروب على الأرض.

طاعنة في السنّ تُغادر منزلها مُحمَّلة بكنبتها على ظهرها (آية دبس)

الوفاء للمكان جعل تناوُل إشكالية النزوح الطارئة جراء الحرب، مُلحَّاً. وها هي تحضُر في رسومها، كأنها تتدفّق لتشغل المساحة بمظاهر هذا التدفُّق، فيتراءى الشوق والحنين والانسلاخ والغصّة. تقول: «أحبّ المكان. أحمل منزلي أينما غادرت. وفيه قططي وكنبتي. رسمتُ الكنبة لأنها الملاذ الحميم. باستطاعتها نَقل المرء من حالة مزاجية إلى أخرى. المساحة الشخصية تُسلَب من مالكها بفعل النزوح، فأجدني أرسم واقع الانسلاخ. حين أغادر منزلي، لا أعود أنا. أشعُر بالبُعد. كأنني طوال الوقت أطرح سؤالاً واحداً: أين أشيائي؟».

تشبه موضوعاتها المكان وناسه (آية دبس)

لصدّ هذه الغربة، سعت والدتها من مكان النزوح إلى إحضار ألبوم الصور، فلا تتوحَّش الذكريات في منزل غادره ناسه. ترى أنها «قصة سعيدة وحزينة في آن، لكنّ الأهم ألا نشعر بأننا غرباء». الأمُّ نفسها المعتادة على حصاد الزيتون وإعداده للمواسم، أبت شراءه جاهزاً من محلات البيت، لتتقصَّد رصَّ ما وصلها منه بيديها والتأكُّد من ملحه ومائه. ترسم هذه المُشاهدات، والأمل بالعودة، مُمتهنةً فَلْش الصور لضخّ الحياة في ذاكرتها البصرية والإبقاء على اتّقادها.

ارتباط الموضوع بالواقع يصيب الفنانة باحتمال تسلُّل العجز، فتجد أنّ عملاً على صلة بالموت المتواصل يتعذَّر اكتماله سريعاً. تقول: «لسنا في وضعية إنهاء الأشغال ثم إغلاق الكمبيوتر والتفرُّغ للانهيار. رسمُ الموضوع القاسي يمسُّ الحالة النفسية. نُعبّر بالفنّ ونجد فسحاتنا للبوح والتشارُك، لكنّ قسوة الموضوع لا مفرّ من تجاهلها».

ترى أنّ الفنان لا يضيف شيئاً إنْ نَقَلَ الصورة نسخةً طبق الأصل إلى فضائه التشكيلي (آية دبس)

وترى أنّ الفنان لا يضيف شيئاً إنْ نَقَلَ الصورة نسخةً طبق الأصل إلى فضائه التشكيلي. ذلك لأنها تُميّز بين الفوتوغرافيا والرسم، وتجد اختلافاً بين المجالَيْن. تستغرب ما يبدو لها استعجالاً في رسم صور ضحايا الحروب مثلاً، وتصف الفعل بـ«تسلُّق اللحظة». يتهيّأ لها العالم ظلالاً، لانسلاخ الأماكن عن ناسها، والناس عن أماكنهم، وتأجُّج الشوق. تشبّثها بالموضوع، وهو واقع الإنسان على الأرض، يتصدَّر في السلم والحرب. الفارق أنه في الأيام الهادئة ترسمه بحميمية وعاطفة. والآن يطفو الحزن، ويلحّ الحنين إلى منزل الجدّة والذكرى الجميلة وجَمعة العائلة. رسْم التاريخ والطفولة شغفها. اليوم تؤلمها الأمكنة وتشتاق إليها. ترسمها بمشاعر لا تُفسَّر.