عقوبات غربية على إيران بسبب تقديمها صواريخ باليستية لروسيا

موسكو تقول إنها ستوقع معاهدة ثنائية جديدة مع طهران

صواريخ باليستية إيرانية معروضة خلال حفل الانضمام للقوات المسلحة في طهران 22 أغسطس 2023 (رويترز)
صواريخ باليستية إيرانية معروضة خلال حفل الانضمام للقوات المسلحة في طهران 22 أغسطس 2023 (رويترز)
TT

عقوبات غربية على إيران بسبب تقديمها صواريخ باليستية لروسيا

صواريخ باليستية إيرانية معروضة خلال حفل الانضمام للقوات المسلحة في طهران 22 أغسطس 2023 (رويترز)
صواريخ باليستية إيرانية معروضة خلال حفل الانضمام للقوات المسلحة في طهران 22 أغسطس 2023 (رويترز)

قالت وزارة الخارجية الألمانية، في بيان، الثلاثاء، إن حكومات فرنسا وألمانيا وبريطانيا تندد بشدة بعمليات نقل إيران صواريخ باليستية إلى روسيا، وستعمل نتيجة لذلك على فرض عقوبات على شركة الطيران الإيرانية «إيران إير».

وجاء في البيان المشترك الصادر عن الدول الثلاث الذي نشرته الوزارة، أن «هذا العمل تصعيد من إيران وروسيا، ويشكل تهديداً مباشراً للأمن الأوروبي».

وأعلنت الدول الثلاث في البيان أنها ستتخذ خطوات على الفور لإلغاء اتفاقات الخدمات الجوية الثنائية مع إيران، داعيةً طهران إلى وقف الدعم الذي تقدمه لروسيا في حربها مع أوكرانيا فوراً.

وجاء هذا الإعلان بعد أن قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن روسيا تلقت صواريخ باليستية من إيران سوف تستخدمها على الأرجح في أوكرانيا خلال أسابيع. كما قال بلينكن خلال زيارته الحالية إلى بريطانيا إن الولايات المتحدة ستفرض عقوبات جديدة بعضها على شركة «إيران إير».

من جهته، أكد البيت الأبيض أن العقوبات الجديدة ستقيد الرحلات الجوية لشركة «إيران إير» بين المدن البريطانية والأوروبية وإيران. كما أعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة ستصدر في وقت لاحق اليوم عقوبات على روسيا لتلقيها صواريخ باليستية من إيران.

وقالت بريطانيا إنها بدأت في إنهاء «جميع الخدمات الجوية المباشرة بين المملكة المتحدة وإيران» كجزء من العقوبات الجديدة على طهران؛ لتزويدها روسيا بصواريخ لاستخدامها في أوكرانيا.

وصرحت وزيرة النقل البريطانية لويز هاي، بعد وقت قصير من الإعلان عن العقوبات: «سنستمر في استخدام كل وسيلة تحت تصرفنا للضغط على إيران لإنهاء دعمها للغزو غير القانوني للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ولهذا السبب بدأنا في إنهاء جميع الخدمات الجوية المباشرة بين المملكة المتحدة وإيران».

من جهتها، أعلنت الولايات المتحدة، الثلاثاء، أنها فرضت مع دول حليفة، عقوبات على ست شركات إيرانية مرتبطة بتوريد مسيّرات وصواريخ باليستية لروسيا، بالإضافة إلى 10 من مديريها وموظفيها. وشرحت وزارة الخزانة الأميركية، في بيان، أن شركة الطيران الوطنية الإيرانية «إيران إير» هي من بين الكيانات المستهدفة بهذه العقوبات، مضيفة أنه «سيعلن الشركاء الدوليون إجراءات ستمنع بموجبها (إيران إير) من العمل على أراضيهم في المستقبل».

«دعاية قبيحة»

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني إن إيران تعدّ التقارير عن نقل الأسلحة الإيرانية إلى روسيا «دعاية قبيحة» لإخفاء الدعم العسكري الغربي لإسرائيل.

كما نقلت وكالة «تاس» الروسية للأنباء عن أمين عام مجلس الأمن الروسي سيرغي شويغو قوله، الثلاثاء، إن روسيا أكملت تقريباً جميع الإجراءات المطلوبة لتوقيع معاهدة ثنائية جديدة مع إيران قريباً. وأضاف شويغو: «نتطلع إلى إبرام معاهدة أساسية جديدة بين الدولتين قريباً. نعمل على إنهاء الإجراءات الداخلية اللازمة لإعداد الوثائق من أجل توقيع الرئيسين عليها».


مقالات ذات صلة

روسيا تبدأ أكبر مناورات بحرية بعد حقبة الاتحاد السوفياتي

أوروبا تبحر سفن البحرية خلال مناورات السواحل الشمالية 2023 في بحر البلطيق (رويترز)

روسيا تبدأ أكبر مناورات بحرية بعد حقبة الاتحاد السوفياتي

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن البحرية الروسية بدأت تدريبات استراتيجية تشمل المحيطين الهادئ والقطب الشمالي وكذلك البحر الأبيض المتوسط ​​وبحري البلطيق وقزوين.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
الخليج ولي العهد السعودي خلال لقائه وزير الخارجية الروسي في الرياض الاثنين (واس)

روسيا تقدم الدعوة لولي العهد السعودي لحضور قمة «بريكس»

قدمت روسيا الدعوة للأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، لحضور قمة مجموعة «بريكس» التي ستعقد في مدينة قازان من 22 وحتى 24 أكتوبر المقبل.

غازي الحارثي (الرياض)
شؤون إقليمية شويغو ورئيس الأركان الإيراني محمد باقري على هامش مباحثاتهما في طهران أمس (رويترز)

الاتحاد الأوروبي يؤكد تسلّم موسكو صواريخ إيرانية وتباين في طهران

أكد الاتحاد الأوروبي أن لدى الغرب «معلومات ذات صدقية» عن تسلم روسيا صواريخ باليستية إيرانية، الأمر الذي لم تنفه موسكو بصراحة، بخلاف التباين في طهران.

«الشرق الأوسط» (لندن - طهران)
أوروبا الجيش الروسي أحكم سيطرته على بلدة في منطقة دونيتسك في شرق أوكرانيا الاثنين (أ.ب)

الكرملين يرد على شولتس: لا أساس لإجراء محادثات سلام مع أوكرانيا

نفى الكرملين كلاماً للمستشار الألماني أولاف شولتس عن «مؤتمر سلام آخر» قال إنه اتفق عليه مع نظيره الأوكراني على أن تشارك فيه روسيا أيضاً.

الخليج الاجتماع الوزاري المشترك السابع للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون الخليجي وروسيا في الرياض (الشرق الأوسط)

تنديد خليجي - روسي بالفشل الدولي في وقف الحرب على غزة

أكد الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، أن التعاون المشترك بين دول مجلس التعاون وروسيا أسهم في تطوير العلاقات وتنسيق المواقف.

غازي الحارثي (الرياض)

تسريبات عن نية الرئيس الإسرائيلي اقتراح تشكيل حكومة وحدة وطنية

بنيامين نتنياهو يترأس اجتماع مجلس الوزراء الإسرائيلي (الحكومة الإسرائيلية)
بنيامين نتنياهو يترأس اجتماع مجلس الوزراء الإسرائيلي (الحكومة الإسرائيلية)
TT

تسريبات عن نية الرئيس الإسرائيلي اقتراح تشكيل حكومة وحدة وطنية

بنيامين نتنياهو يترأس اجتماع مجلس الوزراء الإسرائيلي (الحكومة الإسرائيلية)
بنيامين نتنياهو يترأس اجتماع مجلس الوزراء الإسرائيلي (الحكومة الإسرائيلية)

بعد اليأس من جهود إسقاط حكومة بنيامين نتنياهو، يلجأ القادة السياسيون القلقون على مستقبل إسرائيل، إلى اقتراح تشكيل «حكومة وحدة وطنية»، تحفظ التوازن في القرارات الاستراتيجية، وفي مقدمتها إبرام صفقة تبادل أسرى. ويقف على رأس هذه القوى، الرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هيرتسوغ، الذي يتهم بالقنوط وضعف التأثير وعدم استغلال نفوذه بوصفه ممثلاً للإجماع.

وكشف عدد من ممثلي عائلات مجندات إسرائيليات قتلن أو أسرن في هجوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، الذين اجتمعوا مع هيرتسوغ، الاثنين، عن أنه قال إنه ينوي المبادرة إلى حراك سياسي جديد يساعد على إبرام الصفقة.

ونقلت وسائل الإعلام عنهم، أنهم طالبوه بموقف واضح لصالح الصفقة، وأن يقف إلى جانب غالبية الشعب الذي يطالب بها. وقالوا إنه «بصفته يمثل ضمير الشعب، يجب أن يطلق صرخة واضحة للتوصل إلى صفقة».

الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هيرتسوغ ينهي كلامه أمام الصحافيين خارج البيت الأبيض (أ.ب)

الرئيس قال لهم إنه يؤيد الصفقة ويكثف الجهود لإتمامها؛ وألمح إلى وجود عقبة في تركيبة الحكومة الحالية، ولذلك فإنه يرى ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية لتحقيق هذا الهدف.

وقال هيرتسوغ، بحسب هذه التسريبات: «نحن في لحظة حاسمة. وعلى المنظومة السياسية أن تتحد بكل قوة خلف جهود إعادة الأسرى إلى ديارهم سريعاً. علينا جميعاً أن نبذل قصارى جهدنا لدفع صناع القرار لإعادة الأسرى».

وأضاف: «نعلم جميعاً أن أي صفقة لإعادة الأسرى ستكون مؤلمة، لكن الثمن الذي سندفعه دون إعادة الأسرى، سيكون أشد قسوة على المجتمع الإسرائيلي». مشدداً: «علينا أن نفعل كل ما بوسعنا لإعادتهم إلى ديارهم في أسرع وقت».

بنيامين نتنياهو يترأس اجتماع مجلس الوزراء الإسرائيلي (الحكومة الإسرائيلية)

«جيش اليمين في مواقع التواصل» هاجم الرئيس هيرتسوغ على هذه التصريحات، رغم أنها لم تحسم بعد. وفي بيان حزب «عظمة يهودية»، الذي يقوده وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، جاء أن «دعوة الرئيس لتشكيل حكومة وحدة وطنية هي دعوة غير مسؤولة تتعاون مع دعاية (حماس). إنها فرية دم يستخدمها اليسار المتطرف، وكأن الحكومة الإسرائيلية الحالية غير مهتمة بعودة الرهائن إلى ديارهم! الحقيقة أن القتلة من (حماس) هم من يحتجزونهم ويعرقلون الصفقة».

وأضاف: «حزبنا يدعم هزيمة (حماس) وإعادة الرهائن». وتابع: «سنواصل معارضة أي صفقة تهدد بزيادة عدد القتلى والرهائن، ونرفض التعاون في مفاوضات تهدف لابتزاز إسرائيل بتنازلات قد تؤدي لكارثة. يجب زيادة الضغط العسكري المستمر على غزة ووقف إدخال المساعدات الإنسانية والوقود حتى إطلاق سراح جميع الرهائن».

متظاهرون إسرائيليون يطالبون نتنياهو بالتوصل إلى اتفاق لتأمين إطلاق سراح الرهائن المتبقين الذين تحتجزهم «حماس» (د.ب.أ)

في الأثناء، رفضت أحزاب اليسار فكرة الوحدة، وقالت الرئيسة السابقة لجامعة بن غوريون، البروفسور رفكا كارمي، إن إسرائيل لا تحتاج إلى «وحدة كاذبة»، فالحكومة التي يقودها نتنياهو تلحق أضراراً كبيرة بمصالح إسرائيل الاستراتيجية، لأن نتنياهو يقودها من خلال تفضيله المصلحة الشخصية والحزبية على المصلحة الوطنية ويقوم بتفعيل وزرائه لأغراضه هذه، من خلال تحويل الحكومة إلى منبع للمال الفاسد لأحزاب الائتلاف. ويجعل إسرائيل تدفع ثمناً باهظاً من جراء هذه السياسة، قد يصل إلى حرب، قضى ويقضي خلالها أناس كثيرون.

مضيفة أن الحل في هذه الحالة، إسقاط الحكومة والظهور أمام العالم كدولة طبيعية تكافح الفساد وتدافع عن قيمها الديمقراطية، وتفتش عن وسائل للاندماج في الشرق الأوسط في ظروف سلام وليس في مغامرات حربية ترتكب خلالها موبقات هائلة.

رئيسا الحكومتين السابق يائير لبيد والحالي بنيامين نتنياهو (أرشيفية - رويترز)

من جهته، قال يائير لبيد، رئيس المعارضة البرلمانية، إنه كان قد اقترح على نتنياهو تشكيل حكومة وحدة في 7 أكتوبر، أي حال وقوع هجوم «حماس»، شرط التخلي عن حلفه مع بن غفير وشريكه بتسليل سموتريتش، لكنه رفض.