دي بروين: منظّمو المباريات يهتمون بالمال أكثر من اللاعبين

النجم البلجيكي المخضرم كيفن دي بروين (رويترز)
النجم البلجيكي المخضرم كيفن دي بروين (رويترز)
TT

دي بروين: منظّمو المباريات يهتمون بالمال أكثر من اللاعبين

النجم البلجيكي المخضرم كيفن دي بروين (رويترز)
النجم البلجيكي المخضرم كيفن دي بروين (رويترز)

قال النجم البلجيكي المخضرم كيفن دي بروين إن القيمين على الجدول المزدحم لمباريات كرة القدم الدولية يهتمون بالمال أكثر من اللاعبين، بموازاة مخاوف متزايدة حول التأثير السلبي على صحة اللاعبين وأدائهم.

وارتفع عدد المشاركين في المسابقات الأوروبية الثلاث إلى 36 نادياً هذا الموسم، وبدأت الروابط الأوروبية الأعضاء في النقابة الدولية للاعبي كرة القدم المحترفين (فيفبرو) بإجراءات قانونية ضد الاتحاد الدولي (فيفا) بشأن كأس العالم للأندية الموسعة إلى 32 فريقاً، والتي تستضيفها الولايات المتحدة في يونيو (حزيران) 2025.

وعما إذا كان قلقاً من ارتفاع عدد المباريات، قال ابن الثالثة والثلاثين للصحافيين على هامش مشاركة بلاده في دوري الأمم الأوروبية: «المشكلة الحقيقية ستظهر بعد كأس العالم للأندية. سيكون هناك ثلاثة أسابيع فقط بين نهائي مونديال الأندية وأول مباراة في الدوري الإنجليزي. لذا لدينا ثلاثة أسابيع فقط للراحة والتحضير لثمانين مباراة أخرى».

وكانت فيفبرو أفادت في يوليو (تموز) بأنها ستتقدم بشكوى إلى هيئات مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي، بشأن روزنامة مباريات الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وفي تقرير نشرته، الخميس، كشفت عن أن بعض اللاعبين يحصلون على 12 في المائة فقط من الراحة خلال السنة، نتيجة عدم منح منظمي المسابقات أولوية لصحة اللاعبين.

وأضاف نجم مانشستر سيتي بطل إنجلترا: «قد تكون الأمور على ما يرام هذا العام، لكن العام المقبل سيكون مليئاً بالمشكلات. حاولت رابطة اللاعبين في إنجلترا وروابط أخرى إيجاد حلول».

وأردف صانع اللعب المميز: «المشكلة أن ويفا (الاتحاد الأوروبي لكرة القدم) وفيفا يواصلان إضافة المباريات، ويمكننا التعبير عن مخاوفنا، لكن لم يتم التوصل إلى حلول. يبدو أن صوت المال أعلى من صوت اللاعبين».

وذكر تقرير صادر عن المركز الدولي للدراسات الرياضية أنه لا يوجد دليل واضح على ارتفاع حجم العمل لدى لاعبي النخبة منذ العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

وأفاد مركز الأبحاث المستقل في سويسرا الذي تأسس عام 1995 في مشروع مشترك مع «فيفا»، أن سيتي، حامل لقب مونديال الأندية، لعب نحو 63 في المائة من مبارياته في مسابقات محلية في موسم 2023 - 2024.

وشكلت المباريات الودية 4.8 في المائة من مجمل مباريات سيتي، ومباريات «فيفا» 3.2 في المائة، و«ويفا» 17.7 في المائة.


مقالات ذات صلة

دوري الأمم الأوروبية: رهانات سباليتي تنتظر التأكيد في بودابست

رياضة عالمية سباليتي وجهازه الفني تفوقا على فرنسا في افتتاح مشوارهما بدوري الأمم (أ.ف.ب)

دوري الأمم الأوروبية: رهانات سباليتي تنتظر التأكيد في بودابست

أظهر المنتخب الإيطالي لكرة القدم في مباراة الفوز على فرنسا 3 - 1 الجمعة، ضمن منافسات المجموعة الأولى لدوري الأمم الأوروبية.

«الشرق الأوسط» (روما)
رياضة عربية أشرف بن شرقي ينضم إلى الريان القطري من جديد (نادي الريان)

الريان القطري يعيد المغربي أشرف بن شرقي

أعلن نادي الريان القطري تعاقده مجدداً مع المهاجم المغربي أشرف بن شرقي، السبت.

«الشرق الأوسط» (الدوحة)
رياضة عربية عمر مرموش ومصطفى محمد خارج معسكر الفراعنة لمواجهة بوتسوانا (رويترز)

محمد ومرموش يغادران معسكر مصر قبل مباراة بوتسوانا

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم، السبت، أن الجهاز الفني للمنتخب الأول بقيادة المدرب حسام حسن قرر مغادرة الثنائي مصطفى محمد وعمر مرموش معسكر المنتخب.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
رياضة عربية الجناح عبد الرحمن مجدي رسمياً في بيراميدز (النادي الإسماعيلي)

بيراميدز يعلن تعاقده مع الجناح عبد الرحمن مجدي

أعلن بيراميدز بطل كأس مصر لكرة القدم تعاقده مع الجناح عبد الرحمن مجدي قادماً من الإسماعيلي السبت.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
رياضة عربية المصري محمد صبحي يحتفل بفضية رفع الأثقال في بارالمبياد باريس (رويترز)

مصر تُحرز فضية جديدة في الألعاب البارالمبية

تُوّج المصري محمد صبحي الإلفات بالميدالية الفضية لوزن 88 كيلوغراماً في منافسات رفع الأثقال بدورة الألعاب البارالمبية.

«الشرق الأوسط» (باريس)

دوري الأمم الأوروبية: رهانات سباليتي تنتظر التأكيد في بودابست

سباليتي وجهازه الفني تفوقا على فرنسا في افتتاح مشوارهما بدوري الأمم (أ.ف.ب)
سباليتي وجهازه الفني تفوقا على فرنسا في افتتاح مشوارهما بدوري الأمم (أ.ف.ب)
TT

دوري الأمم الأوروبية: رهانات سباليتي تنتظر التأكيد في بودابست

سباليتي وجهازه الفني تفوقا على فرنسا في افتتاح مشوارهما بدوري الأمم (أ.ف.ب)
سباليتي وجهازه الفني تفوقا على فرنسا في افتتاح مشوارهما بدوري الأمم (أ.ف.ب)

أظهر المنتخب الإيطالي لكرة القدم في مباراة الفوز على فرنسا 3 - 1، الجمعة، ضمن منافسات المجموعة الأولى لدوري الأمم الأوروبية، وجهاً مغايراً لما قدمه في مشاركته الكارثية في كأس أوروبا التي ترافقت مع انتقادات حادة طالت خيارات مدربه لوتشانو سباليتي، كان أبرزها من المدرب السابق فابيو كابيلو.

ولم ينف سباليتي مسؤوليته خلال المؤتمر الصحافي الذي سبق المباراة، عادّاً أن اللوم يقع بالكامل عليه: «أعتقد أن ما حدث يعتمد كلياً عليّ. يجب إعفاء اللاعبين من هذه المسؤوليات، سواء كانوا الموجودين هنا اليوم أو الذين لم أستدعهم...».

وأضاف: «مررت بصيف سيئ للغاية... خلال 30 عاماً من مزاولتي هذه المهنة (التدريب)، لا أتذكر فريقاً تحت قيادتي لم يقاتل كما فعلنا في تلك المباراة (مواجهة سويسرا في دور الـ16 لكأس أوروبا)».

وتُلخّص مواجهة سويسرا مشاركة بطل العالم أربع مرات في البطولة القارية، إذ عانى على المستويين الذهني والتكتيكي، فبدا لاعبوه من دون روح قتالية، كما كانت الفوضى سمة طاغية على أدائهم على أرض الملعب.

ووصفت وقتذاك الصحف الإيطالية مشاركة منتخب بلادها بعبارات قاسية مثل «فشل وطني» لصحيفة «توتو سبورت»، و«عار» لصحيفة «كورييري ديلو سبورت»، و«يجب القيام بكل شيء من جديد» للصحيفة الأشهر «لا غازيتا ديلو سبورت».

ربما يعود السبب في تلك الفوضى إلى كثرة المسؤوليات المنوطة باللاعبين من طرف سباليتي، وهي فرضية علّق عليها عشية مواجهة فرنسا: «ربما أثقلت كاهلهم خلال البطولة بالمسؤوليات التي أوكلتهم بها. أعتقد أن هذا الوقت المناسب للقيام بشيء مختلف. سأقوم الآن بإنشاء مجموعة جديدة مع ضغط أقل وجعل اللاعبين يشعرون بجمال ارتداء قميص المنتخب الوطني».

وكان الاعتماد على خط دفاع مكوّن من أربعة لاعبين بدلاً من ثلاثة هو أحد أكثر الأمور التي انتُقد عليها قبل أشهر قليلة، على اعتبار أن معظم المدافعين الموجودين في القائمة كانوا ينشطون في أندية تعتمد نظام لعب من ثلاثة مدافعين.

ومن بين أبرز المنتقدين كان كابيلو الذي وصف سباليتي بالـ«متعجرف» بعد مواجهة إسبانيا في دور المجموعات، مشيراً إلى اعتقاد أنه «اختار إشراك أربعة لاعبين في الخط الخلفي في مواجهة أفضل الأجنحة في أوروبا ورأينا من كان المنتخب الأفضل».

ولم يغب عن بال مدرب نابولي السابق التطرق إلى هذه الجزئية خلال المؤتمر الصحافي، مشيراً إلى أنه كان يطلب من لاعبيه الدفاع بأربعة لاعبين وبناء اللعب بثلاثة «كنت أفكر في ذلك وهو أحد الأمور التي سأغيرها. أريد إزالة هذا التعقيد: سنلعب دائماً بـ3-5-2 أو 3-4-2-1 أو 3-5-1-1»، مع التأكيد على منح لاعبيه هامش حرية أكبر في الأمام.

وطبّق سباليتي كلامه على أرض الواقع في مواجهة فرنسا، فاعتمد الرسم التكتيكي 3-5-1-1، مع الدخول بتشكيلة أساسية قوامها عناصر شابة، فبدا لاعبوه أكثر نشاطاً وحرية وتحرراً من السابق، كما كانوا أكثر ثباتاً ذهنياً ونجحوا في رد الفعل رغم تأخرهم في النتيجة في الثواني الأولى بهدف برادلي باركولا، في ما وصفه بـ«ردة فعل فريق كبير»، وهو ما عابهم في ألمانيا.

قد يكون المكسب الأكبر الذي خرجت به إيطاليا من مواجهة فرنسا، إلى جانب الظفر بالنقاط الثلاث ونجاح الرسم التكتيكي الجديد، هو صوابية الرهان على شبان قد يشكّلون ضمانة في الاستحقاقات المقبلة، أي دوري الأمم الأوروبية وتصفيات كأس العالم 2026.

وتألق من بين هؤلاء الشبان على ملعب «بارك دي برانس» لاعب الوسط سامويلي ريتشي (23 عاماً)، إضافة إلى زميليه في خط الوسط دافيدي فراتيزي (24) صاحب الهدف الثاني، والعائد من الإيقاف ساندرو تونالي (24) الذي صنع الهدف الأول بطريقة رائعة للمتألق الآخر فيديريكو دي ماركو (26)، والبديل صاحب الهدف الثالث جاكومو راسبادوري (24).

والجدير بالذكر أن القائمة التي اختارها سباليتي من 23 لاعباً، تضم لاعباً واحداً تخطى حاجز الـ30 من العمر هو المدافع جوفاني دي لورنتسو (31)، مقابل 18 لاعباً تتراوح أعمارهم بين 21 و26 عاماً.

قد يُشكّل الانتصار على فرنسا نقطة انطلاق فعلية وحقيقية لحقبة إيطاليا مع سباليتي، وهو قبل كل شيء انتصار أكّد كلامه أن «هذا الفريق لديه الجودة»، بانتظار التأكيد أمام إسرائيل، الاثنين المقبل، في بودابست.