مطاعم مصرية «كاملة العدد» رغم الغلاء المتصاعد

بعض المحلات يتطلب قوائم انتظار رغم الغلاء (الشرق الأوسط)
بعض المحلات يتطلب قوائم انتظار رغم الغلاء (الشرق الأوسط)
TT

مطاعم مصرية «كاملة العدد» رغم الغلاء المتصاعد

بعض المحلات يتطلب قوائم انتظار رغم الغلاء (الشرق الأوسط)
بعض المحلات يتطلب قوائم انتظار رغم الغلاء (الشرق الأوسط)

اصطحب محمود عبد الفتاح، موظف في بنك (على المعاش)، أسرته إلى مطعم مشهور في شبرا يقدم وجبات لحوم ومشويات، إلا أنه حسبما قال لـ«الشرق الأوسط»، وجد نفسه ضمن قائمة انتظار تتعدى 15 فرداً؛ «ذهبت إلى مشوار آخر ثم عدت للمطعم بعد ساعة وفق حجزي لأنني حريص على تجربة طعامه بعد أن سمعت عنه كثيراً، رغم أسعاره المرتفعة».

وعلى الرغم من أن هذه المطاعم لا تقدم وجبات شعبية أو رخيصة، إذ إن أسعار وجباتها تبدأ بـ200 جنيه (الدولار يعادل 48.50 جنيه مصري)، فإنها تجد زبائن كُثراً سواء ممن يهوون الطعام الجيد أو من الذين يذهبون إليها بسبب «السمعة»، أو بوصفها نوعاً من النزهة والرفاهية.

وفي ظل أزمة الغلاء التي تعاني منها مصر خلال الفترة الأخيرة، فإنّ هناك مطاعم ترفع لافتة «كامل العدد» في أحيان كثيرة، وتضع روّادها على قائمة انتظار قد تستمر لساعات.

كثير من المحلات في مصر يشهد إقبالاً كثيفاً رغم الغلاء (الشرق الأوسط)

وترى أستاذة علم الاجتماع في جامعة عين شمس، الدكتورة سامية خضر، أن «قوائم الانتظار في بعض المحلات ترتبط عادة بمواسم أو شهر رمضان، كما أنها ترتبط بفئة اجتماعية قادرة تتعامل مع هذه المطاعم بوصفها فسحة ترفيهية، وتُعدّ تناول وجبة في مثل هذه المحلات ذات قوائم الانتظار، تعويضاً عن الذهاب إلى المصيف».

ويوضح عبد الفتاح: «راتبي التقاعدي يصل إلى 10 آلاف جنيه، والوجبة في محل كهذا قد تكلّف نحو ألفي جنيه لأسرة مكونة من 4 أفراد، لذلك لا يمكننا الذهاب إليه كثيراً، ويقتصر الأمر عادة على المناسبات فقط».

وارتفعت أسعار السلع والخدمات في مصر منذ مارس (آذار) الماضي، بعد تخفيض قيمة الجنيه المصري إلى نحو 49.50 مقابل الدولار الأميركي، من مستوى 30.85 جنيه ظل ثابتاً عليه لعام سابق. وتضمّنت موجة الغلاء وارتفاع الأسعار زيادة في أسعار تذاكر المترو ووسائل النقل العام، بعد زيادة أسعار البنزين، ورفع سعر رغيف الخبز المدعم من 5 قروش إلى 20 قرشاً.

ويفسر الخبير الاقتصادي خالد الشافعي، رئيس مركز «العاصمة للدراسات الاقتصادية»، قوائم الانتظار في بعض المطاعم، بـ«وجود بذخٍ في بعض قطاعات المجتمع، ممن يحبون التباهي»، وأضاف لـ«الشرق الأوسط»، أن «ارتفاع الأسعار أو معدل التضخم والتفاوت الكبير بين متوسط دخل الفرد والأسعار، جعل من الصعب على فئات معينة؛ سواء كانوا موظفي الحكومة أو القطاع الخاص، توفير وجبة طعام واحدة من أحد هذه المطاعم، التي تخرج بالصواني المليئة باللحوم التي نشاهد إعلاناتها، ولكنّ هناك تفاوتاً بين طبقات المجتمع، حيث إن الطبقة المرفهة تتزاحم على مثل هذه المطاعم».

محلات أكلات شعبية تتطلّب أحياناً الوقوف في قوائم انتظار (الشرق الأوسط)

وتصل أسعار بعض الصواني (الوجبات العائلية أو الجماعية) في محلات بها قوائم انتظار، إلى 3 آلاف جنيه، ولا تقتصر قوائم الانتظار على المطاعم مرتفعة الأسعار فقط، بل تمتد إلى بعض المطاعم العادية أو مطاعم الوجبات الخفيفة صاحبة التوكيلات الأجنبية، وتصل أحياناً إلى مطاعم الكُشري الشهيرة ومحلات الحلويات.

ويقول محمد السيد، مسوّق عقارات (42 عاماً)، إنه ذهب لمحل كُشري شهير في وسط القاهرة رفقة صديق، وفوجئ بالزحام الشديد، وقال لـ«الشرق الأوسط»: «اضطررنا للانتظار فترة حتى وجدوا لنا مكاناً». وأوضح: «على الرغم من أنّ أسعار المحل ليست رخيصة بالنسبة لأسعار الكُشري في مصر، فإن سمعته وطعمه هما اللذان يؤديان للزحام عليه لدرجة الوقوف في قائمة انتظار».

ويتراوح سعر طبق الكُشري في بعض المحلات بين 35 و60 جنيهاً، وفي المحلات التي تشهد زحاماً تبدأ الأسعار تقريباً من 50 جنيهاً للوجبة، في حين تبدأ أسعار علب الكشري في المناطق الشعبية من 20 جنيهاً.

ويرى الخبير الاقتصادي أن «هناك فئات من العرب الموجودين في مصر، سواء للسياحة أو بسبب النزوح، أسهموا في صناعة هذه الظاهرة، باعتمادهم على المطاعم الفاخرة والتزاحم عليها، ومن ثمّ منحها رخصة ضمنية بالمغالاة في الأسعار».

وعاد محمد السيد ليوضح نقطة مهمة يلجأ إليها بعض المطاعم كنوع من الدعاية أو إثبات الجودة؛ «وهي افتعال قوائم انتظار تتمثل في طوابير أمامها أو داخلها، حتى يبدو للمارة أن الإقبال عليها كبير، في حين أنها في الحقيقة يمكنها إنجاز طلبات الزبائن من دون الحاجة للانتظار».

هناك محلات تعتمد على روّادٍ من طبقات وشرائح معينة (الشرق الأوسط)

وتقدر شركة «فودكس مصر»، وهي شركة برمجيات لتكنولوجيا المطاعم، عدد المنشآت التي تعمل ضمن قطاع المطاعم والكافيهات بـ400 ألف منشأة، عادّة «السوق المصرية واعدة وضخمة»، وهو ما دفعهم للاستثمار فيها.

وتلفت أستاذة علم الاجتماع إلى أن «بعض الأُسر يتفاخر ويتباهى بالذهاب لمطاعم غالية، وتعدّ هذا ميزة طبقية، ويكون ذلك بعد سماع أن هذا المطعم يقدّم طعاماً جيداً أو ترتاده الصفوة، ومن هنا تظهر القوائم رغم ارتفاع أسعار هذه المطاعم التي عادة ما تبالغ في أسعارها بحجة خصوصيتها وتوجهها لزبائن بعينهم».

وتضمّ مصر 1500 مطعم سياحي مرخص، وفق تصريحات لمسؤولي وزارة السياحة في مصر، كما تضمّ كثيراً من المطاعم ذات التوكيلات الأجنبية التي تصل فروع بعضها إلى المئات، وتبدأ أسعار وجباتها من 150 جنيهاً.

ووصف محمود العسقلاني، رئيس «جمعية مواطنون ضد الغلاء»، هذه المطاعم بأنها «تخاطب شريحة معينة من المجتمع المصري»، وأوضح لـ«الشرق الأوسط»، أن «الفقراء الذين يعيشون على الخبز المدعم لا يقفون في هذه القوائم، فزبائن هذه القوائم ليسوا حتى من الطبقة المتوسطة، بل من كريمة الطبقة المتوسطة وطبقة الأثرياء التي لديها فائض من المال».

ويرصد مصباح قطب، الخبير الاقتصادي المصري، أكثر من مطعم ومكان به قوائم انتظار مثل «المنوفى الكبابجى» في شارع التسعين بالتجمع، وهناك مطعم وكافتيريا قرب الهرم تتطلب الحجز قبلها بيومين، وأيضاً تتطلب الانتظار عند الحضور.

ويؤكد قطب أن «هناك عوامل متداخلة تفسر هذه الظاهرة؛ منها أن النّخبة المصرية القادرة على ارتياد مطاعم ومرافق خدمية ذات أسعار مرتفعة للغاية تصل إلى نحو 5 في المائة من السكان، أي نحو 5 ملايين نسمة، يشكلون بحدّ ذاتهم دولة تحتاج إلى كثير من هذا النوع من الخدمات».

ويختم حديثه لـ«الشرق الأوسط» قائلاً: «إلى جانب سياحة الأغنياء التي تجعل الطّلب كبيراً على هذه المحلات، فهناك أيضاً بعض الأسر فوق المتوسطة، التي تحبّ ارتياد هذه المطاعم مرة أو اثنتين في العام، بوصفها مطاعم مضمونة الجودة وأحياناً للتباهي أو الترفيه».


مقالات ذات صلة

فرنسا تسجُن زوج جيزيل بيليكو الذي خدَّرها واغتصبها «مع غرباء» لسنوات

يوميات الشرق جيزيل بيليكو تجسِّد الكرامة (إ.ب.أ)

فرنسا تسجُن زوج جيزيل بيليكو الذي خدَّرها واغتصبها «مع غرباء» لسنوات

الزوج اعترف بجرائمه، وأقر بأنه كان يدسُّ مهدّئات في طعامها وشرابها، ممّا جعلها تفقد الوعي بالكامل، ليفعل ما يشاء بها لساعات... تفاصيل الجريمة التي هزَّت العالم:

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق المخرج المصري خالد يوسف (صفحته على فيسبوك)

المخرج خالد يوسف يهدد بـ«مقاضاة مشوهي سمعته»

هدد المخرج المصري خالد يوسف بمقاضاة من يحاولون تشويه سمعته، على خلفية القضية التي اتُّهم فيها المخرج المصري عمر زهران بسرقة مجوهرات من زوجة المخرج خالد يوسف.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)

اهتمام «سوشيالي» واسع بنبيل الحلفاوي إثر مرضه

حظي الفنان المصري نبيل الحلفاوي باهتمام واسع على «السوشيال ميديا» إثر مرضه، وانتقاله للعلاج بأحد مستشفيات القاهرة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق شيرين وابنتها هنا (إكس)

قضية ابنة شيرين عبد الوهاب تجدد الحديث عن «الابتزاز الإلكتروني»

جدد الحكم القضائي الصادر في مصر ضد  شاب بتهمة ابتزاز وتهديد الطفلة «هنا»، ابنة الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب، الحديث عن «الابتزاز الإلكتروني».

رشا أحمد (القاهرة )
الخليج الهيئة أكدت استمرارها في رصد وضبط المتعدين على المال العام ومستغلي الوظيفة لمصالحهم (الشرق الأوسط)

«الرقابة» السعودية: إيقاف قاض وضباط وموظفين تورطوا بقضايا فساد

أعلنت «هيئة الرقابة ومكافحة الفساد» السعودية إيقاف قاض وكاتب عدل وضباط وموظفين في جهات حكومية وخاصة بعد مباشرتها عدة قضايا جنائية خلال الفترة الماضية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

جردة مسلسلات 2024 وروزنامة 2025... الختام مع «الحبّار» والافتتاح مع «هارفي سبيكتر»

جردة مسلسلات 2024 وروزنامة 2025... الختام مع «الحبّار» والافتتاح مع «هارفي سبيكتر»
TT

جردة مسلسلات 2024 وروزنامة 2025... الختام مع «الحبّار» والافتتاح مع «هارفي سبيكتر»

جردة مسلسلات 2024 وروزنامة 2025... الختام مع «الحبّار» والافتتاح مع «هارفي سبيكتر»

لا يمكن القول إنّ عام 2024 كان الأفضل بالنسبة إلى منصات البث، فالمسلسلات الدسمة مثل Succession وThe Crown، ودّعت الشاشة خلال 2023، ولم يأتِ ما هو بالمستوى ذاته من الضخامة ليحلّ مكانها. إلا أنّ «نتفليكس»، و«HBO»، و«Apple TV»، و«أمازون برايم»، وغيرها من المنصات، فعلت ما بوسعها لملء الفراغ؛ مع العلم بأنّ السنة كانت حافلة بالصعوبات وعلى رأسها، تحدّي العودة من إضراب الكتّاب والممثلين في هوليوود، واسترجاع العافية الإنتاجية عقب جائحة «كورونا».

«بريدجرتون الثالث»... الأعلى مشاهَدةً

على عرش أكثر مسلسلات 2024 جماهيريةً، يتربّع الموسم الثالث من سلسلة Bridgerton البريطانية. انطلقت الحلقات الـ8 في الربيع الماضي على «نتفليكس»، ليحصد العمل 92 مليون مشاهَدة بعد أقلّ من شهرَين على بدء عرضه. لم يقاوم المشاهدون فضولهم أمام قصة الحب المستَعِرة وغير التقليدية بين «بينيلوبي» و«كولن»، ليصبح «بريدجرتون 3» ثاني أكثر المسلسلات مشاهَدةً في النصف الأول من عام 2024.

من الواضح أن المنصات العالمية باتت تعوّل على المواسم التي تأتي استكمالاً لأجزاء سابقة، أكثر منها على العناوين الجديدة. يأتي ذلك تلبيةً لذَوق المشاهدين الذين يبدون متعطّشين لمتابعة أحداث قصصٍ اعتادوا عليها، عوضاً عن خوض مغامراتٍ جديدة.

«جي هون» عائد

في هذا الإطار، يحلّ الموسم الثاني من Squid Game (لعبة الحبّار) نجماً على «نتفليكس»، وقد ارتأت المنصة أن تختم عامها بأبرز إنتاجاتها على الإطلاق. انطلق العرض في 26 ديسمبر (كانون الأول)، أي بعد أكثر من 3 سنوات على عرض الموسم الأول من المسلسل الكوري، الذي شكّل ظاهرة تلفزيونية عالميّة.

يعود «جي هون» إلى اللعبة الافتراضيّة القاتلة، ليواجه هذه المرة «الرجل الأمامي»، إضافةً إلى مجموعة من المتنافسين الجدد. وتعوّل «نتفليكس» كثيراً على هذا الموسم الذي جرى تخصيصه بميزانيّة خياليّة، وهي للغاية ارتأت أن تعرضه خلال عطلة نهاية العام، بما أنّ المشاهدين بغالبيّتهم يكونون في إجازاتٍ من وظائفهم.

Baby Reindeer... مفاجأة 2024

من بين المسلسلات التي طبعت سنة 2024، Baby Reindeer الذي لم يكتفِ بـ88 مليون مشاهَدة على «نتفليكس»، بل دخل احتفاليّة «إيمي» التلفزيونية من الباب العريض حاصداً 6 جوائز. تندرج السلسلة البريطانية القصيرة في خانة الكوميديا السوداء، وتعالج بحنكة وخفّة دم موضوع التلصّص والتعدّي على الخصوصية. وقد أثبت هذا العمل المقتبس عن قصة واقعية، أنّ الحكايات ذات البُعد النفسي، وإن كانت إنتاجاتها متواضعة، ما زالت تجذب الجمهور.

«شوغن»... الأعلى قيمةً

دائماً على مقياس «إيمي»، فإنّ Shogun (شوغن) هو أفضل أعمال 2024 التلفزيونية على الإطلاق من حيث القيمة والمحتوى. العمل ذو الإنتاج الأميركي والناطق باللغة اليابانية، عُرض على منصة FX Hulu وهو دراما تاريخية يتواجه فيها بحّار بريطاني غرق مركبه على شواطئ اليابان، مع رجل ياباني ذي نفوذ كبير.

حصد العمل الدرامي 18 جائزة في احتفاليّة «إيمي» هذا العام، وهو حظيَ بإجماع النقّاد على إخراجه وتصويره ونصّه وإنتاجه وأداء ممثّليه.

المزيد من أفضل مسلسلات 2024

من بين الأعمال الدراميّة التي أحدثت ضجةً خلال 2024، «غريزيلدا» على «نتفليكس» من بطولة صوفيا فيرغارا. ووفق أرقام المنصة، فإنّ المسلسل القصير حصد 70 مليون مشاهَدة. يعود الفضل في ذلك إلى طابعه التشويقيّ الذي يدور في فلك الجريمة وعالم المافيا، إلى جانب أداء فيرغارا الاستثنائي بشخصية تاجرة المخدّرات الكولومبيّة غريزيلدا بلانكو.

لكل مزاجٍ ضالّتُه على «نتفليكس»، فلِهواة عالم الجريمة والتشويق يُنصَح بمتابعة العمل البريطاني Fool Me Once (اخدَعني مرّة) والذي حصد 108 ملايين مشاهَدة. ويتمحور المسلسل حول «مايا» التي تتولّى تربية ابنتها بمفردها بعد مقتل زوجها «جو»، لتكتشف لاحقاً بواسطة إحدى كاميرات المراقبة أنّه ما زال يزور ابنته.

أما محبّو الدراما الرومانسية، فبإمكانهم العودة إلى أحد أكثر مسلسلات هذه السنة عاطفيةً، One Day (يوماً ما). استرجعت الحلقات الـ14 رواية ديفيد نيكولس بإحساسٍ عالٍ. وقد ساهمَ أداء الممثلَين ليو وودال بدَور «دكستر» وأمبيكا مود بدَور «إيما»، في تحويل المسلسل إلى سيمفونيةٍ من خفقات القلب. عرضت «نتفليكس» مسلسل «One Day» في فبراير (شباط) تزامناً مع عيد الحب، لكنه مسلسل يمكن العودة إليه في كل المواسم.

ومن أبرز إنتاجات المنصة خلال 2024، مسلسل «مائة عام من العزلة» المقتبس من رواية الأديب الكولومبي غابرييل غارسيا ماركيز، والكوميديا السوداء The Gentlemen (ذا جنتلمن)، ومسلسل الإثارة ذا الأبعاد النفسية Ripley (ريبلي).

ماذا في جعبة 2025 الدراميّة؟

تأتي إنتاجات 2025 لتُثبتَ أنّ أكثر ما يرغب فيه الجمهور، هي المواسم الجديدة من مسلسلاتٍ يعرفونها. وخيرُ دليل على ذلك، الظاهرة التي أحدثَها مسلسل Suits خلال 2023 و2024 مع عودته إلى صدارة المشاهدات، رغم أنّ آخر مواسمه بُثّ عام 2019.

تلقّفت الجهة المنتجة هذا النجاح المتجدّد، فباشرت بإنتاج موسمٍ عاشر منه تحت عنوان «Suits LA» من بطولة الممثل غابرييل ماكت بشخصية المحامي المحبوب هارفي سبيكتر. ومن المتوقع أن يبدأ العرض في فبراير 2025 على شاشة NBC الأميركية، وسط معلوماتٍ بأنّ «نتفليكس» ستبثّ هي الأخرى الموسم الجديد.

ومن ضمن سلسلة Game of Thrones (لعبة العروش) الشهيرة، يأتي A Knight of the Seven Kingdoms (فارس الممالك السبع) خلال 2025 على منصة HBO. ووفق ما قالته مصادر مواكبة لعملية الإنتاج، فإنّ العمل المرتقب سيكون أكثر إقناعاً من House of the Dragon (بيت التنّين) الذي جرى عرضُ موسمه الثاني الصيف الماضي.

أما «نتفليكس» فتعوّل على المواسم الآتية من أكثر إنتاجاتها جماهيريةً. ومن ضمن جدول 2025، الموسم الرابع والأخير من سلسلة الرعب والخيال العلمي Stranger Things (أشياء غريبة)، والموسم الثاني من Wednesday الذي أقفلت بورصة موسمه الأول على 252 مليون مشاهَدة.

يُحكى كذلك عن أنّ الموسم الثالث والأخير من Squid Game، سيكون أحد نجوم «نتفليكس» في 2025. أما من بين الأعمال الجديدة، فمسلسل قصير بعنوان Black Rabbit (أرنب أسود) من بطولة جود لو وجيسون بايتمان. ووفق متابعين فإنّه سيشكّل ظاهرة، وقد جرت مقارنته بأحد أهم مسلسلَين في تاريخ المنصات Succession (خلافة) وThe Bear (الدب).