ناشطون يساعدون في تجنّب مخاطر السيول في أرياف اليمن

استمرار حوادث الطرقات في تعز نتيجة الحصار

الصواعق أحد الأخطار المحدقة باليمنيين وتتسبب في عشرات الوفيات سنوياً (إكس)
الصواعق أحد الأخطار المحدقة باليمنيين وتتسبب في عشرات الوفيات سنوياً (إكس)
TT

ناشطون يساعدون في تجنّب مخاطر السيول في أرياف اليمن

الصواعق أحد الأخطار المحدقة باليمنيين وتتسبب في عشرات الوفيات سنوياً (إكس)
الصواعق أحد الأخطار المحدقة باليمنيين وتتسبب في عشرات الوفيات سنوياً (إكس)

يتكفل مجموعة من الناشطين في مناطق جبلية ومنحدرات عدة في اليمن بمهمة تنبيه سكان المناطق المنخفضة من السيول الجارفة، وتحذير المسافرين وسائقي السيارات والشاحنات عبر الأودية ومصباتها من الكوارث المحدقة، في حين تضاعف الفيضانات من حصار السكان بزيادة خراب الطرقات التي تشهد حوادث مأساوية شبه يومية.

ومنذ أسابيع، بدأ المسافرون وسائقو سيارات الأجرة والنقل بين المدن والمحافظات والمناطق الجبلية بتوخي الحذر الشديد عند التنقل، والتحرك خلال ساعات النهار الأولى وحتى ما بعد الظهيرة بقليل.

لقطة جوية لطريق بين محافظتي شبوة وحضرموت شرق اليمن قطعته الفيضانات (إكس)

وغالباً ما تتشكل السحب الركامية الرعدية فوق المرتفعات الجبلية في اليمن، ابتداءً من الظهر، وتتكثف تدريجياً ليبدأ هطول الأمطار الموسمية الصيفية خلال فترة ما بعد الظهيرة والمساء.

ويبدأ النشطاء المجتمعيون أيامهم خلال موسم الأمطار بالاستماع إلى نشرات الأرصاد الجوية لمعرفة احتمالية سقوط الأمطار وغزارتها والاستعداد لمراقبة تجمع السحب وهطول الأمطار.

يقول صامد عبد الجبار، وهو من أبناء مديرية حيفان، التابعة لمحافظة تعز (جنوب غرب)، إنه بمجرد هطول الأمطار الغزيرة، يقضي وقته في نوافذ منزله مراقباً تجمع السيول وتوجهاتها، ليبدأ نشر التحذيرات عبر الاتصالات الهاتفية المباشرة لأصدقائه وزملائه في القرى التي تتجه إليها السيول.

ويوضح عبد الجبار لـ«الشرق الأوسط» أنه لا يفضل استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في التحذير من السيول؛ لأن غالبية سكان الأرياف لا يستخدمونها، في حين ينشغل سائقو السيارات والشاحنات بالطريق، ولا يملكون الوقت للاطلاع عليها، إلى جانب أن غالبية السكان يغلقون هواتفهم خوفاً من الصواعق الرعدية.

عادة متوارثة

يخاطر الناشطون بتعريض أنفسهم للصواعق من خلال إبقاء هواتفهم مفتوحة إلى جانب تحركاتهم في أسطح المنازل وعلى المرتفعات الجبلية لمراقبة السيول للتحذير منها، أو لاستقبال الاتصالات والرسائل التحذيرية من نظرائهم.

ويضطر محمد عبد الصمد، من مديرية المواسط التابعة لمحافظة تعز، إلى استخدام هاتف قديم من النوع الذي تدوم بطاريته لأيام طويلة، وذلك لتسبب الغيوم والسحب بحجب الشمس أغلب أوقات النهار في معظم مناطق البلاد، خصوصاً الأرياف التي لجأ سكانها للاستعاضة بالطاقة الشمسية بعد انقطاع الكهرباء بسبب الحرب.

الفيضانات في اليمن تعيق إنجاز صيانة الطرق خلال السنوات الأخيرة (فيسبوك)

ويقضي عبد الصمد -وفق إفادته لـ«الشرق الأوسط»- أغلب وقته في زراعة أراضي العائلة، وعند سقوط الأمطار يراقب السيول من كوخ في مرتفع جبلي، ومنه يجري اتصالاته للتحذير من السيول الغزيرة على القرى والطرقات في الوديان والمناطق المنخفضة.

ويلجأ بعض الناشطين الذين تقع منازلهم بالقرب من تقاطع الطرقات ومسارات السيول إلى مغادرة منازلهم عند استقبال الرسائل التحذيرية والانتظار على جوانب تلك التقاطعات لتحذير السائقين من المغامرة بالعبور.

وينقل الكاتب عبد الله القباطي، عن كبار السن في مديرية القبّيطة، التابعة لمحافظة لحج، أن العقود السابقة، وقبل ظهور التكنولوجيا الحديثة، كانت تشهد ظهور مثل هؤلاء الناشطين بشكل مختلف؛ إذ كان أهالي المناطق المرتفعة، أو التي تشهد ظهور السيول أولاً يبدأون بإطلاق النار من أسلحتهم بكثافة لتحذير أهالي المناطق الأخرى من السيول.

إلا أن تلك الوسيلة لم تكن مجدية كفاية، وفق ما أورد القباطي لـ«الشرق الأوسط»، لكون إطلاق النار لم يكن ليُفسر على أنه تحذير من خطر ما، بقدر ما يمكن فهمه حفل زفاف أو استقبال مسافرين عائدين من الغربة.

كما كان السكان حينها يعتمدون على الرجال ذوي الأصوات الجهيرة لمناداة السكان في المناطق المنخفضة وتحذيرهم، إلا أن تلك الوسيلة لم تكن كافية أيضاً، لبُعد المسافات، وطغيان هدير السيول على أصواتهم.

طرقات تحت التأهيل

للمرة الثانية خلال أقل من أسبوعين، تتجدد حوادث سقوط شاحنات في الطريق الرابط بين محافظتي تعز وعدن، عبر محافظة لحج جنوب غربي اليمن.

وذكرت مصادر محلية في مديرية المقاطرة، التابعة لمحافظة لحج، التي يمر الطريق الرابط بين مدينتي عدن وتعز عبرها أن شاحنة محملة بالبضائع انقلبت في «كربة-الصحى»، خلال رحلتها إلى مدينة تعز، ما أدى إلى وفاة السائق على الفور، وإلحاق أضرار جسيمة بالشاحنة، وتلف معظم البضائع التي كانت تحملها.

حوادث شبه يومية في الطريق الرابط بين مدينتي عدن وتعز (فيسبوك)

ويشهد طريق «كربة-الصحى» الذي يعدّ بديلاً مؤقتاً لطريق هيجة العبد، الذي يمر بدوره في المديرية نفسها، حوادث مأساوية متكررة، نتيجة وعورته وضيقه.

ومنذ ما يزيد على أسبوع توفي 16 شخصاً في حادث انقلاب مروع لحافلة نقل مسافرين كانوا في طريقهم إلى العاصمة عدن، بينهم نساء وأطفال، بسبب عطل في المكابح أفقد السائق السيطرة عليها، وتسبب في سقوطها في وادٍ صخري.

وتجري منذ أشهر أعمال صيانة وتوسعة لطريق هيجة العبد، الذي يعد المنفذ الأهم الرابط بين محافظة تعز وسكانها في المدن والأرياف بباقي مناطق البلاد، خصوصاً مدينة عدن العاصمة المؤقتة للبلاد، بسبب الحصار الذي تفرضه الجماعة الحوثية على المحافظة من عدة جهات، وإغلاقها عشرات الطرقات فيها.

ولم يعرف بعد الموعد المحدد للانتهاء من مشروع صيانة الطريق، الذي ينتظر منه توسعته وتهيئته لاستيعاب الزحام، إلى جانب تقليل المخاطر والحد من الحوادث المأساوية التي كانت تقع فيه، وتقليل آثار السيول والانهيارات الصخرية التي تتسبب بإغلاقه لأيام طويلة أو تؤدي لسقوط ضحايا.

جانب من تأهيل وصيانة طريق حيوي في اليمن يربط بين عدن وتعز (إعلام محلي)

ووفق مصادر محلية في المنطقة وأخرى رسمية، فإن إنجاز المشروع يواجه كثيراً من الصعوبات، خصوصاً خلال أشهر الربيع والصيف نتيجة الأمطار والسيول الغزيرة.

وكان مقرراً أن يتم الانتهاء من أعمال الصيانة خلال الشهر الماضي، إلا أنه، وفقاً للمصادر التي فضلت عدم إيراد بياناتها، تسببت الإجراءات الإدارية البطيئة وصعوبة التواصل بين الجهات التنفيذية ومختلف المستويات الإدارية لتنفيذ المشروع نتيجة صعوبة الانتقالات، وسفر المسؤولين الحكوميين وانشغالاتهم المتكررة، في بطء التنفيذ.

ولا يزال طريق «كربة-الصحى» نفسه تحت الصيانة والتأهيل، بسبب الأضرار التي لحقت به جراء الإهمال الناجم عن الانقلاب والحرب، إضافة إلى السيول والانهيارات الصخرية، ومرور الشاحنات المحملة بأوزان ضخمة عليها.


مقالات ذات صلة

«ستارلينك» تعلن بدء خدمة الإنترنت الفضائي في اليمن

المشرق العربي أعلنت شركة ستارلينك بدء توفر خدمة الإنترنت الفضائي في اليمن (سبأ)

«ستارلينك» تعلن بدء خدمة الإنترنت الفضائي في اليمن

أعلنت شركة ستارلينك (المملوكة للملياردير الأميركي إيلون ماسك)، الأربعاء، بدء توفر خدمة الإنترنت الفضائي في اليمن، ليصبح اليمن الدولة الأولى في الشرق الأوسط…

عبد الهادي حبتور (الرياض)
المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ (الأمم المتحدة)

غروندبرغ يجدّد من طهران دعوة الحوثيين لإطلاق سراح الموظفين الأمميّين

جدّد المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ دعوة الحوثيين للإفراج الفوري عن موظفي الأمم المتحدة المعتقلين، وشدّد على استئناف الحوار البنّاء وصولاً إلى السلام

علي ربيع (عدن)
العالم العربي الفتيات اليمنيات يتسربن مع انتهاء المرحلة الدراسية الأساسية (الأمم المتحدة)

تكذيب أممي للحوثيين بعد اتهامات بتدمير التعليم في اليمن

رفض ممثل منظمة «اليونيسف» في اليمن الاتهامات التي وجهها الحوثيون للمنظمة بالتواطؤ لتدمير التعليم، وأكد أن هذه الادعاءات لا أساس لها من الصحة

محمد ناصر (تعز)
المشرق العربي حريق ضخم في ميناء الحديدة اليمني إثر قصف إسرائيلي سابق استهدف مستودعات الوقود (أ.ف.ب)

الولايات المتحدة تنفي عرض الاعتراف بحكومة الحوثيين مقابل وقف الهجمات

مسؤولون أميركيون تصريحات القيادي الحوثي محمد البخيتي بشأن عرض واشنطن الاعتراف بحكومة الحوثيين في صنعاء مقابل وقف الهجمات الحوثية، بأنها بعيدة عن الحقيقة.

عبد الهادي حبتور (الرياض)
المشرق العربي سفينة حربية تشارك في عملية «حارس الازدهار» بالبحر الأحمر (رويترز)

«أسبيدس» تعلن نجاح سحب «سونيون» إلى منطقة آمنة

قالت مصادر يمنية وغربية لـ«الشرق الأوسط» إن السعودية قامت بعملية التنسيق مع كل الأطراف قبيل قطر السفينة «سونيون» التي استهدفها الحوثيون.

عبد الهادي حبتور (الرياض)

تفجيرات أجهزة اتصال «حزب الله» اختبار لجاهزية مستشفيات لبنان للحرب

ما حدث في لبنان كان بمثابة اختبار لقدرة القطاع الصحي على التعامل مع الوضع في حالة حدوث حرب أوسع نطاقاً مع إسرائيل (إ.ب.أ)
ما حدث في لبنان كان بمثابة اختبار لقدرة القطاع الصحي على التعامل مع الوضع في حالة حدوث حرب أوسع نطاقاً مع إسرائيل (إ.ب.أ)
TT

تفجيرات أجهزة اتصال «حزب الله» اختبار لجاهزية مستشفيات لبنان للحرب

ما حدث في لبنان كان بمثابة اختبار لقدرة القطاع الصحي على التعامل مع الوضع في حالة حدوث حرب أوسع نطاقاً مع إسرائيل (إ.ب.أ)
ما حدث في لبنان كان بمثابة اختبار لقدرة القطاع الصحي على التعامل مع الوضع في حالة حدوث حرب أوسع نطاقاً مع إسرائيل (إ.ب.أ)

عندما تدفق عشرات الأشخاص الذين تخضبت أجسادهم وملابسهم بالدماء على مستشفيات لبنان أمس الثلاثاء، كان ذلك اختباراً لقدرة القطاع الصحي المتضرر من الأزمة في البلاد على التعامل مع الوضع في حالة سقوط أعداد كبيرة من القتلى والجرحى، مثل ما يمكن توقعه في حرب أوسع نطاقاً مع إسرائيل.

ووفقاً لـ«رويترز»، تحدث العاملون في القطاع الطبي عن مشاهد من الجحيم، إذ وصفوا وقائع لضحايا بالآلاف جراء انفجارات صغيرة مرتبطة بأجهزة الاتصال اللاسلكي (البيجر) التي تستخدمها جماعة «حزب الله» اللبنانية وهم يهرعون إلى المستشفيات، وكانت الأعضاء الداخلية لبعضهم بارزة، ووجوه البعض الآخر بلا أعين أو أيديهم بلا أصابع.

وانتقل لبنان من أزمة إلى أخرى في السنوات القليلة الماضية، بما في ذلك الانهيار المالي في 2019 وانفجار مرفأ بيروت في 2020، لكن وزير الصحة فراس الأبيض قال إن القطاع استجاب بشكل جيد، وإن أحد أسباب ذلك هو التحضير الجاري منذ أشهر.

وأضاف في مؤتمر صحافي، الأربعاء، أن الاستجابة كانت جيدة والأهم هو التمكن من تقديم الرعاية لمن يحتاجون إليها، ولا سيما من يعانون من إصابات خطيرة، وأشار إلى انخفاض عدد الوفيات مقارنة بالإصابات.

وتابع الأبيض أن أكثر من 2700 وصلوا إلى 20 مستشفى لبنانياً بعد الانفجارات، منهم نحو 300 في حالة حرجة. وأضاف أن عدد القتلى بلغ 12.

وأُجريت أكثر من 400 عملية جراحية أمس، وكان أغلبها إصابات في الوجه والعين.

وذكر الأبيض أن أمس كان اختباراً كبيراً للغاية، مشيراً إلى أنه لا أحد يعرف إن كان لبنان سيواجه اختبارات أكبر.

وتحدث بعض العاملين في مجال الرعاية الصحية عن وجود شعور قوي بالقلق مما قد يحدث في المستقبل مع وصول التوتر بين إسرائيل و«حزب الله» إلى ذروته، مما يثير المخاوف من اندلاع حرب أوسع نطاقاً.

ونفدت الأموال الحكومية المخصصة للمستشفيات، وغادر آلاف الأطباء والممرضات البلاد، مما زاد من الضغوط على من بقي منهم.

وقال إلياس جرادة، جراح العيون المخضرم والنائب اللبناني، إنه أجرى عمليات جراحية لأكثر من 12 ساعة متواصلة بعد انفجارات أمس، إذ تعامل مع الحالات الأكثر خطورة التي تتطلب جراحة ترميمية.

وأضاف وهو يبكي أنه لم يفهم سبب تدريبهم على كبت مشاعرهم حتى بدأ في إجراء العمليات وحتى رأى الأشياء العديدة التي واجهها أمس، والتي قد يواجهها في المستقبل.

وفي حديثه مع «رويترز» خلال استراحة قصيرة قبل العودة إلى العمل، قارن حجم الإصابات بالانفجار الكيماوي الذي وقع في الرابع من أغسطس (آب) 2020 في مرفأ بيروت، والذي أسفر عن مقتل أكثر من 200 شخص وإصابة نحو ستة آلاف آخرين.

وأضاف جرادة أن ترميم كل مريض هو ترميم لجزء من لبنان وإعادة لبنان إلى الحياة.

وقالت دانيا الحلاق، اختصاصية الرعاية الصحية في أحد مستشفيات بيروت، إنها تواجه صعوبة في التكيف مع ما رأته حتى الآن.

وأضافت أنها اضطرت إلى إزالة الضمادات لتشهد فقط عدم وجود الأعين في مكانها.

وتابعت أنها رأت قتلى لأول مرة، وأنها لا تعرف ما إذا كانت ستتعافى بعد المواقف التي مرت بها والمشاهد التي رأتها.