مع تقدمنا في العمر... لماذا يبدو الوقت وكأنه يتسارع؟

كلما زادت المعلومات التي يعالجها عقلنا يبدو أن الوقت يمر ببطء (رويترز)
كلما زادت المعلومات التي يعالجها عقلنا يبدو أن الوقت يمر ببطء (رويترز)
TT

مع تقدمنا في العمر... لماذا يبدو الوقت وكأنه يتسارع؟

كلما زادت المعلومات التي يعالجها عقلنا يبدو أن الوقت يمر ببطء (رويترز)
كلما زادت المعلومات التي يعالجها عقلنا يبدو أن الوقت يمر ببطء (رويترز)

حضر الدكتور ستيف تايلور، وهو محاضر في علم النفس بجامعة ليدز بيكيت البريطانية، الأسبوع الماضي، مؤتمر علم النفس في جامعة أكسفورد. ورغم أن المناقشات لم تكن عن الوقت، فإنها جعلته يفكر في الطرق المختلفة التي يختبر بها العقل البشري الوقت، بحسب تقرير لموقع «سايكولوجي توداي».

كان مؤتمراً كبيراً، حضره نحو 500 مندوب، واستمر لمدة أربعة أيام. التقى خلاله الكثير من الأصدقاء والمعارف القدامى وتعرف أيضاً على الكثير من الأشخاص الجدد. كما شارك تايلور بالمحاضرات وورش العمل حتى شعر أن دماغه أصبح مثقلاً بالمعلومات.

وقال: «في اليوم الأخير من المؤتمر، صادفت امرأة كنت قد تحدثت معها في اليوم الأول، بعد أن شاركتها في ندوة. شعرت وكأنني لم أرها منذ فترة طويلة لدرجة أنني بالكاد تعرفت عليها. قلت لها: (لا أصدق أنه لم يمر سوى ثلاثة أيام منذ أن رأيتك! يبدو الأمر وكأنه ثلاثة أسابيع)».

وهناك ظاهرة أخرى لاحظها وهي أنه على الرغم من أن جميع المحاضرات استغرقت 45 دقيقة، فإن المحاضرات الرئيسية بدت وكأنها تمر بسرعات مختلفة. كان بعض المحاضرين أكثر جاذبية وديناميكية من غيرهم. كانت بعض المواد ذات صلة وممتعة، في حين كانت بعضها مجردة وتافهة. ونتيجة لذلك؛ مرت بعض المحاضرات بسرعة كبيرة، في حين بدت محاضرات أخرى لا تنتهي، وفق ما كشف عنه تايلور.

مفاتيح إدراك الوقت

ما الذي يحدد تجربتنا للوقت، كما في الأمثلة المذكورة أعلاه؟ لماذا يبدو أن الوقت يتسارع في بعض المواقف ويتباطأ في مواقف أخرى؟ هذه الأسئلة هي جوهر كتاب تايلور الجديد بعنوان «تجارب توسّع الوقت»، حيث أظهر أن إدراك الوقت مرن للغاية وينبع من تجربة ذاتية.

هناك رابط قوي بين إدراك الوقت ومعالجة المعلومات. فكلما زادت المعلومات التي يعالجها عقلنا، بدا أن الوقت يمر ببطء. وهذا هو السبب في أن المؤتمر بدا وكأنه استمر لفترة طويلة - بسبب كمية المعلومات الكبيرة التي عالجها عقل تايلور، ليس فقط من المحاضرات وورش العمل، لكن أيضاً من الأشخاص الذين التقاهم، ومن البيئة غير المألوفة لأكسفورد (التي لم يزرها من قبل).

على النقيض من ذلك، عندما نبقى في بيئاتنا الطبيعية، ونكرر التجارب المألوفة نفسها مع الأشخاص أنفسهم، يميل الوقت إلى التحرك بسرعة.

لماذا يتسارع الوقت مع تقدمنا ​​في السن؟

على الرغم من أنه قد لا يبدو أن الأمر مرتبط بشكل مباشر، فإن معالجة المعلومات تساعد أيضاً في تفسير سبب تسارع الوقت مع تقدمنا ​​في السن. في دراسة حديثة أجريت على 918 شخصاً بالغاً بقيادة عالمة النفس روث أوجدن، وافق 77 في المائة من المستجيبين على أن عيد الميلاد يبدو أنه يصل بسرعة أكبر كل عام. (كان 14 في المائة من الناس محايدين بشأن هذه القضية، بينما لم يوافق 9 في المائة فقط على الأمر).

ومن المثير للاهتمام أن الباحثين المشاركين مع أوجدن طرحوا السؤال ذاته على بعض الناس حول شهر رمضان وتلقوا إجابة مماثلة جداً.

من الشائع أن يبلغ الناس عن مرور الوقت ببطء أثناء الطفولة. وقال تايلور: «لدي ذكرى واضحة عن إنهاء المدرسة الابتدائية في سن الحادية عشرة، مع العلم أنني كنت سأبدأ المدرسة الثانوية في غضون ستة أسابيع، بعد العطلة الصيفية. بدأت أفكر في المدرسة الثانوية، متسائلاً كيف ستكون وما إذا كان عليّ أن أقلق بشأنها. لكن بعد ذلك قلت لنفسي، حسناً، لا جدوى من التفكير في الأمر؛ لأنه بعيد جداً في المستقبل».

وتابع: «بدت فترة الأسابيع الستة التي امتدت أمامي واسعة جداً لدرجة أنها ربما تعادل ستة أشهر من حياتي البالغة».

ويرجع هذا بشكل أساسي إلى أننا كأطفال نكتسب الكثير من التجارب الجديدة، وبالتالي نعالج كمية هائلة من المعلومات الإدراكية. يتمتع الأطفال أيضاً بإدراك غير مفلتر ومكثف؛ مما يجعل محيطهم يبدو أكثر حيوية. ومع ذلك، مع تقدمنا ​​في العمر، نكتسب تجارب جديدة أقل تدريجياً. والأمر الأكثر أهمية هو أن إدراكنا للعالم يصبح أكثر تلقائية. نصبح تدريجياً غير حساسين تجاه محيطنا. ونتيجة لذلك؛ فإننا نستوعب معلومات أقل تدريجياً؛ مما يعني أن الوقت يمر بسرعة أكبر.



سجال بين دعاة مصريين بعد نعي خالد الصاوي لكلبته

خالد الصاوي مع كلبيه (صفحته على "فيسبوك")
خالد الصاوي مع كلبيه (صفحته على "فيسبوك")
TT

سجال بين دعاة مصريين بعد نعي خالد الصاوي لكلبته

خالد الصاوي مع كلبيه (صفحته على "فيسبوك")
خالد الصاوي مع كلبيه (صفحته على "فيسبوك")

تحول نعي نشره الفنان المصري خالد الصاوي لكلبته بعد نفوقها إلى سجال فقهي بين عدد من الدعاة المعروفين إعلامياً، فيما أرجع أساتذة شريعة إسلامية تحول القضية إلى سجال إلى ما وصفوه بـ«الفراغ العلمي».

بدأت القصة التي أثارت جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما نشر الفنان المعروف خالد الصاوي نعياً لكلبته «كيم» عبر حسابه الرسمي على «فيسبوك»، الثلاثاء الماضي، معبراً عن حزنه العميق لرحيلها، واصفا إياها بـ«ابنته».

ونشر الصاوي صورته مع كلبته مصحوبة بتعليق: «باي باي حبيبة قلب بابي، يا رب أرجوك اجمعني بها وبميكي - كلب آخر - يوماً ما، إن شاء الله، في حلم طويل».

بعدها كتب عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية الشيخ مظهر شاهين عبر صفحته على «فيسبوك»، معزياً الصاوي بقوله: «صادق المواساة للأخ الفنان خالد الصاوي في موت كلبته، سائلاً المولى سبحانه وتعالى أن يربط على قلبه ويلهمه الصبر على فراقها»، وتابع شاهين: «الحزن على الموت رحمة في قلوب العباد، والإسلام دين الرحمة بكل مخلوق أليف».

ورد الصاوي على تعزية شاهين معلقاً عبر «فيسبوك»، بقوله: «بكل الحب والاحترام تلقيت رسالة تعزية في ابنتي كيم، التي يشهد الله أنها كانت لي ولزوجتي بمنزلة الابنة، وقد ملأت هي وأخواتها فراغ عدم الإنجاب»، مخاطباً شاهين: «فضيلتكم أعطيتم مثالاً نقياً للإسلام الحق العطوف على كل روح، وأشكر الله على أنه منحنا جيلاً من علماء الدين يتقنون القول حسب الوقائع».

وأثارت تعزية شاهين جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي ما بين متضامنين مع الصاوي، عدّوا «تعزية شاهين» تصرفاً حضارياً، فيما رأى آخرون أنه لا تجوز التعزية في كلب.

الفنان خالد الصاوي (صفحته على«فيسبوك»)

وتحولت القضية إلى سجال فقهي مع دخول الداعية المعروف الشيخ محمد أبو بكر على خط التعليقات، منتقداً قيام مظهر شاهين بتعزية الصاوي في كلبته، وكتب أبو بكر عبر حسابه الرسمي على «فيسبوك»: «تخيل وصلنا إلى يوم يقوم أحد العلماء المشهورين بتقديم واجب العزاء والمواساة لأحد الفنانين في وفاة كلبته، ولا عزاء للمستضعفين لبني الإنسان».

وأرجع أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، الدكتور أحمد كريمة، تحول «التعزية» لجدل فقهي إلى ما وصفه بـ«الفراغ العلمي»، وقال لـ«الشرق الأوسط»: «أصبحنا نترك القضايا الكبيرة المهمة ونركز على أمور تافهة تتحول إلى جدل عقيم لا علاقة له بالدين ولا يفيد أحداً».

الشيخ مظهر شاهين (صفحته على«فيسبوك»)

وأثارت القصة جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، وعلق المفكر الدكتور خالد منتصر عبر صفحته على «فيسبوك» بقوله: «أحترم الفنان خالد الصاوي رغم هجوم السلفيين، أحترم رقته وإنسانيته وعدم اكتراثه بالمجلدات التي كتبها سماسرة السماء في تراثنا عن كراهية الكلاب»، وتابع منتصر: «نحتاج إلى فنانين ضد التيار وليس من يغازلون المزاج السلفي المصري طمعاً في جماهيرية زائفة».

وعلق حساب باسم «رياض المنفلوطي» عبر منصة «إكس» بقوله: «الجنازة حارة والميت كلب».

فيما كتب حساب باسم «بيكاسو»: «لا أحب التقليل من وجع وحزن أحد، ويمكن الكلبة التي رباها خالد الصاوي كانت في أوقات أحن وأوفى من بشر كثير حوله، لكن اعتراضي على جملة اجمعني بها وبميكي يوم ما»، متسائلا: «أين سيجمعكم وكيف؟ وهل هذا يصح شرعا؟».

وعدت الواعظة بمسجد الحسين التاريخي، الدكتورة يمنى أبو النصر، نشر الفنان خالد الصاوي نعياً لكلبته وتضامن الشيخ مظهر شاهين معه «حرية شخصية»، وقالت لـ«الشرق الأوسط» إن «الأمر ليس له علاقة بالفقه، ومن حق الصاوي أن يعبر عن حزنه، ومن حق أي شخص أن يتضامن معه».