«لاليغا»: برشلونة يُعوّل على بدايته المتألقة للثأر من جيرونا

جماعية لفريق برشلونة (الشرق الأوسط)
جماعية لفريق برشلونة (الشرق الأوسط)
TT

«لاليغا»: برشلونة يُعوّل على بدايته المتألقة للثأر من جيرونا

جماعية لفريق برشلونة (الشرق الأوسط)
جماعية لفريق برشلونة (الشرق الأوسط)

بدأ برشلونة المتألق، بقيادة المدرب هانز فليك، الموسم الحالي بتسجيل 4 انتصارات متتالية في دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم، ما أثار حماس المشجعين. وسيسافر الفريق لمدة ساعة يوم الأحد المقبل إلى ملعب جاره جيرونا لخوض لقاء قمة كتالوني سعياً للثأر من هزيمتي الموسم الماضي.

وحلّ جيرونا ثالثاً الموسم الماضي، وهو أفضل مركز يسجله في تاريخه، وتأهل لدوري أبطال أوروبا للمرة الأولى، لكنه بدأ الموسم الحالي بالتعادل مع ريال بيتيس في المباراة الافتتاحية، قبل الخسارة صفر-3، أمام أتليتيكو مدريد.

ومع ذلك، استعاد جيرونا عافيته بتحقيق فوزين مقنعين على أوساسونا وإشبيلية، وبدأ يُشبه كثيراً نسخة الفريق الهجومية الممتعة التي أشعلت الإثارة والندية في الدوري الإسباني الموسم الماضي.

تنافس جيرونا مع ريال مدريد في السباق على اللقب الموسم الماضي، بدعم من ثروة مالكيه في أبوظبي، وبعد 4 سنوات فقط من صعوده إلى دوري الأضواء.

وحقق أيضاً الفوز على برشلونة مرتين، وساهم في خروج منافسه الكتالوني خالي الوفاض من الموسم الماضي، الذي انتهى بالإقالة المثيرة للجدل للمدرب تشابي هرنانديز، الذي كان أحد اللاعبين العظماء في صفوف برشلونة، لكنه رحل عن تدريب الفريق في ظروف سيئة، وفي ظل معاناة النادي من حالة فوضى.

في إطار سعيه للامتثال لقواعد اللعب المالي النظيف الصارمة في الدوري الإسباني، اضطر برشلونة للسماح للاعبين مثل إيلكاي غندوغان وكليمو لينغليه وفيتور روكي بالرحيل، ولم يتمكن من إعادة التعاقد مع الثنائي البرتغالي جواو فيلكس وجواو كانسيلو.

وأبرم صفقة رئيسية واحدة فقط في سوق الانتقالات، وهي لاعب الوسط المهاجم الإسباني داني أولمو من رازن بال شبورت لايبزيغ.

ومع كل الحديث المثار حول ريال مدريد، الذي ضم قائد منتخب فرنسا كيليان مبابي إلى فريق زاخر بالنجوم بالفعل، وفاز بثنائية الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا.

لم يكن مشجعو برشلونة متفائلين بعد إعلان النادي التعاقد مع مدرب بايرن ميونيخ وألمانيا السابق فليك، لمساعدة الفريق على استعادة تألقه محلياً وعلى مستوى أوروبا.

ورغم ذلك، بدأ برشلونة الموسم بتشكيلة هجومية مبهرة، بقيادة المهاجم المفعم بالنشاط روبرت ليفاندوفسكي، وهو هداف الدوري الإسباني برصيد 4 أهداف، واللاعب الشاب الأمين جمال وأولمو اللذين تألقا بعد المساهمة في فوز إسبانيا ببطولة أوروبا 2024.

وبات المهاجم البرازيلي رافينيا أخيراً يصنع الفارق الذي كان برشلونة يأمل في تحقيقه عندما دفع 60 مليون يورو (66.16 مليون دولار) للتعاقد معه من ليدز يونايتد الإنجليزي قبل عامين.

ورغم خسارة لاعب الوسط فيرمين لوبيز بسبب إصابة في ساقه أثناء التدريب مع منتخب إسبانيا تحت 21 عاماً الأسبوع الماضي، ما يبعده عن الملاعب لمدة 3 أسابيع تقريباً، فإن فليك استعاد جميع لاعبيه الآخرين سالمين بعد أداء الواجب الدولي.

على النقيض، فإن قلب دفاع ريال مدريد إيدر ميليتاو (26 عاماً) الذي غاب معظم فترات الموسم الماضي بسبب تمزق في الرباط الصليبي الأمامي هو أحدث ضحايا الإصابات في صفوف العملاق الإسباني، وسيترك معسكر البرازيل التدريبي قبل مباراتي التصفيات المؤهلة لكأس العالم أمام الإكوادور وباراغواي بسبب إصابة في الساق.

وأصيب لاعبا الوسط أوريلين تشواميني وداني سيبايوس، إضافة إلى الظهير الأيسر فيرلان مندي خلال الفوز 2-صفر على ريال بيتيس قبل أسبوعين، وانضموا إلى الإنجليزي جود بلينغهام، والفرنسي إدواردو كامافينغا والنمساوي ديفيد ألابا في قائمة المصابين.

وتضع هذه الإصابات المدرب كارلو أنشيلوتي أمام معضلة في الاختيار قبل مباراة بعد غد السبت أمام ريال سوسيداد.

ويتصدر برشلونة الترتيب برصيد 12 نقطة بفارق 4 نقاط عن ريال مدريد وأتليتيكو وفياريال و5 نقاط عن جيرونا صاحب المركز الخامس.


مقالات ذات صلة

إدانة مايو قائد سيلتا فيغو السابق بالاعتداء الجنسي

رياضة عالمية هوغو مايو (الشرق الأوسط)

إدانة مايو قائد سيلتا فيغو السابق بالاعتداء الجنسي

أدانت محكمة في برشلونة، الخميس، هوغو مايو، القائد السابق لفريق سيلتا فيغو المنافس في دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم، بتهمة الاعتداء الجنسي.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة عالمية غابي لاعب برشلونة (نادي برشلونة)

غابي يعود إلى برشلونة بعد إصابة في الرباط الصليبي الأمامي

عاد لاعب الوسط الإسباني غابي إلى المشاركة في تدريبات برشلونة المنافس في دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم، الخميس، بعد غيابه قرابة 10 أشهر.

«الشرق الأوسط» (برشلونة)
رياضة عالمية مبابي (أ.ف.ب)

مبابي يفشل في إجبار سان جيرمان على دفع 55 مليون يورو

لم يتمكن النجم الدولي الفرنسي كيليان مبابي، مهاجم فريق ريال مدريد الإسباني، من الفوز بأمر يجبر ناديه السابق باريس سان جيرمان الفرنسي على دفع 55 مليون يورو.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية آندي مانغان (الشرق الأوسط)

«بريكست» يحرم مانغان من الانضمام لطاقم أنشيلوتي

تبخرت أحلام آندي مانغان، مساعد مدرب فريق ستوكبورت، الناشط بدوري الدرجة الثالثة الإنجليزي لكرة القدم، في العمل بنادي ريال مدريد الإسباني.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية كيليان مبابي (رويترز)

مبابي يرفض عرض الرابطة الفرنسية لحل النزاع المالي مع سان جيرمان

رفض المهاجم الدولي كيليان مبابي عرض رابطة دوري المحترفين الفرنسية لكرة القدم لوساطة بينه وبين فريقه السابق باريس سان جيرمان لحل نزاعهما المالي.

«الشرق الأوسط» (باريس)

الريال الأكثر إنفاقاً في الصيف «الإسباني» بـ833 مليون دولار

الريال تصدر الأندية الإسبانية الأكثر إنفاقاً في الصيف (ريال مدريد)
الريال تصدر الأندية الإسبانية الأكثر إنفاقاً في الصيف (ريال مدريد)
TT

الريال الأكثر إنفاقاً في الصيف «الإسباني» بـ833 مليون دولار

الريال تصدر الأندية الإسبانية الأكثر إنفاقاً في الصيف (ريال مدريد)
الريال تصدر الأندية الإسبانية الأكثر إنفاقاً في الصيف (ريال مدريد)

واصل نادي ريال مدريد تصدره لقائمة الأندية الإسبانية في سقف الإنفاق بعد سوق الانتقالات الصيفية، فيما تحسن وضع برشلونة بشكل كبير في الإنفاق، لكنه ما زال يبتعد بفارق كبير خلف غريمه التقليدي.

وأصدرت رابطة الدوري الإسباني قائمة بصافي سقف الإنفاق لجميع الفرق، اليوم (الخميس)، حيث وصل الصافي في ريال مدريد إلى 755 مليون يورو (833 مليون دولار) مرتفعاً عن صافي الإنفاق العام الماضي، الذي وصل إلى 727 مليون يورو (803 مليون دولار).

وتضاعف سقف الإنفاق في برشلونة من 204 ملايين يورو (225 مليون دولار)، وذلك بعد سوق الانتقالات الشتوية إلى 426 مليون يورو (470 مليون دولار)، لكن النادي الكتالوني لا يزال في وضع صعب قبل الدخول في فترة الانتقالات المقبلة إذا لم يتخذ إجراءات لتحسين شؤونه المالية.

وأصبح أتلتيكو مدريد ثالث نادٍ إسباني في سقف الإنفاق بمبلغ 310 ملايين يورو (342 مليون دولار) مرتفعاً من مبلغ 303 ملايين يورو (334 مليون دولار).

وإشبيلية من بين الأندية التي تعاني كثيراً، حيث تقلص سقف الإنفاق لديه من 150 مليون يورو (165 مليون دولار) إلى 5.2 مليون يورو (7.2 مليون دولار).

ولدى كل نادٍ إسباني سقف إنفاق يمكن من خلاله الإنفاق على اللاعبين والمدربين والجهاز الفني، ويتضمن ذلك الإنفاق على الفرق الاحتياطية وفرق الشباب والناشئين ومختلف أوجه الإنفاق الأخرى.